إسقاط القروض.. مكرمة رمضان!..

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏7 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مصدر حكومي لـ «الدار»: ندرس القضية بجدية ونجمع البيانات والتفاصيل الدقيقة وسنلتقي «المالية» البرلمانية لنسمع مقترحاتها
    إسقاط القروض.. مكرمة رمضان!..


    يوسف حجي وبلقيس مجيد:
    • قطب نيابي لـ «الدار»: الحكومة صادقة وستصدر «قرارات شعبية»
    • الحريتي: لتعاون المجلس والحكومة على ضرورة شراء المديونيات
    • الدويسان: خطوة تدعم الاقتصاد وتزيد القوة الشرائية للمواطنين
    • العبدالهادي: توجه يحسب للحكومة وعليها وضع برنامجه وآلياته
    • العازمي: الحكومة أبدت مرونة وتعاوناً مع المجلس لإغلاق الملف
    • حماد والطاحوس: سنتعاون مع الحكومة لإنهاء المديونيات
    أكد مصدر حكومي موثوق لـ «الدار» ان إغلاق ملف قروض المواطنين سيتم بعد عيد الفطر في سبتمبر المقبل، وسيأتي بمثابة هدية او ما يشبه المكرمة الرمضانية لابناء الكويت المدينين، واضاف المصدر الذي كلف بترؤس لجنة رفيعة المستوى لهذه الغاية ان الحكومة تدرس حل هذه القضية بجدية تامة، وهي تقوم حاليا بتجميع التفاصيل الدقيقة والبيانات كافة لمعرفة التكلفة المالية، واكد المصدر ان اللجنة المشكلة برئاسته سوف تلتقي بأعضاء اللجنة المالية في مجلس الامة لتطلع منها على المقترحات النيابية بشأن اسقاط القروض لدراسة مدى ملاءمتها للتصور الموجود عند الحكومة كي يتم اقرارها بصورتها النهائية، وسألت «الدار» المصدر الحكومي هل سيكون توقيت اسقاط القروض مع بدء دور الانعقاد الثاني لمجلس الامة في 27 اكتوبر المقبل فأجاب: «ابشركم.. قبل هذا الموعد بكثير»، مؤكدا انه لن يتعدى نهاية شهر رمضان المقبل وعيد الفطر، واضاف المصدر ان الحوار يدور الآن حول التوجه الأنسب لإنهاء القروض.. وهل يتم ذلك عن طريق شراء الفوائد، والطلب الى البنوك تسهيل الاقساط أو يطلب من البنوك إسقاط الفوائد المركبة والتقسيط على 20 سنة.
    على صعيد متصل سألت «الدار» قطبا نيايبا عن رأيه في هذه القضية فأكد وجود نية فعلية وصادقة للحكومة هذه المرة للانتهاء من ملف القروض، وعلل السبب بالوفرة المالية الموجودة لدى الدولة والتي سيتم استخدامها باصدار «قرارات شعبية»، وفي تنفيذ توصيات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت الى مركز اقتصادي، وأوضح القطب النيابي ان على الحكومة اتخاذ موقف واضح ومهم تعلن فيه موافقتها على اسقاط القروض حتى لا تتم سرقة انجازاتها وقراراتها بهذا الشأن ونسبتها لآخرين يتصيدون اي خطأ يصدر عن الحكومة لاضعاف موقفها في الشارع الكويتي واظهارها كحكومة فئوية تسعى لتحقيق مصالح جهات معينة، واعرب عن قناعته بأن انجاز ملف القروض سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل، اي بعد شهرين، مايعني انه اصبح قاب قوسين.
    وتواكبت هذه الطروحات مع التوجيهات السامية التي أعلنها سمو الأمير أخيرا.. ومطالبته برفع سقف ميزانية صندوق المعسرين، وتعديل آلياته.. من أجل تحقيق الاستفادة المثلى لكثير من المواطنين المقترضين، وهو ما اعلن عن الالتزام به مجلس الوزراء امس الاول، وفي هذا الإطار، علمت «الدار» من مصادر موثوق بها مقربة من الحكومة انه لا صحة لما راج من اخبار عن زيادة سقف صندوق المعسرين فقط، ذلك ان التعديلات ستشمل الى جانب ذلك، ما يختص بآلية عمل الصندوق نفسه، بالاضافة الى الشروط التي يعمل بها في الصندوق، مثل فترة السماح.. ومدة السداد والشرائح المستفيدة، وإدخال شرائح جديدة لم تكن مدرجة في السابق، فضلا عن تعديل الشرط الخاص بوضع المستفيد من الصندوق في «البلوك» وتخفيف شرط عدم الاستفادة من أي تمويلات اخرى، سواء من الشركات أو البنوك، إلا بعد ان يسدد ما دفعه الصندوق له، بحيث يصل هذا التخفيف الى تمكينه من الحصول على بعض التمويلات الاخرى.
    على صعيد المواقف النيابية من هذه القضية أكد النائب مسلم البراك لـ«الدار» أن النواب بانتظار القوانين التي قدمت الى اللجنة التشريعية للنظر فيها، متمنيا أن يكون للنواب موقف موحد خلال دور الانعقاد المقبل لحل هذه القضية المهمة، ومتهما البنك المركزي وضعف رقابته على البنوك المحلية بالتسبب في قضية القروض، وطالب البراك بإيقاف الضبط والاحضار الى أن يتم تقديم حلول لقضية المديونيات التي تضخمت وتفاقمت، مطالبا الحكومة بالعمل على إنهاء مأساة آلاف الأسر الكويتية، وخصوصا ان هناك مئات الأسر دمجت راتبي الزوجين معا، ويستقطع منهما احيانا ما يربو على 90 في المئة من المرتب.
    من جهته أعرب النائب خالد الطاحوس عن أمله في ان تفي الحكومة بوعودها للمواطنين وتحل مشكلاتهم، وخصوصا مشكلة القروض التي أرقت مضاجع الكثيرين وتسببت في تشتيت أسر كثيرة، وخصوصا ان اغلبهم اضطر للاقتراض بحثا عن مسكن ملائم أو للعلاج أو لأسباب اخرى وقال: نشد على يد الحكومة لحل هذه القضية.
    أما النائب مخلد العازمي فقال: أنا مع مقترح شراء المديونيات سواء جاء من الحكومة او من المجلس فهذه المشكلة ترهق كاهل الكويتيين، وقد حاولت المجالس السابقة ان تضع حلولا لهذه القضية ولكن للأسف دون جدوى.
    واوضح العازمي ان المجلس الحالي يولي اهمية لهذه القضية التي تحظى باغلبية نيابية ان لم يكن بإجماع نيابي لانهائها، معتبرا ان الحكومة ابدت مرونة تجاه هذه القضية.. ولم تعد تأخذ منها مواقف كما كانت بالسابق وترغب في التعاون مع المجلس للانتهاء منها، مستذكرا في هذا السياق التوجيهات السامية نحو زيادة رأسمال صندوق المعسرين.
    من جهته شدد النائب سعدون حماد على ضرورة الانتهاء من ملف مديونيات المواطنين، مشددا على ان هذه القضية من الاولويات النيابية نظرا لتفاقم معاناة الكثير من المواطنين من جراء هذه القروض، مشيرا الى انه يعتبر هذه القضية قضيته الاولى.. ولذا فانه تقدم بمقترح لشراء مديونيات المواطنين منذ سنوات، مؤكدا انه سيواصل محاربته من اجل اقرار هذا المقترح.
    وشدد حماد على انه سيتعاون مع الحكومة لمعالجة هذه القضية «خاصة اذا كانت معالجتها تلتقي مع افكاري وخططي ومقترحاتي لحلها». مؤكدا ان الدولة تتحمل جزءاً كبيراً من هذه المشكلة وعليها ان تبادر بايجاد الحلول التي تنهي هذه المشكلة.
    وطالب النائب ناجي العبدالهادي بحل مشكلة المديونيات واغلاق هذا الملف نهائيا لان هذا الامر مطلب شعبي لا أحد يملك الاعتراض عليه لانه يمس شرائح كبيرة من المواطنين.
    ودعا العبدالهادي الحكومة لأن تكون مسؤولة عن تخفيف معاناة المواطنين وان تتلمس ما يؤرقهم لتضع حلولا وآليات تحسب للحكومة بالنهاية.
    وقال: اذا كان الحل بان تضع الحكومة تشريعا فعليها عرضه على المجلس لاقراره، وان كان قرارا فبالتأكيد ان مجلس الوزراء قادر على اقراره لكي تعود الثقة بين المواطنين والحكومة وتكسب شارعها، وامل النائب العبدالهادي ان تغير الحكومة نهجها وتصدر قرارات «شعبية» تعيد بها ما فقدته من ثقة المواطن بصدق وعودها وانجازاتها.
    من جانبه اكد النائب فيصل الدويسان ان اسقاط فوائد القروض وشراء المديونيات من الحلول المهمة التي تدعم الاقتصاد، وتؤدي لزيادة القوة الشرائية للمواطن، وأوضح ان اللجنة التشريعية كان من اهم قراراتها هو اقرار ما تقدم به النواب من مقترحات بعد عرضها على الخبير القانوني لضمان عدم رفضها عند عرضها على المجلس، متمنيا ان يكون هناك تضامن وموقف حكومي ايجابي وهو متوقع تجاه هذه القضية.
    من جهته اكد النائب حسين الحريتي ضرورة شراء مديونيات المواطنين.. وازاحة هذا الهم عنهم.. منوها بانه اعلن موقفه هذا منذ عام 2006.. مضيفا ان الحكومة والمجلس عليهما ان يتعاونا بخصوص هذا القانون.
    واشاد الحريتي بكل خطوة تقدم عليها الحكومة لشراء المديونيات.. الا انه في المقابل اعرب عن رفضه لصندوق المعسرين كليا.. مهما ادخلت عليه من تعديلات.. لانه لن يحل المشكلة وقال: اتمنى ان يستبدل به مشروع قانون لشراء المديونيات.
    من جانبه قال النائب عدنان المطوع انه اذا كان هناك توجه حكومي فعلا لاسقاط أو شراء مديونيات المواطنين فستعم الكويت فرحة كبيرة تسر بها قلوب كثيرة، مؤكدا انها ليست بغريبة على اسرة آل الصباح حيث سبق لامير القلوب الشيخ جابر الصباح ان اسقط القروض في اول التحرير، واضاف ان لدى الحكومة مرونة بهذا الشأن حيث وافق صاحب السمو على زيادة رأس مال صندوق المعسرين وعلى نسبة الشريحة المستفيدة ايضا كخطوة بالامكان تطويرها لاحقا.


     
  2. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    اشوف هالدار قايم حظها هاليومين عقبال الدار الصجيه
     
  3. يوسفاني

    يوسفاني موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2007
    المشاركات:
    232
    عدد الإعجابات:
    0
    هيك حكومة ما وراها الا الفلس
     
  4. الـصانع

    الـصانع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2008
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KuwaiT
    اخي الكريم اتمنى ان يكون الموضوع حقيقي

    ولكن لا اعتقد هذا لـ أسباب

    الاول .. صندوق المعسرين ومن سجلون به والمهتمين به من وزير الماليه الي أخره
    الثاني .. كلمة سمو أمير البلاد عن زيادة سقف صندوق المعسرين .

    لو كانت هناك نيه .. لاسقاط قروض او شراء مديونيات .. لما اخترعو صندوق معسرين

    مجرد وجهة نظر

    مشكور
     
  5. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    تعليق على العنوان
    على الرمصان يمكن نشوف الرطب والتمر لاكن ما اعتقد راح نشوف المشمش لانه مو بوقت ارمضان لان المشمش بالمشمش
    وسلامتكم
     
  6. ابوعامر

    ابوعامر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    1,452
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب الحبيب
    غير مقتنع بالجريده هذي ابد

    تسويق في تسويق
     
  7. عبد المعين

    عبد المعين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2009
    المشاركات:
    372
    عدد الإعجابات:
    0
    الدار اخباره مضروبه

    مع احترامى لاخوى ابوعادل
     
  8. Smart Move

    Smart Move عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2009
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر من هل الأخبار ألي تظلل المواطنين و تخليهم يعيشون الأمل و التجار يقضون علينا و الأسعر راح ترتفع إذا صار هل الشيء الله يستر بستره
     
  9. NOCOMMENT

    NOCOMMENT عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    974
    عدد الإعجابات:
    1
    ياخوفي لا تطلع كيلو هريس وجريش :(
     
  10. مره مد ومره جزر

    مره مد ومره جزر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ابره بنج تخدير موضعى :)
     
  11. acton

    acton عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    6,336
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    UK-Acton-W3
    لايكون تمهيد حق اسقاط تعويضات العراق
     
  12. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,644
    عدد الإعجابات:
    94
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شمعنا جريدة الدار ؟
     
  13. ^(ولد الكويت)^

    ^(ولد الكويت)^ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت - العاصمة
    إقبض من دبش​
     
  14. أبو المصادر

    أبو المصادر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    5,576
    عدد الإعجابات:
    299
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بو فجر مو بس جريدة الدار
    حتى فى السياسة أمس حاطينها
    تلقاها فى الصفحة رقم 2 منقولة من أمس
    فى المنتدى
     
  15. @ عاشق الريم @

    @ عاشق الريم @ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2008
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    6
    وهم جريدة السياسه اليوم نقلت بشارة بشراء المديونيات من مصدر ثقه

    بس يا أخوان دولة الكويت غنيه ومن كثر أيرادات النفط السنويه ماندري وين نودي المليارات ويجونا رؤساء دول فقيره ونعطيهم جم فلس أقلب دول العالم مطلوبه للكويت ولصناديقها الأستثماريه بالخارج بقروض كبيره وفائده وقسط مناسب وياخذون ومايسددون ومن طيب حكامنا مايطالبون ويوزعون ثروتنا بالخارج لكسب حب وود دول العالم لأننا دوله صغيره وغنيه ونحتاج للحمايه وكسب أكبر عدد من الأصوات في الأمم المتحده لحمايتنا

    أسقاط قروض المواطنين وقروض العراق وحل مجلس الأمه حل غير دستوري ونرتاح من السياسه وتنتهي أزماتنا مع العراق أفضل من أستقلال الموضوع من الجزيره وزيادة كره العرب للكويتين

    يارب أن القروض تسقط وتعود الفرحه للشعب وينحل مجلس الأمه حل غير دستوري ونرتاح من أزعاجهم وتعطيلهم لمشاريع الحكومه وأنشغال الحكومه بأسئلتهم وتهديداتهم نبي نحب بعض ونحب الخير لبعض وخير النفط أحنا أولا فيه قبل غيرنا

    تكفا يا بوناصر ويا بو فهد نبي قرارات شعبيه منكم مو من المجلس
     
  16. bmw740_i99

    bmw740_i99 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يونيو 2006
    المشاركات:
    103
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا اخوي كلامك اتوقعه صح خصوصا زيارة السامرائي لنا من يومين؟؟
     
  17. متابع الســــوق

    متابع الســــوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2009
    المشاركات:
    1,469
    عدد الإعجابات:
    999
    مكان الإقامة:
    الكويت للجميع
    ان شاء الله تعم الفرحه لهلنا اهل الكويت ويطلق سراح المسجونين المدينين ويسدد عن المدينين للبنوك وترفع الاعلام بساحة الاراده
    وتنام الاسر قريرة العين 0 بوجود والدنا الغالى بوناصر اطال الله فى عمره
    طبعا الى مو مطلوب له وديعه صغيرونه فى البنك اسوه بالمدينيين :):p
     
  18. q1888

    q1888 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    36
    اللهم امين ( متابع السوق )
     
  19. SEEFQ8

    SEEFQ8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2007
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هالكلام كله دغدغة مشاعر واعتقد انه مجرد بلبلة اعلامية المراد منها زيادة التسويق للجريدة وزيادة شهرة فقط لا غير وموضوع القروض امر مفروغ منه
    خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط احمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    لا يمكن المساس به لان المساس به يعتبر ظرب لربيعنا التجار وظرب لودائعهم الي تارسا البنوك وماله داعي اشرح شنو معناة ودائعهم الي تارسة البنوك
    يعني كل هالقروض هالي ماخذها المواطن تكدلهم ارباح طائلة على ودائعهم
    فمن هالمنطلق لا اتوقع ان الحكومة بتضر بمصالح ( ربعها التجار ) بالعكس تلقاها اتدوس ابطن المواطن المسكين لو يتأخر عليهم بقصد ويأخر فايدة هالتاجر ( المسكين) الي ما عنده رزق الا هالوديعه الي قد تكون 100 او 200 او 300 مليون ( مسكين فقبر )
     
  20. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الحين تصقطون القروض بعد ما انطحنت الناس طحان وينكم قبل خمس سنوات يوم الناس تصيح وتبكي وكم رب أسرة اسجن بسبب القروض .
    الحين عقب ما سددوا تبون تشترون القروض
    وخصوصا ان الفائده الان 1% فى الكثير من الدول وبعض الدول 0%
    على العموم الان ما نبى الا السلامه المهم الكهرباء والماء ما ينقطعون عن المواطنين فى الصيف
     
حالة الموضوع:
مغلق