تنظيم التعامل الآجل والبيوع المستقبلية في البورصة

aadm1

موقوف
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
981
بدءا من نهاية الأسبوع الجاري
تنظيم التعامل الآجل والبيوع المستقبلية في البورصة
تكبير الخط28/06/2009 الآن - كونا 12:25:03 م


قال سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) اليوم انه سيبدأ بتطبيق قراره بشأن تنظيم التعامل الاجل والبيوع المستقبلية اعتبارا من الاول من يوليو المقبل.
وقال نائب مدير السوق لقطاع التداول في البورصة فالح الرقبة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان قرار التطبيق ياتي توصية من اللجنة الفنية التابعة للسوق متضمنة تعديلات بشأن التعامل الاجل والبيوع المستقبلية.
واضاف الرقبة ان من ابرز التعديلات في القرار المذكور 'قضت بأنه اذا وصلت قيمة الاسهم في السوق الفوري الى سعر الانهاء دون ان يقوم المشتري بدفع سعر الانهاء او زيادة الدفعة المقدمة بواقع 10 في المئة من سعر الانهاء على الاقل فأنه لا يجوز لصانع السوق بيع الاسهم محل العقد في السوق الفوري الا بعد انتهاء المدة المحددة بالعقد'.
واوضح انه 'تم استحداث مادة جديدة في هذا القرار تحت رقم 21 بموجبها تؤول مسؤولية متابعة حلول اجل العقد على عاتق المشتري سواء بإنهاء المدة او زيادة الدفعة المقدمة'.
وافاد بانه 'تم تحديد سعر الاجل بقرار لاحق تمشيا مع المادة الاولى من القرار بحيث اصبح سعر الاجل 5ر4 في المئة مضافا اليه سعر الخصم السائد من قبل بنك الكويت المركزي'.
واكد ان القرار راعى تقليص عنصر المضاربة الضارة والمخاطرة غير المحسوبة حماية لحقوق المتداولين علما بأن القرار منشور على موقع سوق الكويت للاوراق المالية منذ صدوره في الثالث من مايو الماضي.
واشار الى ان لجنة السوق عكفت منذ بداية تدهور الاسواق على تقييم تجربة الاجل والبيوع المستقبلية للوقوف على القصور في الممارسة ووضع الضوابط حفاظا على سلامة التداول والمتداولين.
واكد الرقبة ان سوق الكويت يحرص وبصورة مستمرة على تقييم تجارب انظمة التداول والادوات الاستثمارية المطبقة في السوق.
وقال ان ما مرت به الاسواق العالمية بصورة عامة وسوق الكويت بصورة خاصة من ازمة مالية خلال الاشهر القليلة الماضية يوجب على الجميع مراجعة هذه التجربة القاسية ووضع المقترحات التي من شأنها تفادي الكثير مما قد يحدث من سلبيات على اطراف السوق مستقبلا



الآراء والتعليقات لا تعبر بالضرورة عن
الاسم *

تعليقات *
 

aadm1

موقوف
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
981
يا جماعه شنو اللي بيغيرونه 1 - 7

اللي فهم يفهمنا ؟؟
 

صبا

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
858
رد

اخوي واحد من القرارات يعني اذا عندك اجل وتفسخ العقد بلنسبه للسعر ولكن المده ماانتهت في هذه الحاله لاتدفع 10%من قيمه العقد لان المده لم تنتهي والماده الثانيه انت يجب ان تراقب عقدك متى ينتهي لان صانع السوق سيبيع دون ان يخبرك وانت المسؤول في هذه الحاله
 
أعلى