السوق في انتظار تقرير الشكاوى من البطالة الأمريكية 25/6/09 *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

السوق في انتظار تقرير معدلات الشكاوى من البطالة الأمريكية

بدأ الدولار في ارتفاع قوي خلال تداول يوم أمس، مما أدى إلى انخفاض اليورو/ دولار إلى أدنى مستوى عند 1.3900. واليوم، سيتم الإعلان عن معدلات الشكاوى الأسبوعية من البطالة الأمريكية، مما قد يغيّر من الزخم إلى الاتجاه المعاكس، حيث من المتوقع أن يأتي هذا التقرير بقراءة سلبية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- ارتفاع معدلات تفاؤل الدولار الأمريكي بعد التصريحات الفيدرالية
بدأ الدولار الأمريكي في ارتفاع قوي في الساعات المبكرة من جلسة تداول يوم أمس بعد أن قالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أنها لن تزيد من كميات شراء سندات الخزانة. وبعد الارتفاع إلى أعلى مستوى عند 1.4139 أمام اليورو، يقع هذا الزوج الآن بالقرب من مستوى 1.3950، ويبدو أنه في حالة من الفتور. وأمام الباوند البريطاني، شهد التجار نفس السلوك الذي سار عليه اليورو/ دولار، وذلك مع ارتفاع ثابت باتجاه مستوى 1.6600 وتلاه انخفاض ثابت باتجاه مستوى 1.6400. من المحتمل أن يكون سبب هذا السلوك هو انخفاض معدل الثقة قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية يوم أمس مما تسبب في تعرض الدولار لعمليات بيع مكثفة. ولكن في ظل ارتفاع الثقة على نحو غير متوقع في مستقبل التعافي الاقتصادي الأمريكي، بالإضافة إلى التصريحات التي وصفت تباطؤ الانكماش الاقتصادي، اعتبر التجار العملة الأمريكية بمثابة استثمار قوي في هذه الفترة العصيبة. وبهذا ارتفعت قيمة الدولار أمام جميع العملات الأساسية. من ناحية أخرى، يمتلأ جدول البيانات اليوم بأحداث كفيلة بتغيير الزخم في السوق إلى الاتجاه المعاكس. إن أظهر تقرير معدلات الشكاوى من البطالة أن الوظائف لا تزال في انخفاض، وإذا جاء معدل التغير في الإنتاج المحلي الإجمالي بقراءة أسوأ من التوقعات، فقد تتراجع معدلات التفاؤل بحدة. ومن المقرر أن يدلي "بين بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي بشهادة له أمام الكونجرس حول حصول "بنك أوف أمريكا" على "ميريل لينش"، وستكون هذه الشهادة في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش، مما سيتسبب بلا شك في إثارة حركة سوق الفوركس بعد هذه التصريحات مباشرةً.

اليورو EUR

- ضعف منطقة اليورو اعتمادًا على ضعف البيانات، واليورو يشهد تباين في الحركة
بدا اليورو تداول يوم أمس بشكل متباين أمام العملات الأساسية، حيث فقد قوته أمام العملة الأمريكية بعد أن أعلنت اللجنة الفيدرالية عن أنها لن تشتري المزيد من سندات الخزانة، الأمر الذي دفع قيمة الدولار على الارتفاع، وانخفض اليورو/ دولار هذا الصباح باتجاه مستوى 1.3950. وعلى عكس ذلك، شهد اليورو ارتفاع حاد أمام الفرنك السويسري حيث قرر البنك السويسري التقليل من قيمة الفرنك السويسري خوفًا من الركود. يقع تداول هذا الزوج الآن فوق مستوى 1.5300، بعد أن كان يوم أمس عند 1.5000. من الواضح أن هذا الأسبوع كان أسبوع تداول سيء للعملات الأوروبية، حيث أظهرت البيانات المالية تعمّق الانكماش في دول المنطقة. وحذّر "جون كلاود تريشيه" محافظ البنك المركزي الأوروبي من عجوزات الموازنة يوم الاثنين، بينما كشف البنك العالمي عن أن الانكماش الاقتصادي العالمي قد يصبح بمعدلات أسوء من التوقعات السابقة. وقد تم الإعلان يوم أمس الثلاثاء عن عدد من التقارير الضعيفة عن الإنتاج والقطاع الصناعي من ألمانيا وفرنسا، وجاء تقرير الحساب الجاري يوم أمس ليثبت صحة كلام "تريشيه" حول العجوزات في الموازنة، وبالتالي ستكون هذه مشكلة أكبر. ومن خلال هذه المعلومات التي ذكرناها، تأتي التقييمات الخاصة باليورو والتي قد تبدو محيّرة. وأمام العملات الأوروبية الأخرى، كانت حركة اليورو فاترة فيما عدا الفرنك السويسري الذي تمت تقليل قيمته دوليًا. وأمام الين الياباني، ارتفع اليورو، حيث فقدت العملة اليابانية قوتها على كافة القطاعات. ولا شك بان الدولار الأمريكي سيكون هو المسيطر على حركة الأسواق اليوم، وذلك على اعتبار أن الارتفاع الأخير قد ينتهي إن جاءت بيانات اليوم محبطة للآمال. إن كانت هذه هي الحالة، قد يجد اليورو نفسه في حالة ارتداد للأعلى. ومهما كانت النتيجة، سيكون اليوم ممتازًا بالنسبة لتجار المدى القصير حيث سيكون التذبذب مكثف.

الين الياباني JPY

- الين الياباني يتراجع عن ارتفاعاته
بعد الارتفاع إلى حواجز نفسية هامة أمام عدد من العملات، فشل الين الياباني في اختراق هذه المستويات على كافة القطاعات، ويفقد الآن قوته أمام كل هذه العملات. وبانخفاضه إلى مستوى 95.00 أمام الدولار الأمريكي، يدخل هذا الزوج في الاتجاه الصعودي، حيث يتراجع الين أمام ارتفاع الدولار الأخير. وأمام اليورو والباوند، يمكن أن يشهد التجار نفس السلوك الذي سلكه الدولار/ ين، وذلك مع قوة في الاتجاه الصعودي للين ويليه انخفاض تصحيحي له. وفي ظل قلة البيانات التي قد تؤثر على الين اليوم، توجد فرصة بأن تكون النتيجة لصالح الأصول الأخرى الأكثر أمنًا. وفي ظل انخفاض الثقة في أوروبا، وارتفاعها في أمريكا، يبدو أن معايير كره المخاطرة والرغبة فيها أصبحت محيّرة. قد تدفع معدلات كره المخاطرة في أنحاء أوروبا بالمستثمرين إلى العملات الآمنة، ولكن قوة ارتفاع العملة الأمريكية دفعت المستثمرين إلى الاتجاه إلى أمريكا بدلاً من اليابان. ومع انتظار عدد من البيانات الهامة حول التضخم والقطاع الصناعي الياباني في نهاية جلسة اليوم الخميس، قد نشهد ارتفاع في معدلات التذبذب في حركة الين الياباني.

النفط الخام Crude Oil

- توقع ارتفاع اسعار النفط نتيجة للاتفاع المتوقع على اسعار الدولار الامريكي
كان من المتوقع أن يجد النفط الخام المزيد من الدعم يوم أمس بعد تعرض الدولار الأمريكي لعمليات ن البيع المكثفة. كان سبب هذا توقعات العديد من المستثمرين بزيادة مشتريات الخزانة الأمريكية مع اقتراب الإعلان عن نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية يوم أمس. وعندما لم يتحقق ذلك، تسبب ارتفاع الثقة في الدولار في توقف ارتفاع النفط الخام. وبالتالي توقف السعر عند مستوى 68.50 دولار للبرميل. وقد دعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والاتحاد الأوروبي إلى أن يكون هناك المزيد من التنظيم في سوق الطاقة لمنع ارتفاع حاد آخر في سعر النفط الخام. وبينما لا تمثل أسعار النفط في الفترة الأخيرة أي تهديد للتعافي الاقتصادي العالمي، إلا أن المخاوف من ارتفاع الأسعار الحاد لا يزال في عقول المنتجين والمستهلكين على حد سواء. وفي زل انخفاض مخزونات النفط الأمريكي بمقدار اكبر من التوقعات، فإن هناك فرصة باسمرار ارتفاع الأسعار مع ارتفاع الطلب الناتج عن ارتفاع معدل التفاؤل في السوق وعن النمو الاقتصادي، وقد كشفت أوبك عن أن معدل السعر المفضل هو 80 دولار للبرميل. وتشير هذه العوامل إلى فكرة أن أسعار النفط الهام قد تحصل على المزيد من الدعم في المستقبل القريب وتستمر في الارتفاع.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد الوصول إلى مستوى 1.4130، يبدو أن التصحيح الفني قد بدا اليوم، ويقع تداول هذا الزوج الآن عند 1.3950. ولكن يوجد تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن الحركة الصعودية قد بدأت. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
توقف الوخم الصعودي للباوند حيث وصل هذا الزوج إلى مستوى دعم قوي جدًا عند مستوى 1.6590. وفي الوقت الحالي، يظهر نموذج شمعة الدوجي الثنائية على الرسم البياني اليومي مما يل على أن هناك حركة حادة متوقعة. ومع إشارة جميع مؤشرات التذبذب إلى الارتفاع على الرسم البياني للأربع ساعات يبدو أن الاتجاه الصعودي قد يمتد.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
بعد اكتمال نموذج حرف "M" على الرسم البياني اليومي، استأنف هذا الزوج نشاطه الصعودي واخترق مستوى 96.00. ويبدو أن المقاومة القوية التالية تقع عند 97.20، مما يعطي للتجار فرصة أخرى للانضمام إلى الاتجاه الصعودي.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
شهد هذا الزوج ارتفاع حاد يوم أمس، حيث ارتفع بمقدار 300 نقطة في يوم واحد! ولكن يدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات إلى أن التصحيح الهبوطي قد يبدأ اليوم، مما قد يؤدي إلى انخفاض هذا الزوج إلى مستوى 1.0850.

التوصية اليومية

الذهب Gold
استأنف الذهب اتجاهه الصعودي هذا الأسبوع، ويقع تداوله الحالي عند مستوى 935 دولار للأوقية. وقد تكوّنت قناة صعودية واضحة للغاية على الرسم البياني للساعة، ويوجد تقاطع صعودي على الماكد على الرسم البياني للأربع ساعات. ويبدو أن هذه قد تكون فرصة كبيرة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه عام للغاية.
 
أعلى