مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
صبحك الله بالخير أبو فايز والحمدالله على السلامة ونورت المنتدى
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
"الشعبي " يعلن عن اطلاق حملة ندوات لتحريك الشارع ضد وزير الداخلية

123950_13.2.jpg


تاكيدا لما انفردت به أ"ZOOM" وكشفها لتوجة الشعبي بالبدء في عقد عدة ندوات اكدت كتلة العمل الشعبي ل برلماني انها ستبدأ في اطلاق عدد من الندوات الشعبية في مختلف الدوائر الانتخابية لتحريك الشارع الكويتي للضغط على نوابهم وتغيير اتجاهتهم.
وأضافت الكتلة انها لجأت لهذه الطريقة لأحراج النواب المؤيدين لوزير الداخلية من قبل ناخبيهم
مشيرة الي ان اولي هذه الندوات ستكون في ديوان النائب خالد الطاحوس والذي سوف يتحدث فيها النائبان الصواغ والطاحوس
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
إجراءات المزاد تحمل بين طياتها هدر للمال العام لتنفيع المتنفذين

الطاحوس يحذر الشمالى من بيع حصة بنك بوبيان فى مزاد

%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AD%D9%88%D8%B3%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8ADAUNZRMULRPLOGJUAOPAVAYB.jpg


حذر النائب خالد الطاحوس وزير المالية مصطفى الشمالي من اقدام الهيئة العامة للاستثمار على بيع حصتها في بنك بوبيان إلى أحد البنوك المحلية لافتا إلى أن إجراءات المزاد المزمع إجراؤها في 22/9/2009 تحمل بين طياتها هدر للمال العام يهدف إلى تنفيع بعض الأطراف التنفذة.
وأشار الطاحوس في تصريح صحافي إلى أن الأوضاع التي تمر بها الأسواق الخليجية جراء تداعيات الأزمة العالمية لا تسمح ببيع حصص الحكومة كما تنوي الهيئة العامة للاستثمار حاليا مؤكدا أن ذلك يتعارض مع توجه الدولة الداعي إلى دعم الأسهم القيادية التي تم إنشاء المحفظة المليارية استنادا إليها والتي كلفت المال العام أكثر من مليار دينار كويتي.
وأضاف بقوله'لن نسمح لوزير المالية أو غيره بتبديد أموال الشعب الكويتي وليعلم بأنه تحت المجهر هو وقطاعاته التابعة له لمنع تمرير الصفقات المشبوهة التي سنتصدى لها وسنكون سدا منيعا لوقفها'.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المسلم وشجاعة الشجعان


الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ ,, هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني ,, فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ ,, بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ ,,,

132614_07.09.02.jpg


و الذكاء عند عامة الناس مرادف للنباهة وهي يقظة المرء وحسن انتباهه وتفطنه لما يدور حوله ويوصف بالذكاء الشخص الذي يحسن التصرف و يصطنع الحيلة لبلوغ أهدافه ويقدر على التبصر في عواقب أعماله 0
ولـو نظرنا نظرة بسيطة بين صفوف أعضاء مجلس الامـة 2009 لعرفنا أن صوت الأمة ونبضها يكمن في النائب الدكتور فيصل المسلم الذي وقف وقفة الرجل الواحد امام التطاول علي المال العام و تعمد بعض الوزراء في عدم تطبيق القانون بل وإلحاق الضرر بطلبتنا في الخارج من تناقض في القرارات بقبول الجامعات ومن ثم إلغائها بقرار رجعي مما أضر اكثر من 4500 طالب بعضهم أرباب أسر .
أن المسلم لن يقف مكتوف الأيدي تجاه تلك القرارات التي ما أنزل الله بها من سلطان خصوصا بعد اصرار البعض علي تلك القرارات التي يعرف مدي خطورتها البعض في وقت لم يلتفت نائبا واحدا لخطورة الازمة التي يمر بها هؤلاء الطلبة التي تضرروا من قرارات التعليم العالي بمباركة الوزيرة الحمود .
كلنا اليوم نعرف ذكاء الدكتور والنائب فيصل المسلم صاحب المواقف البطولية والمشرفة والتي كنا نتمني أن يكون الـ 50 نائب كلهم فيصل المسلم اليوم وكلهم يتمتعون بما يتمتع به هذا الرجل من ذكاء وحب للكويت وشعبها الحر الأبي .
الـ 50 نائب لا يوجد فيهم من يرفض التمتع بمميزات النواب من رواتب ومكافآت ونثريات من اجهزة نقالة وأرقام ذهبية وسيارة الـ BMW و مهام خارجية ببونص بالآلاف من الدنانير إلأ نائبنا ودكتورنا فيصل المسلم فلقد أتي ليمثل الأمــة لا أن يمثل عليها وكنت أأمل ان يكون النواب مثل فيصل المسلم الذي زهد هذه المميزات لقناعته الشخصية التي لها كل الاحترام والتقدير والتي يفتخر بها كل المواطنين حتي أن بعضنا يتحدث بها للآخرين عن تلك المواقف التي ميزت فيصل المسلم عن غيره من النواب .
فيصل المسلم انسان ومواطن قبل أن يكون ممثلا للأمة فلماذا يوجد من يحاربه ولماذا يوجد من لا يريد فيصل المسلم بقاعة عبدالله السالم فغالبية النواب مؤزمين ومنهم من قدم استجوابا لوزير الداخلية في الاسبوع الاول من دور الانعقاد لمجلس الامة 2009 بل هناك من استجوب وزير الداخلية بحجة مناقصة اللوحات والبنرات والتي تصل قيمتها 5 ملايين بينما يغض النظر عن " مناقصة ترشيد التي أتت دون مناقصة " عكس اللوحات التي استجوب الوزير علي خلفيتها !!
الموضوع لا يقف عند استجواب وزير وغيره الموضوع يقف عند سوء اختيار المواطنين اعضاء مجلس الامة فالعادة جرت ان يصل من هو اكثر عددا ومن هو اقوي نفوذا لكن يبقي النائب الدكتور فيصل المسلم وصوله لمجلس الامة بقناعة المواطنين بأدائه الذي انار طريقه وسينير طريقه في المرحــلة المقبلة والتي ستشهد تطورا كبيرا بين اعضاء السلطتين .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نواب الشعبي وآخرين يقدمون اقتراح كشف الأموال

24_06_2009031201PM_1634219721.JPG


تقدم كل من النواب أحمد السعدون ومسلم البراك وحسن جوهر وخالد الطاحوس وعلي الدقباسي اقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة في قانون 'حماية الأموال العامة'،وجاء في المذكرة الإيضاحية للقانون حيث يلزم النيابة العامة إذا أحيلت إليها قضية بشان بعض العقود ذات شبهة الإستيلاء على المال العام أن تطلب من الجهة المستفيدة من تلك العقود الكشف عن الحساب المصرفي الذي أودعت فيه الأموال التي حصلت عليها من إبرام العقد وحركة هذا الحساب إيداعا وسحبا.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المصفاة الرابعة تعرض من جديد

البترول تسعى للحصول على موافقات للموقع الجديد بالصين

24_06_2009070749PM_1634460471.jpg


قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم انها تعتزم عرض مشروع المصفاة الرابعة على المجلس الاعلى للبترول لاخذ التوجيهات اللازمة بشأنه.
جاء ذلك في العرض الذي تم تقديمه في الملتقى السنوي المفتوح لقيادات القطاع النفطي الذي اقيم اليوم وحمل عنوان (انجازات وطموحات).
واشارت المؤسسة الى انها تعتزم ايضا الانتهاء من مرحلة اعداد الوثائق والتصاميم الهندسية الخاصة بمشروع الوقود البيئي الذي يستهدف تطوير مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الاحمدي لتكرير 800 الف برميل في اليوم من الوقود الصديق للبيئة والقادر على المنافسة في الاسواق العالمية.
واضافت انها تعتزم ايضا توسعة شبكة الوقود داخل المطار تماشيا مع خطط التوسع في مطار الكويت الدولي والانتهاء من مرحلة الدراسة الفنية التفصيلية لمصفاة فيتنام.
وقالت انها تسعى للحصول على الموافقات المطلوبة للموقع الجديد لمشروع مصفاة تكرير ومجمع للبتروكيمياويات في جنوب الصين والانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة البيئية اللازمة للمشروع حسب المتطلبات الرسمية الصينية مع استمرار المفاوضات للمضي قدما بالمشروع.
وفي مجال الاستكشاف والانتاج اوضحت ان معدل الانتاج من النفط الخام داخل الكويت بلغ حوالي 69ر2 مليون برميل يوميا كما وصلت القدرة التصديرية الى 1ر3 مليون برميل في اليوم.
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
دليهى وبادى بعد خروجهم من جلسة زيادة المتقاعدين حلفت بالله مراح يجيهم الصوت
والحين بعد تصريحاتهم الفاشله والسيئه والمؤيده للوحات ام 5 ملايين دينار واهى بالاصل 90 الف دينار بقولهم الوعد جدام جدام ان شاء الله

سود الله وجيهم..اسمهم لاجلكم اي لاجل المواطن لكن افعالهم عكس ذلك...بادي لا تخسر الناس تاراك معرض لفقدان كرسيك..لصالح العدوه
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
القانون يشترط الموافقة المسبقة على تملك 5 في المئة بشكل مباشر أو غير مباشر

«المركزي» يدعو المتقدمين لمزاد «بوبيان» لتقديم الطلبات

2141878-11111111_med_thumb.jpg



• مضاربة كبيرة على السهم رفعت السعر إلى 550 فلساً
• 42 مليون دينار قيمة الشريحة في المزاد.. تتطلب سيولة ليس من السهل توفيرها
دعا البنك المركزي امس الراغبين في التقدم الى مزاد بيع حصة هيئة الاستثمار في بنك بوبيان الى الحصول على موافقته في موعد اقصاه يوم 2 يوليو المقبل حتى يتمكن البنك من دراسة الطلبات وحسم موقفها قبل موعد المزاد واشترط «المركزي» موافقته المسبقة على دخول المزاد نظرا لان الحصة المطروحة ستتيح التملك لما يزيد على 5 في المئة من رأسمال «بوبيان» وان القانون يشترط هذه الموافقة سواء كان التملك بشكل مباشر او غير مباشر.
وتوقع محللون ان يكون هناك منافسون على مزاد البنك نظرا لان الكميات المطروحة في الشرائح وهي 77 مليون سهم لكل شريحة لا يمكن تجميعها بسهولة من السوق الا انها اشارت الى ان المبلغ المطلوب لكل شريحة وهو 42 مليون دينار على اساس السعر الابتدائي 550 فلسا لايتوفر الا للمجموعات الكبرى والبنوك، واشارت الى ان «الوطني» قد ضمن حصة سيطرة على «بوبيان» لان لديه 14 في المئة حاليا ولا يحتاج سوى نسبة بسيطة تتيح له السيطرة وخاصة انه بعد خروج هيئة الاستثمار التي كانت اكبر مالك ولديها 20 في المئة فان حصة «التجاري» المتنازع عليها مع «دار الاستثمار» والبالغ 19.2 في المئة اصبحت هي اكبر حصة، ولم يعد هناك فارق كبير امام «الوطني» لكي يتخطى هذه الحصة وخاصة ان طلب الموافقة لشراء 40 في المئة كحد اقصى.
وقال «المركزي» انه بمناسبة ما أعلنته الهيئة العامة للاستثمار من اعتزامها عقد مزاد علني يوم 22/7/2009 لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20 في المئة من رأسمال البنك فانه يتعين على الراغبين في دخول المزاد مراعاة أحكام البند (2) من المادة (57) المعدلة من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية.
واوضح مدير ادارة الرقابة المكتبية في البنك المركزي يوسف العبيد لوكالة الانباء الكويتية ان المادة تنص على أنه «لا يجوز بغير موافقة مسبقة من البنك المركزي أن تجاوز ملكية الشخص الواحد طبيعيا كان أو اعتباريا في أي بنك من البنوك الكويتية خمسة في المئة من رأس مال البنك سواء كان التملك بشكل مباشر أو غير مباشر».
وأفاد العبيد بانه يتعين على الراغبين في الشراء أيضا الالتزام بقرار مجلس ادارة بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 4/4/2004 بشأن الاجراءات التنفيذية لأحكام البند (2) من المادة سالفة الذكر.
وأضاف انه من أهم ما ورد بذلك القرار أنه يتعين على أي شخص طبيعيا كان أو اعتباريا كويتيا كان أو غير كويتي (بخلاف الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة)، والذي يرغب في تملك نسبة تزيد على خمسة في المئة من أسهم البنوك الكويتية أن يتقدم بطلب لبنك الكويت المركزي يحدد بموجبه كل البيانات المتعلقة بعملية التملك والنسبة المطلوب تملكها من أسهم البنك.
وبين أن القرار المذكور ينص أيضا على أن يتضمن طلب التملك افصاحا من طالب التملك عن حالات التحالف القائم بين طالب التملك وأي طرف اخر سواء كان هذا التحالف معلن أو غير معلن، وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك اقرارا يفيد ذلك.
واضاف انه يتعين أن يتضمن الاقرار تعهدا من طالب التملك باخطار بنك الكويت المركزي بأي تحالفات تنشأ مستقبلا بينه وبين أي أطراف أخرى.
وأكد العبيد أن اخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد الذي ستجريه الهيئة العامة للاستثمار هو 2/7/2009 وذلك حتى يتسنى لبنك الكويت المركزي دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه.
وقد شهد سهم بنك بوبيان مضاربات واضحة امس رفعت سعر السهم الى 550 فلسا بزيادة 30 فلسا عن الاغلاق السابق وسط توقعات باستمرار المضاربة عليه حتى موعد المزاد وقد بلغ الحد الادنى للسعر 510 فلوس والاعلى 550 فلسا، مما يعني اتساع نطاق المضاربة وجني الارباح خلال التداول، وبلغ حجم التداول عليه 10.15 ملايين سهم بقيمة 5.5 ملايين دينار من خلال 304 صفقات واغلق مطلوبا بسعر 540 فلسا ومعروضا بسعر 550 فلسا.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بالإجماع .. الموافقة على خمس اتفاقيات أقرها قادة التعاون

تشكيل لجنة للمكلسن والإعلامية.. والحكومة تتعهد بالإصلاح

الخرافي: الخميس المقبل ختام دور الانعقاد للتصويت على الموازنة


205859259-P9-01_med_thumb.jpg

الخرافي ونائبه الرومي وبينهما دشتي


•الحمود: لا نمانع في لجنة للنظر بقضية تسريب الامتحانات
• الحربش: يجب إعادة النظر في المصروفات السرية حتى لاتتحول لمال سياسي
• البراك: الاستجواب يعطل التنمية ليوم واحد فقط صفر: ألغينا مناقصة مستشفى جابر لوجود أسعار أفضل
• الدقباسي: الحكومة تحل مشكلات دول أخرى ولا تحل مشكلات المواطنين
• الصرعاوي: رفض الموازنة له إسقاطات
• السعدون: الحكومة هي المعوقة للتنمية
• الميع: هذه ليست المرة الأولى التي تسرب فيها الامتحانات
• الفهد: قضية الإسكان مهمة وسنعمل على علاجها
• الشمالي: بند المصروفات السرية موجود منذ سنوات
• جوهر: العملة الخليجية مهمة ومؤثرة على الاقتصاد الوطني
• معصومة: يجب ربط مشروع الموازنة ببرنامج الحكومة
• حماد: مخالفات البناء 80 مليوناً لم تحصلها البلدية
• البصيري: رفض الموازنة سيؤدي لـ «دربكة»
• العبدالله: سنقف بحزم لأي مسؤول متجاوز
• الملا: التعديات مستمرة في القطاع النفطي
• مزيد: أين تذهب الموازنة ولدينا (بوق وحرمنة)؟
• عاشور: المال لا يحقق المعجزات وإنما القرار الجريء
افتتح رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجلسة في تمام الساعة التاسعة ولعدم اكتمال النصاب تم رفعها مؤقتا ولمدة نصف ساعة.
وللمرة الثانية وبعد اكتمال النصاب افتتح رئيس مجلس الامة الجلسة في تمام الساعة 9.30 وتلا الامين العام اسماء الحضور والغياب، وقال رئيس المجلس ان الجلسة تكميلية لجلسة الامس وتلا الامين العام بند الاسئلة.
وتم تأجيل هذا البند ثم تلا الامين العام البند الخامس للنظر بمشروعات القوانين الواردة من اللجنة التشريعية بشأن الاتفاقيات مع مجلس التعاون الخليجي وتلا مقرر اللجنة الخارجية قانون الحجر الزراعي لمجلس التعاون وتمت الموافقة.
وكذلك قرأ المقرر نظام المبيدات لدول مجلس التعاون المعتمد من المجلس الاعلى المنعقد في البحرين ونظام الاسمدة ومحسنات التربة الزراعية وتمت الموافقة على قانون التنظيم الصناعي الموحد لمجلس التعاون الذي تم احالته من لجنة الشؤون الخارجية.
وعن تعديل القانون لمعاملة ابناء دول مجلس التعاون ومساواتهم بالمواطنين بتملك الاراضي والعقارات في دولة الكويت، رأت اللجنة الموافقة عليه واحالته للمجلس للتصويت عليه.

مركز التحكيم

ونوه النائب احمد السعدون الى الاتفاقية بين الكويت ومركز التحكيم الدولي، ورد وزير الدولة لشؤون مجلس الامة بصحة ما ذكره السعدون وانها قرارات من المجلس الاعلى، وعرض على المجلس بادراج اتفاقية التحكيم مع الاتفاقيات الاخرى.
وقال وزير الخارجية اننا تأخرنا في اقرار هذه الاتفاقيات وهي فنية بحتة ولا نريد ان يأتي اجتماع مجلس التعاون ولم نقر هذه الاتفاقيات التي اقرت من قمة التعاون مطالبا باقرار الاتفاقيات الخمس.
وعقب النائب حسن جوهر اننا نناقش اتفاقيات في غاية الاهمية مبينا ان العملة الخليجية الموحدة تصب في صالح الاقتصاديات لدول الخليج، مشيرا الى ان دولا خليجية انسحبت من هذه الاتفاقية مطالبا باعطاء هذا الامر اهمية لتأثيره على الاقتصاد الوطني.
ورد البراك ان اتفاقية التحكيم ليست ضمن الاتفاقيات الخمس. وتم النداء بالاسم للتصويت على الاتفاقيات الخمس التي اقرها قادة دول مجلس التعاون.
وبلغ عدد الحضور 57 والموافقة 57 بالمداولة الاولى وكان العدد في المداولة الثانية هو ايضا 57 والموافقة 57 كذلك،

كلية علي الصباح

وتلا الامين العام مقترح نظام حوافز تقاعد للمؤسسات العسكرية واوضاع كلية علي الصباح وتمت الموافقة على ادخال هذا البند وتكليف لجنة الداخلية والدفاع بتقديم تقرير في بداية الانعقاد المقبل.
ورد البصيري ان وزير الدفاع ابدى موافقته على هذا المقترح وطالب النائب عادل الصرعاوي اضافة رجال الاطفاء وشمولهم بهذه الحوافز وتمت الموافقة.
وتلا الامين العام مقترح حماية الموظفين الكويتيين الذين انهيت خدماتهم من القطاع الخاص واسقاط الفوائد عن القروض الاستهلاكية واعادة جدولة اصل الدين وتعديل احكام التأمينات الاجتماعية ومعاشات المتقاعدين العسكريين ورفع السقف الى 1750 دينارا للراتب وللرجل ان يتقاعد بعد سن 50 عاما ومن لديه ابن معاق ومعاملة المتقاعدين في القطاع الاهلي كالقطاع الحكومي بالجمع بين المعاش التقاعدي والراتب وزيادة معاشات التقاعد كل 3 سنوات 30 دينارا ومنح زيادة الخمسين دينارا للموظفين ودون النظر لسقف الراتب الـ 1000 دينار وحقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة ومن اجل الوفاء بما ينتظره المواطنون ادراج المرسوم بربط المقترح ومناقشته على اول جلسة لاحقة.
وعقب النائب عادل الصرعاوي ان رفض الميزانية له اسقاطات ويعني ان تأتي بمرسوم جديد مما يعني ان تبدأ الجهات الرسمية من جديد لتقديم مشروع ميزانية اخرى ويستغرق شهرين وسيكون هناك خلط في المعلومات، منوها لا يمكن ان تقدم ميزانية على برنامج حكومة سابقة مشيرا الى وجود مجموعة من المقترحات ستكون محل اهتمام مطالبا اعطاء الحكومة الفرصة لاهمية هذه المقترحات.

رفض المراسيم

ورد الوزير البصيري فيما يتعلق بالمطالبة برفض مراسيم الميزانيات وفتح ما يستجد من اعمال فلا يجوز عند رفض المقترحات مناقشتها مرة اخرى الا بعد مرور 4 اشهر حسب اللائحة، موضحا ان هذه المراسيم هي مراسيم ضرورة والرفض سيؤدي «لدربكة» والحكومة غير جاهزة لتقديم ميزانية اخرى خلال مدة قصيرة ولنبحث عن المقترحات التي تهم المواطنين كالمعاقين والموظفين في العطلة ودراستها جيدا من قبل الحكومة.
واوضح الخرافي ان الطلب يختص بالميزانية والتصويت يكون نداء بالاسم والميزانية معروضة على المجلس وستتاح فرصة للنقاش، واذا لم تتم الموافقة بالامكان اخذ جميع القوانين المقدمة وعرضها على المجلس في الدورة المقبلة.
وقال النائب احمد السعدون لاداعي للتصويت موضحا ان الحكومة هي المعوقة للتنمية والتي تريد فض دور الانعقاد. وعقب الصرعاوي بأنه يتفق مع السعدون ولا يمكن ان يكون هناك اقرار لقانون يتجاوز لجنة من اللجان.
من جانبه قال النائب مسلم البراك ان الاستجوابات تعطل التنمية نعم وهو يوم واحد متسائلا متى الحكومة التزمت ببرنامج؟ ولا يجوز ان الرقابة الشعبية تمتنع عن اقرار الميزانية والوزير البصيري يقول اما ان نوافق او لا نوافق. وتلا الامين العام مقترح بحث المستجدات وعلاقة الاتحاد الكويتي لكرة القدم مع الاتحاد الدولي. وقال وزير الشؤون اننا نوافق على المقترح.
وتمنى الموافقة من المجلس لدراسة الملف الرياضي من قبل لجنة الشباب الرياضة وتلا الامين العام ما اثير عن المدينة الاعلامية والفحم المكلسن ومقترح بطلب لجنة تحقيق على ان تقدم تقريرها خلال ستة اشهر وعقب النائب عبدالله الرومي بان احالة موضوع المدينة الاعلامية والفحم المكلسن لديوان المحاسبة افضل وان الامر لم يدرج في جدول الاعمال فهل يوافق المجلس على فتح ما يستجد من اعمال، وكانت نسبة التصويت 33 من 55 وتمت الموافقة وتم موافقة المجلس على تشكيل لجنة تحقيق في المدينة الاعلامية والفحم المكلسن.
وتقدم للترشح للجنة التحقيق في الفحم المكلسن النواب علي العمير، وصالح عاشور، وسعد الخنفور، وحسين الحريتي، ومبارك الوعلان، ودليهي الهاجري، وسعدون حماد، وخالد الطاحوس، وعادل الصرعاوي، ومخلد العازمي والصيفي مبارك الصيفي.

انسحاب

وتم انسحاب النواب الحريتي والوعلان ومخلد وتمت تزكية النواب للجنة التحقيق في المدينة الاعلامية وهم العمير والخنفور ولديهي وحماد والصرعاوي.
وتلا الامين العام اقتراح تكليف لجنة التعليم للنظر في قضية تسريب الامتحانات واعداد تقرير في بداية دور الانعقاد المقبل.
وعقبت وزيرة التربية بانه لا يوجد مانع لديها في ذلك للتعرف على ملابسات قضية تسريب الامتحانات وتمت الموافقة من المجلس.
وتلا الامين العام تكليف لجنة الظواهر السلبية بمتابعة تعزيز روح المواطنة والمخدرات وتقديم تقرير في دور الانعقاد المقبل وتمت موافقة المجلس.
وتلا الامين العام البند الخامس عن مرسوم بقوانين للميزانيات وبين الخرافي انه سيتم منح كل عضو 15 دقيقة للحديث عن الميزانيات مكتملة وبعد ذلك يتم التصويت.
وبحديثه عن المراسيم للميزانيات قال النائب عادل الصرعاوي ان التعليم يجب ان يأخذ حقه من التنمية.

مشروع الميزانية

اما النائب د. معصومة المبارك فقالت ان مناقشة مشروع الميزانية يجب ان يرتبط ببرنامج الحكومة مشيرا لميزانية وزارة الكهرباء، وعند قياس اداء الوزارة مع المبالغ المخصصة نجدها لا تتناسب مع ما يرصد وترحمت المبارك على الدكتور حمود الرقبة لانه حذر من الخلل في الكهرباء ولم يؤخذ كلامه بعين الاعتبار، واستطردت د. معصومة قائلة انه لم يتم خصخصة البريد لتقديم خدمة افضل وكذلك الخدمة الاسكانية تعاني من النقص ووجود طوابير الطلبات السكني ولابد من تحرير اراض لانشاء مدن جديدة لتقليص قوائم الانتظار مشيرة الى ان شقق الصوابر وصلت لمرحلة المأساة لان السكان اصبح العزاب يعيشون معهم.
وبينت د. معصومة ان التعليم الالكتروني لا يديره متخصصون وما يدور في مركز المعلومات لتطوير التعليم تفوح منه رائحة تزكم الانوف، وكذلك مشروع الاستفادة من المدرسين المتقاعدين بنظام المكافأة لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية وتعيين فئة البدون سيكون له اثار ايجابية في المجتمع.
واكدت د. معصومة انه لاجل تخفيف الازدحام ومنع التلوث فانه لابد من العودة للنقل الجماعي للطلبة منعا للازدحام المروري والمحافظة على منع التلوث.

نسب البناء

من جانبه اوضح النائب سعدون حماد ان هناك مخالفات في نسب البناء قيمتها 80 مليون دينار رغم قرار مجلس الوزراء بوقف الكفالات والبلدية حتى اللحظة لم تحصل هذه المبالغ لان اصحاب هذه المخالفات معروفون ولا تستطيع تطبيق القانون الا على المواطنين البسطاء.
واوضح حماد فيما يخص الاسكان أن مشروع صباح السالم الاسكاني لم يصدر لاصحابه وثائق رسمية بالتملك وحتى بنك التسليف لم يتعاون مع مالكي الشقق في صباح السالم، مشددا على ضرورة وجود خطة واضحة للاسكان والحرص على حصول المواطنين على سكن في فترة قصيرة.
وقال حماد ان الخدمات الصحية متدنية ولا يعلم سبب الغاء مناقصة مستشفى جابر رغم ارتفاع الاسعار بل انها زادت عما كان مقررا.

الوزير صفر

ورد وزير الاشغال ان مستشفى جابر تم الغاء المناقصة لوجود اسعار افضل وستفتح المظاريف مرة اخرى بعد اعادة المناقصة.
ورد سعدون حماد ان المشروع لم يطرح حتى هذه اللحظة للجنة المناقصات، ورد صفر: ان المشروع تم طرحه في الجريدة الرسمية.
ورد سعدون بمطالبته بمستند رسمي يقدمه للمجلس لانه لا يوجد مصداقية للحكومة.
ورد صفر: الصفحة الالكترونية للجنة المناقصات المركزية موجود بها هذا المشروع.

مصروفات سرية

من جانبه قال النائب جمعان الحربش انه يوجد بند لوزراء السيادة واحدهم طلب مصروفات سرية وهذه المصروفات يجب اعادة النظر فيها حتى لا تتحول الى مال سياسي.
واستطرد الحربش من هو المسؤول عن القرارات التي دمرت المستقبل التعليمي بالغاء بعض الجامعات وكذلك تسريب الامتحانات وتعليم الابناء الغش في بداية اعمارهم، وقال هذه قضية خطيرة والتسريب هو تدمير للمستوى التعليمي، والحل ليس بالغاء الاختبارات ولكن بمحاسبة المسؤولين عن التسريب وباسم كتلة التنمية والاصلاح يجب تحميل من فتح الجامعات الورقية المسؤولية كاملة.
وقال الحربش: ان الصراع يتكرر في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بين الادارة الهندسية وادارة الطيران لوجود اعطال كبيرة في الطائرات مطالبا وزير الدولة لشؤون مجلس الامة بصفته مسؤولا عن المؤسسة بان المهم ليس التحويل الى التحقيق فقط بل حل هذه المعضلة.
وطالب الحربش بحل مشكلة العقار والمنازل الخرسانية، وتطرق الحربش الى مشكلة البيئة وبيع الوقود الذي يساعد على الحفاظ على البيئة للدول الاخرى بينما يتم صرف وبيع وقود يساعد على التلوث في الكويت.

الأمن والسلامة

ورد د. محمد البصيري قائلا: انا حريص على المؤسسة العامة للطيران وقمت بزيارة لهم والاطمئنان على اجراءات الامن والسلامة ورأيت ان الامور تسير وفق اعلى معايير درجات الصيانة و«الكويتية» في طريقها لتحولها الى شركة مستقلة واتعهد امام المجلس ان نسعى بكل امانة لاصلاح الخطوط الكويتية ما امكنا ذلك.
وعقبت وزيرة التربية على تسريبات الامتحانات وقالت انه تم التحقيق الاداري وثبت انه تم تسريب امتحان مادة واحدة وقالت: اتفق مع ما ذهب اليه النائب الحربش وشكلت لجنة تحقيق لمعرفة ماحدث.
ثم عرجت على مشكلة الجامعات وقالت هذا ملف شائك وانا لا اقبل المتاجرة بالشهادات او تدني المستوى العلمي والكثير من الطلبة لا تعرف اعدادهم يتصرفون بشكل شخصي ومنهم من التحقوا بهذه الجامعات ولن يقبل اي طالب يلتحق بهذه الجامعات بعد هذا القرار.
من جانبه قال الشيخ احمد الفهد ان القضية الاسكانية تهم شريحة كبيرة من الشارع، مشيرا الى وجود طلبات كثيرة وقال رقم 86 الف طلب رقم مخيف واهم اولوياتنا عدم ارتفاع الاسعار، مشيرا الى وجود لجنة خاصة من اجل البداية في معالجة بيوت منخفضة التكاليف وقال: وضعنا قضايا بالاسكان في الخطة الخمسية ونحاول ان نعالج قضايا المرأة والمعاقين والاسكان في الخطة الخمسية.
ورسميا تم ابلاغ بنك التسليف ومؤسسة الرعاية السكنية التي تضع مقترحات لتسهيل هذه المشكلة حتى نعالج كثيرا من الامور في هذا الملف، واضاف الفهد: نعي تماما هذه المسؤولية وقبلنا التحدي والرعاية السكنية توزع 3 الاف وحدة بينما في الخطة وضعنا ضرورة توزيع 48 الف وحدة سكنية، وقال وضعنا الميزانية اللازمة لعلاج هذه القضية.

التلوث

ورد وزير الكهرباء على النائب الحربش باهتمامه بقضية التلوث وكذلك ما ذكرته النائب د. معصومة بانه يوجد لدينا مشاريع قيد التنفيذ سيتم الانتهاء منها قريبا.
وعن التلوث والوقود الثقيل والخفيف والغاز قال الوزير بدر الشريعان ان الغاز الطبيعي لا يكفي للاستهلاك المحلي واستوردنا كميات لتلبية الاحتياجات واضاف هناك توصية بتشغيل المحطات بالغاز الثقيل اذا نفذ الغاز الطبيعي ونحن بصدد بحث الموضوع مع معهد الابحاث لان الغاز الثقيل يحتوي على نسبة كبريت عالية.
وتحدث وزير المالية وقال انه ارسل دراسة لديوان المحاسبة بخصوص المؤسسة الكويتية وقال ان ما يتعلق بالمصروفات السرية موجود منذ سنوات والجانب الرقابي موجود ويتم مع الوزير المعني وديوان المحاسبة.
ورد الحربش مطالبا بتعهد وزيرة التربية بمحاسبة كائنا من كان وخاصة من فتح الجامعات الورقية وطالب بعدم الظلم وان توقفت يجب ان نحاسب المسؤول سياسيا فيما رد الحربش على البصيري مطالبا بضرورة وقف الفساد الاداري.
فيما رد على الفهد بخصوص بيوت التركيب وقال انا متفائل بان وعدك سيتحول الى عمل.
وردا على وزير الكهرباء قال ان النفط الخفيف صديق للبيئة وهو يصدر للخارج ويجب ان يحل هذا الامر لان القضية البيئية الصحية قضية الجميع ولا بد من حلها .

اجراء سريع

ورد السعدون على الوزير احمد الفهد وقال ان هناك قوانين يجب تطبيقها متمنيا كوزير اسكان ان تنتهي المشكلة الاسكانية لانها تحتاج لاجراء غير تقليدي واجراء سريع وان تعقد الاجتماعات خلال فترة الصيف لحل هذه المشكلة.
واتفق الوزير احمد الفهد مع ما ذهب اليه السعدون واوضح ان الفرصة مواتية للالتقاء مع اللجنة الاسكانية وحل المشكلة وايجاد الحل الامثل.
واشار النائب علي الدقباسي الى وجود نسبة عالية من الفقر واسر مهددة في المجتمع الكويتي مشيرا الى ان الحكومة تعالج مشكلات دول اخرى ولا تحل مشكلة المواطنين مشيرا الى ان القطاع النفطي فيه نسبة عالية من غير الكويتيين.
وفيما يتعلق بالقول ان مجلس الامة يعطل المشاريع قال ان هذا غير صحيح في ظل المرافق العامة المهترئة ومع وجود وفرة مالية لا توجد فرص عمل وطرق مزدحمة وتساءل اين هذه الاموال؟ مشيرا الى وجود هدر بالميزانية لوجود مصاريف ليس لها داع مطالبا باحالة اي تجاوز للنيابة وقال كل كويتي عاطل عن العمل هو عالة على المجتمع وعلى اسرته.

توفير الأراضي

وفيما يتعلق بقضية الاسكان قال الدقباسي: اؤكد ان الخطط لاتحل المشكلة بل اتخاذ الاجراء والدفع بقوة لتوفير اراض هو الحل، مشيرا الى ان قضية الاسكان تحتل الصدارة في اهتمامات الكويتيين، مشيرا الى انه في حالة هبوط اسعار النفط يجب ان يتقلص الصرف في الامور العادية وليس على حساب المشاريع التنموية وحاجيات الناس وهي ايجاد فرص عمل متمنيا ان تذهب هذه الاموال الى الوجهة الصحيحة.
النائب د. حسن جوهر وجه كلامه لوزير المالية متمنيا مقارنة الميزانية مع برنامج الحكومة في الميزانيات في الدول الاخرى لتسهيل الامور .
وفيما يتعلق بالميزانية قال جوهر: ان المواطن لايحصل على العلاج الا بالواسطة موضحا ان وزيرة التربية ذكرت انه تم تسريب امتحان مادة واحدة مؤكدا انه زودها بأكثر من امتحان وهذا الكلام مرفوض، وقال ان المسؤولين في الوزارة الذين زودوا الوزيرة بهذه المعلومات المغلوطة يجب ان يحاسبوا.
النائب غانم الميع قال ان تسريب الامتحانات هو امر خطير جدا وان هذه ليست المرة الاولى.
واستطرد الميع قائلا ان القطاع النفطي وخاصة في شركة نفط الخليج هناك بعض المسؤولين يتعسفون في القرارات والانذارات بالنسبة للعاملين وعلى الوزير التصدي لهذا الفساد.

الوقوف بحزم

ورد وزير النفط قائلا سنقف بحزم لاي مسؤول يستخدم هذا الاسلوب واطالب العضو الميع بتزويدي بالمعلومات لاجراء اللازم.
وبدوره النائب صالح الملا نبه الى استمرار التعديات في القطاع النفطي وقال ان مبدأ الشفافية خارج قاموس التعامل مع المجلس، مشيرا الى وجود معلومات ان KNBC استوردت معدات بالالاف من الدنانير تخص المصفاة رغم توقف هذا المشروع وقال هذه «دولة داخل دولة» وهذا يثبت كلامنا حتى لا يتكرر السيناريو والانتظار للاجابات لمدة 6 شهور.
وتطرق لمشروع الرؤية في مؤسسة البترول «وهي الفاقدة للرؤية» الذي يطالب بالغاء الشركات والرجوع لمركزية المؤسسة ومنها الناقلات وكافكو، مشيرا الى انه يتم صرف الملايين وتهدر ويتم التراجع في القرار.
النائب حسين مزيد بين ان الميزانية تقارب الـ12 مليار دينار، متسائلا اين تذهب هذه المبالغ التي لم تحل اي قضية عالقة والكويت في اخر الركب.
وقال ما هي الاسباب التي اوصلت الى هذا التسيب والتردي في كل القطاعات مشيرا الى وجود «بوق» وحرمنة، واضاف اعيب على الوزراء جلوسهم في الصف الامامي وهم لا يستطيعون حل مشكلة التوظيف بينما كان في السابق رئيس شعبة يحل مشكلة التوظيف فالوزراء ليس لديهم صلاحيات ولا يستطيعون اتخاذ القرار.

شهادات مضروبة

وتطرق مزيد الى قضية الشهادات المضروبة مطالبا النائب جوهر ان يعلن عن الاسماء الذين تقلدوا مناصب ولديهم شهادات مضروبة وان يقوم النائب جوهر ليفضح هؤلاء لان انعكاسات هذا الأمر ستكون سيئة.
وقال مزيد من المسؤول باعطاء الاذن للطلبة بالموافقة على الدراسة في الجامعات الخارجية وبعد ذلك تلغى فمن هو المسؤول؟ وقال هذه كارثة.

الخطاب الاميري

من جانبه النائب صالح عاشور قال ان الجلسة للميزانيات وتحولت للرد على الخطاب الاميري وكان يحب تدوين الوزراء الملاحظات من النواب، مشيرا الى ان المال بحد ذاته لا يحقق المعجزات او حل المشكلات ولابد من القرار الجريء والتخطيط السليم، وقال نفتقد الى تضافر الجهود الحقيقية لتطبيق الخطة ووضعنا مكانك راوح لعدم وجود الاشخاص الاكفاء في المناصب القيادية، وهناك دول كثيرة لا تمتلك الاموال مثل الكويت ولكنها دول تمتلك الارادة حققت المعجزات، مشيرا الى ان ذلك لا يحدث لدينا لاننا لا نمتلك الخطة السليمة في التطبيق.
وقال عاشور ان الكثير من القياديين جاءوا من خلال الواسطة بعيدا عن القدرة على الانجاز وهذا القيادي ل
ا يستطيع ان يحرك العمل في ادارته وبعضهم لا يحملون شهادات
تؤهلهم، ومثال على ذلك شخص يدير هيئة البيئة 5 سنوات بكفاءة وبدلا من ذلك «يختطف المنصب
ببراشوت» من شخص اخر ومن خارج المؤسسة فكيف يصبح مديرا عاما للبيئة رغم ان المدير بالوكالة تقديره ممتاز وهذا يقتل روح الطموح والتحدي.
واشار عاشور الى ان مؤسسة الخطوط الجوية تم فيها تجاوز الكثير من الامور وهناك من يحمل شهادات من الخارج غير معترف بها وهناك من يحملون شهادة القسم الاولي ويتم ابتعاثهم لدراسة الطيران مطالبا البصيري بالتحقق بالامر بصفته المسؤول الاول عن المؤسسة.

انتاج النفط

واضاف عاشور انه في السبعينات كان انتاج النفط 3 ملايين برميل ويدير عملية الانتاج أجانب فيما مشروع الشمال يكلف المليارات رغم ذلك نريد زيادة من 2 مليون الى 2.5 رغم الفارق وهذا لعدم وجود كفاءات نفطية والامثلة لا تحصى.
وبدوره قال النائب مسلم البراك انه في 31/3/2009 واثناء فترة الانتخابات سحب وزير سيادي من البنك المركزي 4 ملايين دينار ضمن المصروفات فأين ذهب بهذا المبلغ؟ وقال ان هذا كان في اخر يوم للميزانية وانه سيكون سؤال برلماني للاجابة عليه، موضحا انه اذا لم يتم ذلك لا تقولوا تأزيميين وقال هذا لعب ومسخرة وتساءل هل هذه اموال خاصة ولا داعي ان يحاسبهم مجلس الامة.
مشيرا الى ان كل كويتي من حقه ان يحاسب المتسبب في اهدار هذه المبالغ وقال ان هذه تصرفات تثير الريبة والشك سواء تحلون المجلس او ما تحلونه، وقال هذا الكرسي الاخضر اذا لم تكن له قيمة فجلوسنا عليه لا يهمنا.
وقال البراك يوجد حكم ضد هيئة الاستثمار لم ينفذ منذ 2002 وفي 2007 تم الرد على سؤالي كما ان شركة الاستثمارات الوطنية وهي تابعة للخرافي يوجد قرار حكم بـ17 مليون دينار لم تدفع للان منذ 5 سنوات.
وقبل رفع الجلسة اعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان موعد فض دور الانعقاد الحالي سيكون يوم الخميس من الاسبوع المقبل بعد الانتهاء من مناقشة الميزانية العامة للدولة والتصويت عليها ومن ثم احالتها على الحكومة.
وقال الخرافي انه بعد انتهاء المجلس من جلسته العادية التكميلية سنستكمل المناقشة العامة لمراسيم الميزانيات وعددها 12 ميزانية في جلسة يوم الخميس من الأسبوع المقبل.
واضاف ثم سيتم التصويت دون التعديل عليها اما بالقبول او الرفض تمهيدا لاحالتها على الحكومة.
ومضى يقول سترفع الجلسة بعد ذلك لمدة نصف ساعة ثم سيعقد المجلس جلسته الختامية لدور الانعقاد الحالي من الفصل التشريعي الـ13.
وكان المجلس ناقش امس الميزانية لكنه لم يستكمل المناقشة لانتهاء وقت الجلسة لتأجيل استكمال المناقشة والتصويت على الميزانيات للخميس المقبل.

انتشار المحسوبية

النائب صالح عاشور قال نمتلك جميع مقومات التنمية ولكن لا توجد ارادة حقيقية للتغيير ونوه عاشور ان نائب مدير الهيئة حصل على تقدير ممتاز اثناء عمله وبالنهاية تم تعيين مدير من خارج الهيئة العامة للبيئة ما يسبب احباطا للكفاءات.

تأزيم

النائب البراك حدد تاريخ 31/3/2009 انه اليوم الذي تم سحب 4 ملايين دينار من البنك المركزي تحت بند المصروفات فاين ذهبت؟
وهل استخدمت في الانتخابات كمال سياسي ولا تصفونا باننا تأزيميون اذا تطور الامر الى تقديم استجواب بهذا الخصوص.

سلق 12 مليارا

قال النائب صالح الملا من لا يرد ان يعمل اثناء الصيف فعليه ان يتحمل كما تحمل المواطن ومنح الثقة للنائب متسائلا الى متى نتحمل اخطاء الحكومة التي لم تتقدم بخطة عملها ام انكم تريدوننا نسلق 12 مليارا سلقا دون ان نرى برنامج عمل واضحا.

تسليم ورقة الامتحانات

عبر النائب د. حسن جوهر عن خشيته ان يكون المتسبب في تسريب الاختبارات هو من قام بتضليل وزيرة التربية.. واستغرب جوهر ما ذكرته الوزيرة بانه لم يتم تسريب الا اختبار واحد، وقال انه سلم للوزيرة عشر نسخ للاختبارات التي تم تسريبها.

فيلسوف

اخطأ النائب جمعان الحربش بعبارة «نسمع فيه طحنا ولانرى جعجعة» ثم لفظها بطريقة صحيحة، مؤكدا انها عبارة قالها الوزير الفيلسوف محمد البصيري وكان ذلك اثناء مناقشته مراسيم الموازنة.

التسول السياسي

قال النائب حسن جوهر: بعض المواطنين يضطر للجوء الى القياديين والى النواب ليتسول انجاز معاملات وهو تسول سياسي.

إنفاق ملياري

قال النائب علي الدقباسي: ان المطلوب منا هو الموافقة على موازنات مليارية ولكن وين تروح لا فرص عمل والمرافق مهترئة مع الاسف انفاق حكومي فيه هدر.

استقيلوا

طالب حسين مزيد الوزراء بالاستقالة اذا مالهم خلق العمل قال: روحوا قعدوا في بيوتكم واستقيلوا اذا مالكم خلق بس لا تأذون الناس.

ما كفاك أمس

الرئيس الخرافي بادر النائب مسلم البراك حين طلب الاخير التعليق على لجنة الخارجية قائلا له: «ما كفاك امس يا مسلم».. ولما اتيحت له الفرصة وقاطعه الرئيس قال البراك: «حتى هنيه مو مخليني اتكلم».

بالبراشوت

عاشور: منصب في مؤسسة البيئة بدل ما يعين المدير الذي يدير خمس سنوات المؤسسة بالانابة نأتي بواحد سقط بالبراشوت ويتم تعيينه مديرا.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مفاجأة الجلسة المقبلة: نواب «ممتنعون» يصوتون مع الحكومة.. والعبدالله لـ«الدار»: لن نأتي للتصويت إلا ومعنا ما يكفي

الفـــوز مسلّـــم للخـــالد

• 24 صوتاً للحكومة قابلة للزيادة مقابل 18 مرشحة للتراجع

• العنجري: الاستجواب خلفيته شخصانية

• الخرينج: اعتلاء المنصة شجاعة تحسب للخالد

• الزلزلة : كفاءة واداء متميز للخالد

• «سيناريو» المستجوبين: ندوات شعبية سريعة للضغط على نواب القبائل أولها في ديوان لطاحوس

لم يمض 24 ساعة على استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد الصباح، حتى بدا واضحا ارتفاع اسهمه بين اعضاء مجلس الامة الذين نوه كثيرون منهم بما تحلى به الخالد من مواصفات الشجاعة والدقة ونظافة اليد والرد المقنع الموثق بالاثباتات الدامغة، بمثل ما وضح لهم ضعف المحاور التي اعتمد عليها النائب مسلم البراك في استجوابه ووجود نقاط غير دستورية فيها وانطلاقها من اعتبارات شخصانية، الامر الذي رجح حتى الان، حصول الحكومة في جلسة طرح الثقة على 24 صوتا مؤيدا قابلة للازدياد، مقابل حصول مجموعة الاستجواب على 18 صوتا مرشحة للتراجع. في هذا الوقت اكد مصدر وزاري لـ«الدار» ان تحركات حكومية متضامنة ستعطي نتائجها قريبا مدعومة بتأييد شعبي ومن بينها بدء احد الوزراء ممن يملكون تأثيرا على عدد من الاعضاء بالتحرك الفعلي لضمان تصويتهم ضد طرح الثقة، واعرب المصدر عن قناعته بان ما بين ستة الى سبعة نواب ممن لم يحددوا مواقفهم بعد سوف يفاجئون الجميع برفضهم لطرح الثقة يوم الجلسة وسيظهرون بان الحكومة تملك اكثر من 30 صوتا مؤيدا لها.
وصرح وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله لـ«الدار» انه متأكد من ان الحكومة لن تأتي الى جلسة طرح الثقة الا ولديها الاصوات الكافية التي تكفل نجاح الوزير جابر الخالد بثقة مجلس الامة وبالتالي بقاؤه في وزارته. بدوره قال النائب علي الراشد لـ«الدار» ان وزير الداخلية نظيف اليد وان الله سبحانه سينصره، مضيفا انه على ثقة كبيرة في ان غالبية النواب ستدعمه في جلسة التصويت المقبلة.
من جانبه اكد النائب عبدالرحمن العنجري لـ«الدار» ان ما يقف خلف استجواب النائب مسلم البراك استحقاقان: الاول هو الانتخابات الفرعية حيث توضحت الصورة عندما ذكر البراك ان وزير الداخلية حرك دباباته في اتجاه الصباحية ولم يحرك ساكنا تجاه محمد الجويهل، اما الاستحقاق الثاني فهو بشأن اعتقال النائبين خالد الطاحوس وضيف الله بورمية، وقال العنجري انه ضد استخدام مواد افلام وعرضها اثناء الاستجوابات السياسية.
واكد النائب مبارك الخرينج ان اعتلاء المنصة دليل ديمقراطية وهي خطوة شجاعة تحسب للوزير الذي كسر حاجز الخوف، واضاف انه ليس لديه مانع من وجود كاميرات في كل شارع حيث قال المثل «لا تبوق ولا تخاف» وذكر ان تحويل المحور إلى النيابة وإن جاء متأخرا الا انه يحسب للوزير.
وقال النائب يوسف الزلزلة إن الوزير جابر الخالد من الوزراء أصحاب الكفاءة والاداء المتميز، والاستجواب بيّن شجاعته في اتخاد القرارات التي من شأنها الرقي بأمن الكويت. وفي المقابل اكدت مصادر نيابية لـ«الدار» ان نواب التكتل الشعبي سيبدأون بعقد ندوات شعبية لتحريك القواعد التابعة لنواب القبائل كي تضغط عليهم لتضمن تصويتهم بطرح الثقة.
وقالت المصادر ان اولى هذه الندوات ستعقد في ديوان النائب خالد الطاحوس ويتحدث فيها بالاضافة اليه النائب فلاح الصواغ، اما الندوة الثانية فستعقد في الدائرة الرابعة ولم يتحدد من سيتحدث فيها حتى الان، وقالت المصادر ان هذه الندوات تستهدف جماهير القبائل من الرشايدة والعوازم والعجمان والدواسر للضغط على نوابهم لدفعهم نحو التصويت على طرح الثقة بالوزير، حيث اكدت المصادر ان النائب مسلم البراك لا يملك حتى الان سوى 18 صوتا كحد اقصى، وقد يتراجع الرقم مع مرور الوقت خصوصا مع نفي علي الخليفة امتلاكه للارض التي اشار اليها البراك في استجوابه.
وذكرت المصادر انه رغم عدم توفر الاصوات اللازمة حتى هذه اللحظة لطرح الثقة بالوزير الا ان احد النواب المؤيدين بشدة للاستجواب، قال انه ليس مهما التصويت على الثقة بقدر ما هو مهم تحقيق هدف اصعاد وزير الداخلية على المنصة وتقديم طرح الثقة فيه، وعلقت المصادر على ذلك بانه هدف شخصاني بامتياز.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجموعة الخرافي تتجه لمقاضاة البراك

News_1232009_102455_PM.jpg
NewsPhoto1_20090608114906.jpg


اكد المحامي لؤي جاسم الخرافي بصفته محاميا عن مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده وشركة الاستثمارات الوطنية أن ما جاء على لسان النائب مسلم البراك في جلسة 24/6/2009 بمجلس الامة من ان هناك حكما صادرا ضد شركة الاستثمارات الوطنية المملوكة لشركة الخير والتابعة لمجموعة الخرافي، وانها لم تقم بتنفيذه ونؤكد ان هذا القول لا يمت للحقيقة بصلة، وبالتالي لا وجود لحكم صادر ضد شركة الاستثمارات الوطنية لم يتم تنفيذه.
واضاف البيان: نؤكد ان ما جاء على لسان النائب مسلم البراك انما هو تعمد واضح بقصد الإضرار بمصالح الشركة والمساهمين وخلط للاوراق رغبة في الاساءة لمجموعة الخرافي وشركاتها التابعة والتي يشهد القاصي والداني بسلامة تعاملاتها المالية والقانونية، وان مجموعة الخرافي بصفة عامة وشركة الاستثمارات الوطنية بصفة خاصة تحترم القضاء الكويتي وتقدر نزاهته وتلتزم بأحكامه التي انصفتها اكثر من مرة بأحكام نهائية صدرت لصالحها، ذلك ان القضاء الكويتي هو الملاذ الامن الذي يحتكم اليه كل مواطن، وهذه ليست المرة الاولى التي يسيء فيها النائب البراك الى مجموعة الخرافي لاهداف إما شخصية او بالوكالة عن الغير.
وتوضيحا لذلك فان كان المقصود هو شركة الاستثمارات الخليجية، فهذه الشركة لها كيان مالي مستقل وذمة مالية، مستقلة وان الهيئة تدعي حاليا امام القضاء حصول اندماج بين الشركتين علما بان هناك احكاما نهائية صادرة تنفي حدوث هذا الاندماج وبالتالي لا تعتبر الاحكام الصادرة ضد شركة الاستثمارات الخليجية احكاما ملزمة على شركة الاستثمارات الوطنية، وفي نفس الوقت فاننا نؤكد احتفاظنا بالحق في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال ما صدر من اساءة وتشهير وتجاوز مقصود من قبل النائب مسلم البراك.


 

خبيراسهم

موقوف
التسجيل
12 يونيو 2009
المشاركات
81
الإقامة
دسمان
بالإجماع .. الموافقة على خمس اتفاقيات أقرها قادة التعاون

تشكيل لجنة للمكلسن والإعلامية.. والحكومة تتعهد بالإصلاح

الخرافي: الخميس المقبل ختام دور الانعقاد للتصويت على الموازنة


205859259-p9-01_med_thumb.jpg

الخرافي ونائبه الرومي وبينهما دشتي


•الحمود: لا نمانع في لجنة للنظر بقضية تسريب الامتحانات
• الحربش: يجب إعادة النظر في المصروفات السرية حتى لاتتحول لمال سياسي
• البراك: الاستجواب يعطل التنمية ليوم واحد فقط صفر: ألغينا مناقصة مستشفى جابر لوجود أسعار أفضل
• الدقباسي: الحكومة تحل مشكلات دول أخرى ولا تحل مشكلات المواطنين
• الصرعاوي: رفض الموازنة له إسقاطات
• السعدون: الحكومة هي المعوقة للتنمية
• الميع: هذه ليست المرة الأولى التي تسرب فيها الامتحانات
• الفهد: قضية الإسكان مهمة وسنعمل على علاجها
• الشمالي: بند المصروفات السرية موجود منذ سنوات
• جوهر: العملة الخليجية مهمة ومؤثرة على الاقتصاد الوطني
• معصومة: يجب ربط مشروع الموازنة ببرنامج الحكومة
• حماد: مخالفات البناء 80 مليوناً لم تحصلها البلدية
• البصيري: رفض الموازنة سيؤدي لـ «دربكة»
• العبدالله: سنقف بحزم لأي مسؤول متجاوز
• الملا: التعديات مستمرة في القطاع النفطي
• مزيد: أين تذهب الموازنة ولدينا (بوق وحرمنة)؟
• عاشور: المال لا يحقق المعجزات وإنما القرار الجريء
افتتح رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجلسة في تمام الساعة التاسعة ولعدم اكتمال النصاب تم رفعها مؤقتا ولمدة نصف ساعة.
وللمرة الثانية وبعد اكتمال النصاب افتتح رئيس مجلس الامة الجلسة في تمام الساعة 9.30 وتلا الامين العام اسماء الحضور والغياب، وقال رئيس المجلس ان الجلسة تكميلية لجلسة الامس وتلا الامين العام بند الاسئلة.
وتم تأجيل هذا البند ثم تلا الامين العام البند الخامس للنظر بمشروعات القوانين الواردة من اللجنة التشريعية بشأن الاتفاقيات مع مجلس التعاون الخليجي وتلا مقرر اللجنة الخارجية قانون الحجر الزراعي لمجلس التعاون وتمت الموافقة.
وكذلك قرأ المقرر نظام المبيدات لدول مجلس التعاون المعتمد من المجلس الاعلى المنعقد في البحرين ونظام الاسمدة ومحسنات التربة الزراعية وتمت الموافقة على قانون التنظيم الصناعي الموحد لمجلس التعاون الذي تم احالته من لجنة الشؤون الخارجية.
وعن تعديل القانون لمعاملة ابناء دول مجلس التعاون ومساواتهم بالمواطنين بتملك الاراضي والعقارات في دولة الكويت، رأت اللجنة الموافقة عليه واحالته للمجلس للتصويت عليه.

مركز التحكيم

ونوه النائب احمد السعدون الى الاتفاقية بين الكويت ومركز التحكيم الدولي، ورد وزير الدولة لشؤون مجلس الامة بصحة ما ذكره السعدون وانها قرارات من المجلس الاعلى، وعرض على المجلس بادراج اتفاقية التحكيم مع الاتفاقيات الاخرى.
وقال وزير الخارجية اننا تأخرنا في اقرار هذه الاتفاقيات وهي فنية بحتة ولا نريد ان يأتي اجتماع مجلس التعاون ولم نقر هذه الاتفاقيات التي اقرت من قمة التعاون مطالبا باقرار الاتفاقيات الخمس.
وعقب النائب حسن جوهر اننا نناقش اتفاقيات في غاية الاهمية مبينا ان العملة الخليجية الموحدة تصب في صالح الاقتصاديات لدول الخليج، مشيرا الى ان دولا خليجية انسحبت من هذه الاتفاقية مطالبا باعطاء هذا الامر اهمية لتأثيره على الاقتصاد الوطني.
ورد البراك ان اتفاقية التحكيم ليست ضمن الاتفاقيات الخمس. وتم النداء بالاسم للتصويت على الاتفاقيات الخمس التي اقرها قادة دول مجلس التعاون.
وبلغ عدد الحضور 57 والموافقة 57 بالمداولة الاولى وكان العدد في المداولة الثانية هو ايضا 57 والموافقة 57 كذلك،

كلية علي الصباح

وتلا الامين العام مقترح نظام حوافز تقاعد للمؤسسات العسكرية واوضاع كلية علي الصباح وتمت الموافقة على ادخال هذا البند وتكليف لجنة الداخلية والدفاع بتقديم تقرير في بداية الانعقاد المقبل.
ورد البصيري ان وزير الدفاع ابدى موافقته على هذا المقترح وطالب النائب عادل الصرعاوي اضافة رجال الاطفاء وشمولهم بهذه الحوافز وتمت الموافقة.
وتلا الامين العام مقترح حماية الموظفين الكويتيين الذين انهيت خدماتهم من القطاع الخاص واسقاط الفوائد عن القروض الاستهلاكية واعادة جدولة اصل الدين وتعديل احكام التأمينات الاجتماعية ومعاشات المتقاعدين العسكريين ورفع السقف الى 1750 دينارا للراتب وللرجل ان يتقاعد بعد سن 50 عاما ومن لديه ابن معاق ومعاملة المتقاعدين في القطاع الاهلي كالقطاع الحكومي بالجمع بين المعاش التقاعدي والراتب وزيادة معاشات التقاعد كل 3 سنوات 30 دينارا ومنح زيادة الخمسين دينارا للموظفين ودون النظر لسقف الراتب الـ 1000 دينار وحقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة ومن اجل الوفاء بما ينتظره المواطنون ادراج المرسوم بربط المقترح ومناقشته على اول جلسة لاحقة.
وعقب النائب عادل الصرعاوي ان رفض الميزانية له اسقاطات ويعني ان تأتي بمرسوم جديد مما يعني ان تبدأ الجهات الرسمية من جديد لتقديم مشروع ميزانية اخرى ويستغرق شهرين وسيكون هناك خلط في المعلومات، منوها لا يمكن ان تقدم ميزانية على برنامج حكومة سابقة مشيرا الى وجود مجموعة من المقترحات ستكون محل اهتمام مطالبا اعطاء الحكومة الفرصة لاهمية هذه المقترحات.

رفض المراسيم

ورد الوزير البصيري فيما يتعلق بالمطالبة برفض مراسيم الميزانيات وفتح ما يستجد من اعمال فلا يجوز عند رفض المقترحات مناقشتها مرة اخرى الا بعد مرور 4 اشهر حسب اللائحة، موضحا ان هذه المراسيم هي مراسيم ضرورة والرفض سيؤدي «لدربكة» والحكومة غير جاهزة لتقديم ميزانية اخرى خلال مدة قصيرة ولنبحث عن المقترحات التي تهم المواطنين كالمعاقين والموظفين في العطلة ودراستها جيدا من قبل الحكومة.
واوضح الخرافي ان الطلب يختص بالميزانية والتصويت يكون نداء بالاسم والميزانية معروضة على المجلس وستتاح فرصة للنقاش، واذا لم تتم الموافقة بالامكان اخذ جميع القوانين المقدمة وعرضها على المجلس في الدورة المقبلة.
وقال النائب احمد السعدون لاداعي للتصويت موضحا ان الحكومة هي المعوقة للتنمية والتي تريد فض دور الانعقاد. وعقب الصرعاوي بأنه يتفق مع السعدون ولا يمكن ان يكون هناك اقرار لقانون يتجاوز لجنة من اللجان.
من جانبه قال النائب مسلم البراك ان الاستجوابات تعطل التنمية نعم وهو يوم واحد متسائلا متى الحكومة التزمت ببرنامج؟ ولا يجوز ان الرقابة الشعبية تمتنع عن اقرار الميزانية والوزير البصيري يقول اما ان نوافق او لا نوافق. وتلا الامين العام مقترح بحث المستجدات وعلاقة الاتحاد الكويتي لكرة القدم مع الاتحاد الدولي. وقال وزير الشؤون اننا نوافق على المقترح.
وتمنى الموافقة من المجلس لدراسة الملف الرياضي من قبل لجنة الشباب الرياضة وتلا الامين العام ما اثير عن المدينة الاعلامية والفحم المكلسن ومقترح بطلب لجنة تحقيق على ان تقدم تقريرها خلال ستة اشهر وعقب النائب عبدالله الرومي بان احالة موضوع المدينة الاعلامية والفحم المكلسن لديوان المحاسبة افضل وان الامر لم يدرج في جدول الاعمال فهل يوافق المجلس على فتح ما يستجد من اعمال، وكانت نسبة التصويت 33 من 55 وتمت الموافقة وتم موافقة المجلس على تشكيل لجنة تحقيق في المدينة الاعلامية والفحم المكلسن.
وتقدم للترشح للجنة التحقيق في الفحم المكلسن النواب علي العمير، وصالح عاشور، وسعد الخنفور، وحسين الحريتي، ومبارك الوعلان، ودليهي الهاجري، وسعدون حماد، وخالد الطاحوس، وعادل الصرعاوي، ومخلد العازمي والصيفي مبارك الصيفي.

انسحاب

وتم انسحاب النواب الحريتي والوعلان ومخلد وتمت تزكية النواب للجنة التحقيق في المدينة الاعلامية وهم العمير والخنفور ولديهي وحماد والصرعاوي.
وتلا الامين العام اقتراح تكليف لجنة التعليم للنظر في قضية تسريب الامتحانات واعداد تقرير في بداية دور الانعقاد المقبل.
وعقبت وزيرة التربية بانه لا يوجد مانع لديها في ذلك للتعرف على ملابسات قضية تسريب الامتحانات وتمت الموافقة من المجلس.
وتلا الامين العام تكليف لجنة الظواهر السلبية بمتابعة تعزيز روح المواطنة والمخدرات وتقديم تقرير في دور الانعقاد المقبل وتمت موافقة المجلس.
وتلا الامين العام البند الخامس عن مرسوم بقوانين للميزانيات وبين الخرافي انه سيتم منح كل عضو 15 دقيقة للحديث عن الميزانيات مكتملة وبعد ذلك يتم التصويت.
وبحديثه عن المراسيم للميزانيات قال النائب عادل الصرعاوي ان التعليم يجب ان يأخذ حقه من التنمية.

مشروع الميزانية

اما النائب د. معصومة المبارك فقالت ان مناقشة مشروع الميزانية يجب ان يرتبط ببرنامج الحكومة مشيرا لميزانية وزارة الكهرباء، وعند قياس اداء الوزارة مع المبالغ المخصصة نجدها لا تتناسب مع ما يرصد وترحمت المبارك على الدكتور حمود الرقبة لانه حذر من الخلل في الكهرباء ولم يؤخذ كلامه بعين الاعتبار، واستطردت د. معصومة قائلة انه لم يتم خصخصة البريد لتقديم خدمة افضل وكذلك الخدمة الاسكانية تعاني من النقص ووجود طوابير الطلبات السكني ولابد من تحرير اراض لانشاء مدن جديدة لتقليص قوائم الانتظار مشيرة الى ان شقق الصوابر وصلت لمرحلة المأساة لان السكان اصبح العزاب يعيشون معهم.
وبينت د. معصومة ان التعليم الالكتروني لا يديره متخصصون وما يدور في مركز المعلومات لتطوير التعليم تفوح منه رائحة تزكم الانوف، وكذلك مشروع الاستفادة من المدرسين المتقاعدين بنظام المكافأة لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية وتعيين فئة البدون سيكون له اثار ايجابية في المجتمع.
واكدت د. معصومة انه لاجل تخفيف الازدحام ومنع التلوث فانه لابد من العودة للنقل الجماعي للطلبة منعا للازدحام المروري والمحافظة على منع التلوث.

نسب البناء

من جانبه اوضح النائب سعدون حماد ان هناك مخالفات في نسب البناء قيمتها 80 مليون دينار رغم قرار مجلس الوزراء بوقف الكفالات والبلدية حتى اللحظة لم تحصل هذه المبالغ لان اصحاب هذه المخالفات معروفون ولا تستطيع تطبيق القانون الا على المواطنين البسطاء.
واوضح حماد فيما يخص الاسكان أن مشروع صباح السالم الاسكاني لم يصدر لاصحابه وثائق رسمية بالتملك وحتى بنك التسليف لم يتعاون مع مالكي الشقق في صباح السالم، مشددا على ضرورة وجود خطة واضحة للاسكان والحرص على حصول المواطنين على سكن في فترة قصيرة.
وقال حماد ان الخدمات الصحية متدنية ولا يعلم سبب الغاء مناقصة مستشفى جابر رغم ارتفاع الاسعار بل انها زادت عما كان مقررا.

الوزير صفر

ورد وزير الاشغال ان مستشفى جابر تم الغاء المناقصة لوجود اسعار افضل وستفتح المظاريف مرة اخرى بعد اعادة المناقصة.
ورد سعدون حماد ان المشروع لم يطرح حتى هذه اللحظة للجنة المناقصات، ورد صفر: ان المشروع تم طرحه في الجريدة الرسمية.
ورد سعدون بمطالبته بمستند رسمي يقدمه للمجلس لانه لا يوجد مصداقية للحكومة.
ورد صفر: الصفحة الالكترونية للجنة المناقصات المركزية موجود بها هذا المشروع.

مصروفات سرية

من جانبه قال النائب جمعان الحربش انه يوجد بند لوزراء السيادة واحدهم طلب مصروفات سرية وهذه المصروفات يجب اعادة النظر فيها حتى لا تتحول الى مال سياسي.
واستطرد الحربش من هو المسؤول عن القرارات التي دمرت المستقبل التعليمي بالغاء بعض الجامعات وكذلك تسريب الامتحانات وتعليم الابناء الغش في بداية اعمارهم، وقال هذه قضية خطيرة والتسريب هو تدمير للمستوى التعليمي، والحل ليس بالغاء الاختبارات ولكن بمحاسبة المسؤولين عن التسريب وباسم كتلة التنمية والاصلاح يجب تحميل من فتح الجامعات الورقية المسؤولية كاملة.
وقال الحربش: ان الصراع يتكرر في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بين الادارة الهندسية وادارة الطيران لوجود اعطال كبيرة في الطائرات مطالبا وزير الدولة لشؤون مجلس الامة بصفته مسؤولا عن المؤسسة بان المهم ليس التحويل الى التحقيق فقط بل حل هذه المعضلة.
وطالب الحربش بحل مشكلة العقار والمنازل الخرسانية، وتطرق الحربش الى مشكلة البيئة وبيع الوقود الذي يساعد على الحفاظ على البيئة للدول الاخرى بينما يتم صرف وبيع وقود يساعد على التلوث في الكويت.

الأمن والسلامة

ورد د. محمد البصيري قائلا: انا حريص على المؤسسة العامة للطيران وقمت بزيارة لهم والاطمئنان على اجراءات الامن والسلامة ورأيت ان الامور تسير وفق اعلى معايير درجات الصيانة و«الكويتية» في طريقها لتحولها الى شركة مستقلة واتعهد امام المجلس ان نسعى بكل امانة لاصلاح الخطوط الكويتية ما امكنا ذلك.
وعقبت وزيرة التربية على تسريبات الامتحانات وقالت انه تم التحقيق الاداري وثبت انه تم تسريب امتحان مادة واحدة وقالت: اتفق مع ما ذهب اليه النائب الحربش وشكلت لجنة تحقيق لمعرفة ماحدث.
ثم عرجت على مشكلة الجامعات وقالت هذا ملف شائك وانا لا اقبل المتاجرة بالشهادات او تدني المستوى العلمي والكثير من الطلبة لا تعرف اعدادهم يتصرفون بشكل شخصي ومنهم من التحقوا بهذه الجامعات ولن يقبل اي طالب يلتحق بهذه الجامعات بعد هذا القرار.
من جانبه قال الشيخ احمد الفهد ان القضية الاسكانية تهم شريحة كبيرة من الشارع، مشيرا الى وجود طلبات كثيرة وقال رقم 86 الف طلب رقم مخيف واهم اولوياتنا عدم ارتفاع الاسعار، مشيرا الى وجود لجنة خاصة من اجل البداية في معالجة بيوت منخفضة التكاليف وقال: وضعنا قضايا بالاسكان في الخطة الخمسية ونحاول ان نعالج قضايا المرأة والمعاقين والاسكان في الخطة الخمسية.
ورسميا تم ابلاغ بنك التسليف ومؤسسة الرعاية السكنية التي تضع مقترحات لتسهيل هذه المشكلة حتى نعالج كثيرا من الامور في هذا الملف، واضاف الفهد: نعي تماما هذه المسؤولية وقبلنا التحدي والرعاية السكنية توزع 3 الاف وحدة بينما في الخطة وضعنا ضرورة توزيع 48 الف وحدة سكنية، وقال وضعنا الميزانية اللازمة لعلاج هذه القضية.

التلوث

ورد وزير الكهرباء على النائب الحربش باهتمامه بقضية التلوث وكذلك ما ذكرته النائب د. معصومة بانه يوجد لدينا مشاريع قيد التنفيذ سيتم الانتهاء منها قريبا.
وعن التلوث والوقود الثقيل والخفيف والغاز قال الوزير بدر الشريعان ان الغاز الطبيعي لا يكفي للاستهلاك المحلي واستوردنا كميات لتلبية الاحتياجات واضاف هناك توصية بتشغيل المحطات بالغاز الثقيل اذا نفذ الغاز الطبيعي ونحن بصدد بحث الموضوع مع معهد الابحاث لان الغاز الثقيل يحتوي على نسبة كبريت عالية.
وتحدث وزير المالية وقال انه ارسل دراسة لديوان المحاسبة بخصوص المؤسسة الكويتية وقال ان ما يتعلق بالمصروفات السرية موجود منذ سنوات والجانب الرقابي موجود ويتم مع الوزير المعني وديوان المحاسبة.
ورد الحربش مطالبا بتعهد وزيرة التربية بمحاسبة كائنا من كان وخاصة من فتح الجامعات الورقية وطالب بعدم الظلم وان توقفت يجب ان نحاسب المسؤول سياسيا فيما رد الحربش على البصيري مطالبا بضرورة وقف الفساد الاداري.
فيما رد على الفهد بخصوص بيوت التركيب وقال انا متفائل بان وعدك سيتحول الى عمل.
وردا على وزير الكهرباء قال ان النفط الخفيف صديق للبيئة وهو يصدر للخارج ويجب ان يحل هذا الامر لان القضية البيئية الصحية قضية الجميع ولا بد من حلها .

اجراء سريع

ورد السعدون على الوزير احمد الفهد وقال ان هناك قوانين يجب تطبيقها متمنيا كوزير اسكان ان تنتهي المشكلة الاسكانية لانها تحتاج لاجراء غير تقليدي واجراء سريع وان تعقد الاجتماعات خلال فترة الصيف لحل هذه المشكلة.
واتفق الوزير احمد الفهد مع ما ذهب اليه السعدون واوضح ان الفرصة مواتية للالتقاء مع اللجنة الاسكانية وحل المشكلة وايجاد الحل الامثل.
واشار النائب علي الدقباسي الى وجود نسبة عالية من الفقر واسر مهددة في المجتمع الكويتي مشيرا الى ان الحكومة تعالج مشكلات دول اخرى ولا تحل مشكلة المواطنين مشيرا الى ان القطاع النفطي فيه نسبة عالية من غير الكويتيين.
وفيما يتعلق بالقول ان مجلس الامة يعطل المشاريع قال ان هذا غير صحيح في ظل المرافق العامة المهترئة ومع وجود وفرة مالية لا توجد فرص عمل وطرق مزدحمة وتساءل اين هذه الاموال؟ مشيرا الى وجود هدر بالميزانية لوجود مصاريف ليس لها داع مطالبا باحالة اي تجاوز للنيابة وقال كل كويتي عاطل عن العمل هو عالة على المجتمع وعلى اسرته.

توفير الأراضي

وفيما يتعلق بقضية الاسكان قال الدقباسي: اؤكد ان الخطط لاتحل المشكلة بل اتخاذ الاجراء والدفع بقوة لتوفير اراض هو الحل، مشيرا الى ان قضية الاسكان تحتل الصدارة في اهتمامات الكويتيين، مشيرا الى انه في حالة هبوط اسعار النفط يجب ان يتقلص الصرف في الامور العادية وليس على حساب المشاريع التنموية وحاجيات الناس وهي ايجاد فرص عمل متمنيا ان تذهب هذه الاموال الى الوجهة الصحيحة.
النائب د. حسن جوهر وجه كلامه لوزير المالية متمنيا مقارنة الميزانية مع برنامج الحكومة في الميزانيات في الدول الاخرى لتسهيل الامور .
وفيما يتعلق بالميزانية قال جوهر: ان المواطن لايحصل على العلاج الا بالواسطة موضحا ان وزيرة التربية ذكرت انه تم تسريب امتحان مادة واحدة مؤكدا انه زودها بأكثر من امتحان وهذا الكلام مرفوض، وقال ان المسؤولين في الوزارة الذين زودوا الوزيرة بهذه المعلومات المغلوطة يجب ان يحاسبوا.
النائب غانم الميع قال ان تسريب الامتحانات هو امر خطير جدا وان هذه ليست المرة الاولى.
واستطرد الميع قائلا ان القطاع النفطي وخاصة في شركة نفط الخليج هناك بعض المسؤولين يتعسفون في القرارات والانذارات بالنسبة للعاملين وعلى الوزير التصدي لهذا الفساد.

الوقوف بحزم

ورد وزير النفط قائلا سنقف بحزم لاي مسؤول يستخدم هذا الاسلوب واطالب العضو الميع بتزويدي بالمعلومات لاجراء اللازم.
وبدوره النائب صالح الملا نبه الى استمرار التعديات في القطاع النفطي وقال ان مبدأ الشفافية خارج قاموس التعامل مع المجلس، مشيرا الى وجود معلومات ان knbc استوردت معدات بالالاف من الدنانير تخص المصفاة رغم توقف هذا المشروع وقال هذه «دولة داخل دولة» وهذا يثبت كلامنا حتى لا يتكرر السيناريو والانتظار للاجابات لمدة 6 شهور.
وتطرق لمشروع الرؤية في مؤسسة البترول «وهي الفاقدة للرؤية» الذي يطالب بالغاء الشركات والرجوع لمركزية المؤسسة ومنها الناقلات وكافكو، مشيرا الى انه يتم صرف الملايين وتهدر ويتم التراجع في القرار.
النائب حسين مزيد بين ان الميزانية تقارب الـ12 مليار دينار، متسائلا اين تذهب هذه المبالغ التي لم تحل اي قضية عالقة والكويت في اخر الركب.
وقال ما هي الاسباب التي اوصلت الى هذا التسيب والتردي في كل القطاعات مشيرا الى وجود «بوق» وحرمنة، واضاف اعيب على الوزراء جلوسهم في الصف الامامي وهم لا يستطيعون حل مشكلة التوظيف بينما كان في السابق رئيس شعبة يحل مشكلة التوظيف فالوزراء ليس لديهم صلاحيات ولا يستطيعون اتخاذ القرار.

شهادات مضروبة

وتطرق مزيد الى قضية الشهادات المضروبة مطالبا النائب جوهر ان يعلن عن الاسماء الذين تقلدوا مناصب ولديهم شهادات مضروبة وان يقوم النائب جوهر ليفضح هؤلاء لان انعكاسات هذا الأمر ستكون سيئة.
وقال مزيد من المسؤول باعطاء الاذن للطلبة بالموافقة على الدراسة في الجامعات الخارجية وبعد ذلك تلغى فمن هو المسؤول؟ وقال هذه كارثة.

الخطاب الاميري

من جانبه النائب صالح عاشور قال ان الجلسة للميزانيات وتحولت للرد على الخطاب الاميري وكان يحب تدوين الوزراء الملاحظات من النواب، مشيرا الى ان المال بحد ذاته لا يحقق المعجزات او حل المشكلات ولابد من القرار الجريء والتخطيط السليم، وقال نفتقد الى تضافر الجهود الحقيقية لتطبيق الخطة ووضعنا مكانك راوح لعدم وجود الاشخاص الاكفاء في المناصب القيادية، وهناك دول كثيرة لا تمتلك الاموال مثل الكويت ولكنها دول تمتلك الارادة حققت المعجزات، مشيرا الى ان ذلك لا يحدث لدينا لاننا لا نمتلك الخطة السليمة في التطبيق.
وقال عاشور ان الكثير من القياديين جاءوا من خلال الواسطة بعيدا عن القدرة على الانجاز وهذا القيادي ل
ا يستطيع ان يحرك العمل في ادارته وبعضهم لا يحملون شهادات
تؤهلهم، ومثال على ذلك شخص يدير هيئة البيئة 5 سنوات بكفاءة وبدلا من ذلك «يختطف المنصب
ببراشوت» من شخص اخر ومن خارج المؤسسة فكيف يصبح مديرا عاما للبيئة رغم ان المدير بالوكالة تقديره ممتاز وهذا يقتل روح الطموح والتحدي.
واشار عاشور الى ان مؤسسة الخطوط الجوية تم فيها تجاوز الكثير من الامور وهناك من يحمل شهادات من الخارج غير معترف بها وهناك من يحملون شهادة القسم الاولي ويتم ابتعاثهم لدراسة الطيران مطالبا البصيري بالتحقق بالامر بصفته المسؤول الاول عن المؤسسة.

انتاج النفط

واضاف عاشور انه في السبعينات كان انتاج النفط 3 ملايين برميل ويدير عملية الانتاج أجانب فيما مشروع الشمال يكلف المليارات رغم ذلك نريد زيادة من 2 مليون الى 2.5 رغم الفارق وهذا لعدم وجود كفاءات نفطية والامثلة لا تحصى.
وبدوره قال النائب مسلم البراك انه في 31/3/2009 واثناء فترة الانتخابات سحب وزير سيادي من البنك المركزي 4 ملايين دينار ضمن المصروفات فأين ذهب بهذا المبلغ؟ وقال ان هذا كان في اخر يوم للميزانية وانه سيكون سؤال برلماني للاجابة عليه، موضحا انه اذا لم يتم ذلك لا تقولوا تأزيميين وقال هذا لعب ومسخرة وتساءل هل هذه اموال خاصة ولا داعي ان يحاسبهم مجلس الامة.
مشيرا الى ان كل كويتي من حقه ان يحاسب المتسبب في اهدار هذه المبالغ وقال ان هذه تصرفات تثير الريبة والشك سواء تحلون المجلس او ما تحلونه، وقال هذا الكرسي الاخضر اذا لم تكن له قيمة فجلوسنا عليه لا يهمنا.
وقال البراك يوجد حكم ضد هيئة الاستثمار لم ينفذ منذ 2002 وفي 2007 تم الرد على سؤالي كما ان شركة الاستثمارات الوطنية وهي تابعة للخرافي يوجد قرار حكم بـ17 مليون دينار لم تدفع للان منذ 5 سنوات.
وقبل رفع الجلسة اعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان موعد فض دور الانعقاد الحالي سيكون يوم الخميس من الاسبوع المقبل بعد الانتهاء من مناقشة الميزانية العامة للدولة والتصويت عليها ومن ثم احالتها على الحكومة.
وقال الخرافي انه بعد انتهاء المجلس من جلسته العادية التكميلية سنستكمل المناقشة العامة لمراسيم الميزانيات وعددها 12 ميزانية في جلسة يوم الخميس من الأسبوع المقبل.
واضاف ثم سيتم التصويت دون التعديل عليها اما بالقبول او الرفض تمهيدا لاحالتها على الحكومة.
ومضى يقول سترفع الجلسة بعد ذلك لمدة نصف ساعة ثم سيعقد المجلس جلسته الختامية لدور الانعقاد الحالي من الفصل التشريعي الـ13.
وكان المجلس ناقش امس الميزانية لكنه لم يستكمل المناقشة لانتهاء وقت الجلسة لتأجيل استكمال المناقشة والتصويت على الميزانيات للخميس المقبل.

انتشار المحسوبية

النائب صالح عاشور قال نمتلك جميع مقومات التنمية ولكن لا توجد ارادة حقيقية للتغيير ونوه عاشور ان نائب مدير الهيئة حصل على تقدير ممتاز اثناء عمله وبالنهاية تم تعيين مدير من خارج الهيئة العامة للبيئة ما يسبب احباطا للكفاءات.

تأزيم

النائب البراك حدد تاريخ 31/3/2009 انه اليوم الذي تم سحب 4 ملايين دينار من البنك المركزي تحت بند المصروفات فاين ذهبت؟
وهل استخدمت في الانتخابات كمال سياسي ولا تصفونا باننا تأزيميون اذا تطور الامر الى تقديم استجواب بهذا الخصوص.

سلق 12 مليارا

قال النائب صالح الملا من لا يرد ان يعمل اثناء الصيف فعليه ان يتحمل كما تحمل المواطن ومنح الثقة للنائب متسائلا الى متى نتحمل اخطاء الحكومة التي لم تتقدم بخطة عملها ام انكم تريدوننا نسلق 12 مليارا سلقا دون ان نرى برنامج عمل واضحا.

تسليم ورقة الامتحانات

عبر النائب د. حسن جوهر عن خشيته ان يكون المتسبب في تسريب الاختبارات هو من قام بتضليل وزيرة التربية.. واستغرب جوهر ما ذكرته الوزيرة بانه لم يتم تسريب الا اختبار واحد، وقال انه سلم للوزيرة عشر نسخ للاختبارات التي تم تسريبها.

فيلسوف

اخطأ النائب جمعان الحربش بعبارة «نسمع فيه طحنا ولانرى جعجعة» ثم لفظها بطريقة صحيحة، مؤكدا انها عبارة قالها الوزير الفيلسوف محمد البصيري وكان ذلك اثناء مناقشته مراسيم الموازنة.

التسول السياسي

قال النائب حسن جوهر: بعض المواطنين يضطر للجوء الى القياديين والى النواب ليتسول انجاز معاملات وهو تسول سياسي.

إنفاق ملياري

قال النائب علي الدقباسي: ان المطلوب منا هو الموافقة على موازنات مليارية ولكن وين تروح لا فرص عمل والمرافق مهترئة مع الاسف انفاق حكومي فيه هدر.

استقيلوا

طالب حسين مزيد الوزراء بالاستقالة اذا مالهم خلق العمل قال: روحوا قعدوا في بيوتكم واستقيلوا اذا مالكم خلق بس لا تأذون الناس.

ما كفاك أمس

الرئيس الخرافي بادر النائب مسلم البراك حين طلب الاخير التعليق على لجنة الخارجية قائلا له: «ما كفاك امس يا مسلم».. ولما اتيحت له الفرصة وقاطعه الرئيس قال البراك: «حتى هنيه مو مخليني اتكلم».

بالبراشوت

عاشور: منصب في مؤسسة البيئة بدل ما يعين المدير الذي يدير خمس سنوات المؤسسة بالانابة نأتي بواحد سقط بالبراشوت ويتم تعيينه مديرا.




الحكومه والله مسكينه ولا اهي مقصره معانا بشي والله العظيم افقر حكومه واطيب حكومه ,كل شئ ولله الحمد موفرتلنا ولله الحمد والمنه وماني قايلكم دول ثانيه شتسوي ؟؟؟ والله الكويت مدلعتنا
الله يعز الكويت والله يعز سمو الامير وولي عهده يااارب
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السعدون الضبابي !


استغربت الأوساط السياسية موقف النائب أحمد السعدون، ووجدت فيه ضبابية وازدواجية صارخة، إذ طالما تغنى بالدستور ودعا للالتزام به وجعل منه شعاره التاريخي، وفي الوقت نفسه أحدث فجوة في الدستور وانتهك كل مفاهيمه حين تحالف مع نواب فازوا بمعظمهم عن طريق الفرعيات المجرّمة قانونيا.. واعتبرت هذه الأوساط أنه لم يكن جديراً بالسعدون، وهو البرلماني العريق، أن يحرق تاريخه على هذا النحو إكراماً لمن فازوا بشكل غير دستوري، وأمامهم في هذا الخصوص سلسلة قضايا في النيابة والجنايات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الخرافي أعلن الخميس المقبل موعداً لفض دور الانعقاد الحالي بعد التصويت على مراسيم الميزانية وعددها 12 إما بالرفض أو القبول دون تعديل

مصادر حكومية لـ «الأنباء»: وزير الداخلية نجح وسيعبر حاجز «الثقة»


54384-256fast1.jpg



الفهد: الخطة الخمسية تشمل توفير 48 ألف وحدة سكنية بعد أن كان معدل إنجاز طلبات الرعاية السكنية 3 آلاف طلب سنوياً وتوجه لمعالجة قضية بيوت الصليبخات والفردوس من خلال شركة متخصصة


حسين الرمضان ـ موسى أبوطفرة
ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ
الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء

وسط اجواء مريحة ومتفائلة بدت الحكومة واثقة من استقطاب الجانب النيابي الذي لايزال مترددا حيال قضية طرح الثقة بوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد وضمان تأييده خلال جلسة التصويت على الطلب المقررة في الاول من يوليو المقبل.

وقالت مصادر حكومية شديدة الاطلاع لـ «الأنباء»: ان الاجواء مريحة والحكومة تضمن الاصوات الكفيلة بعبور الوزير حاجز الثقة، مشيرة الى ان مجلس الوزراء واستنادا لهذه الاجواء سيعلن في جلسته الاثنين المقبل ان الوزير الخالد نجح في ردوده على محاور استجواب البراك وتمكن من اقناع الغالبية النيابية بسلامة موقفه.

وفي هذا السياق اكد وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله ان الحكومة لن تأتي لجلسة طرح الثقة الا ولديها الاصوات الكافية.

وحول الموضوع ذاته قال النائب عبدالرحمن العنجري ان الاستجواب كان بهدف سياسي ودافعه الحقيقي استحقاقان، الاول تطبيق قانون الانتخابات الفرعية واعتقال النائبين د.ضيف الله بورمية وم.خالد الطاحوس خلال فترة الانتخابات.

من جانبه كشف النائب مسلم البراك ان نواب كتلة العمل الشعبي سيبدأون بعقد ندوات شعبية دعما لطلب طرح الثقة المقدم بحق وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد، وقال البراك ان اولى هذه الندوات ستكون بديوان الطاحوس ويتحدث فيها النائبان فلاح الصواغ وم.خالد الطاحوس.

على صعيد الجلسة التكميلية لمجلس الامة امس اعلن رئيس المجلس جاسم الخرافي ان موعد فض دور الانعقاد سيكون الخميس المقبل بعد الانتهاء من مناقشة مراسيم الميزانية العامة للدولة وعددها 12 مرسوما، والتصويت عليها ومن ثم احالتها إلى الحكومة.

وقال الخرافي في تصريح للصحافيين اثر انتهاء الجلسة سيتم التصويت دون التعديل عليها اما بالقبول او الرفض، واضاف: سترفع الجلسة بعد ذلك لمدة نصف ساعة ثم سيعقد المجلس جلسته الختامية لدور الانعقاد الحالي من الفصل التشريعي الـ 13.

وخلال الجلسة اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد ان الخطة الخمسية التي قدمتها الحكومة تشمل توفير 48 ألف وحدة سكنية بعد ان كان معدل انجاز طلبات الرعاية السكنية 3 آلاف طلب سنويا.

واشار الفهد الى توجه لتسليم قضية معالجة بيوت التركيب في الصليبخات ومنازل الفردوس لشركة متخصصة لانهائها.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ارتفاع المؤشر العام 120.8 نقطة وتداول 516.1 مليون سهم قيمتها 120.3 مليون دينار

أجواء الارتياح بعد استجواب وزير الداخلية تدفع البورصة لصعود قياسي


54309-1.jpg


هشام أبو شادي

قفزت المؤشرات العامة لسوق الكويت للاوراق المالية في تعاملات امس لمستوى قياسي خاصة مؤشري السوق، وذلك بدعم من اجواء الارتياح التي سادت اوساط المتداولين تجاه جلسة استجواب وزير الداخلية، بالاضافة الى ان الاسعار السوقية الحالية اكثر من مغرية للشراء بعد ان مر السوق بحركة تصحيحية ادت لانخفاض المؤشر العام لاكثر من 400 نقطة من اعلى المستويات التي وصلها، فضلا عن التحرك الواضح لاغلب المجاميع الاستثمارية لتصعيد اسهم شركاتها لقرب اغلاقات نهاية الربع الثاني من العام الحالي وذلك بأقل التكلفة الممكنة خاصة انه لوحظ من تداولات امس ان الكثير من الاسهم حققت مكاسب سوقية ملحوظة في تداولات تعتبر ضعيفة نسبيا، لذلك فإنه من المتوقع ان تزداد وتيرة الاتجاه الصعودي بشكل ملحوظ في الفترة القادمة خاصة ان الاسعار الحالية للعديد من الاسهم اقل من اعلى المستويات التي وصلت اليها قبل عملية التصحيح بما لا يقل عن 20%.

ومن ايجابيات تداول السوق امس القفزة الملحوظة للمؤشر الوزني والتي تعود الى المكاسب الجيدة التي حققتها اسهم الشركات القيادية خاصة البنوك، في الوقت الذي اتسمت فيه تداولات اسهم الشركات القيادية بالضعف، وهذا يعود الى عدم الرغبة في البيع بالاسعار الحالية، فضلا على ان هذا الاتجاه ينطبق ايضا على اغلب اسهم الشركات الرخيصة التي حقق معظمها ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا خاصة ان اسهم الرخيصة تعتبر جاذبة للمضاربة سواء من قبل كبار المضاربين او صغار المتعاملين.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 120.8 نقطة ليغلق على 8188.5 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 10.10 نقاط ليغلق على 457.34 نقطة، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 516.1 مليون سهم نفذت من خلال 11604 صفقة قيمتها 120.3 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 149 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 112 شركة وتراجعت اسعار اسهم 16 شركة، وحافظت اسهم 21 شركة على اسعارها و54 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 179.6 مليون سهم نفذت من خلال 3943 صفقات قيمتها 50.3 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجها 136.4 مليون سهم نفذت من خلال 3065 صفقة قيمتها 15.9 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 85 مليون سهم نفذت من خلال 1610 صفقات قيمتها 9.5 ملايين دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 38.3 مليون سهم نفذت من خلال 962 صفقة قيمتها 9.5 ملايين دينار.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 34.8 مليون سهم نفذت من خلال 858 صفقة قيمتها 10.8 ملايين دينار.

الوضع السياسي

التطورات الايجابية التي طرأت على الوضع السياسي والمتمثلة في قناعة اوساط المتداولين بنجاح وزير الداخلية في مواجهة استجوابه بحسب ما توحي به المؤشرات السياسية من صعوبة توفير النصاب الخاص لطرح الثقة به، انعكست بقوة على البورصة، ويبدو ان العامل السياسي سواء ان كان ايجابيا او سلبيا اصبح مسيطرا على تحديد اتجاه البورصة وذلك منذ مرحلة ما قبل وبعد حل مجلس الامة، ولكن من المفترض بعد حل مجلس الامة وانتخاب المجلس الحالي ان يكون هناك تعادل تام لتلبية طموحات المواطنين خاصة فيما يتعلق بالاوضاع الاقتصادية ومعالجة الملفات التي يجب انجازها لاخراج البلاد من ازمتها الاقتصادية الراهنة خاصة فيما يتعلق بمشاريع التنمية الاقتصادية المؤجلة والتي ميزانياتها مرصودة، فضلا عن بعض القوانين التي يجب انجازها او تعديلها خاصة قانون الـ «B.O.T» لبدء انطلاقة حقيقية وسريعة لمشاريع التنمية والتي ستؤدي الى انهاء حالة الركود التي يمر بها القطاع الخاص في الكويت خاصة انه خلال مرحلة الازمة قامت العديد من الدول الخليجية برصد مبالغ ضخمة لمشاريع التنمية الاقتصادية خاصة السعودية التي وافقت في الربع الاول من العام الحالي على مشاريع قيمتها اكثر من 100 مليار دولار.

آلية التداول

باستثناء انخفاض سعر سهم البنك الاهلي، فان اسهم باقي البنوك سجلت ارتفاعا ملحوظا في سعرها في تداولات مرتفعة نسبيا، فقد ارتفعت تداولات سهم بنك بوبيان نسبيا مع تحقيق اسهم مكاسب سوقية ملحوظة، وذلك بفعل عمليات المضاربة المدعومة بالمزاد الخاص ببيع هيئة الاستثمار حصتها في بنك بوبيان، فتاريخيا معروف ان قيام هيئة الاستثمار ببيع حصة لها في احدى الشركات المدرجة يشهد سهم هذه الشركات نشاطا ملحوظا يغلب عليه طابع المضاربات حتى ينتهي المزاد، فمعروف ان السعر السوقي الحالي لسهم بنك بوبيان مبالغ فيه قياسا بالاداء المالي للبنك، الا ان العامل الايجابي يتمثل في انه في حال فوز البنك الوطني بالمزاد الخاص ببنك بوبيان، فان ذلك سيعطي جرعة قوية لبنك بوبيان في كل الجوانب الفنية والادارية والمالية، وحققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، فقد واصل سهم الصفاة للاستثمار الارتفاع بشكل ملحوظ في الوقت الذي سجلت فيه تداولات السهم انخفاضا ملحوظا مقارنة بأول من امس الامر الذي يشير الى القوة الشرائية التي يشهدها مقابل انخفاض عمليات البيع، وهذا يعطي اشارات قوية ان السهم مرشح لمزيد من الارتفاع، وحقق سهم اكتتاب ارتفاعا ملحوظا ايضا في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا فيما انه رغم التداولات المرتفعة نسبيا على السهم الا انه سجل ارتفاعا محدودا في سعره، واتسمت حركة التداول على سهمي الديرة القابضة وايفا بالضعف نسبيا مع ارتفاع محدود في اسعارهما السوقية، فيما حقق سهم مشاريع الكويت ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات ضعيفة، وشهد سهم المجموعة الدولية للاستثمار ارتفاعا في تداولاته نسبيا ومحدودا في سعره، ورغم التداولات الضعيفة لسهم بيان للاستثمار الا انه حقق ارتفاعا بالحد الأعلى.

وحققت اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الأسهم، فقد ارتفع سهم الوطنية العقارية بالحد الأعلى مطلوبا دون عروض في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما انه رغم التداولات الضعيفة لسهم المستثمرون مقارنة بأول من امس الا انه حقق ارتفاعا ملحوظا في سعره، واستمرت التداولات الضعيفة على اسهم عقارات الكويت والدولية للمنتجعات وجيزان القابضة مع ارتفاع محدود في اسعارها السوقية، فيما انه رغم الارتفاع النسبي لتداولات سهم منازل الا انه حقق ارتفاعا ملحوظا في سعره السوقي، وشهد سهم المباني ارتفاعا ملحوظا في سعره في اطار عمليات التصعيد التي في العادة ما يشهدها السهم عند الاقتراب من نهاية كل فترة فصلية من السنة، لذلك، فانه يتوقع ان يواصل الارتفاع.

الصناعة والخدمات

حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الأسهم، فقد شهد سهم الصناعات الوطنية ارتفاعا نسبيا في تداولاته ومحدودا في سعره السوقي مع توقعات بأن يواصل السهم الارتفاع لمستوى الـ 500 فلس مع نهاية الشهر الجاري، كذلك ارتفعت التداولات على سهم المعادن مع تحقيقه ارتفاعا ملحوظا ايضا في سعره السوقي مع توقعات بأن يواصل الارتفاع بفعل عمليات المضاربة التي يشهدها السهم، وحقق سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات ضعيفة.

وسجلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها خاصة اسهم الشركات الدينارية في القطاع، فقد ارتفع سهم الوطنية للاتصالات بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة نسبيا، وذلك بدعم من الحكم الذي صدر لصالح الشركة ضد وزارة المواصلات والذي بموجبه ستقوم بتحويل مخصصات قدرها 58.4 مليون دينار الى البيانات المالية للشركة في الربع الثاني من العام الحالي وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

كذلك ارتفع سهم المجموعة المشتركة بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة نسبيا، ورغم الانخفاض النسبي في تداولات سهم زين مقارنة بأول من امس الا انه حقق ارتفاعا بمقدار وحدتين في سعره، مع توقعات بأن يواصل الارتفاع، واذ ما تجاوز السهم سعر دينار و280 فلسا، فانه سيشهد انطلاقة قوية، خاصة وانه اسس بشكل ملحوظ على اسعاره الحالية، فيما انه رغم التداولات المرتفعة نسبيا على سهم الصفاة للطاقة الا انه حقق ارتفاعا محدودا فيما ان التداولات على سهمي صفاتك ومجموعة الصفوة اتسمت بالضعف مع ارتفاع محدود في اسعارهما.

وحققت اغلب اسهم الشركات غير الكويتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا خاصة على سهمي بنك الخليج المتحد والتمويل الخليجي وان كانت تداولاتهما اقل مقارنة بأول من امس.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 9 شركات على 54.3% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 149 شركة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ارتفع المؤشر السعري 120.8 «1.5 في المئة» والوزني 10.1 «2.3 في المئة»

اقتراب «الوطني» من الاستحواذ على «بوبيان» ينعش البورصة

20543514-P11-02_med_thumb.jpg


أحمد الفضلي:
• «الخدمات» تقود بقية القطاعات والمؤشرين إلى مكاسبهما و«التأمين» تحوز أقل المكاسب
اكتست مؤشرات بورصة الكويت باللون الاخضر يوم امس بارتفاع مؤشرها السعري 1.5 في المئة والوزني 2.3 في المئة بعد ان ابتدأت الجلسة على تذبذب محدود.
ويأتي الارتفاع بعد اعلان الهيئة بيع اسهم «بوبيان» وما يتردد عن دخول الوطني طرفا بها بالاضافة الى اتضاح الرؤية حول الاستجواب المقدم من قبل اعضاء مجلس الامة والذي تحول الى طرح ثقة، بالاضافة الى ان خسائر الاسم على مدى الجلسات السابقة وارتفاعه في الثواني الاخيرة من الجلسة السابقة ساهم في اعطاء دفعة معنوية للسوق حيث لم يتجاوز انخفاضه الـ3 نقاط في جلسة الامس.
وعلى صعيد تعاملات الجلسة فلم تشهد تغيرا ملحوظا في معدلاتها بما يعدل على قوة شرائية تصدت لعمليات البيع حيث جاءت ارتفاعاتها محدودة بفارق 6 في المئة في الكمية و2 في المئة في القيمة.
وهو ما يشير الى عدم دخول اطراف جديدة وانما هو تغير في اتجاه الاسهم بعد التراجع الشديد في اسعارها السوقية على مدى الجلسات السابقة ولعل الانظار تتجه الى ما تبقى من جلسات الاسبوع الحالي لتأكيد الاتجاه الصعودي للسوق خلال الفترة القادمة.

استحواذ الوطني
ولا شك بان اقتراب البنك «الوطني» من الاستحواذ على بنك «بوبيان» قد ساهم في اعطاء السوق دفعة معنوية كبرى فهو يمتلك حاليا 13.85 في المئة من اسهم بنك «بوبيان» وعقد اتفاق لشراء حصة «التجاري» المتنازع عليها مع «دار الاستثمار» والبالغة 19.19 في المئة ومن المنتظر ان يفصل القضاء بها، كما ان طرح الهيئة العامة حصتها في «بوبيان» للبيع وتأكيد مصادر بان «الوطني» سيكون ضمن الاطراف المشاركة ساهم في تعزيز الثقة بالسوق.
متغيرات الجلسة
ارتفع المؤشر السعري 120.8 نقطة «1.5 في المئة» ليغلق عند 8188.5 نقطة كما حقق المؤشر الوزني مكاسب جيدة بلغت 10.1 نقطة «2.3 في المئة» ليصل الى 457.34 نقطة.
وبلغت الكمية المتداولة 516.135 مليون سهم جاءت بقيمة 120.359 مليون دينار من خلال 11.604 صفقة وهو ما شكل ارتفاعا محدودا في معدلاتها بفارق 6 في الكمية و2 في المئة في القيمة و8 في المئة في الصفقات المنفذة.
وشملت تداولات الامس 148 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت اسعار 111 شركة منها «بما يعادل 55 في المئة من المدرجة» وانخفضت اسعار 16 شركة «8 في المئة من المدرجة» بينما لم تتغير اسعار 21 شركة «10 في المئة من المدرجة» وفي المقابل لم تشهد 55 شركة اي تداول بما يعادل 27 في المئة من المدرجة.

مكاسب القطاعات
سجلت جميع القطاعات الثمانية المدرجة مكاسب في جلسة الامس بقيادة قطاع الخدمات اثر ارتفاع مؤشره 247 نقطة «1.5 في المئة» على اثر تداول 179 مليون سهم بقيمة 50 مليون دينار من خلال 3943 صفقة.
وحلت «غير الكويتي» ثانيا من حيث المكاسب حيث بلغت 154 نقطة «1.7 في المئة» في مؤشره، وتلته «البنوك» بارتفاع تجاوز 153 نقطة «1.7 في المئة»، كما ربحت «العقار» 94 نقطة «2.8 في المئة».
ومن جهتها سجلت اسهم الاستثمار ارتفاعا بواقع 92 نقطة «1.3 في المئة» اثر تداولات مرتفعة نسبيا، وربح مؤشر «الاغذية» 68 نقطة «1.5 في المئة» وقاربت مكاسب «الصناعة» 35 نقطة بينما حظيت «التأمين» بأقل المكاسب بفارق 17 نقطة.

القيادية بـ «الأخضر»
سجلت الاسهم القيادية والكبرى مكاسب في جلسة الامس حيث ارتفع سهم «اتصالات» بالحد الاعلى «100 فلس» ليستقر عند 1700 فلس، بينما بلغت مكاسب قطبي البنوك «وطني» و«بيتك» 40 فلسا لكل منها وأنهيا الجلسة عند 1280 فلسا بالتساوي.
وتجاوز سهم «زين» حاجز الـ1200 فلس بـ20 فلسا اثر ارتفاعه 40 فلسا نهاية الجلسة، وانهت «مشاريع» تعاملاتها عند 550 فلسا بعد مكاسب لها بـ20 فلسا كما استقرت «اجيليتي» بمستوى 1200 فلس بصعوده 20 فلسا. وعلى الرغم من التداولات المرتفعة على صناعات الا ان مكاسبها جاءت بفارق 10 فلوس عن الجلسة السابقة لتغلق عند 470 فلسا وكذلك الحال في «تمويل خليج» حيث لم تتجاوز 5 فلوس رغم تداولاتها المرتفعة ايضا.

 

متداول مطنوخ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
633
الإقامة
الكويت
تسلم يمينك يا ابو المصادر نقل اول باول الله يجزاك خير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
اسف ابو المصادر مو قصدي اغلط على سلوى ترى
عادى يا خوك لا تاخذ بخاطرك شى سهالة
صبحك الله بالخير أبو فايز والحمدالله على السلامة ونورت المنتدى
الله يسلمك وطول فى عمرك المنتدى منور بأهله
تسلم يمينك يا ابو المصادر نقل اول باول الله يجزاك خير
فديت قلبك أنا والله تسلم يا المطنوخ
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
جزاك الله خير ابو فايز .....
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخوانى أعضاء المنتدى الأفاضل ,,,,
ألتمس منك العذر والسموحة لترك الصفحة فى الوقت الحالى وذالك بداعى
السفر تعرفون عاد موسم صيف وسفر وأن شاء الله لنا عودة مرة ثانية ان كان لنا نصيب من الحياة أسأل الله العلى القدير ان يحفظكم من كل مكروه
وأن يستر عليكم ويرزقكم ,,,,

تصبحون على خير
الى القاء فى القريب العاجل
أن شــــــــــــــاء اللـــــــــه
 
أعلى