نزول الفايدة

BO-ABDULLAH

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2008
المشاركات
171
هل صحيح ما يشاع حول نزول الفايدة مالت المركزي نصف نقطة خلال الايام القليلة القادمة؟؟


اتمنى المشاركة من الاخوان الي عروقها بالماي الحلو :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
انا اعرقي مو بالماي بس ما اتوقع لو بتم تنزيل لسعر الفائد راح اكون قبل شهر على الاقل لأنه من فتره قليله تم تخفيض سعر الفائده
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
وصف قرار «المركزي» تطبيق «بازل 2» على البنوك الإسلامية بخطوة إيجابية
البسام لـ «الأنباء»: السعر العادل للفائدة في الكويت يتطلب تخفيضها بمقدار 50 نقطة إضافية لتصل إلى 2.5%

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء



عاطف رمضان

أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د.صادق البسام لـ «الأنباء» ان قرار بنك الكويت المركزي الخاص بتطبيق معايير «بازل 2» على البنوك الإسلامية أواخر الشهر الجاري خطوة إيجابية، مشيرا الى ان «بازل 2» يمثل حماية للبنوك من المخاطر التي قد تواجهها، حيث تكون رؤوس أموال البنوك بمعدل معين مقارنة بالائتمان الذي تقدمه للغير.

واضاف د.البسام ان طبيعة عمل البنوك الإسلامية تختلف عن غيرها من البنوك التقليدية ولكن في النهاية فإنه لابد ان تكون هناك حدود دنيا لحماية البنوك من المخاطر نتيجة عمليات الائتمان التي تقدمها بغض النظر عن مسمياتها.

وقال ان البنوك الإسلامية المحلية ستظل ملتزمة بنسبة الحد الأدنى لكفاية رأس المال المطبقة من قبل «المركزي» وهي 12% في حين ان النسبة المقترحة من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية هي 8%.

ولفت الى ان بنك الكويت المركزي «متأخر» في كثير من الخطوات ويفترض ان يبادر بالحلول وألا ينتظر لحين وقوع المشكلة.

وضرب د.البسام مثالا على ذلك بقانون الاستقرار المالي الذي لايزال «المركزي» لم يضع الخطوات اللازمة لتطبيقه «بعدما يطبق» وانه لابد ان يبادر للعمل على ايجاد عوامل تمنع حدوث كوارث بالسوق المالية الكويتية.

وعن مستوى سعر الفائدة في الكويت أفاد د.البسام بان بنك الكويت المركزي مطالب بأن يخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة حتى تصل الى 2.5% حتى يمكن للاقتصاد المحلي ان يلتقط أنفاسه ويتحرك للأمام.

الجدير ذكره ان المعيار المعدل لكفاية رأس المال «بازل 2» سيحل محل معيار كفايــة رأس المــال الساري حاليــا علــى البنوك الإسلاميــة وانه قد أخذ في الاعتبــار الأسس العامة للاطار المعدل لكفاية رأس المال الواردة في إصدارات لجنة بازل حتى يونيو 2006 والتي تنطبق بالنسبة للبنوك الإسلامية في هذا الخصوص فيما يتعلق بالمعالجات وأوزان المخاطر للبنود التي تختص بها البنوك الإسلامية.
__________________
 

BO-ABDULLAH

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2008
المشاركات
171
مشكورين على الردود
 
أعلى