استفسار

@ عاشق الريم @

عضو نشط
أولا أشكر الأخوه القانونين على مجهودهم الرائع بالصفحه بخدمة أهل ديرتهم لهم كل الشكر والتقدير .

الموضوع أن والدي توفى قبل 14 سنه الله يرحمه وتحول راتبه الى شؤون القصر وكان في استقطاع من راتب أبنائه وسألت قالو راجع بنك الخليج
توجهت الى القسم القانوني بالبنك طلع لي حكم محكمه بسداد الدين كامل مع فوائد سنويه أعتقد فى حال التأخير أو المتفق عليها بالقرض
الوالد مافي شي مسجل بأسمه لا بيت ولا سياره كان القرض سنة 94 وتوفى سنه 95 قلت أكيد مسوي تأمين على الحياة قال البنك راجع فرعه فرعه يقول قرار التأمين نزل بعد ماخذ والدك القرض والملف طبعا ممنوع تشوفه شفوي فقط
رحت وسددت المبلغ لأن الشخص متوفي بس السؤال هل المتوفي يسقط دينه أذا ليس لديه أملاك أو ورث أو رصيد بنكي غير راتبه
ويستقطع مبلغ القرض من القصر هل مخالف للقانون أم الأجرائات سليمه الذي أتخذها البنك والقاضي ؟

علما بأن الشئون القانونيه في القصر لم تبلقنا بالحكم والقضيه وأكتشفتها بالصدفه من الموظفه الى بالدور الارضي ولم يقومو لا بستأناف ولا بشي قررو أستقطاع المبلغ من القصر حتى أكتماله مع الفوائد وتحويله للمحكمه بس الحمدلله دفعنا المبلغ وخلصنا الدين

fayoona74

مستشار قانوني
اظن ان الاجراءات سليمة لان اموال المدين كلها ضامنه لديونه ومنها راتبه وطول ما الشخص مات ولازال راتبه مستمر فيحق للدائن تتبع دينه واستيفائه من تركة المدين

انظر مادة 307
اموال المدين جميعها ضامنة للوفاء بديونه.
- وجميع الدائنين متساوون في هذا الضمان ، الا من كان له منهم حق التقدم طبقا للقانون

وللحديث بقية عند رحالي عميد القسم :)

@ عاشق الريم @

عضو نشط
اظن ان الاجراءات سليمة لان اموال المدين كلها ضامنه لديونه ومنها راتبه وطول ما الشخص مات ولازال راتبه مستمر فيحق للدائن تتبع دينه واستيفائه من تركة المدين

انظر مادة 307
اموال المدين جميعها ضامنة للوفاء بديونه.
- وجميع الدائنين متساوون في هذا الضمان ، الا من كان له منهم حق التقدم طبقا للقانون

وللحديث بقية عند رحالي عميد القسم :)

مشكوره محاميتنا فيونا على سرعة الرد والمساعده

نقطه ما أجبتي عليها بس سنة 94 كانت القروض مؤمنه في حال توفى المقترض صح توها أنلغت في 2008 بس بدايتها ماعرف التاريخ البنك يقول أخر 94 والصحيح شلون أعرفه وهل أمن ولا لأ الرجال توفى لأن أذا مؤمن أخذ المبلغ من شركة التأمين الى دفعته

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم ..

بالنسبة للتأمين .. لازم تتأكد اذا كان المرحوم مأمن او غير مؤمن له عند البنك
لان للاسف البنوك تتلاعب بقصة التأمين .. عشان يتخلصون من الاجراءات المطوله والدخول بنزاع مع شركة التأمين ... فعليك التأكد وخاطب البنك مباشرة بكتاب
ولاحظ انك قد تتعرض للدفع بالتقادم في حال المطالبة ( منذ 1994) عليك بالاستعجال بمخاطبتهم

اما بخصوص استقطاع الراتب ...
الاجابة .. عند فيونة .. بس تسوي رفرش للذاكرة

بعد ما تجاوب التالي ؟؟

هل راتب المتوفى هو يعتبر من التركة ؟؟
ام انه حق للورثة ..؟؟
وكيف يحتسب من التركة وهو لم يكن مستحق ولا تحت يد المورث اثناء حياته ؟؟؟

شرايج يا فيونة هانم ؟؟
:)

@ عاشق الريم @

عضو نشط
اخي الكريم ..

بالنسبة للتأمين .. لازم تتأكد اذا كان المرحوم مأمن او غير مؤمن له عند البنك
لان للاسف البنوك تتلاعب بقصة التأمين .. عشان يتخلصون من الاجراءات المطوله والدخول بنزاع مع شركة التأمين ... فعليك التأكد وخاطب البنك مباشرة بكتاب
ولاحظ انك قد تتعرض للدفع بالتقادم في حال المطالبة ( منذ 1994) عليك بالاستعجال بمخاطبتهم

اما بخصوص استقطاع الراتب ...
الاجابة .. عند فيونة .. بس تسوي رفرش للذاكرة

بعد ما تجاوب التالي ؟؟

هل راتب المتوفى هو يعتبر من التركة ؟؟
ام انه حق للورثة ..؟؟
وكيف يحتسب من التركة وهو لم يكن مستحق ولا تحت يد المورث اثناء حياته ؟؟؟

شرايج يا فيونة هانم ؟؟
:)

يبيلها محامي مصري وتسأله بعد الريوق بالضبط وشرط يكون ماكل فول مدمس مع زيت حار :)

مشكور أخوي رحال البنك وقصة التأمين تضع تحتها الف خط لأن ياخذ منك مبلغ التأمين ولا يعطيك ورقه للتأمين ولا يعلمك بأسم شركة التأمين ويوم راجعت الفرع الموظف يحاول فيني على شان أخذ قرض من عندهم وأنا وين وهو وين ما تأكدت ولا وراني الملف شفويا قال بدأ التأمين بعد قرضكم بدون أثبات يدل على ذلك ومعاش المتوفي حق الورثه مو تركه ومشكورين

rahaly

مستشار قانوني
يبيلها محامي مصري وتسأله بعد الريوق بالضبط وشرط يكون ماكل فول مدمس مع زيت حار :)

مشكور أخوي رحال البنك وقصة التأمين تضع تحتها الف خط لأن ياخذ منك مبلغ التأمين ولا يعطيك ورقه للتأمين ولا يعلمك بأسم شركة التأمين ويوم راجعت الفرع الموظف يحاول فيني على شان أخذ قرض من عندهم وأنا وين وهو وين ما تأكدت ولا وراني الملف شفويا قال بدأ التأمين بعد قرضكم بدون أثبات يدل على ذلك ومعاش المتوفي حق الورثه مو تركه ومشكورين

اخوي بالنسبة للتأمين ... يبين وياكم اذا كانوا يستقطعون مع قسط القرض .. 20 دك اعتقد قسط التأمين .. فيكون مؤمن .. او مستقطعينها اول ما عطوه القرض

fayoona74

مستشار قانوني
اظن قبل ماكان فيه تأمين على القروض هذا شي يديد حسب علمي
بالنسبة لسؤالك رحالي صراحة خوش سؤال
واجابتي ان الراتب مايعتبر ورث لانه حال تحقق موجبات وقفه راح يتوقف مثلا زواج الارملة او موتها او زواج البنت ....الخ لكنه يعتبر من اموال الميت ولذلك تحقق مناط استيفاء الديون منه
ها شرايك صح لو غلط

rahaly

مستشار قانوني
اظن قبل ماكان فيه تأمين على القروض هذا شي يديد حسب علمي
بالنسبة لسؤالك رحالي صراحة خوش سؤال
واجابتي ان الراتب مايعتبر ورث لانه حال تحقق موجبات وقفه راح يتوقف مثلا زواج الارملة او موتها او زواج البنت ....الخ لكنه يعتبر من اموال الميت ولذلك تحقق مناط استيفاء الديون منه
ها شرايك صح لو غلط

صراحة مو شايفه في حكم للحين ..
.... ولكن
انا رأيي انه لا يعتبر تركة .. ولا يجوز الحجز على الراتب لسداد دين على المورث ..
ليش ؟؟
سؤال ؟؟
اذا كان الراتب يعتبر تركة ويجوز الحجز عليه .. هل هو معين المقدار ؟؟
لا طبعا ..
لانه قرر للورثة ... للقاصر الى حين البلوغ والعمل ... والبنت غير الولد ... الخ

اذا هو غير محدد المقدار ... شلون يعتبر تركة ؟؟
وهو قانونا اصلا مخصص للورثة .. مثل ما قلنا

فاعتقد انه ليس تركة .. وبالتالي لا يجوز الحجز عليه ..

والمسأله فيها نظر ... الا اذا فيها احكام تمييز .. انا مو شايف شئ من هالنوع

fayoona74

مستشار قانوني
معاك بالراي لكن اختلف معاك انه يجوز استيفاء الدين منه بس هالمرة ماعندي نص قانوني الونه بالوردي الفوشيا
تدري خوش فكرة حق رسالة دكتوراه او ماجستير (التكييف القانوني الصحيح لراتب المتوفي المستحق للورثة حال تحقق موجباته)

rahaly

مستشار قانوني
معاك بالراي لكن اختلف معاك انه يجوز استيفاء الدين منه بس هالمرة ماعندي نص قانوني الونه بالوردي الفوشيا
تدري خوش فكرة حق رسالة دكتوراه او ماجستير (التكييف القانوني الصحيح لراتب المتوفي المستحق للورثة حال تحقق موجباته)

ما فهمت !!!

يعني قصدج ممكن الدائن ينفذ على الورثة بما يتقاضونه من راتب مورثهم من التأمينات ؟ !!

عندي احكام الدنيا .. المورث فيهم لم يخلف تركة .. اذا ممكن على ايدج :)

fayoona74

مستشار قانوني
اي بالضبط هذا اللي اقصده بس ماعندي نص اذا حصلت لنا شي بهالمعنى يريت تثرينا بمعلوماتك وانا اذا حصلت هم بحط

أعلى