تصريحات الخبراء والمسؤولين.. عمليات خروج كبيرة للأموال الساخنة تدفع السوق للاستمرار ف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bader__7, بتاريخ ‏9 يوليو 2009.

  1. bader__7

    bader__7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2008
    المشاركات:
    3,429
    عدد الإعجابات:
    1,282
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    تصريحات الخبراء والمسؤولين.. عمليات خروج كبيرة للأموال الساخنة تدفع السوق للاستمرار فى حالة التذبذب !!​

    مباشر الخميس 9 يوليو 2009 10:10 ص




    أنهى المؤشر السعري للسوق الكويتي رابع جلسات هذا الأسبوع أمس الأربعاء على تراجع بلغت نسبته 0.3% مواصلاً بذلك نزيف المزيد من النقاط، حيث فقد المؤشر بنهاية جلسة أمس 22.7 نقطة بإغلاقه عند مستوى 7612 نقطة، وكان المؤشر قد أنهى جلسة أول أمس متراجعاً بنسبة 0.38% بعد أن أغلق عند مستوى 7634.7 نقطة بخسائر بلغت 29.4 نقطة.

    وتراجـع المؤشر الوزني هو الآخر في نهاية جلسة أمس لكن بنسبة أكبر، بلغت عند الإغلاق 1.02%، وذلك عند مستوى 422.04 نقطة بخسائر بلغت 4.36 نقطة، وكان إغلاق المؤشر في جلسة أول أمس عند مستوى 426.4 نقطة ارتفع عنده بنسبة 0.99% رابحاً 4.19 نقطة.

    وعلق المحلل المالي في شركة جلوبل ميثم الشخص على أداء السوق خلال الأسبوع الجاري فقال : ان السوق شهد خلال الاسبوع الجاري تراجعات حادة وخصوصا خلال جلسة اول امس التي شهدت عمليات بيع مكثفة طالت معظم الاسهم وفي جميع القطاعات وخصوصا في ظل الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها المستثمرون, مشيرا الى ان تراجع الاسواق العالمية والخليجية القت بظلالها السلبية على اداء السوق. واضاف الشخص ان هناك عمليات خروج كبيرة للاموال الساخنة في السوق وهو ما ساعد على تراجع السوق بهذا الشكل, هذا بالاضافة الى ترقب اعلانات الشركات عن نتائجها المالية في الربع الثاني وسط الملاحظات التي يقوم المركز بالتدقيق عليها في موازنات البنوك والشركات.

    ومن ناحية أخري أفادت مصادر معنية أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية دعت شركات الوساطة المالية لاجتماع مشترك يتم عقده يوم الثلاثاء المقبل «14 يوليو الجاري» لبحث جملة من التطورات المتعلقة بالتداول. وتوقعت المصادر أن يتركز الاجتماع على جملة من المستجدات يأتي على رأسها مناقشة الضوابط الجديدة للتسويات والمتوقع أن يتضمنها قرار يصدره الأسبوع المقبل مدير عام البورصة صالح الفلاح اضافة إلى ربط شركات الوساطة مع الشركة الكويتية للمقاصة.

    وعلى صعيد متصل افادت مصادر مطلعة بأن ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تلقت عدة استفسارات خلال الفترة الاخيرة من شركات مدرجة تسأل عن الاجراءات المطلوبة في حال اتخاذ قرارات بشأن الاندماج ، وشركات اخرى تستفسر عن الاجراءات المطلوبة لتخفيض رأسمالها. وبينت المصادر ان الجهات المعنية في البورصة افادت بأن هذه الطلبات ستعرض على اللجنة الفنية للسوق، في حال ترجمت إلى رغبات رسمية.

    ولا زال الحديث موصولا حول قانون الاستقرار المالى حيث كتب صفاء الهاشم - رئيس مجلس إدارة شركة أدفانتج للاستشارات الإدارية والمالية مقالا جاء فيه : يبدو ان كثيراً من الشركات الاستثمارية مارست مهاماً بعيدة جدا عن نشاطها ما أدى بها إلى انخفاض نسبة حقوق الملكية ورغم ذلك ترى تصريحات مسؤوليها خلال الجمعيات العمومية حسب ما قرأنا بالصحف يقولون أنهم ليسوا بحاجة الى الاستفادة من قانون الاستقرار المالي... لكن الامر غير ذلك تماماً إذ ان اغلب هذه الشركات غير متوافر فيها شروط الدخول في القانون وهي شروط غير واضحة المعالم لا المالية منها ولا الإدارية ما يجعلها تغرد بعيدا عن السرب كما يقال وهي بطبيعة الحال يجب ان تتحمل أخطاءها التي ظلت لسنوات مخالفة للقواعد والاسس الاستثمارية الصحيحة التي ينظر لها سواء على المدى القريب او البعيد.

    ونتوقف مع قطاع العقار حيث : أشار رئيس اتحاد العقاريين ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجمعات الاسواق التجارية توفيق الجراح الى ان استشكال الحكومة في حكم الاستئناف الصادر لصالح «بيتك» بشأن اعفائه من تنفيذ قانوني 8 و9 لسنة 2008 اعاد العجلة للوراء مجددا ومطلوب الغاء القانونين، وذلك لعدم دستوريتهما، مضيفا ان السوق العقاري يحتاج الى عدد من الامور المهمة تتمثل في الانتهاء من اعمال البنية التحتية في المناطق الخارجية والعمل بسرعة على تدشين محفظة عقارية بقيمة 500 مليون دينار تدار بواسطة الهيئة العامة للاستثمار والجهات الحكومية لتحريك السوق العقاري، مشيرا الى ان السوق العقاري مليء حاليا بالفرص الاستثمارية الجاذبة والواعدة، لافتا الى ان تلك المحفظة ستكون كافية لتحريك السوق من دائرة الركود.

    أما رئيس مجلس ادارة شركة المناخ الوطنية العقارية عبدالعزيز الدغيشم فيرى ان السوق العقاري ورغم حالة الجمود الراهنة في الاسعار، فإن قسائم السكن الخاص خالفت تلك الحالة وارتفعت اسعارها لتصل الى 110 ملايين دينار ارتفاعا من 65 الفا في منطقة شرق القرين، وهو ما يعني ان هناك حالة تفاؤل تدفع بمحافظ عقارية الى شراء مزيد من قسائم السكن الخاص، آملة ان يكون حكم «بيتك» نافذة امل جديدة لانتشال السوق من عثرته.

    وحول تأثر قطاع صناعة البتروكيماويات بالأزمة المالية قال مدير إدارة العلاقات الحكومية في شركة ايكويت المهندس محمد غريب حاتم ان قطاع صناعة البتروكيماويات تأثر بشكل أقل حدة من باقي القطاعات الأخرى بالتداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية مشيرا إلى أن القطاع ذاته شهد تحسنا في أعقاب استعادة أسواق النفط لعافيتها وارتفاع الأسعار مجدداً.

    وننتقل إلى أخبار الشركات ... فعلى صعيد إعلان النتائج اعتمد مجلس ادارة شركة سنام العقارية البيانات المالية المرحلية للربع الثاني من العام 2009 حيث أظهرت النتائج ان الشركة حققت أرباحاً بلغت 500 الف دينار مايعادل 4 فلوس ربحية للسهم الواحد موضحاً ان الشركة استطاعت ان تحقق ارباحاً اجمالية في النصف الاول مايعادل 6 فلوس للسهم من العام 2009 بلغت 700 الف دينار وتم اطفاء خسائر الربع الاول البالغة 200 الف دينار مايعادل 2 فلس خسارة للسهم ليكون صافي الربح الاجمالي في النصف الاول بالكامل 500 الف دينار مايعادل 4 فلوس ربحية للسهم.

    وعلى صعيد متصل اجتمع مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) أمس لمناقشة البيانات المالية عن فترة النصف الأول من 2009، بهدف رفعها إلى البنك المركزي لاعتمادها. وصرحت مصادر متابعة أن صافي أرباح المساهمين يبلغ نحو 79 مليون دينار أي ما يعادل نحو 35 فلسا للسهم الواحد تقريبا. وبينت المصادر أن «بيتك» واصل سياسة التحوط والحذر وقام بتعزيز المخصصات لديه، تماشيا مع توجهات وسياسة البنك المركزي الرامية إلى تدعيم المخصصات في الوقت الراهن.

    ومن ناحية أخري اعلنت شركة اجيليتي، المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجيستية ، انها نجحت في اجتياز اختبارات المراقبة على معايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي الايزو iso الخاصة بمراجعة نظم ادارة الجودة، وادارة النظم البيئية والصحة والسلامة المهنية، والتي قامت بتقييمها مؤسسة لويدز العالمية لمراقبة معايير الجودة (lrqa). وعقب علي غسان ميكائيل المدير التنفيذي لفرع الكويت قائلا: ان حصول اجيليتي على الاصدار الجديد لشهادة الـ ohsas انما يعكس التزام الشركة بصحة وسلامة موظفيها، بالاضافة الى كونه انجازا لنا حيث يساعد فريق العمل بتقديم اجود الخدمات والمنتجات لعملائنا في وقت المناسب وبطريقة آمنة.

    أما عن أخبار القرض المجمع الذي يقوم بترتيبه كل من البنك التجاري الكويتي وبيت التمويل الكويتي وبنك الكويت والشرق الأوسط لمصلحة شركة أعيان حيث أكدت مصادر متابعة أنه شهد تطورات ايجابية خلال اليومين الماضيين. وان «أعيان» تتجه إلى الموافقة على تشكيل لجنة إشرافية تمثل الجهات الدائنة الثلاث، وتعادل التمثيل في المجلس على أن يكون لها بعض الصلاحيات بما يطمئن جميع الأطراف على سلامة الأوضاع والإجراءات المتخذة. وبينت المصادر أن مطلب اللجنة الإشرافية ما هو إلا احد أشكال التحوط والاحتراز الزائد بفعل تداعيات وظروف الأزمة المالية، مشيرة إلى ان جميع مطالب الدائنين باتت مكتملة تقريبا وأن الأطراف على وشك التوقيع النهائي.

    وعلى جانبا أخر كشفت مصادر مطلعة أن دائني بنك الدار،"التابع لدار الاستثمار والذى يتخذ من البحرين مقرا له " تلقوا كتابا أمس من الرئيس التنفيذي للبنك حسين الخاجة يؤكد فيه اصرار البنك على الانضمام للجنة الدائنين بصفته وكيلا لمستثمري عقود الوكالة، وباعتباره دائنا لشركة دار الاستثمار، وهو الأمر الذي رفضه بعض دائني البنك.

    وفي اتجاه أخر أفادت مصادر مطلعة في شركة بوبيان للبتر وكيماويات أن الشركة سوف تبدأ في توزيع الأرباح النقدية البالغة %25 نقداً بواقع 25 فلسا للسهم الواحد والتي أقرتها الجمعية العمومية للشركة أمس الأول في 14 يوليو الجاري