الكساد العالمي يقترب من نهايته

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة jarrah_aam, بتاريخ ‏24 يونيو 2009.

  1. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,210
    عدد الإعجابات:
    15,743
    الكساد العالمي يقترب من نهايته



    يرجح الاقتصاديون أن الكساد في أميركا في طريقه للزوال وسيبدأ الانتعاش العام المقبل (رويترز-أرشيف)

    خلصت مجلة فورين بوليسي -عبر استطلاعها آراء كبار الخبراء الاقتصاديين- إلى أن العالم مقبل على نهاية الحقبة الراهنة من الأزمة الاقتصادية، وسردت بعض تقييمات وتحذيرات الخبراء بخصوص اقتصادات الدول الكبرى، ومنها:


    الصين
    الصين التي خرجت رابحة في هذه الأزمة تواجه تحديات بشأن نوعية النمو الصحيح الذي تريد تحقيقه، ولكن يبدو أن اقتصاد الصين سيكون الاقتصاد الوحيد اللامع لبعض الوقت في المستقبل.


    وفي هذا السياق تنقل المجلة عن الخبير جيم أونيل -رئيس دائرة البحث الاقتصادي العالمي لمعهد غولدمان ساشز- قوله "هناك أزمة في غاية الجودة في الصين" مضيفا أن "العديد من رجالات السياسة الكبار في بكين مقتنعون بأنه لا يمكن الحفاظ على مستويات التصدير الصينية الضخمة في العقد الماضي بشكل ثابت".


    ونبه أونيل إلى أن "تصدير الصين يتراجع في الوقت الحالي، وعليه يجب إحداث تغيير ما".


    أما البنك الدولي فلا يشعر بالتفاؤل، ويقول إن الصين اقتصاد عالمي مقيد ببنود التبادل التجاري، وما يحدث الآن هو أن التصدير يشكل عبئا رئيسيا على النمو الذي يستمر فقط عبر المحفزات.


    وهنا علق أحد كبار الاقتصاديين في البنك الدولي قائلا "لا يمكنك الاستمرار في تقديم المحفزات لسنوات عديدة، وهذا ما ستعجز عنه الصين في العام القادم".


    اليابان
    "
    الوضع في اليابان هش في ظل مجتمع هرم ولديه برامج تقاعد وخصخصة في مجال الصادرات عالية التقنية
    "
    يبدو أن الوضع هش في اليابان ذات المجتمع الهرم والتي بها برامج تقاعد وخصخصة في مجال الصادرات عالية التقنية.


    أفريقيا
    بسبب تراجع المساعدات والاستثمار وأسعار السلع, فإن ثقل الكساد العالمي سيكون أشد وطأة على أفقر قارة في العالم وسيقضي على النجاحات السابقة في مجال التنمية والتطور.


    وقال رئيس الاقتصاديين التابع للبنك الدولي في أفريقيا شانتا دافارجان، إن هذه البلاد سلمت من تداعيات انهيار البنوك العالمية في بادئ الأمر لكون المصارف الأفريقية ليست مرتبطة بها، ولكن عندما ضرب الكساد الدول المتقدمة تأثرت الدول الأفريقية عبر أربع طرق، وهي التحويلات المالية وأسعار السلع والمساعدات وبرامج التنمية الخارجية.


    الولايات المتحدة
    يرجح الاقتصاديون أن الكساد في طريقه للزوال ويمكن أن يبدأ الانتعاش في بداية السنة المقبلة، ولكن التعافي لن يتخذ شكلا محددا وثابتا وربما يكون خجولا ومترددا.


    الأستاذ في علم الاقتصاد ألان ميتزر يقول "إن أكبر مشكلة لنا على المدى البعيد في هذه الفترة الانتقالية تتمثل في أن علينا تصدير المزيد من أجل خدمة الدين الذي سبق لنا أن استدناه وسنستدينه في المستقبل وعلينا كبح جماح زيادة الاستهلاك كما أن علينا استثمار المزيد، كما علينا زيادة الصادرات وهو على النقيض مما تفعله الإدارة.


    أوروبا الغربية
    "
    الدول التي لها خطط حفز كبرى مثل بريطانيا سيكون الكساد فيها أخف وطأة وأقصر عمرا
    "
    يبدو أن الكساد في أوروبا يتراجع كما هو الحال في الولايات المتحدة لكن الاختلاف في اقتصاد دول أوروبا الغربية يجعل من الصعوبة تعميم الحكم, فالدول التي لها خطط حفز كبرى مثل بريطانيا سيكون الكساد فيها أخف وطأة وأقصر عمرا.


    أما الدول المصدرة والدول التي لها خطط محفزات أصغر مثل ألمانيا ربما سيكون تعافيها أبطأ ويحدث في وقت متأخر.


    وفي هذا السياق يقول إدوين ترومان -وهو عضو رفيع في معهد باترسون للاقتصاد الدولي- "أوروبا بشكل عام وببعض المقاييس تبدو أنها في طريقها للتعافي من الأزمة المالية ولكن الدلائل على ذلك أقل منها في الولايات المتحدة ومن الواضح أن هناك اختلافات كثيرة بينهما".


    أوروبا الشرقية وروسيا
    تواجه الاقتصادات الصاعدة في شرق أوروبا -التي كانت تعاني عجزا كبيرا قبل أن يضربها الكساد، مثل لاتفيا- أوقاتا عصيبة فالكساد فيها لم ينته وسيكون التعافي عسير المنال وسيتراجع النمو فيها لمدة أطول من غرب أوروبا وربما كانت المنطقة بحاجة إلى المزيد من دعم صندوق النقد الدولي ولربما يستمر الاستقرار السياسي فيها.


     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    يلا ان شاء الله ينتهي الكساد

    بس والله الكساد الي حصل عدل وايد اسعار مثل الفنادق والتذاكر والخ

    شكرا لك
     
  3. ام روتا

    ام روتا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2009
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وما يصيبنا الا ما كتبه الله لنا
    والحمدلله على كل حال