اسوأ اسبوع ....

المحسود

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2004
المشاركات
909
نقدر نقول ان هذا الاسبوع اللي اليوم نهايته من اسوأ الاسابيع اللي مرت علينا بالبورصة من نزول متعمد و مفرط و رجوع بعض الاسهم الي المربع الاول تهانبنا الى المحفظة
نبارك لبعض الاسهم اللي بالحد الاعلى مثل المشاريع و ارتفاع سهم بوبيان الحين الساعه 12،24 دقيقة و سوق نازل 150 نقطة وشكرا
 

العتيبي72

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
1,208
نتقول حسبنا الله ونعم الوكيل
 

أبوفهـيد

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2007
المشاركات
111
الى متى الحكومة نايمه؟؟؟ ::verymad::
 

sds2

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2008
المشاركات
663
نعم حسبنا الله ونعم الوكيل ...ونعم ايضا هذا هوالنزول المتعمد فعلا استحلوا اكل اموال الناس بالباطل كانهم يقولون انا ومن بعدي للطوفان ..لماذ كل هذه الدماء ...يعني لا تعرفون الربح الا بالباطل الا حسبي الله علي من كان السبب وان الله يمهل ولا يهمل ...
 

alshamk

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2009
المشاركات
353
انزلاق السوق اكثر واكثر

عدم الشفافيه واشاعة وبيع مجاميع اجنيه ل زين
 

بوفهيد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
3,502
الإقامة
الكويت
اي و الله بومحمد قالها .. بس قدر الله و ما شاء فعل

و عسي ان تكرهو شئ و هو خير لكم
 

Local Invetor

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2008
المشاركات
273
من 8000 الى 7490 خلال اسبوع ... يعني 510 نقطه في 5 ايام تداول
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
نقدر نقول ان هذا الاسبوع اللي اليوم نهايته من اسوأ الاسابيع اللي مرت علينا بالبورصة من نزول متعمد و مفرط و رجوع بعض الاسهم الي المربع الاول تهانبنا الى المحفظة
نبارك لبعض الاسهم اللي بالحد الاعلى مثل المشاريع و ارتفاع سهم بوبيان الحين الساعه 12،24 دقيقة و سوق نازل 150 نقطة وشكرا


تخيل معي أخي............ من هو كاش 100% في هذه الأجواء كيف حاله؟..........و ما الذي دعاه بأن يكيش قبل النزول الحاصل الآن؟

من لا يطيع يضيع:mad:
 

BARKAWI

عضو مميز
التسجيل
4 مارس 2009
المشاركات
3,203

المحسود

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2004
المشاركات
909
بدأ البيات الصيفي و الاخطر في الموضوع البنوك لم تعلن عن ارباحها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولنا كلام طيب انشاءالله عن بعض التصريحات الرسمية
اعتقد اذا كان هناك تفائل فهو في تاريخ 15-7
و شكر خاص للمحفظة المليارية !!!
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
سوق الكويت: المؤشر يختتم تداولات الأسبوع على انخفاض بلغ أكثر من 120 نقطة.. ويغلق دون حاجز الـ7500 نقطة للمرة الأول منذ أكثر من شهرين
أرقام 09/07/2009
اختتم مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات آخر الأسبوع على انخفاض بلغ 121 نقطة ليغلق دون حاجز الـ7500 نقطة عند 7491 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 75 مليون دينار مع نهاية التداول.

وكان المؤشر قد بدأ تداولات اليوم متذبذباً حول مستوى إغلاق الأمس حتى الساعة الأخيرة من التداولات التي شهدت تراجعاً كبيراً قوامه 175 نقطة، ومن ثم عاود الارتفاع في اللحظات الأخيرة معوضاً جزءاً من خسائر الجلسة بفقدانه 121 نقطة.

وبذلك يكون قد خسر المؤشر على مدار الأسبوع ما مقداره 617 نقطة بنسبة (- 8 %) مقارنة بالأسبوع الماضي.



وأقفلت جميع قطاعات السوق منخفضة بلا استثناء، وكان الأكثر خسارة قطاع الخدمات الذي انخفض مؤشره بأكثر من 290 نقطة.

كما أقفل المؤشر الوزني للسوق الكويتي اليوم متراجعاً بنحو 3 % عند 411 نقطة مسجلاً أدنى مستوى له منذ شهرين، ويأتي التراجع القوي لمؤشر السوق الوزني مع انخفاض الشركات الكبيرة في السوق بقيادة سهم "زين" والذي انخفض بالنسبة القصوى ليصل عند 1020 فلساً.


أداء الشركات الكبيرة

الشركات
إغلاق اليوم (فلس)
التغير (فلس)

اجيليتي
970
- 50

زين
1020
- 100

الاتصالات
1680
- 20

وطني
1200
+ 20

بيتك
1100
- 40

جلوبل
110
- 6

الوطنية العقارية
246
- 9

الصناعات
415
- 15


وعلى صعيد التداولات، شهد سهم "زين" اليوم تداول ما يقارب 28 مليون سهم كأعلى كمية تداول في السوق يليه سهم "المستثمرون" بـ 24 مليون سهم ثم " قرين قابضة " بـ 13 مليون سهم.


مالعب بالسوق وخربه وسيسه
الى الخرافي
 

ماجد الحربي

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2007
المشاركات
37
قالها مدير محفظه سابق قبيب لو سمعنا كالمه حمنا لحد الا ن من 510 نقطه ما قصر ت يالمدير كلمة حق تنقال
 

المحسود

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2004
المشاركات
909
انخفاض المؤشر 121.4 نقطة وتداول 253.4 مليون سهم قيمتها 75.7 مليون دينار
البورصة تمر بأسوأ أسبوع منذ بداية الانتعاش أواخر فبراير الماضي

هشام أبوشادي جريدة الانباء

هوت أسعار الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية في ختام تعاملات الاسبوع امس بشدة خاصة مع انخفاض سهم زين
بالحد الأدنى معروضا دون طلبات لأول مرة منذ فورة تدهور الأسعار في الربع الأخير من العام الماضي، وقد ادى ذلك الى انخفاض حاد لأسعار العديد من الاسهم والتي تراجع بعضها بالحد الأدنى دون طلبات شراء الأمر الذي ادى لتكبد الكثير من اوساط المتداولين لخسائر كبيرة.

فمنذ تداولات الاسبوع الجاري وحتى نهايته تكبد المؤشر السعري خسائر قدرها 587.6 نقطة، كذلك تكبد المؤشر الوزني خسائر قدرها 49.52 نقطة، الأمر الذي يمكن اعتباره اسوأ اسبوع تمر به البورصة منذ بدء مرحلة نشاطها في أواخر شهر فبراير الماضي، والأسوأ ان هناك مخاوف من استمرار الاتجاه النزولي للسوق الامر الذي سيكبد اوساط المتداولين خسائر ضخمة تتجاوز الأرباح التي حققوها في فترة النشاط والتي هي في الاصل جزء محدود من الخسائر التي تكبدوها في فورة تدهور السوق في الربع الاخير من العام الماضي، وعلى الرغم من ان هناك عوامل تدعو للإحباط الا ان الهبوط الحاد للسوق جزء كبير منه متعمد ومفتعل من اللاعبين الكبار بهدف تجميع الاسهم بأقل الأسعار الممكنة خاصة وانهم قاموا بعمليات بيع كبيرة خلال الشهر الماضي مكنتهم من توفير سيولة مالية كبيرة، فأسهم العديد من المجاميع الاستثمارية تتراجع بوتيرة سريعة وبمعدلات كبيرة من خلال تداولات محدودة الأمر الذي يظهر بأن المجاميع الاستثمارية متوقفة عن دعم اسهمها، فنسبة تراجع الاسهم بلغت اكثر من 40% من اعلى المستويات السعرية التي بلغتها.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام للبورصة 121.4 نقطة ليغلق على 7490.6 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 10.69 نقاط ليغلق على 411.35 نقطة. وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 253.4 مليون سهم نفذت من خلال 6176 صفقة قيمتها 75.7 مليون دينار، وجرى التداول على اسهم 138 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 18 شركة وتراجعت اسعار اسهم 100 شركة وحافظت اسهم 20 شركة على اسعارها و65 شركة لم يشملها التداول.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول 70 مليون سهم نفذت من خلال 1409 صفقات قيمتها 8.5 ملايين دينار. وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول 65.6 مليون سهم نفذت من خلال 1110 صفقات قيمتها 5.2 ملايين دينار.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 64 مليون سهم نفذت من خلال 1921 صفقة قيمتها 37.3 مليون دينار. وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 26.5 مليون سهم نفذت من خلال 953 صفقة قيمتها 17.4 مليون دينار. وحصل قطاع الصناعة على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 15.3 مليون سهم نفذت من خلال 460 صفقة قيمتها 4.9 ملايين دينار.

الافتقار للشفافية
من اهم العوامل السلبية التي تدفع السوق للهبوط الحاد الافتقار للشفافية والتراخي في الاجراءات والتشريعات المالية والاقتصادية. ففي الوقت الذي بادرت فيه الامارات والسعودية وبعض الدول الخليجية بالاعلان عن حجم الانكشافات المالية على شركتي سعد والقصيبي الا ان الجهاز المصرفي في الكويت لم يعلن بشكل واضح عن حجم القروض التي قدمتها البنوك للشركتين الامر الذي اثار القلق لدى الاوساط الاستثمارية في السوق ودفعها الى عمليات بيع ملحوظة على اسهم البنوك منذ بدأ تسريب المعلومات عن هذه الانكشافات، وبالتباعية اثر ذلك على الاداء العام للبورصة.

التي شهدت هبوطا حادا الأسبوع الماضي رغم ان المعلومات الخاصة بانكشافات الشركتين السعوديتين بدا تسريبها منذ اكثر من شهر، وهذا يدفع باتجاه أن هناك استغلالا لهذه المعلومات لدفع السوق بقوة نحو الهبوط، ولوقف هذا الهبوط من الضروري على البنك المركزي ان يسارع في دفع البنوك للاعلان بشكل واضح عن حجم قروضها المقدمة لشركتي سعد والقصيبي وطبيعتها وآليات السداد وما اذا كان هناك مخصصات لهذه القروض ستؤخذ في الربع الثاني أو لا، اما بالنسبة لقانون الاستقرار المالي، فإنه كان من المفترض تمريره قبل الاجازة البرلمانية، ولكن تأجيله الى الدورة المقبلة زاد من اجواء الاحباط ودفع البنوك الى الاحجام عن تقديم تسهيلات وفقا لهذا القانون رغم ان هناك الكثير من الشركات اعلنت انها ليست في حاجة له، بالاضافة الى بعض الغموض النسبي الذي يحيط بصفقات بعض الشركات المؤثرة في السوق.

آلية التداول
تباينت حركة اسعار اسهم البنوك ما بين الصعود والهبوط مع ارتفاع نسبي لتداولات اغلبها مقارنة بأول من امس، فقد سجلت اسهم اربعة بنوك انخفاضا في اسعارها، فيما سجلت اربعة اسهم اخرى ارتفاعا في اسعارها، فقد ارتفع سهم البنك الوطني بشكل محدود في تداولات ضعيفة نسبيا، كما ارتفع سهم بنك بوبيان بمقدار وحدتين في تداولات ضعيفة ايضا، اما سهم بنك برقان فقد سجل انخفاضا بالحد الأدنى في تداولات مرتفعة نسبيا، واستمر الاتجاه النزولي لسهم التمويل الكويتي بفعل استمرار عمليات البيع مقابل ضعف الشراء رغم المعلومات التي تشير الى نمو نسبي في أرباحه في الربع الثاني التي يتوقع ان تكون بحدود 20 فلسا، وتمثل مبادرة البنوك في الاعلان عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي نقطة تحول أساسية في استقرار أسعار أسهم البنوك وبالتالي استقرار السوق.

ومنيت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية بخسائر كبيرة في تداولات محدودة نسبيا، فمن أصل 46 شركة مدرجة في قطاع الاستثمار، عرضت اسهم 14 شركة بالحد الأدنى معروضة دون طلبات شراء، وجاء في مقدمة هذه الأسهم، سهم الاستثمارات الوطنية الذي انخفض بالحد الادنى معروضا دون طلبات شراء الامر الذي يعطي اشارات غير مريحة عن الاداء العام للشركة، فيما سجل سهم مشاريع الكويت ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة نسبيا، ويلاحظ ان هناك العديد من الاسهم في قطاع الاستثمار اسعارها السوقية كانت في نطاق الـ 100 فلس الاسبوع الماضي، الآن اسعارها اقل من الـ 100 فلس بنسب تتراوح ما بين 20 و30 فلسا، وهناك اسهم اسعارها تقترب من الـ 100 فلس وليس مستبعدا ان تتراجع عن هذا المستوى في ظل استمرار الاتجاه النزولي للسوق. وهوت اسهم الشركات العقارية بشدة في تداولات ضعيفة على اغلب اسهم القطاع باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، فقد انخفضت اسهم عقارات الكويت وجيزان والمنتجعات بالحد الادنى معروضة دون طلبات شراء مع ارتفاع نسبي في تداولاتها مقارنة بالتداولات المتواضعة لمعظم اسهم القطاع، ومن اصل 36 شركة في القطاع عرضت اسهم 7 شركات بالحد الادنى دون طلبات شراء، فيما ان هناك اخرى اقتربت من الحدود الدنيا في هبوط اسعارها، وفي الوقت الذي حقق فيه سهم سنام العقارية ارتفاعا في سعره بدعم من عملية الاستحواذ من قبل شركة ابيار حافظ سهم ابيار على سعره.

الصناعة والخدمات
ازداد الاتجاه النزولي لأسهم الشركات الصناعية مع اتجاه عام نحو البيع، فقد انخفض سهم بوبيان للبتروكيماويات بالحد الادنى معروضا دون طلبات خاصة بعد ان اصبح السهم لا يملك محفزات تمكنه من الحفاظ على سعره، وانخفض سهم الصناعات الوطنية ثلاث وحدات سعرية في تداولات محدودة، وخلال التداولات انخفض سهم منا القابضة بالحد الادنى الى 400 فلس الا انه في الدقائق الاخيرة تم تصعيده الى 430 فلسا.

وتدهورت اسهم الشركات الخدماتية بشدة في تداولات محدودة خاصة مع هبوط سهم زين بالحد الادنى متأثرا بضغوط البيع القوية على السهم من قبل بعض المضاربين، وانخفض سهم اجيليتي دون حاجز الدينار بقوة الامر الذي اثر ايضا على السوق بشكل عام رغم ان هناك توقعات بأرباح اكثر من جيدة للشركة، وكان من الطبيعي ان تشهد اغلب اسهم الشركات الرخيصة تراجعا كبيرا في اسعارها خاصة اسهم الصفاة للطاقة وصفاتك ومجموعة الصفوة والتي عرضت بالحد الادنى دون طلبات شراء، وفي قطاع الاغذية انخفض سهم دانة الصفاة ايضا بالحد الادنى معروضا دون طلبات شراء في تداولات ضعيفة.

وتراجعت ايضا اغلب اسهم الشركات غير الكويتية في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم التمويل الخليجي الذي عرض بالحد الادنى دون طلبات شراء، وقد عرضت اسهم 3 شركات بالحد الادنى دون طلبات شراء.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 72.6% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 138 شركة
 

MaQroood

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2009
المشاركات
39
السلام عليكم وبالله نستعين ،،،

لايسعنا الا ان نقول الحمد لله على كل حال فنعمة الامن والصحه والعافيه هي من نعم الله التي يجب علينا ان نذكرها ونشكر الله عليها قياما وقعودا .
اما مايحدث في السوق من نزول وصعود فهو لامر طبيعي يجب ان نستدركه في كل وقت وكل يوم فمن يدخل البحر لا يهاب الموج والله المستعان .
 

R-W-H

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2009
المشاركات
921
الإقامة
الكويت
نتفائل باذن الله
الاسبـــــــــــوع القادم احلى
اخضر وبقوه.........

ما اعتقد دام ان في مصاصين الدماء موجودين (الحيتان)
 
أعلى