المركزي» يستفسر من «الخليج» عن آخر تطورات تحقيق خسائر المشتقات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المحسود, بتاريخ ‏19 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. المحسود

    المحسود موقوف

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2004
    المشاركات:
    909
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب المحرر المصرفي:
    علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي ارسل أخيراً كتاباً الى بنك الخليج يسأل فيه عن آخر تطورات قضية المشتقات المالية. وطلب «المركزي»، حسب المصادر المطلعة، ايفاءه بآخر نتائج التحقيقات في الملف المذكور، وعن طبيعتها واذا اجريت مع عملاء البنك من الخارج وموظفي البنك من الداخل. ويسأل «المركزي» عما اذا تم ابلاغ النيابة العامة بحجم الخسائر الناجم عن المشتقات والتي تعدت المليار دولار.
    وكان بنك الخليج تعرض لخسائر فاقت 359 مليون دينار (قرابة 1.241 مليار دولار) خلال عام 2008، يعود جزء كبير منها للخسائر الاستثنائية في معاملات المشتقات المالية، وكذلك الخسائر في المحفظة الاستثمارية ومحفظة القروض لدى البنك، بسبب الأزمة المالية العالمية. وقال البنك في بيان نتائجه المالية للعام الماضي، إنه لمعالجة هذا الوضع بادر لزيادة رأسماله بنحو 376 مليون دينار (1.296 مليار دولار) مع تخصيص الجزء غير المكتتب فيه من رأس المال، والذي بلغ 16 في المائة للهيئة العامة للاستثمار التي اكتتبت بها.
    وتقول مصادر مطلعة ان كتاب المركزي في الوقت الحالي جاء بعد إثارة شركة لؤلؤة الكويت العقارية موضوع المشتقات عندما أعلنت عن بياناتها المالية للأشهر التسعة الأولى من 2008. وذكرت اللؤلؤة في بيانها أنها قامت بالدخول في معاملات مشتقات مالية ‏مع أحد البنوك المحلية، وقد قام البنك بتقييد مبلغ 727.6 مليون دولار ‏على حسابات الشركة. وأضافت: ان أساس احتساب هذا المبلغ غير متاح لنا وحتى تاريخ ‏إصدار المعلومات المالية المرحلية المجمعة المرفقة لم يتم التوصل إلى حل لهذا الأمر، كما انه لا توجد دعوى قضائية مقامة ضد شركة لؤلؤة الكويت ‏العقارية حتى تاريخ إصدار المعلومات المالية المرحلية المجمعة المرفقة ولا يمكن حاليا تحديد نتيجة لهذا الأمر.‏







    «صناعات الغانم» ترفع ملكيتها إلى 14%





    رفعت شركة صناعات الغانم ملكيتها في بنك الخليج خلال الاسبوع الماضي بنسبة 4% تقريبا.
    وارتفعت حصة الشركة من 10،11% الى 14،80% تقريبا، وتعتبر الشركة ثاني اكبر مالك في رأسمال البنك بعد الهيئة العامة للاستثمار.












    .. ويسأل البنوك عن انكشافاتها على «القصيبي وسعد»





    علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي أرسل كتاباً الأسبوع الماضي إلى البنوك المحلية، يسألها عن تفاصيل انكشافاتها المحتملة على مجموعتي القصيبي وسعد السعوديتين المتعثرتين. وقالت مصادر مصرفية إن «المركزي» طلب تزويده بكل المعلومات في هذا الإطار، مثل حجم الانكشافات، إن وجدت، والضمانات المطروحة والفترات الزمنية المحددة للقروض، وطلب «المركزي» رداً من المصارف أقصاه في بحر هذا الأسبوع.




    مصدر جريدة القبس
     
حالة الموضوع:
مغلق