ارتفاع الأسهم يدفع المستثمرين إلى الأصول الخطرة 30/6/09 *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من شركة
*********

ارتفاع الأسهم يدفع المستثمرين إلى الأصول عالية المخاطر

أدى الاتجاه الصعودي الحاد في أسواق الأسهم إلى اندفاع المستثمرين إلى الأصول العالية المخاطر مبتعدين بذلك عن الدولار والين، مما تسبب في انخفاض هذه العملات أمام العملات عالية المخاطر. كما ساعد ارتفاع الأسهم مع ضعف الدولار على ارتفاع النفط فوق مستوى 73$ للبرميل للمرة الأولى خلال أسبوع. واليوم سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية الكثيرة من أمريكا ومنطقة اليورو واليابان، مما ينذر بتذبذب آخر في التداول اليوم، الأمر الذي سيساعد على ما إذا كانت الاتجاهات الحالية سوف تستمر على مدار الأسبوع أم لا.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انخفاض الدولار تأثرًا بارتفاع الأسعار في وول ستريت
تراجع الدولار الأمريكي أمام العملات الأساسية يوم الاثنين نتيجة لارتفاع الأسعار في وول ستريت. كما انتشر الاتجاه الصعودي الذي شهده سوق الأسهم الأمريكي إلى السوق البريطانية ومنطقة اليورو. ارتفع داو جونز بنسبة تزيد عن 1% بينما امتد ستاندرد آند بور بأفضل نسبة ارتفاع له منذ 1998. وكانت أسهم البنوك هي اكثر الأسهم ارتفاعًا. وقد أدى اتجاه سوق الأسهم الصعودي إلى ضعف الدولار على كافة القطاعات وتخلص التجار من الدولار مقابل الحصول إلى الأصول العالية المخاطر في تداول يوم الاثنين. وكان السبب في هذا هو رغبة التجار في الحصول على المزيد من الأرباح من سوق الأسهم مع نهاية الفصل السنوي الثاني. تراجع الدولار بمقدار 80 نقطة أمام اليورو ليغلق التداول عند 1.4115. وقد ساعد هذا على ارتفاع الثقة أكثر من التوقعات خلال هذا الشهر. وكان سلوك الدولار أمام اليورو مشابه لسلوك الدولار أمام الباوند، حيث ارتفع الباوند/ دولار بمقدار 160 نقطة إلى مستوى 1.634. وقد تكون قوة الباوند بسبب اعتماده على التفاؤل تجاه الاقتصاد الأمريكي. وأمام الين، امتد الدولار في ارتفاعه لليوم الثاني، حيث تخلص المستثمرون من الين الياباني متجهين إلى الدولار على اعتباره ملاذ آمن بدرجة أقل من الين.واليوم، سيكون هناك عدد من البيانات الاقتصادية التي من المحتمل أن تساعد على تحديد تذبذب سوق الفوركس. من أمريكا، سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية الهامة، وبالتالي ننصح التجار بالتركيز على مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو في الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش ومؤشر ثقة المستهلك في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش. كما ننصح بتتبع اتجاه سوق الأسهم، حيث قد يكون هذا هو العامل الأساسي لتحديد قوة الدولار في وقت لاحق اليوم.

اليورو EUR

- التفاؤل الأمريكي يدعم الباوند
سجل الباوند ارتفاع في معدل التذبذب، ولكنه اتخذ الاتجاه الصعودي يوم أمس أمام العملات الأساسية، حيث استفاد من التفاؤل في السوق تجاه الاقتصاد الأمريكي. وكان الارتفاع في ووصل ستريت قد شجع أسعار سوق الأسهم البريطاني على الارتفاع أيضًا.ومن الملاحظ في الفترة الأخيرة أن ارتفاع الباوند مرتبط بارتفاع الأسهم الأمريكية والبريطانية. وقد يفسر هذا اعتمادية بريطانيا على القطاع المالي. وقد كان أداء هذا القطاع جيد في سوق الأسهم يوم أمس مما قدم دعم للباوند، مما يساعدنا على فهم سلوك الباوند بدرجة اكبر. وقد سجل كلاً من الباوند واليورو ارتفاعات أمام الدولار والين, وانخفض اليورو/ باوند بمقدار 32 نقطة إلى 0.8482. ويبدو انه إن استمرت الأدلة في إثبات تعافي الاقتصاد العالمي، فقد نرى استمرار هذا الزوج في الاقتراب من مستوى 0.8400 على المدى المتوسط- القصير. كما ساعد اليورو يوم أمس قوة قراءة مؤشر الثقة في اقتصاد منطقة اليورو. وتعتبر هذه إشارة إضافية بأن الوضع الاقتصادي في منطقة اليورو ليس بالسوء الذي توقعه المحللون في البداية. واليوم، سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية من بريطانيا ومنطقة اليورو والتي من المحتمل أن تحدد اتجاه الباوند واليورو اليوم أمام العملات الأساسية. من بريطانيا، سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار المنازل من ناشون وايد في الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش والحساب الجاري والإنتاج المحلي الإجمالي الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش. ومن منطقة اليورو، سيتم الإعلان عن البطالة الألمانية في الساعة 7:55 بتوقيت جرينتش ومؤشر أسعار المستهلك في الساعة 9:00 بتوقيت جرينتش.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين الياباني بسبب فقدانه خاصية الملاذ الآمن.
انخفض الين الياباني يوم الاثنين/ حيث سجلت الأسهم اليابانية والعالمية ارتفاعات كبيرة. كما فقد المستثمرين الثقة في الين يوم أمس، حيث أظهرت البيانات اليابانية أن البطالة قد ارتفعت إلى أعلى مستوى خلال 5 أعوام بنسبة 5.2%. وكانت مخاوف الحكومة الياباني تشير إلى ارتفاع البطالة إلى 6% مع منتصف عام 2010. ويعود ضعف الين في الغالب إلى فقده خاصية الملاذ الآمن وإقبال التجار على الأصول ذات المخاطر الأعلى. ومؤخرًا، يبدو أن الأصول الأكثر مخاطرة هي الأسهم والسلع. انخفض الين لليوم الثاني على التوالي أمام الدولار بمقدار 50 نقطة تقريبا إلى مستوى 95.92. وانخفض اليورو/ ين إلى 135.38 من 133.90. وأمام الباوند، انخفض الين بمقدار 235 نقطة إلى مستوى 159.36. وتستعد حركة الين المتذبذبة إلى الاستمرار اليوم. وفي وقت لاحق اليوم، سيتم الإعلان عن مؤشر تانكان الصناعي ومؤشر تانكان غير الصناعي في الساعة 23:50 بتوقيت جرينتش.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفعت أسعار النفط الخام متجاوزة مستوى 72 دولار للبرميل يوم أمس
ارتفعت أسعار النفط الخام متجاوزة مستوى 72 دولار للبرميل يوم أمس، مرتفعًا بمقدار 4 دولار إلى 72.68 دولار. وقد كان هذا بسبب ثلاث عوامل. الأول هو هجمات المتمردين في نيجيريا، مما أجبر شركة "شل" للنفط على إغلاق احد مصافي النفط التابعة لها يوم أمس. بالإضافة إلى هذا، كان جلسة يوم أمس صعودية في سوق الأسهم الأوروبي والأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع، حيث اقبل المستثمرون على بيع الأصول الآمنة بحدة مثل الدولار الأمريكي. جاءت ارتفاعات يوم أمس في أعقاب الاتجاه الهبوطي للنفط الخام في الأيام الأخيرة، حيث فشلت هذه السلعة في الصمود فوق مستوى 70 دولار للبرميل. وقد كشفت التقارير التي صدرت مؤخرًا من وكالة الطاقة الدولية أن الطلب سوف يضعف في المستقبل القريب ومن غير المحتمل أن تقلل أوبك من عروضها النفطية في الاجتماع القادم في سبتمبر. وإن كانت هناك المزيد من الإشارات الاقتصادية الايجابية من أمريكا في اليومين القادمين، فقد يسجل النفط الخام مستوى 75 دولار مع نهاية الأسبوع.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن التقاطع الهبوطي يظهر على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة الهبوطية قد تعمل. كما يتحرك السعر في منطقة ذروة الشراء على الرسم البياني اليومي، مما يدعم هذه الفكرة الهبوطية. قد يكون من الحكمة البيع اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
أدى الارتفاع الحاد والمفاجئ الأخير إلى دفع المؤشرات إلى منطقة ذروة الشراء، بينما أدى هذا إلى ظهور عدد من التقاطعات الهبوطية على جميع الرسوم البيانية. قد تكون الإستراتيجية الصحيحة اليوم هي انتظار تراجع الزخم ثم البيع.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
في ظل تحرك اغلب المؤشرات الفنية في المنطقة المحايدة، يبدو أن هذا الزوج بدون اتجاه. ويدل التقاطع الصعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة إلى احتمالية الحركة الصعودية الوشيكة، ولكن يدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات على عكس ذلك. قد يكون الاختيار الصحيح هو انتظار اتجاه أوضح.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات تقاطع صعودي وشيك على الاستوكاستك البطيء مما يدل على التصحيح الصعودي. ومع تحرك السعر في منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على هذا الرسم البياني، يبدو أن الفكرة الصعودية منطقية. قد تكون الإستراتيجية المفضلة هي الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الراند USD/ZAR
دخل هذا الزوج في اتجاه هبوطي مستمر وطويل ولا يبدو أي إشارات للتوقف. وبعد ضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة، دخل هذا الزوج في حركة هبوطية متذبذبة، ويبدو أن هناك تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء والماكد على الرسم البياني اليومي وللأربع ساعات. وعلى عكس هذه المؤشرات، لا يوال هناك محال لاستمرار الزخم الهبوطي. ومع استمرار الاتجاه الهبوطي، يمكن لتجار الفوركس الدخول في صفقات بيع والاستفادة من هذه الحركة المربحة.



 
أعلى