اخر خبر "تغييرات قريبة في الكويت"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حوت السوق, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2004.

  1. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    توقعت مصادر دبلوماسية خليجية إدخال ترتيبات مهمة ستشمل مواقع عليا في دولة الكويت، خلال اجتماع استثنائي لمجلس الأسرة الحاكمة سيعقد خلال يومين.

    وقال مصدر دبلوماسي إن تغييرا مهما في الحكم في الكويت سيحصل وعلى رأسه تعيين رئيس الوزراء الحالي الشيخ صباح الأحمد الصباح (75 عاما) الرجل القوي في الكويت وليا للعهد خلفا للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي يعاني من المرض منذ سنوات طويلة. وذلك في إطار تغييرات في تقاسم المسؤوليات داخل الأسرة الحاكمة بالكويت.

    وتتحدث المصادر عن رغبة ولي العهد الشيخ سعد العبد الله في إعفائه من هذا الموقع, نظرا لحالته الصحية خصوصا أنه سيغادر خلال أيام في رحلة جديدة للعلاج بالخارج. وكان الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح عاد أمس من رحلة علاج في الخارج, شملت الولايات المتحدة وسويسرا.

    وقال دبلوماسي آخر في الخليج إن بعض أعضاء العائلة الحاكمة من صغار السن وخاصة وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح ووزير الطاقة أحمد فهد الصباح ستتم ترقيتهم إلى مناصب أعلى ضمن التغييرات المنتظرة.

    وينتظر أن يتم الإعلان عن هذه التغييرات بعد اجتماع لمجلس عائلة الصباح الحاكمة من المنتظر أن يعقد بداية الأسبوع المقبل بعد أن عاد الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح أمس السبت إلى البلاد من رحلة أجرى خلالها فحوصات طبية في نيويورك.

    وينحدر الأمير وكذلك ولي العهد ورئيس الوزراء من أسرة الصباح التي تحكم الكويت منذ 250 عاما إضافة إلى أبرز الوزراء الذين يشغلون حقائب الدفاع والداخلية والطاقة والخارجية والاتصالات.

    وكان صباح الأحمد أصبح في تموز/يوليو 2003 رئيسا للوزراء بموجب مرسوم أميري فصل للمرة الأولى منذ عشرات السنين بين منصبي ولي العهد ورئاسة الحكومة.

    المصدر: الفرنسية





    الاخوة الاعزاء:
    بعد تصريحات سالم العلي الجريئة في القبس امس وبعد هذا الخبر ، تعتقدون شنو تأثيره على الوضع الاقتصادي في البلد وخاصة على سوق الاوراق المالية؟
     
  2. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait


    سوف يكون ايجابي اكثر من سلبي

    ولكن لهذا الامر ايجابيات وسلبيات


    وان شاء الله سوف تكون الايجابيات اكثر وتغلق السلبيات


    لذالك يا اخوه لنناقش الموضوع من باب الاقتصاد ومن جانب تاثيره على الاسهم من غير استدراج للامور السياسية لن هذا القسم خاص بالاسهم الكويتية وليس بامور السياسة وخاصة الداخلية لهذا البلد ولو انها تهمنا اكثر من جانب لكن حرصا من وقوع اشكالات كثيره



    بالنسبة لي شخصيا اتوقع من الباب الاقتصادي ان الشيخ صباح يتعبر رجل اقتصادي وما له من امور الاقتصاد يمتازها اكثر من ولي العهد الشيخ سعد ولكن لا يمنع من باقاء كلاهما بمنصبه وهذا راي شخصيا لكن العمر هو السبب وهذه الدنيا وامورها



    كلمة الي الاخوة الذين يردون المشاركة بالموضوع النقاش من باب الاقتصاد وليس السياسة رجاءا
    وشكرا
     
  3. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    صباح الخير

    اذا صح هذا الخبر يا اخوان فابشروا بصعود كبير للبورصة حيث ان الرجل القوي الشيخ صباح الأحمد أطال الله في عمره هو قائد المسيرة الاقتصادية الآن التي تدفع نحو المزيد من الانفتاح والمشاريع الضخمة. الله يعطي سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله الصحة والعافية وطيلة العمر والحقيقة ما قصر في أداء واجبه نحو الكويت وشعبها.

    الله يبارك في الكويت واهلها
     
  4. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    خبر اخر

    صباح الأحمد أميرًا للكويت

    GMT 20:15:00 2004 السبت 25 سبتمبر


    علمت "إيلاف" من مصادر معنية في الشأن الكويتي أن قرارات على مستوى عال ومهم ستصدر في غضون أيام معدودات عن مجلس عائلة آل الصباح الحاكمة في دولة الكويت، حيث من المتوقع أن يعلن الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح تنازله عن الحكم لصالح شقيقه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فيما سيعلن عن تعيين الشيخ محمد صباح السالم صباح وليا للعهد خلفا لابن عمه ولي العهد الحالي الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.

    ويعود إلى الكويت اليوم( السبت) أمير الكويت بعد رحلتي علاج ونقاهة لكل من نيويورك وجنيف، حيث أمضى في كلا المدينتين أسبوعين من الزمن، ويعاني الشيخ جابر مرضاً منذ أربع سنوات حين أصيب بجلطة دماغية اضطرت نقله على عجل للعلاج في أحد مستشفيات بريطانيا الراقية المتخصصة، ومنذ ذلك الحين وهو يواجه صعوبات في القيام بأعباء قيادة البلاد.
    كما يذكر، على صعيد متصل أن والي العهد الشيخ سعد هو الآخر يعاني أزمات مرضية تضطره للسفر إلى خارج البلاد طلبا للعلاج، كما لوحظ أنه خلال السنوات الثلاث الماضية فإن نشاطه السياسي ظل محدودا إلى أبعد حد.

    وكان مرض كبيري الكويت جابر وسعد، أفسح المجال لتسلم الشيخ صباح لأعباء القيادة السياسية، وكان تم في صيف العام الماضي فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء التي أنيطت بالشيخ صباح الذي يتهيأ ليكون أميرا في وقت قريب.

    وفي القرارات المهمة التي ستصدر قريبا في الكويت، فإن مجلس عائلة الصباح يحسم جدالا كبيرا امتد لأربع سنوات، كما أنه سيحافظ على التوازن القائم منذ استقلال الكويت العام 1961 في توارث الحكم وولاية العهد بين فرع الأحمد وفرع السالم.

    وإليه، فإنه يعتقد أن يتولى رئاسة مجلس الوزراء الشيخ نواف الأحمد، النائب الأول الحالي لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، فيما سيتولى الشيخ أحمد الفهد وزير النفط حقيبة الخارجية، في التشكيل المقبل للحومة وهو إجراء سيلي مباشرة الإجراءات الدستورية العليا.

    واليوم نشرت صحيفة (القبس) الكويتية تصريحات للشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني وهو أحد أعمدة أسرة الصباح، كشف فيها ان الأســـرة الحــــاكمة بصدد إعلان قرارات مهمة خلال الأيام المقبلة «تعالج الأوضاع التي كانت محل مطالبات كثير من قطاعات الشعب الكويتي».

    ولم يوضح الشيخ سالم العلي ماهية القرارات أو حجم التغيير الذي ستأتي به، أو مستواه التراتبي داخل الأسرة الحاكمة، لكنه وصفه بأنه «تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها، ويزيد من أواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب».



    من المعروف ان د.محمد الصباح اقتصادي واكاديمي قبل ان يكون دبلوماسي ، بالاضافة الى تواضعه الكبير خاصه عندما كان محاضرا في جامعة الكويت في الاقتصاد وتعامله مع الطلبة الى ان تم تعيينه سفيرا في الولايات المتحدة.
     
  5. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    تصريح سالم العلي في القبس امس

    مرحلة جديدة لدى الأسرة.. وقرارات قبل انعقاد المجلس
    سالم العلي لـ القبس: حان وقت التغيير
    كتــب خضـير العـنزي:
    كشف الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني ان الأســـرة الحــــاكمة بصدد إعلان قرارات مهمة خلال الأيام المقبلة «تعالج الأوضاع التي كانت محل مطالبات كثير من قطاعات الشعب الكويتي».
    ولم يوضح الشيخ سالم العلي ماهية القرارات أو حجم التغيير الذي ستأتي به، أو مستواه التراتبي داخل الأسرة الحاكمة، لكنه وصفه بأنه «تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها، ويزيد من أواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب».

    وقال الشيـخ ســالم في تصــريح لـه أمس لـ «القبس»: «لو نظرنا للتاريخ لوجدنا ان الأسرة الحاكمة قد بادرت في أكثر من محطة تاريخية لصالح الشعب ورفاهيته وفي سبيل مشاركته في الحكم»، مشيراً بذلك الى «التوافق الذي تم أثناء الاستقلال وإصدار الأمير الراحل المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح الدستور في الستينات، وما قامت به عند تشكيل الوزارة الحالية في فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء».

    شعبية الوزارة

    وأضاف الشيخ سالم «ان فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء جاء استجابة لظروف معينة ولدعوات شعبية، وهذا ما نأمله في تحقيق شعبية الوزارة في المرحلة المقبلة، وبما يدعم الاستقرار ويحقق التنمية من خلال التعاون مع مجلس الأمة».

    مواجهة التحديات بالتلاحم

    وتحدث الشيخ سالم العلي عن أهمية «التلاحم والتعاضد بين الشعب والقيادة لمواجهة التحديات»، مشيراً الى «ان أهم هذه التحديات تنمية الإنسان وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، لتعود الكويت مركزاً تجارياً نشطاً كما كانت عليه قبل النفط».

    قرارات بالتوافق التام

    وبسؤاله عن وقت هذا التغيير الذي ستعلنه الأسرة الحاكمة قال الشيخ سالم «ننتظر عودة سمو أمير البلاد حفظه الله معافى إلى أرض الوطن (اليوم)، بعدها ستكون المشاورات لإصدار مثل هذه القرارات التي تأتي بالتوافق التام، وقبل بدء دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة».

    ورفض الشيخ سالم التحدث عن طبيعة هذه القرارات، وقال «لا نود الاستعجال في الحديث عنها، فكل شيء مرهون بوقته المناسب، والوقت المناسب قد حان الآن».

    وقال «انها مرحلة جديدة لدى الأسرة الحاكمة وهي مرحلة ينتظرها الشعب وستكون في صالح البلاد واستقرارها».

    وأضاف الشيخ سالم «ان ما يهمنا داخل الأسرة الحاكمة هو التلاحم المعهود بينها وبين الشعب، وبما يحفظ للأسرة الحاكمة مكانتها في قلوب الكويتيين، فهي تظل الحكَم الأمين والعادل بينهم».

    وقال «هذا ما يهمنا في المرحلة المقبلة من ان نصله من خلال التوافق العام بين صفوف الأسرة وبما نأمله أيضاً من مباركة من الشعب».
     
  6. المستشـــــــار

    المستشـــــــار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    أعتقد والله أعلم بأن هذا التغيير سوف تكون له ايجابيات كثيرة على جميع

    المستويات .

    ولو تطرقنا الى الجانب الاقتصادي فأعتقد أننا سوف نلاحظ طفره اقتصاديه كبيره

    جدا على المستوى العمراني بالدرجة الأولى ، وعلى المستوى المالي لجميع

    الشركات دون استثناء لما للشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح "حفظه الله ورعاه"

    من صولات وجولات في جميع أنحاء العالم ، خصوصا خلال العشر سنوات الأخيرة

    وما واكبها من تقدم وازدهار الإقتصاد العالمي ، لاسيما السنة الأخيرة بعد سقوط

    نظام الإجرام البعثي في العراق .

    (( دمت لنا سالما ياجابر الخير ، ودمت لنا ظلا ياأبوفهد ))

    وأما لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح نقول :
    (( نعم القيادة أنت ، ونعم الخلف لخير سلف ، ولك منا السمع والطاعه )) .
     
  7. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    الشرق الاوسط

    الكويت تترقب تغيرات وشيكة مهمة في «بيت الحكم»
    الكويت: «الشرق الاوسط»
    عاشت الكويت امس اجواء ترقب لصدور قرارات مهمة تتعلق بترتيبات في «بيت الحكم»، وذلك غداة تصريحات رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي الصباح التي تحدث فيها عن «تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها ويزيد من اواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب»، وفاجأت الاوساط الكويتية. وقالت مصادر كويتية مطلعة لـ «الشرق الأوسط» ان هناك تغييرا مؤكدا في الايام القريبة المقبلة داخل بيت الحكم في الكويت. وأشارت الى ان التغييرات ستكون شاملة وواسعة وستعقب اجتماعاً لمجلس العائلة الحاكمة في الكويت.
    واضافت أن التغييرات قد تشمل تغييرات مهمة في قمة السلطة الكويتية بما في ذلك رئاسة الحكومة.
    وشددت المصادر على أهمية تصريحات الشيخ سالم العلي السالم، باعتباره أحد أعمدة الاسرة الحاكمة في الكويت وخصوصاً قوله «لو نظرنا للتاريخ لوجدنا ان الأسرة الحاكمة قد بادرت في أكثر من محطة تاريخية لصالح الشعب ورفاهيته وفي سبيل مشاركته في الحكم».
    وأدهش الشيخ سالم الجميع عندما طرح مطلب شعبية الوزارة، أي عدم قصر منصب رئيس الوزراء على افراد اسرة الصباح، حيث قال في تصريحاته «ان فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء جاء استجابة لظروف معينة ولدعوات شعبية، وهذا ما نأمله في تحقيق شعبية الوزارة في المرحلة المقبلة، وبما يدعم الاستقرار ويحقق التنمية من خلال التعاون مع مجلس الأمة».
    وقالت المصادر إن هذا الأمر ربما يعني احتمال نقل رئاسة الحكومة الى شخصية من خارج الأسرة اذا تمت ترتيبات لنقل السلطة وفي ولاية العهد.واشارت المصادر الى تعزيز دور ومسؤوليات الشيخ صباح الأحمد رئيس الوزراء في أي ترتيبات جديدة، وكذلك الى صعود نجم الشيخ الدكتور محمد صباح السالم ابن عم ولي العهد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح والشيخ سالم العلي. (تفاصيل ص 4) ولفتت المصادر الى ان تصريحات الشيخ سالم العلي لصحيفة «القبس» الكويتية يجب ان تؤخذ على أنها ربما تأتي ترتيبا وتجهيزا للساحة من اجل استقبال التغيير القادم.
    وكان الشيخ سالم العلي قد اشار الى ان هذه القرارات ستتخذ قبل دور الانعقاد الجديد لمجلس الامة المقرر في الشهر المقبل، مشيرا الى انها «تتعلق بتنمية الانسان وتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية لتعود الكويت مركزا نشطا كما كانت عليه قبل النفط».
    ولم يحدد الشيخ سالم العلي ماهية هذه القرارات، لكنه قال إنها «تأتي بالتوافق التام وتعالج الاوضاع التي كانت محل مطالبات من قبل قطاعات الشعب الكويتي»، كما قال «ان المناقشات حولها ستبدأ بعد عودة الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح من زيارته الحالية الى سويسرا».
    وكان الشيخ جابر قد عاد الى الكويت مساء امس من جنيف بعد ان امضى زيارة خاصة استغرقت حوالي الاسبوعين، كما زار قبلها نيويورك وأجرى فحوصات طبية روتينية ناجحة كانت مقررة سابقا.
    واتصلت «الشرق الأوسط» امس بوزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد ابو الحسن وسألته عن رأيه في تصريحات الشيخ سالم العلي فأجاب: «لا استطيع ان اعلق على الموضوع، فهذا الشأن من اختصاص الديوان الاميري».
     
  8. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    (( دمت لنا سالما ياجابر الخير ، ودمت لنا ظلا ياأبوفهد ))





    وأما لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح نقول :

    (( نعم القيادة أنت ، ونعم الخلف لخير سلف ، ولك منا السمع والطاعه )) .

     

    الملفات المرفقة:

  9. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    خبر جريدة الحياة

    الكويت: نحو تغييرات تطاول أعلى المناصب
    الكويت ـ حمد الجاسر الحياة 2004/09/26

    علمت "الحياة" من مصادر كويتية مطلعة ان اجتماعاً استثنائياً لمجلس الأسرة الحاكمة سيعقد خلال يومين, ويشهد ترتيبات مهمة لمواقع عليا في الدولة, وتأهيل الجيل الثاني من الشيوخ الذين سيتولون المناصب الحكومية المهمة خلال السنوات المقبلة. وقالت المصادر ان الاوضاع الصحية الصعبة لأقطاب في الأسرة دفعت الى استعجال الإسراع في التغييرات.

    وطبقاً للتوقعات فان التغييرات قد تمسّ منصب ولاية العهد, اذ تتحدث المصادر عن رغبة ولي العهد الشيخ سعد العبدالله الصباح في اعفائه من هذا الموقع, نظراً الى حاله الصحية خصوصاً انه سيغادر خلال ايام في رحلة جديدة للعلاج في الخارج. وكان الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح عاد امس من رحلة علاج في الخارج, شملت الولايات المتحدة وسويسرا.

    واذا تخلى الشيخ سعد عن ولاية العهد, قد يتولاها رئيس الوزراء الحالي الشيخ صباح الأحمد, بعد ترتيب لا يزال موضع نقاش بين اقطاب الأسرة الحاكمة, يتضمن تفويض رئاسة الوزراء الى الشيخ نواف الأحمد وزير الداخلية الحالي, على ان يدخل رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح في منصب رفيع مستقبلاً ضمن هذا التصور, ويلي ذلك صعود وزراء حاليين الى مواقع ثابتة في الحكومة تضمن ان كل جناح من اجنحة الأسرة الحاكمة له تمثيل مناسب في الحكومة ومؤسسة الـحكم.

    ومن الاسماء التي ستتخذ مواقع مهمة في الحكومات المقبلة وزير الخارجية الحالي الشيخ محمد الصباح (من آل سالم) والشيخ احمد الفهد (من آل احمد) والشيخ جابر المبارك او الشيخ محمد الخالد (من آل حمد). وقد توكل رئاسة الحرس الوطني الى الشيخ مشعل الأحمد.

    وكشف الشيخ سالم العلي توقعاته بتعديلات سياسية مهمة خلال حديث نشرته صحيفة "القبس" الكويتية امس, وقال ان قرارات مهمة تصدرها الأسرة الحاكمة قريباً و"تصب في مصلحة الكويت واستقرارها". ولم يوضح ماهية هذه القرارات, لكنه قال انها تترافق مع عودة الشيخ جابر الأحمد الصباح من رحلة العلاج في الخارج. ولم يصدر عن الحكومة تعقيب أو توضيح, لكن الشيخ صباح الأحمد كان استبعد الأربعاء الماضي أي تعديل وزاري قريب.

    وصرح الشيخ سالم, وهو أحد اعضاء مجلس كبار الأسرة, بأن الأسرة "في صدد اعلان قرارات مهمة خلال الأيام المقبلة تعالج الأوضاع التي كانت محل مطالبات كثيرة من قطاعات الشعب الكويتي", مؤكداً ان التغيير المزمع "يصب في مصلحة الكويت واستقرارها ويزيد أواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب". وأوضح ان مشاورات ستبدأ مع عودة الأمير من الخارج, تمهيداً لاصدار القرارات التي ستأتي "بالتوافق التام" بين اقطاب الأسرة, وقبل الدورة البرلمانية الجديدة منتصف الشهر المقبل. وتحدث عن "مرحلة جديدة لدى الأسرة الحاكمة, ينتظرها الشعب وستكون في مصلحة البلاد واستقرارها".

    واشار الى مبادرات تاريخية اصلاحية للأسرة الحاكمة مثل وضع الدستور عام 1962, وفصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة عام 2003, معتبراً ان الآتي من التغييرات هو على هذا المستوى. والشيخ سالم العلي هو رئيس الحرس الوطني منذ السبعينات.
     
  10. bo3azoz777

    bo3azoz777 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يكتب الى فيه الخير