شركات إسلامية تشكو محدودية قنوات التمويل الشرعية

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة bu sale7, بتاريخ ‏28 يونيو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. bu sale7

    bu sale7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    829
    عدد الإعجابات:
    0
    شكت مصادر في قطاع الاستثمار الاسلامي من ضيق القنوات التمويلية داخل السوق الكويتي، خاصة في ظل الظروف الحالية والتي جعلت البنوك اشد حذرا في الاقراض.
    وقالت المصادر ان التمويل الاسلامي المباشر يقتصر على ثلاثة بنوك تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، وهي بيت التمويل الكويتي، وبنك بوبيان، وبنك الكويت الدولي، مشيرة الى انه على الرغم من وجود ثلاثة بنوك الا ان الشركات الاسلامية تعاني من ندرة في عمليات الاقتراض، وذلك لان بنك بوبيان شبه متوقف حاليا عن عمليات التمويل، كما ان بنك الكويت الدولي لا يستطيع التمويل نظرا لتغطيته الحد المسموح له للاقراض، ليبقى {بيتك} شبه وحيد في التمويل الاسلامي مع وجود تشدد للبنوك بوجه عام في المضي بجرأة نحو الاقراض، في ظل الازمة المالية الحالية.
    وأضافت المصادر ان الشركات التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية باتت تبحث عن فرص تمويل خارجية، على الرغم من صعوبة ذلك في الفترة الراهنة، او الدخول في مفاوضات مع بنوك تقليدية من اجل ايجاد صيغ تمويلية تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية، للوفاء بالتزاماتها واستكمال ما لديها من مشاريع وتوسعات توقفت بسبب شح السيولة وانقطاع خطوط الائتمان.
    ولفتت المصادر الى ان هناك العديد من الشركات الاسلامية التي اضطرت الى الاقتراض من بنوك تقليدية، تعرضت الى ملاحظات من هيئتها الشرعية او من قبل مساهميها، اثناء انعقاد جمعياتها العمومية.
     
حالة الموضوع:
مغلق