تمييز حكم «بيتك» في قانوني 8 و9 قد يأخذ شهوراً قبل النطق به

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة الوطن الاهم, بتاريخ ‏6 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    تمييز حكم «بيتك» في قانوني 8 و9 قد يأخذ شهوراً قبل النطق به

    الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء


    عمر راشد

    كشفت مصادر عقارية لـ «الأنباء» عن ان حكم التمييز المتوقع في قضية بيت التمويل الكويتي «بيتك» ضد ادارة التسجيل العقاري والتوثيق قد يأخذ عدة شهور، وذلك استنادا الى ان احكام التمييز في العادة تأخذ اجراءات قانونية طويلة للبت فيها قد تتعدى فترة السنة.

    واشارت مصادر قانونية لـ «الأنباء» الى ان الدعوى المرفوعة من وزارة العدل مكونة من شقين، الاول: رفع استشكال في الدائرة المستعجلة ضد حكم الاستئناف الصادر لصالح «بيتك» القاضي بعدم تطبيق قانوني 8، 9 لسنة 2008 على البنوك الاسلامية، وذلك لقناعتها، أي ادارة التسجيل العقاري، بأن القانونين ينطبقان على جميع البنوك بما فيها البنوك الاسلامية.

    وأفادت المصادر بأن الشق الثاني من الدعوى يتضمن تقديم ادارة التسجيل العقاري طعنا امام محكمة التمييز، وذلك لوقف تنفيذ الحكم، متوقعة ان تؤدي الاجازة القضائية التي تبدأ في الاول من يوليو حتى سبتمبر المقبل الى تأجيل نظر الحكم وان كانت هناك بعض الدوائر في حالة عمل.

    سيناريو آخر
    وفي سيناريو آخر لأثر تنفيذ الحكم لصالح «بيتك» ان تم على البنوك الاسلامية، افاد مصدر قانوني بان حكم «بيتك» لن يؤدي الى تطبيق القانون بصورة آلية على بقية البنوك، بل سيستلزم قيام البنوك الاسلامية برفع دعاوى قضائية مماثلة وبالعقارات المتنازع عليها، وذلك بالاستناد الى حكم «بيتك».

    الى ذلك، عبرت مصادر عقارية عن خيبة الامل التي أصابت السوق العقاري بعد قيام ادارة التسجيل العقاري بتمييز الحكم، مشيرين الى ان التداولات ستشهد تراجعا ملحوظا في الفترة المقبلة مدفوعة بتخوف مالكي السيولة من العمل في السوق، وكذلك غياب التشريعات والآليات المنظمة للسوق العقاري.
     
  2. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    الحكم أخي الكريم مازال فعال وعلى العموم إلي يجي من الله حياه الله :cool:
     
  3. armr

    armr عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2008
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    يعجبني الحكم فعال (مضاد حيوي) :) اذا تم تسجيل اي عقار الرجاء ذكره لو سمحت
     
  4. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
  5. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    رأوا أن السوق العقاري يمر بمرحلة جمود والمسكنات لن تفلح
    عقاريون لـ «النهار»: الطعن في حكم «بيتك» اتجاه متشدد من الحكومة
    باسم رشاد

    17




    إعادة النظر في القوانين المتشددة سيدعم القطاع

    أعرب عقاريون عن مخاوفهم من الاتجاه الحكومي نحو استمرار القوانين العقارية المقيدة للسوق العقاري وذلك بعد ان اودعت ادارة الفتوى والتشريع طعنا ثانيا على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف باستثناء البنوك الاسلامية من قانون رهن عقارات السكن الخاص في الدعوى التي اقامها بيت التمويل الكويتي حيث اعتبروا ان هذا التشدد الحكومي سيؤدي الى العديد من المشاكل المستقبلية على السوق العقاري بأكمله على المدى القصير والمتوسط. وقال عقاريون لـ «النهار» ان هذا الاتجاه ادى الى ردود سلبية لدى العقاريين خاصة ان الامل كانت عريضة على اتجاه الحكومة ومجلس الامة لالغاء التشريعات ذات التأثيرات السلبية عليهم والتي ادت الى تراجع الاسعار العقارية بنسب وصلت الى 40 في المئة في ذات الوقت تشددت البنوك في توفية التمويل اللازم بناء على توجهات وقرارات البنك المركزي الامر الذي اصاب السوق العقاري بحالة من الجمود فلا بيع ولا شراء.

    ودعا العقاريون الحكومة الى اعادة النظر في هذه القوانين المتشددة من خلال تشكيل لجنة تضم اطراف السوق العقاري من اتحاد العقار واتحاد سماسرة العقار والمقاصة العقارية بالاضافة الى اعضاء اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الامة للتصرف على ابعاد الازمة ولرفع الامر للنظر في هذه القوانين خاصة ان استمرارها سيؤدي الى العديد من المشاكل على المستويين المصرفي والعقاري. وطالب العقاريون ان تكون هناك نظرة جديدة للوضع العقاري خاصة ان السوق العقاري في حال انتعاشه يسهم في انتعاش 33 صناعة اخرى ترتبط بهذا السوق.
     
حالة الموضوع:
مغلق