الحكومة طلبت من وزير المالية التريث في صفقة بوبيان

الحالة
موضوع مغلق

Trend Line_Q8

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2008
المشاركات
783
اخي العزيز النقاش في المنتدى الاقتصادي مع اناس ان شاء الله متفهمين وحابين يوضحون الامور لغيرهم مثلك وشرواك لا يمكن ان يكون عقيم اذا ملاحظ في بداية تعقيبي للموضوع انا كاتب والله اعلم يعني ما ادش في النوايا بس اقول هذا رايي يمكن صح لاناس كثيريين ويمكن مثل ما انت شفت غلط بس يظل راي من مواكبت الاحداث ومن الامور اللي قاعده تصير في المجلس اما بخصوص النقاط اللي انت طرحتها اسمحلي بالتعقيب ولا تاخذك العصبية لاي رمز من رموز الشعبي

أحييك بنفس التحية وبأفضل منها وتأكد القصد المصلحة العامة فقط

اولا: قولك بان واضح من منطقك إن معرفتك بسوق الأوراق المالية قصيرة بدليل اقتناعك بأن شئ طبيعي تبيع الهيئة حصة الدولة في بنك بالسوق ! احب اقولك بان معرفتي بالسوق ليست قليلة كما تنبأت وانا متداول ومتابع لاخبار السوق من زمان ومو حلوة منك تحكم علي او على غيري بقلت المعرفة لمجرد اني انتقدت حركة معينة او حزب معين انت تجله وتقدره فادليل بالدليل والحجة بالحجة افضل من ان تصتصغر قدر معرفة من هو امامك

إنشاء الله ماكان القصد التصغير ولكن أستغرب بأنك تتجاهل التاريخ والأصول المتبعة في هذه الأمور وأقصد بيع حصص الإكتتاب كما كان متبع بالسابق !
وأعيد واكرر نفس الأسئلة وعساها تقنعك ..

لماذا الهيئة لا تتبع نفس سيناريو تخصيص بنك الكويت والشرق الأوسط ؟
ولماذا الآن بالذات بعد تعثر صفقة التجاري والوطني ؟
وهل أعطت الهيئة الوقت الكافي للبقية للدخول للمنافسة ؟
وهل الـ 120 مليون دينار رقم يغري الهيئة الآن وهي التي تتخبط بعمليات الدخول الخاطئة كدعم البورصة بأول الأزمة العالمية وصرف مئات الملايين من الدنانير وكذلك إعادة نفس السيناريو بعد إقرار مشروع الإستقرار وليس قبله !؟
وشمعنا بنك بوبيان هناك مشاريع تخصيص بالإدراج لعدة مؤسسات تساهم في الهيئة من سنوات طويلة لماذا لا تتخلص منها !؟

أسئلة كثير لو بعددها أحتاج صفحة آخرى ..

والحركة التي تنتقدها لا تشوبها شائبه وديدنها الدفاع عن المال العام ولا تحتاج شهادة من أحد وكل الشعب يعرف هذا .

ثانيا: بخصوص قولك بانه لم يحصل سابقا إن باعت الحكومة حصص لها في أي بنك بهالطريقة لأن الهيئة تحصل على حصة مؤثرة بالإكتتاب حتى تكون الدولة داعم حقيقي للبنك أو المؤسسة المكتتب فيها وتحافظ عليها لفترة طويلة لأن عندما تفكر الحكومة ببيع حصتها فإنها تطرحها للإكتتاب العام لسبب بسيط لأنها حصلت عليها بسعر الإكتتاب ولم تدخل على البنك أو المؤسسة عن طريق السوق فاحب اقولك بان لكل شيئ سابقة فالحكومة سابقا كانت تعرض للاكتتاب العام اي شركة جديدة ويتم تخصيص نسبة للجهات الحكومية والباقي للمواطنين كما حصل مع الاتصالات الوطنية . ام السابقة كانت عند طرح شركة الاتصالات الثالثة للاكتتاب العام قامت الحكومة بتخصيص نسبة للمواطنين ونسبة للجهات الحكومية وباقي النسبة لمستثمر استراتيجي .اعتقد السابقة واضحة ولم تحدث مسبقا .

ليس للحكومة دخل ببيع نسبة لمستثمر استراتيجي !
لأن طبقا للقانون الذي اصدره مجلس الامة فان الحكومة والشركات التابعة لها سوف تمتلك %24 من اسهم الشركة بينما يطرح %50 من رأس المال للاكتتاب العام ويتم بيع الحصة المتبقية من رأس المال وهي %26 لمستثمر استراتيجي في مزايدة عامة علنية تشترك فيها الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والشركات الاجنبية المتخصصة ويستثنى من ذلك شركات الاتصالات المتنقلة القائمة

ومن له الفضل في اقرار قانون إنشاء شركة إتصالات ثالثة هو كتلة العمل الشعبي ;)ولاحظ كيف القانون يتمتع بشفافيه عالية ووضوح ويعمل على مبدأ التنافس وكذلك كسر إحتكار الشركتين المستحوذتين على السوق المحلي وبالتالي هالفكرة أدخلت في ميزانية الدولة 120 مليون دينار لشركة تحت التأسيس وكذلك حصة 24% تحتفظ فيها الحكومة الآن .

وشتان في هالفكرتين :cool:

ثالثا : اما بخصوص استفادت الشعب من طرح بنك الكويت والشرق الاوسط للاكتتاب العام كما اشرت فلماذا سكتت الالسن ولم تتكلم عندما قبلت الهيئه باستحواذ شركة الدار على حصة مؤثرة في البنك وسلمتها مجلس الادارة ولم يمضي مدة طويلة على انشاء بنك بوبيان .

هذا الإجراء قانوني ومحد يقدر يتكلم وإجراء متبع كما حصل قبل كم شهر مع البنك الوطني خاطب البنك المركزي وعطاه الموافقة وكما اعطاها للدار بالسابق بنسبة 20% وأعطى الآن الوطني 40% ( شوف شلون المساواه !! )

طبعا في أيام تخصيص بنك الكويت والشرق الأوسط كانت الحكومة تحب تنفع الكل وخصوصا المواطن البسيط قبل التاجر أما الآن بالعكس ;)


رابعا : اما قولك بان أما بعد أن يؤجل القضاء البت في قضية الدار والتجاري تدخل الحكومة وتعرض حصتها ( للبعير الأزرق ) على طبق من ذهب فهذا هو التنفيع وهدر حقوق الآخرين لأن لا توجد مؤسسة مالية الآن لديها القدرة للمنافسة إلا بعير الوطني الحديدي ! فهذه شهادة للبنك الوطني وليست ضده لان البنك الوطني اثبت بجدارة بانه القادر على الوقوف في الازمات اكثر من غيرة وانه قادر على انتشال بنك بوبيان من الخسائر الي تعرض لها بسبب سوء ادارة الدار يعني بنك بوبيان قبل لا تستلمه الدار وزع ارباح مرتين وبعد ان استلمته الدار تعرض لخسائر كبيرة ولولا تدخل الهيئة بالمحافظة على سعر السهم شان شفته نفس سعر الدولي اذا مو اقل .

البنك الوطني هو الوحيد القادر لإقناص هالفرصة وهنا مربط الفرس وعدم وجود مبدأ تكافؤ الفرص يا عزيزي وأذا أنت تعتقد بأن المنقذ الوحيد الوطني فأنت غلطان لماذا لا تقوم الحكومة بإنقاذ البنك إذا كان وضعه متدهور كما حصل مع بنك الخليج !
مع إن بنك الخليج يتمتع بملاك من عيار ثقيل ولكن الحكومة مستعده تدفع الغالي والنفيس لإرضائهم وإنقاذهم والآن العكس بنك تابع للحكومة تبي تفرط فيه لذوي النفوذ لمجرد رغبتهم للإستحواذ !

خامسا : بخصوص ردك علي انا وغيري مثل ماقلت
وراح أرد عليك وخصوصا للمكتوب باللون الأحمر ..
تدري ليش إرتفع السهم آخر يوم 50 فلس ؟!
الهيئة رفعت السهم حتى تحرج النائب الطاحوس بعد إعتراضة على وزير المالية ويثبت لك ولغيرك ولمن لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية بأن هالنواب ضد الشعب وسبق للهيئة إن ضخت مئات الملايين ( بدون رقيب ولا حسيب ! ) مع بداية الإنتخابات لإقناع الشارع بأن مشروع الإستقرار صح ونواب الشعبي غلط !
احب افيدك ولو لني ما اواطن وزير المالية بان رفع السهم ماله شغل لا بالطاحوس ولا غيره له شغل بالمحافظ اللي تبي تصيد الفرص في حال دخول مستثمر ثاني غير الوطني يعني مضاربات بحته وانت شيخ العارفين اشتر بالاشاعة وبيع بالخبر .

أولا لم تعد إشاعة ولا يوجد مشتري آخر ( تونا منتهين بأن الوطني الوحيد القادر على الإستحواذ )

وصدقني من صعد السهم يوم الخميس هم الهيئة وستحافظ على هالسعر لأنه قريب من السعر الذي يرغب فيه الوطني ولا في ( تيك أوفر ولا يحزنون )


سادسا : اما بخصوص كلامك عن الفحم المكلسن أما قضية الفحم ! فهذا منتدى إقتصادي ومع هذا إذا تقصد السعدون فالمحكمة برأته خصوصا بعد إن طلب هو شخصيا بفتح التحقيق في هالقضية بالذات وأنتهى مسلسل جريدة الوطن المكسيكي الممل ! فكل الكلام اللي انقال فوق ماقلت بان المنتدى اقتصادي وسويتني انا وغيري اللي ماتعجبنا بعض اراء ومصلحيت الشعبي انا مايهمنا الا مصلحتنا ولا يهمنا المال العام احب اقولك بان قضية الفحم المكلسن مانتهت والدليل قيام مجلس الامة بتشكيل لجنة برئاسة سعدون حماد علشان تعطي تقريرها بخصوص موضوع الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية بعدين ليش زعلانين يا أخي ليش تحطون نفسكم بالشبهات ودشون صفقات حكومية بالملايين واذا اعرفو الناس وفاحت الريحة قلتو مالنا شغل الشركة باسم اقربائنا مو باسمنا وين الدفاع عن المال العام لما شركة تاخذ اخبار المناقصة كاملة قبل الشركات الاخرى وين العدالة يتركون المشروع وبس بدون زعل ولا صراخ.واحب افيدك بان اغب اعضاء الشعبي نايمين نوم عند وزير الصحة علشان العلاج في الخارج والاعفاء المرضي حق اقربائهم وين العدالة والمساواة اللي الدستور كفلها ولا حلال علي حرام على غيري . واخيرا مصطلح المال العام كل كويتي يعرفه بس للاسف كلن يفسره على هواه وهوى ربعة وهوى مصالحة وشاكر لك سعة صدرك وسماعك للرأي الاخر :)

ندش بالسياسه :D

ردينا للفحم !

هذه اللجنة راح تختم رأي اللجنة السابقة والتي أقرت ببرائة أحمد السعدون

وهذا نص من التقرير فيما يخص أحمد السعدون ..

أثار النائب السابق وليد العصيمي أن النائب أحمد السعدون قد توجه بأسئلة برلمانية حول مشروع الفحم المكلسن بغرض تحقيق منافع لأبنه عبد العزيز أحمد السعدون, فتوصلت اللجنة على أن ' النائب الفاضل أحمد السعدون بعيد كل البعد عن هذه الشبهات , وهو أحرص ما يكون على المحافظة على المال العام , وأبعد ما يكون عن شبهة تنفيع احد أفراد أسرته الكريمة ' , كما ' أتضح للجنة أن مضمون السؤال الذي وجهه إلى وزير النفط يحمل استغرابا من تحويل المشروع إلى القطاع الخاص , كما يتضمن استنكارا للاجراءات المخالفة التي اتخذتها المؤسسة لإرساء هذا المشروع على شركة الفحم المكلسن ورفضا قاطعا لهذا التحويل ودعوة لفسخ العقد الذي أبرم بالمخالفة لمواد الدستور والقوانين المتعلقة به ومحاسبة الوزير المسئول عن المؤسسة ووجوب قيام المؤسسة بتنفيذ المشروع ,.فكيف يرفض العضو الفاضل أحمد السعدون تحويل إلى القطاع الخاص ويرغب بتنفيع ابنه بمشروع قد طلب من الحكومة عدم اتمامه وفسخ عقده؟!.

الله أكبر شلون تقلب الحقائق ( حدث العاقل بما لا يعقل وإن صدق فلا عقل له ) الآن الحكومة قاعده تفتح الأبواب للنواب الموالين و تمشي لهم العلاج بالخارج حتى لو كان على حساب الدور ( بسبب كسب ود بعض النواب المتنفعين واللي كل الشعب راح يعرفهم يوم الإربعاء ) والحين لما تشوف واحد من الفرسان الثلاثه يفزع للمظلومين واللي حذفت ملفاتهم بسبب هالتجاوزات تقول إنهم نايمين عند الوزير !!!!!!!! ( عجبي )

أخيرا أشكر لك سعة الصدر وكذلك لأنك سهرتني :D
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
هل أعطت الهيئة الوقت الكافي للبقية للدخول للمنافسة ؟

عدم وجود مبدأ تكافؤ الفرص......
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
بيع حصة الهيئة في بنك بوبيان هي أذكى تصرف من قبل الحكومة، لسبب واضح تماما وهو أن أسهم بنك بوبيان وخاصة حصة دار الاستثمار أصبحت تتنازعها عدة جهات وهي البنك التجاري، ومحتمل أن يغطس فيها أيضا البنك الوطني. أي أن المشاكل القانونية بدأت ولن تنتهي بسهولة.

ولما كانت الحكومة تعرف أن هذا البنك أصبح ريشة في مهب الريح، ومن المنتظر أيضا أن المشاكل القانونية الشائكة القائمة الان قد تؤثر على ميزانياته المستقبلية ، لأنها ربما تخضع لقرار المحاكم والخبراء لأن الأرباح والخسائر يجب أن يتحملها مالك السهم. وحيث أن مالك حصة دار الاستثمار غير مستقر الآن بل أن البنك التجاري يدعي الملكية ودار الاستثمار تدعي الملكية، عدا عن دخول البنك الوطني - بغباء - ليشتري هذه الاسهم، وبالتالي ستصبح النتائج المالية السنوية للبنك"معلقة" لتنتظر أحكام القضاء لكي يقوم القضاء بالحكم لمن يتم توزيع الربح أو الخسارة السنوية !!!.

مثل هذا الوضع القانوني متعب وسيكون متعب أكثر كلما تعقدت الامور في المحاكم بين دار الاستثمار والبنك التجاري. وربما يدخل البنك الوطني طرفا في القضايا مستقبلا.

لذا فإنه من الحكمة أن تخرج الحكومة من هذا البنك ببيع حصتها في أقرب وقت ممكن. وربما يكون هذا هو السبب الحقيقي للبيع. وهو التخلص من المشاكل القانونية المؤكدة مستقبلا. وغني عن القول أن الحكومة ستكسب من عملية البيع أيضا.أما نظرية المؤامرة والحديث المتذاكي من رولا وغيرها والآراء التي تنادي بوجوب عدم بيع الحكومة حصتها في هذا البنك التعيس فهذه الآراء لا تستند على أرض صلبة.

والله أعلم.
اخي العزيز انا اخالفك الراي .
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
ليش المركزي والهيئه والدوله والتجار والصحافه
مع الوطني
ومحاربين بقوه الدار ممكن احد يفسرلنا
ليش العموم تخلى عن الدار

كلمة أخيرة:
عندما طعن عمر ( رضي الله عنه )، أمال رأسه باتجاه ابن عباس قائلا: «كنت أريد اخراج الموالي من المدينة، وكنت أنت وأبوك تأبيان علي، أرأيت؟»، يقصد أن أبا لؤلؤة وغيره من غير المسلمين يجب أن ينقلوا الى غير المدينة، قال ابن عباس: «إن أمرتنا أخرجناهم الساعة يا أمير المؤمنين»، قال عمر «كذبت ـ بمعنى أخطأت ـ أبعد أن فشوا في أسواقكم وزروعكم ودوركم؟»، يريد أن عليكم التعايش مع الواقع الجديد، الحلول المتأخرة تؤدي الى كارثة مدمرة.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
موضوع الربا

هل بنك بوبيان شركة اسلامية?????????????


مباشرة / -- البنك التجاري الكويتي / 19.196%‏
مباشرة / -- بنك الكويت الوطني / 13.85%‏
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
وقف صفقه بيع حصه الحكومه في بنك بوبيان ...!!!

السلام عليكم

بــعد أسئله النائب الطاحوس لوزير الماليه الشمالي , مصادر نيابيه تؤكد ان الشمالي أوقف صفقه بيع حصه الحكومه في بنك بوبيان :confused:
 

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
الطاحوس يبي عمولة ؟
ليش مايوقف الصفقات اللي تصير بالمليارات باستثمارات بره الكويت ؟
ماشوف في احد تكلم لما دخلوا على صفقة اوستن مارتن والحين حتى واحد يشتري مافيش

زمن والله زمن
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
موضوع الربا

هل بنك بوبيان شركة اسلامية?????????????


مباشرة / -- البنك التجاري الكويتي / 19.196%‏
مباشرة / -- بنك الكويت الوطني / 13.85%‏

السلام عليكم

لا توجد علاقة بين شرعية نشاط البنك وأسماء كبار الملاك، لو أن بنك بوبيان مساهم في بنك تقليدي أو شركة نشاطها غير شرعي هنا تكون شبهة

وتساؤلك ينطبق أكثر على بيت التمويل حيث أن الهيئة تمتلك 24% في نفس الوقت تمتلك حصص في بنوك أخرى مثل بنك الخليج غير مساهماتها في بنوك وصناديق أمريكية وتستلم عوائد ربوية وإمتلاكها لسلسلة فنادق في أوروبا تقدم المحرمات لروادها فهل هذا يدفعنا للسؤال إن كان بيتك إسلامي؟

نفس الشىء بخصوص التأمينات مساهمة في عدة شركات غير شرعية وأخوانا المتقاعدين يستلمون معاشاتهم منها والكل يدري وساكت لا ويطالبون بزيادة معاشات التقاعد

الموضوع كبير وأفضل شي تمشي على المثل إلي يقول قطها براس عالم وإطلع سالم .. بما أن بنك بوبيان يملك هيئة شرعية ومصنف كبنك إسلامي لدى البنك المركزي ومن ضمن القائمة الشرعية لدى جميع هيئات الإفتاء المتخصصة ليش نعور راسنا بعد؟ :)
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
السلام عليكم

لا توجد علاقة بين شرعية نشاط البنك وأسماء كبار الملاك، لو أن بنك بوبيان مساهم في بنك تقليدي أو شركة نشاطها غير شرعي هنا تكون شبهة

وتساؤلك ينطبق أكثر على بيت التمويل حيث أن الهيئة تمتلك 24% في نفس الوقت تمتلك حصص في بنوك أخرى مثل بنك الخليج غير مساهماتها في بنوك وصناديق أمريكية وتستلم عوائد ربوية وإمتلاكها لسلسلة فنادق في أوروبا تقدم المحرمات لروادها فهل هذا يدفعنا للسؤال إن كان بيتك إسلامي؟

نفس الشىء بخصوص التأمينات مساهمة في عدة شركات غير شرعية وأخوانا المتقاعدين يستلمون معاشاتهم منها والكل يدري وساكت لا ويطالبون بزيادة معاشات التقاعد

الموضوع كبير وأفضل شي تمشي على المثل إلي يقول قطها براس عالم وإطلع سالم .. بما أن بنك بوبيان يملك هيئة شرعية ومصنف كبنك إسلامي لدى البنك المركزي ومن ضمن القائمة الشرعية لدى جميع هيئات الإفتاء المتخصصة ليش نعور راسنا بعد؟ :)
أنصح الإخوة

بأن لا يتعجلوا في الإنكار على من قال
بقول مخالف لرأيهم فربما كان الأمر على خلاف ما يظنون ،أو على الأقل ربما كان الأمر
من مسائل الاجتهاد التي لا ينبغي نصب الخلاف فيها ،والله تعالى أعلم .
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
قال مدير عام مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي
ان طوفان الفساد عم جميع شرائح الشركات سواء الكبيرة او الصغيرة، وفي جميع الانشطة والقطاعات في الشركات الاسلامية والتقليدية، موضحا ان كثيرا من الشركات التي تزعم التزامها بالشريعة الاسلامية الغراء تورطت في مخالفات جسيمة وشبهات كبيرة وذلك على مدى السنوات الماضية وليس العام الماضي فحسب.

واوضح النفيسي ان من يعين اللجنة الشرعية هي الادارة التنفيذية وليس المساهمون وهذا ما يقوي احتمال تبعية اللجان الشرعية لأهواء ونزوات الادارات العليا التابعة لها هذه اللجان، وبالتالي احتمال اصدار الفتاوى على طريقة ما يطلبه المديرون وليس بناء على ما يمليه الدين والضمير.

واضاف النفيسي ان العاملين في اللجان الشرعية معظمهم ليسوا متفرغين ويشغلون عدة مناصب في عدة لجان في آن واحد مما يجعل من غير المنطقي توافر الوقت اللازم لبحث ومناقشة الامور الشرعية المرتبطة بالشركات كما يجب.

واشار النفيسي الى تنظيم عمل اللجان الشرعية، حيث ان الفلتان الحالي لا يقتصر اثره على الضرر الاقتصادي الفادح بل يتعدى ذلك الى التشكيك في الاقتصاد السليم وسعيه الى التنمية الحقيقية ومحاربته لكل صور الاستغلال والفساد، حيث يتطلب الامر اعادة النظر في آلية تعيين اللجان الشرعية ومرجعيتها.
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
قال مدير عام مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي
ان طوفان الفساد عم جميع شرائح الشركات سواء الكبيرة او الصغيرة، وفي جميع الانشطة والقطاعات في الشركات الاسلامية والتقليدية، موضحا ان كثيرا من الشركات التي تزعم التزامها بالشريعة الاسلامية الغراء تورطت في مخالفات جسيمة وشبهات كبيرة وذلك على مدى السنوات الماضية وليس العام الماضي فحسب.

واوضح النفيسي ان من يعين اللجنة الشرعية هي الادارة التنفيذية وليس المساهمون وهذا ما يقوي احتمال تبعية اللجان الشرعية لأهواء ونزوات الادارات العليا التابعة لها هذه اللجان، وبالتالي احتمال اصدار الفتاوى على طريقة ما يطلبه المديرون وليس بناء على ما يمليه الدين والضمير.

واضاف النفيسي ان العاملين في اللجان الشرعية معظمهم ليسوا متفرغين ويشغلون عدة مناصب في عدة لجان في آن واحد مما يجعل من غير المنطقي توافر الوقت اللازم لبحث ومناقشة الامور الشرعية المرتبطة بالشركات كما يجب.

واشار النفيسي الى تنظيم عمل اللجان الشرعية، حيث ان الفلتان الحالي لا يقتصر اثره على الضرر الاقتصادي الفادح بل يتعدى ذلك الى التشكيك في الاقتصاد السليم وسعيه الى التنمية الحقيقية ومحاربته لكل صور الاستغلال والفساد، حيث يتطلب الامر اعادة النظر في آلية تعيين اللجان الشرعية ومرجعيتها.

كلام الأستاذ النفيسي صحيح من حيث الجملة
ولا يمكن أن تحل هذه المشكلة ، إلا إذا تول البنك المركزي مسألة اللجان الشرعية ، وثبت الرقابة الشرعية على جميع المصارف والشركات في الدولة ، حسب ضوابط ومعايير تتبناه الدولة وتدعمها ، تحت إشراف البنك المركزي .
أما الوضع الآن فهي لجان شرعية تجارية ، وبجهود شخصية ، وتعتمد على الصداقة والمعرفة والحزبية ، وفي حقيقتها ليست ملزمة للشركات ، فحملت في الغالب صفة الدعاية التجارية ، وهذه اللجان والهيئات الشرعية لا تملك إيقاف نشاط الشركات وإصدار عقوبات على مجلس إدارة الشركات ومديرها التنفيذي ، وهناك أسماء رنانة تجدها في غالب لجان الشركات ، فكيف يتسع لهم الوقت للمتابعة والتنمية والتطوير .
والله المستعان .
 

محمدبوجاسم

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2008
المشاركات
210
سادسا : اما بخصوص كلامك عن الفحم المكلسن أما قضية الفحم ! فهذا منتدى إقتصادي ومع هذا إذا تقصد السعدون فالمحكمة برأته خصوصا بعد إن طلب هو شخصيا بفتح التحقيق في هالقضية بالذات وأنتهى مسلسل جريدة الوطن المكسيكي الممل ! فكل الكلام اللي انقال فوق ماقلت بان المنتدى اقتصادي وسويتني انا وغيري اللي ماتعجبنا بعض اراء ومصلحيت الشعبي انا مايهمنا الا مصلحتنا ولا يهمنا المال العام احب اقولك بان قضية الفحم المكلسن مانتهت والدليل قيام مجلس الامة بتشكيل لجنة برئاسة سعدون حماد علشان تعطي تقريرها بخصوص موضوع الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية بعدين ليش زعلانين يا أخي ليش تحطون نفسكم بالشبهات ودشون صفقات حكومية بالملايين واذا اعرفو الناس وفاحت الريحة قلتو مالنا شغل الشركة باسم اقربائنا مو باسمنا وين الدفاع عن المال العام لما شركة تاخذ اخبار المناقصة كاملة قبل الشركات الاخرى وين العدالة يتركون المشروع وبس بدون زعل ولا صراخ.
واحب افيدك بان اغب اعضاء الشعبي نايمين نوم عند وزير الصحة علشان العلاج في الخارج والاعفاء المرضي حق اقربائهم وين العدالة والمساواة اللي الدستور كفلها ولا حلال علي حرام على غيري . واخيرا مصطلح المال العام كل كويتي يعرفه بس للاسف كلن يفسره على هواه وهوى ربعة وهوى مصالحة وشاكر لك سعة صدرك وسماعك للرأي الاخر

اما سؤال النائب وليد العصيمي أن النائب أحمد السعدون قد توجه بأسئلة برلمانية حول مشروع الفحم المكلسن بغرض تحقيق منافع لأبنه عبد العزيز أحمد السعدون, فتوصلت اللجنة على أن ' النائب الفاضل أحمد السعدون بعيد كل البعد عن هذه الشبهات , وهو أحرص ما يكون على المحافظة على المال العام , وأبعد ما يكون عن شبهة تنفيع احد أفراد أسرته الكريمة ' , كما ' أتضح للجنة أن مضمون السؤال الذي وجهه إلى وزير النفط يحمل استغرابا من تحويل المشروع إلى القطاع الخاص , كما يتضمن استنكارا للاجراءات المخالفة التي اتخذتها المؤسسة لإرساء هذا المشروع على شركة الفحم المكلسن ورفضا قاطعا لهذا التحويل ودعوة لفسخ العقد الذي أبرم بالمخالفة لمواد الدستور والقوانين المتعلقة به ومحاسبة الوزير المسئول عن المؤسسة ووجوب قيام المؤسسة بتنفيذ المشروع ,.فكيف يرفض العضو الفاضل أحمد السعدون تحويل إلى القطاع الخاص ويرغب بتنفيع ابنه بمشروع قد طلب من الحكومة عدم اتمامه وفسخ عقده؟!.

اما الرابط الذي يوضح الحقائق ومسودة التقرير يمكن الاطلاع عليه هنا :
http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=28338&cid=29
 

محمدبوجاسم

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2008
المشاركات
210
وهذا هل يعني أن السهم راح يواصل ارتفاعه ؟؟؟

على اعتبار ان الوطني عليه اكمال حصته للاستحواذ على مجلس الادارة

واعتقد ان ذلك يعني انه سوف يستمر بمواصلة شراء السهم من السوق

لذلك نريد من الاخوة الزملاء ان يحللوا لنا ايقاف الحكومة لبيع حصتها يعني ارتفاع ام ماذا ؟؟

الله يرزق الجميع
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
واوضح النفيسي ان من يعين اللجنة الشرعية هي الادارة التنفيذية وليس المساهمون وهذا ما يقوي احتمال تبعية اللجان الشرعية لأهواء ونزوات الادارات العليا التابعة لها هذه اللجان، وبالتالي احتمال اصدار الفتاوى على طريقة ما يطلبه المديرون وليس بناء على ما يمليه الدين والضمير.

السلام عليكم

غير صحيح .. يتم تعيين الهيئة من قبل الجمعية العمومية للبنك وفقا للمادة 93 من الفصل العاشر الخاص بإنشاء البنوك الإسلامية

Article 93

Each Islamic bank shall have an independent Shari'ah Supervisory Board, comprised of not less than three members appointed by the bank's General Assembly. The Memorandum of Agreement and Articles of Association of the bank shall specify the establishment of the Board as well as its formulation, powers, and workings.

In case of a conflict of opinions among members of the Shari'ah Supervisory Board concerning a Shari'ah rule, the board of directors of the designated bank may transfer the matter to the Fatwa Board in the Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, that shall be the final authority on the matter.

The Shari'ah Supervisory Board shall annually submit to the bank's General Assembly a report comprising its opinion on the bank's operations in terms of their compliance with the Islamic Shari'ah principles and any comments it may have in this respect. This report shall be included in the bank's Annual Report.​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى