''استفسار بخصوص مطالبة مالية'''

الشاهين1

موقوف
اطالب شخص بمبلغ 10الآف دينار ورفعت عليه قضية بمبلغ5الآف دينار لآن القانون المدني لايسمح بالمطالية بأكثر من5الآف دينار وحكم لي القاضي بالمبلغ بشهادة الشهود وكان رد احد شهود النفي انه يعلم اني اطالب المدعي عليه بمبلغ 10الآف دينار
وبعد صدور حكم الدرجه الآولي لصالحي وكان الحكم بالطلبات( قطعي)والزمه القاضي بالمصروفات واتعاب المحاماة والآن استئنف المدعي عليه الحكم وحددت جلسة الاستئناف بتاريخ 8/9/2009 سؤالي هل يحق لي المطالبه بباقي المبلغ(10الآف)دينار استنادا الي شهادة واقرار شاهد النفي الذي اقر امام القاضي انه يعلم بأني اطالب المدعي عليه بمبلغ 10الآف دينار وماهي الآجراءات اللي اتخذها هل اطالب بباقي المبلغ اثناء جلسة الاستئناف ولا بعد صدور الحكم النهائي

fayoona74

مستشار قانوني
عزيزي من قالك ان القانون مايسمح الا بالمطالبة بحدود 5000 د.ك هالكلام مو صحيح يعني لو واحد يطالب واحد مليون يقسطهم بالمطالبة بدعاوى بحدود 5000 !!!!!!!

وبخصوص المطالبة بباقي المبلغ طبعا يحق لك لكن بصحيفة يديدة لانك ابتداء كان ممكن تعدل طلباتك امام قاضي اول درجة وتعلن فيها خصمك
ليش لان رفع الاستئناف ينقل موضوع النزاع في حدود طلبات المستأنف إلى محكمة الدرجة الثانية بما اشتمل عليه من أدلة ودفوع وأوجه دفاع لتقول كلمتها فيه بقضاء مسبب يواجه عناصر النزاع الواقعية والقانونية.( هذا الكلام مأخوذ من حكم مخكمة نقض مصرية )
فالطريقة انك ترفع دعوى بالمطالبة بباقي المبلغ واكيد رحالي عنده طرق اخرى انا ماعرفها للمطالبة بباقي حقك

الشاهين1

موقوف
عزيزي من قالك ان القانون مايسمح الا بالمطالبة بحدود 5000 د.ك هالكلام مو صحيح يعني لو واحد يطالب واحد مليون يقسطهم بالمطالبة بدعاوى بحدود 5000 !!!!!!!

وبخصوص المطالبة بباقي المبلغ طبعا يحق لك لكن بصحيفة يديدة لانك ابتداء كان ممكن تعدل طلباتك امام قاضي اول درجة وتعلن فيها خصمك
ليش لان رفع الاستئناف ينقل موضوع النزاع في حدود طلبات المستأنف إلى محكمة الدرجة الثانية بما اشتمل عليه من أدلة ودفوع وأوجه دفاع لتقول كلمتها فيه بقضاء مسبب يواجه عناصر النزاع الواقعية والقانونية.( هذا الكلام مأخوذ من حكم مخكمة نقض مصرية )
فالطريقة انك ترفع دعوى بالمطالبة بباقي المبلغ واكيد رحالي عنده طرق اخرى انا ماعرفها للمطالبة بباقي حقك

اشكرك اختي فيونه علي تجاوبك وسرعة الرد وبأنتظار افادة الاخ رحالي اللي ماادري ليش مطنشنا؟؟!!!
:confused:

rahaly

مستشار قانوني
للرفع مطلوب رد الاستاذ رحالي

اسف اسمحلي ... مشغول هاليومين .. وتدري اجازة قضائية :)

عموما ...
اعتقد انك تقصد انك طالب بخمسة الاف دينار لانه ليس لديك سند بالمديونية .. وبما انه لا يجوز اثبات المديونية بشهادة الشهود في حال زيادة مبلغ المطالبة عن 5 الاف0قانون الاثبات في المسائل المدنية) ... فقصرت مطالبتك على 5 الاف .. صح ؟؟

طبعا امام محكمة الاستئناف .. لا يجوز تعديل طلباتك الواردة طلباتك الختامية امام محكمة اول درجة ...

واذا كنت ادعيت بالخمسة الاف وجعلتها كل مطالبتك ... فسيكون من الصعب ان لم يكن مستحيلا(حسب ظروف قضيتك الحالية) المطالبة بباقي المبلغ ..

ويبقى حل ضعيف ... انك بعد انتهاء القضية الحالية ... تطالب بباقي المبلغ وتبرر ذلك .. انك طالبت فقط بالخمسة لانك لا تملك سند ... ولا يجوز شهادة الشهود باكثر من ذلك مما جعلك تضطر لقصر المطالبة على هذا المبلغ ...

عاد انت وحظك تقبل المحكمة او ما تقبل ... بس المحاولة ما فيها خسارة الا 125 د.ك رسوم الدعوى :)

موفق

الشاهين1

موقوف

عموما ...
اعتقد انك تقصد انك طالب بخمسة الاف دينار لانه ليس لديك سند بالمديونية .. وبما انه لا يجوز اثبات المديونية بشهادة الشهود في حال زيادة مبلغ المطالبة عن 5 الاف0قانون الاثبات في المسائل المدنية) ... فقصرت مطالبتك على 5 الاف .. صح ؟؟

طبعا امام محكمة الاستئناف .. لا يجوز تعديل طلباتك الواردة طلباتك الختامية امام محكمة اول درجة ...

واذا كنت ادعيت بالخمسة الاف وجعلتها كل مطالبتك ... فسيكون من الصعب ان لم يكن مستحيلا(حسب ظروف قضيتك الحالية) المطالبة بباقي المبلغ ..

ويبقى حل ضعيف ... انك بعد انتهاء القضية الحالية ... تطالب بباقي المبلغ وتبرر ذلك .. انك طالبت فقط بالخمسة لانك لا تملك سند ... ولا يجوز شهادة الشهود باكثر من ذلك مما جعلك تضطر لقصر المطالبة على هذا المبلغ ...

عاد انت وحظك تقبل المحكمة او ما تقبل ... بس المحاولة ما فيها خسارة الا 125 د.ك رسوم الدعوى :)

موفق

اشكرك اخووي رحالي علي جهودك الطيبه وجعلها الله بميزان حسناتك وعطله سعيده

fayoona74

مستشار قانوني
عميد القانون استاذنا الكبير رحالي ماشالله عليك عطنا دورة بفن الفراسة

الشاهين1

موقوف

عموما ...

موفق

اخوي رحالي يعني تنصحني ارفع قضية جديده علي نفس الشخص اللي اطالبه بباقي المبلغ وعندي اكثر من شاهد اني اطالب الشخص ب10الاف دينار

أعلى