التعامل مع أسهم السنتات Otc (للمناقشة)

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة أبو هشام, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2004.

  1. أبو هشام

    أبو هشام عضو

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    443
    عدد الإعجابات:
    0

    كبيرة هي الآمال .. جميلة هي الأحلام .. كثيرة هي الشكاوى .. هذه خلاصة بعض التجربة المتواضعة في أسهم البيني ستوك والمقصود هنا أسهم سوق البوليتشن بورد OTC (وليس أسهم النازداك أو الايميكس المنخفضة السعر ) .. والهدف من هذا الموضوع مناقشة هذه القضية والاستفادة من آراء وتجارب الإخوة الأعضاء ..

    قبل البداية فيه نقطة يغفل عنها الكثيرمن الاخوة .. سوق اسهم البيني otc بخلاف النازداك اللي يتم فيه البيع والشراء آلياً خلال ثوان , لا يتم تنفيذ الأوامر في سوق ال otc إلا عبر الماركت ميكرز واللي يلعبون بالسهم صعودا وهبوطا والأمثلة كثيرة . يعني ما تقدر تبيع إلا عليهم ولا تقدر تشتري إلا منهم بحسب ما يعرضون ويرتبون من كميات على البد أو الاسك وهم أصلا يبحثون عن الربح مثلنا و يتلاعبون بليفل 2 .. ولذلك الشراء فيها سهل جدا أما البيع فصعب .. وهم مستعدين لرفع السهم إلى حد معين بيحث يكون "صالح فنيا " وجاهز للانطلاق بحكم الوضع الفني على التشارت ثم يتم استغلال الفرصة للبيع والتخلص من الكميات التي سبق وان اشتروها في فترات الركود بأسعار بلاش .. وأيضا تجد السهم يصل هاي مرتفع لكن السؤال من هو الشخص اللي استطاع البيع على هذا الهاي أو حتى قريبا منه؟؟ .. وإذا كان السهم صاعد rally ليس لك فرصة إلا بأن تشتري بسعر مرتفع و عندما تبحث عن البد لتبيع لن تجد شخصا تبيع عليه إلا في حالة إذا كان التداول كبير جدا و الرالي مستمر ومتواصل بشكل يجعل من الضروري رفع سعر البد وهذا قليلا أو نادرا ما يحصل

    قد ينزل خبر يرفع السهم 200% خلال يوم أو يومين وقد ينزل السعر ايضا خلال نفس المدة ..

    وفي رأيي أحسن طريقتين للتعامل مع اسهم البني ستوك :

    1- شراء كمية قليلة بأفضل سعر

    متى الشراء ؟ حاول أن تشتري في هذه الحالة كمية قليلة بأفضل سعر ممكن .. ولا تشتري إلا في فترة هدوء واستقرار للسهم في نطاق سعري معين ( عند دعم ) .. ادرس الشركة دراسة دقيقة .. اختر شركة لديها منتج و عقود ..شركات البيني تتفاوت تفاوتا كبيرا .. ابتعد عن الشركات الرديئة !! زر موقع الشركة على الانترنت .. اقرأ عنها .. إذا أعجبتك اشتر فيها كمية قليلة .. اشتر بأفضل سعر ممكن .. وبعد الشراء ضع امر بيع مباشرة بربح مناسب حسب حركة السهم وطلعاته في الماضي50% أو 100 أو 200% خلاص انس السهم الان واكتف بمتابعته أسبوعيا وضع في بالك ايضا انك ممكن تخسر جميع ما وضعته في هذا السهم ..

    2- الشراء في الرالي
    إذا صار فيه رالي بناء على خبر ( قوي وليس اي خبر ) وكان فيه فوليوم والعالم تشتري بكميات ضخمة هنا قد تكون المغامرة محمودة بشروط :
    أ- انتبه للفوليم والسعر واقرأ الخبر واطلع بسرعة على بيانات الشركة ونشاطها وشف هل للسهم تاريخ جيد في الطلعات (التاريخ يعيد نفسه كما يقال وتستطيع معرفة ذلك من التشارت ) تستطيع القيام بهذه الخطوات خلال دقائق وتحدد المبلغ اللي تدخل به وحجم الربح اللي تطلع به أو الخسارة اللي تقدر تتحملها
    ب- استعن بالله واشتر وبعد الشراء مباشرة ضع أمر بيع عند نقطة مناسبة تتوقع السهم يصل لها بناء على الخطوة الأولى ولا تطمع كثيرا. عند الحاجة قم بتغيير أمر البيع إلى سعر أعلى أو أقل حسب ظروف السوق وحجم التداول . ولو ارتفع السهم كثيرا مثلا 50 أو أكثر وتتوقع يمكن يرتفع أكثر ممكن تبيع نصف الكمية ..
    ج- تحذير :انتبه واحذر شراء سهم بعد الانفجار بمدة قليلة ( لا يوجد مدة محددة .. كل سهم وظروفه لكن ربما 45 دقيقة تقريبا معقولة ) .. إذا فاتت الصيدة اتركها و يرزقك الله غيرها .. انتبه اللي شروا في أول الدقائق يمكن يبيعون عليك ويورطونك .. وين الناس؟ توك تجي؟ ;) لا تهتم بالتطبيل و التهويل اللي تقرأه عن هذا السهم أو ذاك !! إذا خسرت فلوسك ما فيه أحد يفيدك !! إذا كان الخبر رائع وتتوقع يستمر الصعود ابحث عن نقطة شراء مناسبة .. دائما في التداول تأتي أوقات فيها شراء يرتفع فيها السعر ثم بيع وجني أرباح ينخفض فيها السعر .. احسن مناطق شراء الشراء في بداية الارتفاع والبيع في أول التراجع .. وإذا اشتريت في رالي لازم تبيع في نفس اليوم لأنك بالتأكيد شريت بسعر مرتفع فلازم تبيع قبل ما يزول التأثير وتعود الأمور إلى نصابها ..

    هذه أفضل طريقتين في رأيي المتواضع للتعامل مع اسهم البيني لمن يصر على التعامل بها .. التعامل مع أسهم البيني ليس سيئا دائما وانما في اعتقادي نحتاج إلى تطوير طرق تعاملنا واستراتيجاتنا والله يوفق الجميع ..

    الموضوع مفتوح للمناقشة والفائدة ..

    أبو هشام


     
  2. SAIF1743

    SAIF1743 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,279
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    safwa
    جزاك الله كل خير ... مواضيعك كلها متميزه و قيمه ماشاء الله عليك

    اسأل من لهم باع في السوق يقولون لك كم خسرتهم البني ستوك و ايضا اسأل من هم الخسرانين في السوق الآن ستجدهم من تعاملوا مع البني ستوك ...
    مها يكن ما قد ربحوه منها فإنها اخذت منهم الجزء الأكبر من راس المال ...

    هناك مثل على الجميع اخذه في الحسبان يقول
    " من جرب مجرب عقله مخرب "

    " ابدأ من حيث انتهى الآخرون "

    لك مني كل تحية و تقدير على هالموضوع الحلو
     
  3. aboyousef

    aboyousef عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,730
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    ابو هشام
    كلام محكم في غايه الاتقان
    لك التقدير على التميز والابداع