سؤال من مبتدئ ارجو من الخبراء فقط الدخول

hercoliz

عضو نشط
انا اسف على الازعاج
بس بقيت اعرف شنو معنات المؤشر السعري والمؤشر الوزني
والفرق بينهم اذا امكن
واسف مره ثانيه على تعطيلكم ومضايقتكم بالأسأله التافها

فؤاد

عضو نشط
مطعم

المؤشر السعري مثل دخول مطعم بوفيه مفتوح تأكل 10 صحون تدفع 3 دنانير أو تأكل 1 صحن تدفع 3 دنانير يعنى وزن السوق على العدد
( الانفار اللي دخلوا المطعم ) وليس القيمة الرأسمالية وهو مؤشر غير دقيق وأصبح مؤشر نفسي أكثر منه حقيقي

اما المؤشر الوزني فتدفع حسب عدد الصحون التي تم أكلها وليس عدد من أكل . يعني العدد x القيمة وهو المؤشر الذي يقيس حركة واندفاع السوق
واضح حبيي

ثانيا أخي عمرك لاتعتذر عن سؤال أو إزعاج أنت صاحب فضل لأنك علمت غيرك بهالسؤال كذلك انه من حقك أن تسال واللي ما يبي يجاوب كيفه ومن قال لك هذا سؤال تافه او انك تعطلنا هذا يدرس في الجامعات و كورسات وناس تدفع بالهبل علشان تتعلم .
افا عليك
أحاول غدا أرجع للكتاب أطلع لك التعريف العلمي الصحيح

يوسف غضنفري

محلل محترف
بارك الله فيك أخي فؤاد على تجاوبك

hercoliz

عضو نشط
وحش

حبيبي ماقصر هذا العشم والله وفيت وكفيت وانشالله اي شي ابي اعرفا راح اسأل فيه دام انكم معاونيين مشالله

يوسف غضنفري

محلل محترف

فيغو

عضو نشط
فؤاددددددددددددددددددددددددد

يا كبير يا فؤاد وبصراحه انت غير عادي في المنتدااااااااااااااااااااااااااااااا

وبارك الله فيك

بس ابي اسالك ليش تركت اصوووووووووووووووووووووووووووووول

مع خالص تحياتي الكبيره لك يا فؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد

فؤاد

عضو نشط
الولاء لمن يربح صاحبه

الاخ هيركوليز حفظه الله

اسمح لي اليوم انشغلت وكان الكتاب التعريفي عن المؤشرين أمامي و لكن تعرف الموظف مثل العبد المملوك وقته مو بكيفه .... لكن ان شاء الله غدا أعطيك الجواب من واقع الكتاب.

الاخ فيغو حفظه الله

أعتقد أن علاقتنا بالأسهم ليست علاقة نسب ويجب ان لا نتعلق عاطفيا بأي سهم بأي حال من الأحوال ... و الولاء هو للسهم الذي يربح صاحبه وفي وقته.

لذا بعت أصول بعد تحقيق ربح ولله الحمد ثم حولت الى الدار وبعته بربح كذلك ولله الحمد والمنه ثم الأن ماسك الأولى بربح وأرجوا أن أبيعه غدا إذا أرتفع قليلا وبصراحه أفكر في شراء الدواجن و لو أني مقروص عدل من هالسهم ولكن مثل مابينت سابقا لا ولاء لأي سهم والتاريخ لايعيد نفسه والله أعلم موشرط سهم يخسرك أمس هم يخسرك اليوم يمكن يربحك
المهم دعاء و إستخارة قبل الشراء ثم البيع وقت صعود السوق و الشراء عندما يحمر وان من الأمور الهامة كذلك الصدقة وادخال السرور على الناس وبالتالي يدعون لك بالتوفيق .

وعلى طاري الصدقة عندي سؤال.. هل تعرف أخي يا من تقرأ هذه المشاركة أن صدقة مقبولة عند الله قيمتها 50 فلس كم تسوى يوم القيامة؟ أنها = 35 د.ك و ال 50 دينار = 35000 دينار .

هذا هو الاستثمار الحقيقي واذا نفسك البخيلة وابليس خوفوك من الصدقة دوس عليهم واعط أكثر ، علشان مرة ثانية ما يتجرأون أن يقولا... لا... لأنهم عارفين أنك راح تزيد وهم مايبون لك الخير.
وأفرح أشد الفرح إذا جاك فقير يطلب لأنه هذه نعمة أرسلها لك رب العالمين لكي تزيد رصيدك والمفروض أنك انت تتفقد اهلك واقربائك وتعطي المحتاج منهم ولاتحوجهم لأن يسألونك.
هذه دعوة لي ولكل منكم أخواني أهل الخير ، وهذا الشئ هو اللي حفظنا وطلعنا من حلج الأسد صاحب الحفرة صديق القمل و الفئران...
فاللهم لاشماتة ولكنه وعدك القديم وسنتك التي لاتتحول ولا تتبدل.

وشكرا أخوكم فؤاد

boalons

عضو محترف
فؤاد قال:
أعتقد أن علاقتنا بالأسهم ليست علاقة نسب ويجب ان لا نتعلق عاطفيا بأي سهم بأي حال من الأحوال ... و الولاء هو للسهم الذي يربح صاحبه وفي وقته.

ايه والله صدقت فؤاد

على طاري الدواجن ...

اعتقد صيده الحين ان شاء الله

فؤاد

عضو نشط
المؤشرات

منقول المرجع محاضرات سالم العلي بالاذن منه :

" المؤشر هو سلة تمثل جميع الأسهم المتداولة في سوق الأوراق المالية ، ويستخدم لقياس اداء السوق ككل .

وهناك نوعان من المؤشرات :
1 / المؤشر السعري : Price Index
وهو يمثل معدل الارتفاع في القيمة السعرية للاسهم المدرجة. مثل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية

2 / المؤشر الوزني : Market Cap.W. Index
وهو يعتمد على معدل الإرتفاع في القيمة الرأسمالية السوقية للأسهم المدرجة. مثل :
- مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية الوزني
- مؤشر الكويتية للأستثمار KIC I ndex
- مؤشر جلوبال Global General Index

هذا المؤشر يراعي العدد x القيمة.

لذلك فالشركات ذات الأسهم القليلة تؤثر اكثر من غيرها مثال شركة الكيبلات ( 77 مليون سهم) فصفقة منها ترفع المؤشر السوقي 3.4 نقطة لكن الوزني ترفعه فقط 264, فقط
أما الوطني لأن أسهمه حوالي 1.54 بليون سهم فيؤثر اقل مثلا على السعري 1.12 والوزني 1.73 """""
انتهى النقل.....

لذا يلجأ بعض المتعاملين المخضرمين في السوق لأعطاء إنطباع مخادع عن السوق ببيع بعض السلع التي تؤثر على الموشر السعري فيبدوا السوق صاعدا بينما العكس صحيح فأن قيمة الأسهم السوقية ككل تكون منخفضة . وهذا ما دعا ببعض الأصوات للمطالبة بإعتماد المؤشرات الوزنية.

أعلى