«لجنة الدائنين» تبلغ «الدار» رسمياً رفضها خطة «الهيكلة»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بكوش, بتاريخ ‏24 يونيو 2009.

  1. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    كتب رضا السناري |

    علمت «الراي» ان اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار ابلغت الشركة رسميا اول من امس، رفضها خطة اعادة الهيكلة التي عرضتها مع مستشارها «كريدي سويس» خلال الاجتماع الذي جمع الدائنين في دبي في الثامن من الشهر الجاري.
    وابلغت «اللجنة التنسيقية» هذا القرار امس إلى جميع البنوك الدائنة ومستثمري «دار الاستثمار» و«بنك دار الاستثمار» من خلال اول نشرة تواصلية تصدرها اللجنة لاعلام الدائنين بتطورات عملية اعادة هيكلة «الدار».
    واشارت اللجنة في نشرتها التي حصلت «الراي» على نسخة منها إلى ان قرار رفض خطة اعادة الهيكلة اتخذ «بعد دراسة آراء وانطباعات مستشاريها على اساس جهود التقييم وعمليات الفحص النافي للجهالة التي قاموا بها».
    وأكد ان قرار الرفض اتخذ «بالاجماع».
    وعزت اللجنة قرار الرفض إلى كون الخطة التي تقدمت بها «دار الاستثمار» لم تشتمل على تفاصيل كافية ليتمكن المستثمرون من خلالها من تقييم مدى نزاهة الخط المقترحة وانصافها».
    وقالت اللجنة انها اصدرت تعليمات لمستشاريها المستشار المالي: «مورغان ستانلي»، المستشار القانوني «ألن اند اوفري» بالتعاون مع مكاتب قانونية اخرى، مستشار عمليات الفحص النافي للجهالة: «ديلويت» لانجاز عمليات الفحص والتعاون مع ادارة الشركة ومستشاريها لتطوير خطة
    اكثر ملاءمة واكثر اقناعا للدائنين والمستثمرين.
    واذ اشارت اللجنة إلى ان قرارها غير ملزم للدائنين والمستثمرين، اوضحت مصادر مطلعة على الملف ان عدم قناعة «اللجنة التنسيقية» بالخطة التي قدمتها «الدار» مرتبط بعدم اقتناعها مع مستشاريها بتقييمات الاصول، وان اي خطة يتم الاتفاق عليها لاحقا ستقوم على اساس تقييمات جديدة تقوم بها جهات من طرف الدائنين والمستثمرين.
    وفي ما يلي ابرز النقاط الواردة في «النشرة التواصلية» التي اصدرتها اللجنة التنسيقية.

    رفض خطة إعادة الهيكلة
    • بتاريخ 16 مارس 2009، تقدمت الشركة ومستشارها (بنك كريديت سويس) إلى المستثمرين بخطة مقترحة لإعادة هيكلة الشركة (وهي الخطة التي حملت مسمى «اقتراح إعادة هيكلة شركة دار الاستثمار»).
    • بعد دراسة آراء وانطباعات مستشاريها على أساس جهود التقييم وعمليات الفحص النافي للجهالة التي قاموا بها، فإن اللجنة التنسيقية قامت بتاريخ 21 مايو 2009 بارسال كتاب إلى الشركة ترفض فيه بالاجماع اقتراح إعادة هيكلة الشركة (المشار اليه آنفاً).
    • وكانت وجهة النظر الاجماعية الخاصة باللجنة التنسيقية هي أن خطة العمل تلك التي قدمتها الشركة لم تشتمل على تفاصيل كافية كي يتمكن المستثمرون من خلالها من تقييم مدى نزاهة وانصاف الخطة المقترحة.
    • الخطة المقترحة لم تكن قادرة على حشد الدعم الكافي كما انها لم تعالج عددا من الأهداف الضرورية، بما في ذلك:
    - تحقيق الحد الأقصى من التعافي للبنك وللمستثمرين.
    - الاقرار بالحاجة إلى توفير سيولة على المدى القصير، إذا كان ذلك ممكنا.
    - تحديد معالم الحوكمة المؤسساتية اللائقة وكذلك الحوافز الإدارية.
    • إن رفض اللجنة التنسيقية لتلك الخطة المقترحة ليس قرارا ملزما لبقية المستثمرين، وفي حال لم يتسن تطوير خطة إعادة هيكلة أكثر شمولا ودقة، فإنه يبقى من حق المستثمرين أن يختاروا المشاركة في الخطة المقترحة الأصلية الخاصة بإعادة هيكلة شركة دار الاستثمار.
    • اللجنة التنسيقية أصدرت تعليماتها إلى مستشاريها بأن ينجزوا عملية التحوط الواجب والفحص النافي للجهالة باعتبارها خطوة عاجلة، وبأن يتعاونوا مع إدارة الشركة ومع مستشاريها في سبيل تطوير خطة عمل أكثر ملاءمة بحيث تكون خطة قادرة على الفوز بتأييد واسع النطاق من جانب المستثمرين.

    الخطوات التالية
    • اللجنة التنسيقية ومستشاروها يعكفون حالياً على تنفيذ الفحص النافي للجهالة بالتعاون مع الشركة في سبيل وضع خطة عمل واقعية ومقبولة بالاضافة إلى تقييم الأصول كأساس لإعداد خطة إعادة هيكلة مقبولة.
    • اللجنة التنسيقية ومستشاروها والشركة اتفقوا في ما بينهم على التواريخ الأساسية التالية لعملية إعادة الهيكلة.

    التقاضي واتفاقيات تجميد الإجراءات
    • كما ذكرت الشركة في وقت سابق في العرض التقديمي الموجه إلى المستثمرين بتاريخ 8 يونيو، فإن عددا من المستثمرين قد رفعوا دعاوى قضائية ضد الشركة.
    • اللجنة التنسيقية ومستشاروها يعتقدون أنه سيكون من مصلحة جميع الأطراف أن يتم الدخول في اتفاقية تعهد «امتناع موقت» بهدف تجميد كل تلك الدعاوى القضائية. وهكذا فإنه سيكون باستطاعة الشركة أن تركز كل وقتها وجهدها في سبيل تنفيذ خطة إعادة الهيكلة بدلا من تقديم دفاعات ضد دعاوى المستثمرين القضائية.
    • هناك منافع أخرى سيجنيها المستثمرون من وراء ذلك، ومن بين تلك المنافع انه سيتم تعيين رئيس تنفيذي مستقل لعملية إعادة الهيكلة كي يتعاون مع الفريق الاداري الخاص بالشركة... وعلاوة على ذلك فإن الشركة ستتفق مع اللجنة التنسيقية على الوفاء بالتزامات أساسية معينة سعياً إلى تطوير خطة إعادة الهيكلة.
    • اللجنة التنسيقية تتوقع أن تقوم بتوزيع اتفاقية تعهد امتناع موقت على المستثمرين كي يوقعوها خلال شهر يوليو 2009.

    النشرة التواصلية
    تم تشكيل اللجنة التنسيقية رسميا بتاريخ 15 يونيو 2009، وهي تتألف من كل اعضائها بالاضافة إلى شركة دار الاستثمار التي وقعت على كتاب تعيين اللجنة واتفاقية السرية المرتبطة بها، وهذه النشرة التواصلية هي الاولى في سلسلة نشرات تواصلية تعتزم اللجنة التنسيقية ان توزعها على البنوك وعلى مستثمري الشركة ومستثمري بنك دار الاستثمار، وذلك بهدف ابقائهم على اطلاع مستمر على تطورات عملية اعادة هيكلة الشركة، وتعتزم اللجنة التنسيقية ان تزود المستثمرين بتحديثات على نحو منتظم لا يقل معدله عن مرة شهريا.

    دور اللجنة التنسيقية
    • تم تشكيل اللجنة التنسيقية بهدف تسهيل عملية تطوير والتفاوض مع الشركة بشأن خطة اعادة هيكلة وتحديدا، فان تفويض اللجنة التنسيقية يشتمل على مايلي:
    - القيام بدور الطرف العامل غير الرسمي بالنيابة عن المستثمرين، وذلك لتنفيذ عملية مراجعة الأعمال وعمليات الشركة.
    - التواصل مع الشركة ومع المستثمرين الآخرين- وفقا لبنود اتفاقية السرية- على أساس غير رسمي في كل ما يتعلق بشؤون الشركة.
    - القيام بدور نقطة اتصال غير رسمية بين الشركة وبين المستثمرين.
    المساعدة في اعداد اي اتفاق تعهد امتناع موقت واي مقترح اعادة هيكلة قد ترغب الشركة في طرحه امام بعض اوكل المستثمرين.
    • اللجنة التنسيقية تتمتع بدور استشاري فقط (الا في ما يتعلق بتوجيه تعليمات إلى مستشاريها). ولا يجوز للجنة ان تتخذ اي قرارات ملزمة بالنيابة عن المستثمرين، كما ان هناك عددا من القيود على دور اللجنة وسلطاتها، وستتاح للمستثمرين فرصة التصويت على اي خطة لاعادة الهيكلة.
    • وفي الوقت الذي تتلقى فيه اللجنة التنسيقية ومستشاروها معلومات جوهرية ليست ذات طبيعة عامة، فان تلك المعلومات خاضعة للسرية ولالتزامات عدم الافصاح.

    استراتيجية التواصل
    • اللجنة التنسيقية تنوي ان تزودكم بتحديثات كتابية منتظمة، وبمعدل لا يقل عن مرة شهريا، وذلك بحيث تبقيكم على اطلاع بأحدث التطورات على صعيد عملية اعادة هيكلة الشركة.
    • محتوى رسائل التواصل المستقبلية سيتم تصميمه بحيث يعالج المجالات التي تمثل اهتماما خاصا لدى المستثمرين في ما يتعلق بعملية اعادة الهيكلة، وبحيث يعطي تحديثات مستمرة حول المحطات الرئيسية وحول التسلسل الزمني الخاص بالتنفيذ، وبحيث يزود المستثمرين بالمعلومات المطلوبة لاتخاذ اي قرار خلال عملية اعادة الهيكلة.
    • وكما هو معتاد في مثل هذا النوع من عمليات اعادة الهيكلة، فانه ليس من الممكن ولا من العملي بالنسبة إلى اللجنة التنسيقية ان تقوم باطلاع المستثمرين على جميع المعلومات التي ستتلقاها خلال مرحلة اعادة الهيكلة، وكما ذكرنا انفا، فان اللجنة التنسيقية ومستشاريها يتلقون معلومات جوهرية ليست ذات طبيعة عامة، وهي المعلومات التي تكون عرضة للسرية ولالتزامات عدم الافصاح ونظراً إلى طبيعة تلك المعلومات وتأثيرها على الاعمال المستقبلية (بما في ذلك مبيعات الاصول)، فانه لن يكون من مصلحة الشركة ومساهميها اذا تم توزيع تلك المعلومات على نطاق واسع (حتى وان كان ذلك تحت التعهد بالسرية).
    وتود اللجنة التنسيقية ان تشكركم على صبركم وتعاونكم في الوقت الذي نعمل فيه مع كل المستثمرين والسلطات التنظيمية والشركة في سبيل تطوير خطة اعادة الهيكلة.

    [​IMG]
    [​IMG]

    http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=140692
     
  2. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    المكابرة موجوده لعدم اعلان الافلاس فقط لا غير
     
  3. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    نقلا عن الاخ احمد اليوم من منتدى النوادي :


    الدار تعرض خطة توافقية على الدائنين
    أوان تنشر أول رسالة للجنة التنسيقية إلى جميع الدائنين


    على بعد أيام قليلة من تجميد خطة إعادة هيكلة شركة دار الاستثمار، وجهت اللجنة التنسيقية رسالة إلكترونية الى جميع مستثمري وبنوك الدار تتضمن تقرير اللجنة المرسل إلى جميع المستثمرين والبنوك بتاريخ 22 يونيو 2009، والذي يحمل آخر التطورات الخاصة بالأوضاع المالية للشركة، ومعلومات أخرى عن الجهود التي يقوم بها المستشارون المعينون من قبلها بخصوص تطوير خطة الهيكلة في الفترة المستحقة، وقد تمكنت «أوان» من الحصول على أول رسالة للجنة التنسيقية إلى جميع دائني «الدار».
    ومن المقرر أن تعقد الدار مع اللجنة التنسيقية اجتماعات مستمرة تمتد من 30 يونيو الحالي إلى 15 يوليو القادم للاتفاق على توقيف إجراءات إعادة الهيكلة، تمهيدا لتنفيذ خطة الهيكلة «التوافقية» في 30 أكتوبر القادم، وسترسل اللجنة تقارير شهرية مماثلة الى البنوك والمستثمرين تحمل تفاصيل جديدة خاصة بالشركة، أما عن جديد الشركة في هذا التقرير، فتؤكد اللجنة عزم الدار على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاسترداد حصتها في بنك بوبيان، والبالغة 19.1 % ، حيث إنها تعتبر أن البنك التجاري حصل عليها دون وجه حق، عندما امتنع عن سداد مديونية الشركة، وكشرط أساسي رهنت الشركة ملكيتها في بوبيان للتجاري.
    ولعل أبرز ما جاء في النص الحرفي لرسالة اللجنة «the coordinating committee» التي حصلت «أوان» على نسخة منها ما يلي:
    «يتم الاتصال بالبنوك والمستثمرين التابعين لشركة دار الاستمار عبر «اللجنة التنسيقية»، بالإضافة الى التواصل مع عملاء بنك دار الاستثمار، وللعلم يعتبر هذا الاتصال مع الأطراف ذات الصلة سريا للغاية، ولا ينبغي على متلقي هذا التقرير طباعته أو توزيعه على «الفريق الثالث».
    أسست اللجنة التنسيقية في تاريخ 15 يونيو 2009 عبر أعضائها وبالتعاون مع دار الاستثمار التي وقعت على «اتفاقية سرية» تقضي بتأسيس تلك اللجنة، وتهدف تلك اللجنة إلى خلق حلقة اتصال بين دار الاستثمار والبنوك والمستثمرين لإطلاعهم على آخر التطورات حول خطة إعادة الهيكلة.
    دور اللجنة التنسيقية
    أسست اللجنة التنسيقية للتفاوض وتسهيل تطوير عملية إعادة الهيكلة بالتعاون مع دار الاستثمار، كما تعنى اللجنة بعملية الاتصال مع الشركة والأطراف الأخرى لدراسة الاتفاقيات السرية ونقلها الى المستثمرين، وايضا تعد عملية التنسيق للتجميد المؤقت لخطة الهيكلة من صلب أعمالها، وستعمل من أجل التوصل الى اتفاق متبادل ونهائي حول هيكلة الشركة.
    رفض خطة الدار
    قدمت دار الاستثمار بالتعاون مع المستشار المالي المعين من قبلها كريدي سويس خطة مقترحة لإعادة الهيكلة في 16 مارس 2009 ، وطبقا لردود الأفعال التي وردت من قبل المستثمرين، أرسلت اللجنة التنسيقية رسالة الى الدار لتخطرها برفض خطة إعادة الهيكلة المقدمة من قبلها. وتمت الموافقة على رفض الخطة بالإجماع، وذلك لأن التصرف الوارد بالخطة حول الانشطة التجارية والأصول التي تديرها الشركة لم يكن يحمل تفاصيل وافية للمستثمرين حتى يقيموا وفقها «خطة الدار».
    ولم تحظ خطة إعادة هيكلة الدار بأي دعم، ولم تتضمن عددا من القضايا الهامة منها على سبيل المثال؛ الحد الأقصى لاسترداد البنوك والمستثمرين حقوقهم، بالإضافة الى الأخذ بعين الاعتبار الحاجة الى السيولة قصيرة الأجل إن أمكن.
    وعلاوة على ذلك، لم يدخل مستثمرون آخرون في عملية رفض خطة إعادة، وإذا لم تتمكن الشركة من تطوير خطتها الشاملة، فهؤلاء سيصوتون من أجل المشاركة في تطوير الخطة الأساسية المقترحة من قبل الشركة.
    وقد وجهت اللجنة التنسيقية تعليمات الى المستثمرين بخصوص ضرورة الانتهاء من عملية التنفيذ المستحقة، والعمل مع إدارة الشركة ومستشاريها لتطوير المزيد من الخطط الفعالة.
    أما عن الجهات الممثلة في اللجنة فهي تقتصر على خمس مجموعات رئيسية تتمثل في البنوك الكويتية، وعدد من المؤسسات المالية الكويتية، بالاضافة الى البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية، كما تم تمثيل حاملي الصكوك ووكلاء بنك الدار.
    ومن تلك المؤسسات والبنوك الممثلة في اللجنة بنك الخليج الكويتي، وبيت التمويل الكويتي، وبيت الاستثمار الخليجي، فضلا عن مشاركة بنك الراجحي و HSBC وبنك Lloyds TSB والمؤسسة العربية المصرفية في البحرين، والبنك الأردني العالمي.
    وحرصت اللجنة على تحديد عدد الممثلين فيها بتسعة مقاعد وذلك لتطوير آلية اتخاذ القرار، وتصل نسبة الممثلين فيها من إجمالي عدد مستثمري الدار إلى نسبة 24% ، كما تم حجز مقعد واحد فقط لأحد وكلاء بنك الدار ليتم تعيينه في الاجتماع القادم.
    ويهدف مستشارو اللجنة التنسيقية الى الاجتماع مع ممثليها لمدة أسبوع ابتداء من تاريخ 28 يونيو، وذلك لبحث النتائج السريعة بشأن عملية التنفيذ المستحقة على اللجنة.
    التجميد والخطوات القانونية
    تؤمن اللجنة التنسيقية أن الدخول في عملية توقيف أو تجميد مؤقتة لخطة إعادة الهيكلة المقدمة من قبل الشركة ستكون لصالح جميع الفرقاء، وكان الأجدر بالشركة أن تكرس وقتها وجهدها في تطوير خطة الهيكلة باعتبارها «معارضة للدفاع عن حقوق المستثمرين».
    وقد يستفيد هؤلاء المستثمرون من تعيين جهة مستقلة معنية بخطة إعادة الهيكلة، وستتعاون مع الفريق الإداري للشركة. وقد توافق الشركة على العمل مع اللجنة التنسيقية للتوصل إلى بعض التفاصيل الهامة حول خطة إعادة الهيكلة.
    وتتوقع اللجنة أن يتم توزيع نموذج من الاتفاقية الخاصة بتجميد خطة إعادة الهيكلة على المستثمرين حتى تحظى بتوقيعهم في منتصف شهر يوليو 2009.
     
  4. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    ابي ترد علي بكل وضوح
    الدار وجلوبل
    نفس الديون مليار دينار
    لكن الفرق بالاصول
    باتفاق الجميع الدار افضل اصولا بعدة مرات
    جلوبل ضبطت امورها
    وسوت زياده
    وقبل كم يوم زايده حصتها بجلوبل الهيئه
    ممكن تفيدني على اي اساس بنيت انها بتفلس
     
  5. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    جلوبل اذا لقت دعم من الهيئة العامة للاستثمار ما راح تفلس
    وكذلك الدار

    ولكن في ظل الوضع الحالي اعتقد الوضع صعب

    خصوصا الدار وجلوبل حيل مو شوي
     
  6. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    انا متاكد مليون بالميه
    الهيئه قبل اسبوعين وقبل جمعية جلوبل
    زايده الهيئه حصتها 2%تقريبا
    شنو تفسير الزياده
     
  7. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    مشكلة الدار هي في ادارتها .. يعنى الدار قاعد تنتظر الأمل الأخير واللعب على سياسة حافة الهاوية من الحكومة الكويتية والهيئة العام للاستثمار .

    لماذا لا تقوم الدار بتصفية بعض أصولها الجيدة لتسديد بعض التزاماتها أو تخفيف عبء المديونية ؟!!

    الدار تبي تاكل بيدينها الثنتين وفي النهاية راح تغص .
    "ادارة الدار مصر على عدم تسيل بعض الأصول الجيدة لأن لديها أمل بالإنقاذ الحكومي " وهالشي راح يؤزم وضعها بشكل واضح اذا لم يقر قانون الانقاذ
     
  8. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    اخوي بصرك تصدق نفس الاسلوب هذا كان يقال لجلوبل ايام ما كانت موقوفه , وافلاس وافلاس , ويوم نزلت للتداول وعلقت جلوبل اختفت هالكتابات المسمومه ..
    الله المستعان على ما يصفون ..
    ابو حسين ما نظلمه يمكن عن حسن نيه يتكلم , وما يعلم آلام الناس اللي قاطه فلوسها بالدار ومتجمده فترة طويله , كل يوم يتابعون اخبار الدار لعل وعسى تخرج الاخبار الزينه اللي تفرحهم ويرجع حلالهم وحلال اعيالهم اللي راحت بهالاسهم ..
     
  9. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    حتى اصولها عندها مشكلتين
    الاول خساره في بيع اصول تما شرائها بسعر اعلى
    مثل بيع بنك بوبيان 425 فلس وسعر التكلفه 600 فلس

    الثاني المحاكم والقضايا الي عليها راح تشقها وهذا يسبب تأخير
    في بيع هذه الاصول مما يأثر على اسعار هذه الاصول
     
  10. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    بالنسبه لبوبيان مكلف الدار باخر ميزانيه
    550فلس
    وكلكم شايفين لوتحصل للوطني مستعد يدفع فوق ال600فيها
    بالعكس انت شايف كم كانت الاسعار قبل 3شهور وكم الحين
    كل شي ارتفع الاسهم والعقار
    والكل يجزم عالميا خلال6شهور الى سنه ماراح تلقون هالاسعار
    اتمنى ان لاترجع الدار للتداول الى بعد انهاء جميع الاشكالات
     
  11. العتيبي72

    العتيبي72 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,208
    عدد الإعجابات:
    70
    هلا ابو حسين اسمحلي اخالفك افلاس انسي الموضوع
    اشكرك
     
  12. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    أجل ودك يشنقون عدنان المسلم وادارته ... لا ويقولون رجل أعمال ناجح !!