السعودية تضخ 20 مليار ريال لتعويض نقص الائتمان. امس . فماذا عن الكويت؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بوحسين11, بتاريخ ‏16 يوليو 2009.

  1. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    سبقتها قطر والإمارات.. والتدخل الحكومي الحل الوحيد
    السعودية تضخ 20 مليار ريال لتعويض نقص الائتمان.. فماذا عن الكويت؟



    احمد باقر أحمد حسن:
    • باقر: لم نشهد طرح مشروعات منذ فترة رغم توافر التمويل
    • بورسلي: تدخل الحكومات لحل المشكلات من محاور ثلاثة أولها التشريعات وهي مفقودة بالكويت
    أثار عزم السعودية على تمويل مشروعات تنموية عملاقة باستثمارات تقدر بـ 20 مليار ريال على دفعتين تساؤلات لدى بعض الاقتصاديين الكويتين الذين ابدوا استغرابهم من تراخي الحكومة في طرح المشروعات التنموية التي يحتاجها الاقتصاد الكويتي كي يخرج من دائرة الركود على الرغم من توافر الاعتمادات المالية اللازمة في خزانة الدولة.
    واكدوا عبر «الــــدار» ان ما ينقص الكويت ويعوقها عن ركب النهوض والتقدم قلة الأنظمة التشريعية «الداعم الأول» وغياب الاهتمام بالقطاع الخاص الشريك الأساسي في التنمية وانشغال السلطتين بأمور سياسية على حساب القضايا الاقتصادية، كما تمنوا على الحكومة ان تعي خطورة الأوضاع الحالية على النواحي الاقتصادية وان تسرع في ضخ الأموال في شرايين الاقتصاد من خلال تلك المشروعات التنموية بدلا من استثمارها بالخارج.
    بداية أكد وزير التجارة والصناعة السابق احمد باقر ان تحريك الاقتصاد يجب أن يتم من خلال إطلاق المشروعات التنموية الكبرى خاصة في ظل الشح الواضح في عدد المشروعات المطروحة في السنوات الخمس الماضية.
    وأضاف أن تنشيط قطاعات الاقتصاد لا يمكن أن يتم دون إشراك القطاع الخاص الذي يشكل الشريك الأول والأخير في عمليات التنمية المستدامة في أي اقتصاد ناجح في أي مكان بالعالم وعليه تعقد الآمال في تنشيط الاقتصاد، كما ان القطاع الخاص لا يمكنه القيام بدور فاعل بعيدا عن الجانب الحكومي الذي يملك التمويل اللازم.

    الاساس التشريعي
    واعتبر الأساس التشريعي هو المقوم الأول قبل البدء في طرح المشروعات الحيوية لان عدم وجود إطار تشريعي يدعم طرح تلك المشروعات يجعل من الصعب تنفيذ خطط التنمية، ويأتي في المقام الثاني الاعتماد المالي والتمويل اللازم لتلك المشروعات من خلال الصناديق الحكومية التي قامت باستثمار أموال الحكومة خارج الكويت فمن باب أولى ضخ تلك الأموال في قطاعات الاقتصاد المحلي وتحريك عجلة التنمية.
    وتابع باقر القول: الكويت للأسف تمتلك التمويل اللازم للمشروعات التنموية التي خطط لها منذ فترة ولم تري النور حتى الآن ولعل السبب في عدم طرحها إلى الآن يعود إلى غياب وعدم وجود أجنحة واضحة لدى الحكومة تعمل من خلالها فضلا عن النظام التشريعي غير المناسب للوقت الحالي، خاصة ان الأوضاع الاقتصادية الحالية تحتم على الحكومة الإسراع في ضخ الأموال في شرايين الاقتصاد الوطني لتحريك المياه الراكدة في شتى النواحي والقطاعات.
    وتسائل باقر اذا كان مجلس الأمة عاجزا عن تمرير قانون الاستقرار المالي حتى الان وتم ارجاؤة إلى ما بعد الإجازة الصيفية بصرف النظر عن قلة او كثرة الشركات التي يمكن ان تستفيد منه فكيف بباقي القوانين والتشريعات التي أقرت منذ زمن وحتى الآن لم يأتي عليها الدور لترى النور على الرغم من حساسية المرحلة الحالية التي تتطلب التحرك علي كافة الأصعدة.
    ويكفي أن نعرف أن الوزير في أي وزارة يتسلم الأمور ويتركها بعد فترة قد تطول ولا تزال هناك قوانين وتشريعات لم تقر لسبب او لأخر على الرغم من مناقشتها في وزارة سابقة ، وفي المقابل نرى ان التشاحن السياسي أصبح المسيطر على الساحة ولا حديث سوي التلويح بالاستجوابات والتصعيد السياسي ضد الوزير الفلاني او الاختلاف مع النائب العلاني، وزاد بقولة كفانا انشغال عن الاقتصاد بأمور سياسية سطحية ونحن نرى الدول من حولنا تحركت وضخت المليارات لدعم اقتصادها.

    تدخل الحكومة
    ومن جانبها قالت الدكتورة أماني بورسلي الأستاذة بقسم التمويل بجامعة الكويت ان تدخل الحكومات في حالة الأزمات لحل المشاكل الاقتصادية في البلاد وخاصة مشاكل أسواق المال لابد أن يكون على ثلاث مراحل متكاملة، أولها وضع التشريعات اللازمة لحل المشاكل إلى جانب تعديل بعض التشريعات حتى تكون متوافقة مع الحلول، وذلك ما تفتقده الكويت في الفترة الحالية. ثم تأتي بعد ذلك إعادة هيكلة بعض القطاعات الموجودة عن طريق الاندماجات وغيرها.
    ثم بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة وهي ضخ الأموال في الأسواق التي لابد أن تكون بطريقة غير مباشرة وحسب أسس واضحة ومدروسة. كما أن عملية ضخ الأموال من الأفضل أن تكون بواسطة طرف مستقل وليس عن طريق شركة تنتمي إلى القطاع الخاص كما هو الوضع بالنسبة للمحفظة الحكومية التي دخلت لدعم السوق، كما أنه لابد من الإعلان عن الأسس التي تسير عليها عملية دخول الأموال حتى يكون الأمر واضحا للجميع. وعن الفترة التي قد تستغرقها الأزمة الحالية وإلى أي مدى يمكن توقع موعدا لانتهائها قالت بورسلي إن الأزمة الحالية تحتاج إلى وقت حتى يمكن التغلب عليها كما أنها تحتاج إلى وضع حلول جذرية وليس إلى حلول مؤقتة كدخول المحفظة، مشيرة أن ضخ الأموال مهم ولكنه حل مؤقت ولابد أن يكون ضمن حلول أخرى حتى يمكن التغلب على الأزمة الحالية.
    وبالنسبة لمشاكل الشركات وكيفية الخروج منها أشارت بورسلي إنه يجب دراسة حالة كل شركة من هذه الشركات على حدة لأن كل شركة لها ظروفها الخاصة فهناك من الشركات من تواجه مشاكل عميقة ومنها ما تكون مشاكلها بسيطة لا تحتاج وقتا طويلا في التغلب عليها. وأشارت الى ان البيروقراطية في آلية الصرف وآلية التوزيع هي المعوق لكل مشروع يمكن ان يطرح بالسوق المحلي لان وجود عدالة في توزيع الدخل على القطاعات يعن التساوي وان تسير كافة القطاعات في مستوي واحد وان يمضي القطاع الخاص جنبا الى جنب مع القطاع الحكومي، متمنيا ان تعي الحكومة خطورة التأخر في طرح المشروعات التنموية المهمة أكثر من ذلك لما لذلك من تداعيات خطيرة على الاقتصاد الوطني بصفة عامة.
     
  2. hi class

    hi class عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    احنا عندنا حيتان و حرامية ما يسير يساعدونهم على شان الذيابة ترتاح لما تشوف خراب البيوت
     
  3. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,465
    عدد الإعجابات:
    0
    اذا احمد باقر كبيرهم الذى علمهم السحر ----------------------- فلس الشركه الدوايه ايام المناخ
     
  4. العازمي32

    العازمي32 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2009
    المشاركات:
    878
    عدد الإعجابات:
    9
    ان بعض الظن اثم
     
  5. scsi7000

    scsi7000 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 ابريل 2009
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    8
    المدمر...ابو ناصر

    عقبها دولتنا راح تقلدهم وتدعم هي بعد
     
  6. بوناصر10

    بوناصر10 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    918
    عدد الإعجابات:
    0
    شى طيب الصراحه يعنى فوق 2مليار كويتى
     
  7. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    السعودية قرار 00 وحنا أهني بس كلام وتصاريح0
     
  8. ALSERHAN

    ALSERHAN عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    2
    تستثمر في العراق..!!

    وتشتري من السوق من الناس بالنازل ولم تصرح متى التصريف بالصاعد..!!
     
  9. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2


    دام انت واشكالك يا باقر يصيرون وزراء في الحكومه ,, اكيد ما راح نشوف

    مشاريه لو خزاين الارض كلها تكون موجوده عندنا ,,

    حسبي الله عليك وعلى اشكالك ..