«فاينانشــــال تايمـــــز»: عرض غير رسمـــي هذا الأسبــــوع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبو المصادر, بتاريخ ‏11 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. أبو المصادر

    أبو المصادر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    5,576
    عدد الإعجابات:
    299
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «فاينانشال تايمز»: عرض غير رسمي هذا الأسبوع

    «فيفندي» لحصة سيطرة في «زين أفريقيا» وتسعى لتأمين تمويل بـ 4.5 مليار يورو


    ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» ان مجموعة فيفندي الفرنسية للاتصالات والترفيه دخلت في محادثات لشراء حصة مؤثرة من الوحدة الافريقية لمجموعة «زين» الكويتية للاتصالات، مع سعي الشركة الفرنسية لتعزيز تواجدها في الاسواق الافريقية النامية.
    وقالت الصحيفة ان «فيفندي» قدمت عرضاً غير رسمي هذا الاسبوع لـ«زين» بقيمة تتراوح بين 10 و11 مليار دولار (ما بين 7.1 و7.8 مليار يورو)، بحسب مصادر مقربة من الصفقة. مضيفة ان الشركة الفرنسية تسعى للاستحواذ على نسبة ما بين 51 و65 في المئة من أعمال «زين» في أفريقيا.
    وتأتي خطوة «فيفندي» هذه وسط موجة من الصفقات التي تدور حول أصول قطاع الاتصالات السريعة النمو في الاسواق الافريقية.
    وقد أمن العملاق البريطاني «فودافون» في مايو الماضي السيطرة على «فوداكوم» المشغل الاكبر في منطقة جنوب أفريقيا والذي يعمل في 4 دول أخرى أيضاً. في حين ان «ام تي ان» المشغل الافريقي الاكبر يجري محادثات حالياً مع شركة «بهارتي ايرتيل» الرائدة في قطاع الاتصالات في الهند.
    وقد عمل الرئيس التنفيذي لشركة فيفندي جان برنار ليفي للسعي وراء أصول الاسواق النامية لسنوات عدة.
    وتملك «فيفندي» حصة مؤثرة في شركة «اتصالات المغرب» والتي تعمل في الاسواق الافريقية في بوركينا فاسو، الغابون وموريتانيا. كما تملك حصة 55 في المئة من شركة الاتصالات الفرنسية الثانية في فرنسا «اس اف ار» ، فيما حصة الـ 45 في المئة المتبقية تعود لـ «فودافون».
    ونقلت «رويترز» عن مصادر مصرفية مساء أول من أمس ان «فيفندي» تسعى للحصول على قرض مجمع بقيمة 4.5 مليار يورو (6.26 مليار دولار) لدعم استحواذها على حصة أغلبية في العمليات الافريقية لمجموعة زين. وقالت ان «فيفندي» تدرس كل الخيارات لتمويل الاتفاق المحتمل ومن بينها الاقتراض أو اصدار أسهم أو سندات.
    وأشارت الىان القرض الأولي قصير الاجل سيتكون من ثلاث شرائح تبلغ قيمة الواحدة منها 1.5 مليار يورو يرجحان تقدمه مجموعة من خمسة أو ستة بنوك.
    ومن شأن القرض الجديد الذي تبلغ قيمته 4.5 مليار يورو ان يرفع اجمالي قروض فيفندي من السوق الى نحو 12 مليار يورو اذ انه بحلول فبراير الماضي كانت «فيفندي» قد حصلت على قروض مجمعة قيمتها 7.5 مليار يورو (10.44 مليار دولار) بحسب بيانات رويترز.
    بيان «فيفندي»
    وكانت «فيفندي» قد أكدت اهتمامها بالاستحواذ على حصة مؤثرة في وحدة «زين» في أفريقيا وأنها تجري محادثات مع «زين» في بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني أول من أمس، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها واضحة المعالم والتي تسعى من خلالها للاستفادة من فرص النمو في الاسواق النامية. مضيفةً في بيانها «أنه في هذه المرحلة من المفاوضات ليس هناك ما يؤكدان المحادثات التي تجرى حالياً ستؤدي الى نتائج ناجحة»
    وأشارت الى أنه «في أي حال، فان «فيفندي» ستعاين هذا الاستثمار استناداً الى معايير الربحية المعتادة وسوف تتقيد بدقة كالعادة بالانضباط المالي الذي اعتادت عليه» كماان «فيفندي» تولي مسألة الحفاظ على مركزها الائتماني وأرباح الاسهم عند مستوياتها الحالية اهتماما كبيراً» ممتنعةً عن اضافة المزيد.
    وتملك «فيفندي» تصنيفاً ائتمانياً بدرجة «bbb» ، فيما بلغ صافي الدين نحو 8.3 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، وقد دفعت أرباحاً وصلت الى 1.4 يورو للسهم الواحد في 2008. وقد يفتح اهتمام «فيفندي» بشراء أصول «زين» الافريقية شهية العديد من المشغلين الاخرين.


     
حالة الموضوع:
مغلق