البسام لـ «الأنباء»: السعر العادل للفائدة في الكويت يتطلب تخفيضها بمقدار 50 نقطة إضاف

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة المنظور الشامل, بتاريخ ‏25 يونيو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د.صادق البسام لـ «الأنباء» ان قرار بنك الكويت المركزي الخاص بتطبيق معايير «بازل 2» على البنوك الإسلامية أواخر الشهر الجاري خطوة إيجابية، مشيرا الى ان «بازل 2» يمثل حماية للبنوك من المخاطر التي قد تواجهها، حيث تكون رؤوس أموال البنوك بمعدل معين مقارنة بالائتمان الذي تقدمه للغير.

    واضاف د.البسام ان طبيعة عمل البنوك الإسلامية تختلف عن غيرها من البنوك التقليدية ولكن في النهاية فإنه لابد ان تكون هناك حدود دنيا لحماية البنوك من المخاطر نتيجة عمليات الائتمان التي تقدمها بغض النظر عن مسمياتها.

    وقال ان البنوك الإسلامية المحلية ستظل ملتزمة بنسبة الحد الأدنى لكفاية رأس المال المطبقة من قبل «المركزي» وهي 12% في حين ان النسبة المقترحة من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية هي 8%.

    ولفت الى ان بنك الكويت المركزي «متأخر» في كثير من الخطوات ويفترض ان يبادر بالحلول وألا ينتظر لحين وقوع المشكلة.

    وضرب د.البسام مثالا على ذلك بقانون الاستقرار المالي الذي لايزال «المركزي» لم يضع الخطوات اللازمة لتطبيقه «بعدما يطبق» وانه لابد ان يبادر للعمل على ايجاد عوامل تمنع حدوث كوارث بالسوق المالية الكويتية.

    وعن مستوى سعر الفائدة في الكويت أفاد د.البسام بان بنك الكويت المركزي مطالب بأن يخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة حتى تصل الى 2.5% حتى يمكن للاقتصاد المحلي ان يلتقط أنفاسه ويتحرك للأمام.

    الجدير ذكره ان المعيار المعدل لكفاية رأس المال «بازل 2» سيحل محل معيار كفايــة رأس المــال الساري حاليــا علــى البنوك الإسلاميــة وانه قد أخذ في الاعتبــار الأسس العامة للاطار المعدل لكفاية رأس المال الواردة في إصدارات لجنة بازل حتى يونيو 2006 والتي تنطبق بالنسبة للبنوك الإسلامية في هذا الخصوص فيما يتعلق بالمعالجات وأوزان المخاطر للبنود التي تختص بها البنوك الإسلامية.
     
حالة الموضوع:
مغلق