اخبار طازجة .... ليوم الاثنين الموافق 20 يوليو

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alsayegh, بتاريخ ‏19 يوليو 2009.

  1. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    البناء» تربح 458 ألف دينار خلال النصف الأول


    اعتمد مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعة مواد «البناء» البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30/06/2009، واعلن ان الشركة حققت 458 الف دينار، اي ما يعادل 17.5 فلسا للسهم الواحد،
    وفيما يتعلق في «اجمالي الموجودات المتداولة» و«اجمالي الموجودات» فقد بلغتا 2.8 و52 مليون دينار على التوالي، اما اجمالي المطلوبات المتداولة فقد بلغت 275 الف دينار، في حين بلغ «اجمالي المطلوبات» 602 الف دينار، هذا وقد افادت «البناء» ان حقوق المساهمين خلال النصف الاول من عام 2009 بلغت 4.6 مليون دينار.

    --------------------------------------------------------------

    الانكشاف لمجموعة سعد 30 مليون دولار


    قال عبد الله السميط نائب المدير العام للبنك الأهلي في تصريحات لرويترز إن «تعرض «الاهلي» لمجموعة سعد ضئيل جدا ... وأقل من 30 مليون دولار».
    وقال ان البنك غير معرض للشركة السعودية المتعثرة الأخرى مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه.
    وأضاف أن صافي أرباح الربع الثاني من العام تراجع 77.3 في المئة بسبب تجنيب مخصصات وانخفاض قيمة استثمارات.
    ورغم هذا قال السميط انه يتوقع تحقيق ربح صاف أفضل في 2009 بالمقارنة مع أرباح العام الماضي التي بلغت 46.04 مليون دينار.

    ---------------------------------------------------------------------------

    الأهلي» يربح 20 مليون دينار خلال 6 أشهر

    اعتمد مجلس ادارة البنك الاهلي البيانات المالية المرحلية للبنك للفترات المنتهية في 30/06/2009، معلنا عن تحقيق «الاهلي» ما يفوق الـ20 مليون دينار اي ما يعادل 18 فلسا للسهم الواحد خلال النصف الاول من العام.
    لافتا الى ان البنك حقق 5 ملايين دينار خلال الثلاثة اشهر الماضية منفردة، وقال «الاهلي» في بيان صحفي ان اجمالي موجوداته المتداولة بلغت 2.38 مليار دينار، واجمالي موجوداته 2.99 مليار دينار، اما اجمالي المطلوبات المتداولة، واجمالي المطلوبات فقد بلغتا 2.67 و2.67 مليار دينار على التوالي، في حين بلغت حقوق مساهمي البنك خلال نفس الفترة المذكورة 313.9 مليون دينار.
    الجدير بالذكر ان البنك الاهلي حقق 45 مليون دينار اي ما يعادل 39 فلسا عن السهم الواحد خلال نفس الفترة من العام الماضي 2008

    ----------------------------------------------------------------------

    تملك الملاءة والاهتمام والخبرة.. والمشكلة الوحيدة في تعقيدات التشغيل
    «فيفندي» المرشح الأول لصفقة «زين» إفريقيا


    دينا حسان:
    ذكر تقرير لجريدة فاينانشال تايمز ان «فيفندي» قد تكون افضل المرشحين لصفقة زين افريقيا، واوضحت ان مسؤول في مجموعة «فيفندي» الفرنسية وهي مجموعة متخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية والترفيه، انه تم اجراء محادثات حول شراء اغلبية حصة شركة الاتصالات «زين» في افريقيا والمقدر قيمتها بـ 10 ـ 11 بليون دولار في مجملها.
    وفي هذا الصدد يقول المحللون ان عملية شراء (زين ـ افريقيا) تعد استراتيجية جيدة وتعطي لـ «فيفندي» الفرصة للتوسع اكثر في الاسواق ذات النمو السريع في الوقت الذي تواجه فيه شركات الاتصالات المحلية والاشتراكات التلفزيونية التجارية منافسة قوية وتراجعا في حجم اعمالها التجارية وقد امتدت عمليات شركة زين للاتصالات في 15 دولة بتعداد سكاني بلغ حوالي 450 مليون نسمة والتي تبلغ معدل الانتشار فيها نحو 34 في المئة فقط وتعتمد فيفندي أيضا على خبرتها في مجال الاتصالات من خلال حصتها التي تمتلكها في شركة الاتصالات المغربية والبالغ نسبتها 53 في المئة، وقد عملت الارباح العالية المحققة لمجموعة شمال افريقيا على تأسيس شركات اخرى في بوركينا فاسو وموريتانيا ومالي والغابون

    ---------------------------------------------------------------------------------

    ألف دولار أرباح «هيتس تليكوم» في الربع الثاني


    أحمد حسن:
    توقع مصدر مطلع في شركة هيتس تليكوم للاتصالات ان تحقق الشركة ارباحا في حدود الـ 600 الف دولار في الربع الثاني ما يعادل 260 فلسا للسهم الواحد.
    واوضح المصدر ان اجمالي اصول الشركة فاقت الـ 150 مليون دينار خلال النصف الاول من عام 2009 وسط توقعات بتضاعف قيمة الاصول خلال السنوات الخمس المقبلة خاصة مع اقتراب دخول عدد من شركاتها التشغيلية حيز التشغيل كما ارتفعت حقوق المساهمين لتتخطى الـ 100 مليون دينار.
    الى ذلك اوضح المصدر ان الشركة تتوقع تزايد اعداد المشتركين في هيتس اسبانيا ليصل الى 112 الف مشترك نهاية العام الحالي بعائد يصل الى 50 مليون يورو ومن المتوقع ان يصل العدد الى 203 آلاف مشترك نهاية العام المقبل ما يعكس مدى الانتشار الذي حققته الشركة بالسوق الاسباني وتسعى الشركة الى زيادة حصتها في هيتس اسبانيا من 51 في المئة الى نحو 63 في المئة خلال العام الحالي.
    وعلى صعيد تواجد الشركة في القارة الافريقية اكد المصدر نجاح الشركة في تشغيل وحدتها هيتس غينيا الشهر الماضي وسط توقعات بكسر احتكار سوق الاتصالات من خلال هيتس غينيا فضلا عن تنوع مصادر الدخل هناك وارتفاعه على مستوى القارة السمراء ما يمهد لقاعدة اكبر من المشتركين خلال العامين المقبلين. وحول خطة التخارجات المحتملة من بعض الشركات التابعة اشار المصدر الى ان الشركة تسعى الى زيادة نشاطها التشغيلي في الاسواق التي انطلقت فيها مؤخرا ولديها خطة للتخارج وفقا لطبيعة كل استثمار الا انه اكتفى بقوله سوف تتضح معالم تلك الخطة في الوقت المناسب ولا يمكن الادلاء باي تفاصيل اخرى عنها في الوقت الحاضر

    ----------------------------------------------------------------------

    أطفأت خسائر 2008 في الربع الأول
    العوضي: 129 مليون دينار مشروعات حالية لـ«جيزان القابضة»


    نائب رئيس مجلس الادارة في شركة جيزان القابضة حسين محمد العوضي ان الشركة استطاعت خلال الربع الاول من العام الجاري من تعويض خسارتها في العام الماضي كاملا وذلك بتحقيق 5.11 فلوس ربحية للسهم.
    واشار لوجود 6 مشاريع جديدة لدى الشركة بقيمة 129 مليون دينار، منها اثنان خارج الكويت في ليبيا وعمان.
    واضاف على هامش الجمعية العمومية التي اقرت جدول اعمالها بنسبة حضور للمساهمين بلغت 74 في المئة، والذي تضمن عدم تزيع ارباح، ان هناك مشروعات تقدر بـ55 مليون دينار قديمة لدى الشركة.
    وبين ان الشركة تعتمد على التمويل الذاتي ولا توجد لديها قروض سواء اكانت طويلة ام قصيرة.
    واشار الى ان الازمة في طريقها للانفراج خاصة للشركات التشغيلية مع نهاية العام.
    من جانبه قال رئيس مجلس الادارة علي عباس العبد الله في كلمة: ان الانجازات المالية للشركة الام وشركاتها التابعة والزميلة شركة الخليج المتحدة للانشاء المملوكة بنسبة 100 في المئة وشركة جيران الخليج العقارية المملوكة بنسبة 98.95 في المئة وشركة مجموعة الخليج للانشاءات - ليبيا- والمملوكة بنسبة 35 في المئة لصالح الشركة التابعة والخليج المتحدة.
    لقد قامت المجموعة من خلال شركتها التابعة الخليج المتحدة للانشاء بالدخول في العديد من المناقصات خلال العام والتي وقعت منها 5 عقود بقيمة اجمالية 85.8 مليون دينار كويتي نصيب المشاريع الخارجية منها «داخل ليبيا» 29 مليون دينار وداخل دولة الكويت 56.8 مليون دينار كويتي.
    بالاضافة الى حصول الشركة على اقل الاسعار في عدد من المشاريع بقيمة 92.1 مليون دينار داخل سلطنة عمان والتي ستتم ترسيتها لصالح الشركة.
    واضاف ان اغلب المشاريع التي تم توقيعها خلال السنة الماضية لم يبدأ التنفيذ الفعلي بها حيث قامت الشركة بتنفيذ ما قيمته 34.5 مليون دينار اعمال خلال السنة وان اجمالي الاعمال الجاري تنفيذها بخلاف المشاريع الجديدة 55.9 مليون دينار كويتي ان اي اجمالي الاعمال التي سيتم تنفيذها خلال الاعوام الثلاثة القادمة قيمتها 233 مليون دينار كويتي في حالة ترسية المشاريع الخارجية بسلطنة عمان.
    اما بخصوص الشركة التابعة جيران الخليج العقارية فانها تملك 12 الف متر مربع في منطقة ابو فطيرة «معارض» سيتم تأجيرها خلال العام الحالي بعد الانتهاء من تجهيز المعارض لتأجيرها للغير، وكذلك مساحة الف متر مربع في موقع متميز داخل نفس المنطقة، ستؤتي ثمارها خلال البيانات المالية للعام القادم في حين تبلغ القيمة السوقية لمجموعة الاراضي بغرض المتاجرة والعقارات الاستثمارية المملوكة للمجموعة 17.7 مليون دينار وقيمتها الدفترية 11.6 مليون دينار كويتي بخلاف اراضي مبنى العارضية «المقر الاداري للمجموعة» والمنفذ بنسبة 85 في المئة.
    وزاد العبد الله انه ونظرا للاوضاع المالية والازمة الاقتصادية العالمية والمحلية التي مرت على العالم اجمع وهي الأسوأ في تاريخ العالم الحديث والتأثير الكبير على جميع القطاعات الاقتصادية والمالية ونقص السيولة الامر الذي ادى الى تحقيق معظم الكيانات الاقتصادية والمالية لأسوأ النتائج، ولكن بفضل الله ان المجموعة لا يوجد لديها اي مؤثرات خارجية قد تؤثر على نتائج اعمالها بشكل كبير «امثال قروض قصيرة وطويلة الاجل لتمويل الاسهم مثلا» او ارباح مرحلة وسابقة من تقييم عقاري مبالغة فيها او عدم منح ضمانات تسهيلات مصرفية قوية من البنوك مقابل رهونات وخلافه بل ان اغلب الانشطة المجموعة من انشطة تشغيل في قطاع المقاولات «تمويليا ذاتيا» ويمثل نسبة 90 في المئة من انشطة المجموعة، اما النشاط العقاري يمثل نسبة 5 في المئة من انشطة المجموعة والنسبة الباقية هي النشاط الاستثماري الذي تأثر كثيرا بالعوامل المختلفة للازمة الاقتصادية العالمية.
    ومع هذا قد حققت الشركة خسارة سهم بلغت «6.82» فلوس للسهم الواحد عن السنة المالية 28 فبراير 2009 مقارنة مع ربحية سهم بلغت 32.28 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية 29 فبراير 2008 اي نسبة انخفاض بلغت 121 في المئة وذلك نتيجة قيام المجموعة بعمل مخصصات لتدعيم موقف الشركة المالي في بعض الديون او انهيار في قيم الاستثمارات غير المسعرة حيث بلغت تلك المخصصات 1.250.000 دينار كويتي وخسائر غير المحققة نتيجة تقييم الاستثمارات في بيان الدخل بلغت 2.403.000 دينار كويتي اي ان جميع الخسائر هذا العام هي خسائر غير محققة بل على العكس هناك ارباح من النشاط التشغيلي بالشركة وهذا الشيء مبشر بالخير.
    وعلى الرغم من وجود خسائر لدى المجموعة فان اجمالي موجودات المجموعة زادت بنسبة 7.5 في المئة عن السنة السابقة حيث بلغ اجمالي موجودات الشركة في 28 فبراير 2009 مبلغ 46.9 مليون دينار كويتي مقارنة مع 29 فبراير 2008 بمبلغ 46.4 مليون دينار كويتي وكذلك زاد اجمالي المطلوبات بنسبة 26.8 في المئة حيث بلغ اجمالي المطلوبات في 28 فبراير 2009 مبلغ 25.1 مليون دينار كويتي مقارنة مع السنة المالية 29 فبراير 2008 بمبلغ 19.8 مليون دينار كويتي.
    ---------------------------------------------------------------------

    أسعار البتروكيماويات ترتفع وللبنزين حصة الأسد

    ارتفع مؤشر أرقام الذي يقيس حركة أسعار سلة من منتجات البتروكيماويات التي يتم انتاجها في منطقة الخليج، خلال الأسبوع بأكثر من نقطة واحدة ليصل الى مستوى 209.4 نقاط، وذلك مقارنة بـ 208.1 نقاط خلال الأسبوع السابق.
    وهذا هو الأسبوع الخامس على التوالي الذي يبقى فيه المؤشر فوق مستوى الـ 200 نقطة بعد أن ظل دونه طوال الأشهر الثمانية الماضية.
    وسجلت أسعار المواد الرئيسية بشكل عام ارتفاعات طفيفة خلال الأسبوع ما عدا مادتين سجلتا تراجعا وهما الايثيلين (20- دولارا) والـ meg بـ (20- دولارا) في حين كانت أسعار البنزين الأكثر ارتفاعا خلال الأسبوع بوصولها الى مستوى 860 دولارا للطن (75+ دولارا) والذي عزاه متعاملون لنقص المعروض من المادة في أميركا الشمالية وتحول بعض المنتجين الآسيويين لبيع جزء من انتاجهم هناك.
    وقال متعاملون ان تراجع أسعار الـ meg جاء على خلفية أنباء أن ينساب السعودية بدأت الانتاج في مصنعها بطاقة انتاجية تقدر بـ 770 الف طن، وذلك باستعمال لقيم الايثيلين الوارد من شركة «ينبت» التابعة لسابك، وذلك بانتظار ترقب انتظام الانتاج من وحدة تكسير الايثيلين التابعة لها الذي أعلنت الشركة الاسبوع الماضي أنه بدأ الانتاج التجريبي.
     
  2. الهامرز

    الهامرز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,722
    عدد الإعجابات:
    297
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يقولون ان بنك الخليج 480 مليون دولا للقصيبي وسعد والله اعلم
     
  3. alisaad

    alisaad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    131
    عدد الإعجابات:
    0
    الخليج مايتوب كل اشوي راز ويه بالمشاكل
     
  4. أبوسعد الخالدي

    أبوسعد الخالدي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعوضونه لا خسر كالعاده
     
  5. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    ايه بعد في مدلعيين لا حسيب ولا رقيب
     
  6. وين المليون

    وين المليون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    770
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيك
    الخبر منقول خطاء . الخبر يخص شركة جيران القابضة وليس جيزان
     
  7. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0

    شو الخطأ
     
  8. وين المليون

    وين المليون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    770
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جيران شركة بالخدمات وجيزان شركة عقارية من شركات البحر

    والعوضي نائب الرئيس لجيران القابضة وليس جيزان
     
  9. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    لمناقشة سبل العمل لإعادة هيكلة ناجحة للشركة»
    لجنة دائني «الدار» تطلب الاجتماع مع «المركزي» وتتوقع تأخيراً في الجدول الزمني للهيكلة

    قالت مصادر متقاطعة مع اللجنة التنسيقية لدائني ومساهمي شركة دار الاستثمار ان اللجنة طلبت موعداً للقاء بنك الكويت المركزي «لمناقشة سبل العمل معا من أجل تحقيق إعادة هيكلة ناجحة لشركة دار الاستثمار»، وذلك في معرض تعليقها على قرار «دار الاستثمار» الادعاء على البنك المركزي.
    وعلى صعيد متصل، وجهت اللجنة رسالة إلى مساهمي ومستثمري «الدار» وبنك دار الاستثمار، في ما يتعلق بالاجراءات القضائية التي اتخذتها الشركة ضد بنك الكويت المركزي.
    وعلى صعيد أحدث التطورات في هذا الخصوص، بينت اللجنة انها ترى انه سيتعين عليها ان تراجع توقيتات المحطات الرئيسية التي تم التوصل بشأنها في السابق، وستقوم اللجنة بتلك المراجعة، حالما تصبح قادرة على القيام بها. وافادت اللجنة المساهمين والدائنين انها تحتاج إلى تقييم حجم تأثير الاجراء القضائي الاخير من جانب الشركة، وانعكاساته المحتملة على عملية وتوقيت إعادة الهيكلة.
    وفي ما يتعلق بمسألة وضعية الفحص النافي للجهالة ومراجعة تقييم الشركة، افادت اللجنة ان مستشاري لجنة الدائنين سيتناقشون مع اللجنة في شأن تفاصيل ما توصلوا اليه حتى الآن، في ما يتعلق بالفحص النافي للجهالة، وتقييم اصول «الدار»، وذلك خلال اجتماعهم المقبل المقرر بتاريخ 22 الجاري.
    وحول اخر التطورات المتعلقة باتفاقية الاقتناع الموقت، اوضحت اللجنة انها ومستشاريها ما زالوا يسعون إلى اتمام إجراءات اتفاقية الامتناع الموقت، وهي الاتفاقية التي سيطلب من المستثمرين بموجبها ان يجمدوا اجراءاتهم القضائية أو الا يشرعوا في رفع اجراءات قضائية جديدة ضد شركة دار الاستثمار، وذلك بهدف السماح للشركة بأن تركز كل وقتها وجهدها على عملية إعادة الهيكلة بدلا من التفرغ للتصدي للدعاوى القضائية.
    واوضحت اللجنة ان من بين أشياء أخرى فإن اتفاقية الامتناع الموقت تنص في صيغتها المقترحة الحالية على تعيين رئيس تنفيذي لعملية إعادة الهيكلة «cro»، وستمنح لجنة الدائنين حقوق الموافقة على بعض اجراءات «الدار» بما في ذلك عمليات بيع الاصول وتحركات رأس المال خلال فترة اتفاقية الامتناع الموقت.
    واضافت اللجنة انه في ظل الاحداث الاخيرة، فإن هناك حاجة إلى اعادة تقييم نطاق اتفاقية الامتناع الموقت، وعلى الرغم من ان اللجنة كانت قد خططت مبدئيا لتوزيع اتفاقية امتناع موقت على المستثمرين المساهمين، كى يوقعوا عليها قبل نهاية الشهر الجاري، «فإننا نتوقع ان يتم تأجيل ذلك الموعد نتيجة للتطورات الاخيرة»، وبالنسبة لكل مجريات العمل الاخرى «فإن مستشاري اللجنة سيستمرون في تطويرها حسب ما هو مخطط، بما في ذلك جهود الفحص النافي للجهالة وتطوير خطة إعادة هيكلة جديدة.
    اما على صعيد احدث التطورات على صعيد خطة إعادة الهيكلة فاشارت اللجنة في رسالتها: «انه كما ذكرنا في الرسالة التواصلية السابقة بتاريخ 21 مايو 2009 فإن لجنة الدائنين أرسلت كتابا إلى الشركة ترفض بموجبه خطة إعادة الهيكلة التي كانت الشركة قد اقترحتها في السابق».
    ومنذ ذلك الحين فإن مؤسسة «مورغان ستانلي» ومستشاري لجنة الدائنين الآخرين، يعكفون على العمل مع الشركة، ومستشاريها على معالجة القضايا الرئيسية المثارة وعلى تطوير خطة إعادة هيكلة جديدة بحيث تكون قادرة على تحقيق دعم عريض للمستثمرين.
    وقالت اللجنة انها والشركة ستنتهيان من صياغة خطة إعادة الهيكلة الجديدة قبل ان يتم عرضها على مستثمري دار الاستثمار كي يوافقوا عليها، واضافت ان اللجنة ومستشاريها يركزون جهودهم في الوقت الراهن على
    انجاز خطة إعادة هيكلة جديدة، متفق عليها في اقرب وقت ممكن.
    وحول ملف بنك بوبيان والخصومات القضائية الأخرى قالت اللجنة إنها ومستشاريها ليسوا في وضع يسمح لهم بالتعليق على أي نزاعات قضائية أو على أي معلومات جوهرية أخرى ليست ذات طبيعة عامة حيث إن تلك المعلومات خاضعة للسرية ولالتزامات عدم الافصاح.
    وحول أسهم الشركة في بنك البحرين الإسلامي أفادت انها خاضعة حالياً لأمر حجز قضائي حصل عليه بنك دار الاستثمار في البحرين، وينص أمر الحجز على تجميد الأصول الخاضعة للأمر، وعليه فإنه طالما ان تلك الأصول مجمدة فإن ذلك يصب تجاريا في مصلحة مساهمي الشركة وكذلك مساهمي بنك دار الاستثمار، وباستثناء حدوث تغيير في الظروف التي قد تستدعي اللجوء إلى المحكمة للحصول على أمر مراجعة، فإن هذه الأسهم (الأصول) ستبقى رهن الحجز القضائي إلى أن يتم الحصول على حكم فاصل بخصوص حقوق المتخاصمين. وأفادت انه مازالت الاجراءات القانونية الموضوعية مستمرة في هذا الصدد. وبتاريخ 17 يونيو 2009 تم تقديم بيانات مطالبة إضافية من جانب شركة المستثمر ومدرسة الرؤية ثنائية اللغة والشركة العالمية للتجارة والاستثمار.
     
  10. وين المليون

    وين المليون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    770
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وبعد خبر هيتس تليكوم علية علامة استفهام من ناحية الأرباح 600 ألف دولار لا يعادل 260 فلس للسهم ممكن يكون 026. من الفلس حسب رأس المال
    أو خطاء في كتابة كمية الأرباح لان الرقم خيالي لا يعطي ناتج 260 فلس .
    وسامحني .
     
  11. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    كشف لـ «الراي» أنه اجتمع مع الفلاح الخميس الماضي
    البحر: «الخطوط الوطنية» تفاوض «الكويتية» لحل الخلاف حول حظائر صيانة الطائرات

    قال رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية عبد السلام البحر ان الشركة تتفاوض في الوقت الراهن مع مؤسسة الخطوط الكويتية للتوصل الى آلية مناسبة في خصوص الخلاف بينهما حول استخدام حظائر الصيانة التي يعود تشغليها حصرياً الى الأخيرة.
    وكشف البحر في تصريح خاص لـ «الراي» انه اجتمع يوم الخميس الماضي مع رئيس مجلس ادارة «الكويتية» حمد الفلاح، في محاولة من الطرفين لتقريب وجهات النظر بينهما حول اشكالية حظائر التشغيل التي كانت مثار خلاف بينهما في الفترة الأخيرة، مشيرا الى انه بحث مع الفلاح مجموعة من المقترحات في هذا الخصوص، من شأنها تقليل الكلفة على «الوطنية» وتحقق العائد المناسب الى «الكويتية» على تشغيل حظائرها.
    وبيّن البحر ان اجتماعه مع الفلاح خلص الى الاتفاق على تشكيل لجنة تضم فريقي الصيانة في كلتا الشركتين لبحث الموقف، والخروج بتوصيات ترضي الطرفين، متوقعا ان يتوصل فريقا صيانة «الكويتية» و«الوطنية» الى حل في خصوص مسألة استخدام حظائر الصيانة التي تحتكرها «الكويتية» خلال الاسبوع الجاري.
    واشار الى انه في حال تعثر المفاوضات في هذا الخصوص فان «الوطنية» لديها اكثر من خيار يمكنها استخدامه، يأتي منها استخدام حظائر الصيانة الخارجية، الى حين الانتهاء من بناء حظيرة التشغيل الخاصة بالشركة، لا سيما بعد حصولها على موافقة الطيران المدني المبدئية على البناء، المرتقب ان يكون قريبا.
    وقال البحر: «ليس من مصلحة (الكويتية) أو (الوطنية) الاستمرار في الخلاف على حظائر التشغيل، لا سيما ان كلا من الطرفين سيخرج من الخلاف خاسرا، والرابح الوحيد في هذه الأثناء حظائر التشغيل الخارجية». وحول ما يتردد من استفسارات عن رحلات «الوطنية» الى القاهرة وبيروت، وما اذا كانت الشركة ستستمر في تسيير رحلتين اسبوعيا الى الوجهتين ام انها ستعدل من برنامجها، افاد البحر ان «الوطنية» ستستمر في تسيير رحلتين اسبوعيا الى مطار القاهرة وكذلك الى بيروت حتى نهاية العام الحالي، منوها الى انه من المرتقب ان يتم تشغيل خط جدة خلال الشهر المقبل. وقال ان «الوطنية» ستضم طائرة جديدة الى الخدمة خلال اكتوبر الماضي، من شركة «ألافكو».
     
  12. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    التداولات النشطة على السهم الذي أقفل أمس عند مستوى 550 فلساً
    «مجموعة الأوراق» تنقل ملكيات على أسهم «بوبيان» بين محافظها

    شهد سهم بنك بوبيان أمس تداولات «فوق العادة» أمس قبل أيام قليلة على المزاد الذي ستقيمه الهيئة العامة للاستثمار لبيع حصتها البالغة 20 في المئة من رأسمال البنك. وبلغت كمية التداولات على السهم 30.44 مليون سهم بقيمة 16.7 مليون دينار.
    واللافت أن 20 مليون سهم من أصل الثلاثين مليوناً، تم تداولها على دفعتين كل منها 10 ملايين سهم موزعة على أربع صفقات متساوية (2.5 مليون سهم لكل صفقة)، وجرت الدفعة الأولى قبل نهاية التداولات بدقيقة واحدة، والأخرى قبل نهاية التداولات بسبع دقائق.
    وأوحى ايقاع الصفقات الثماني أن العملية «مرتبة سلفاً»، وهذا ما أكدته بالفعل مصادر استثمارية.
    اذ كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان التعاملات النشطة لسهم بوبيان امس جاءت كنتيجة طبيعية لعمليات نقل الملكية التي قامت بها محافظ تابعة ومقربة من مجموعة الاوراق المالية التي تعتبر احد الاطراف الرئيسية التي تتنافس على شراء الحصة المطروحة للمزاد لافتة الى ان عمليات نقل الملكية تمت بكميات ما بين 250 الف سهم و2.5 مليون سهم.
    ونوهت الى ان الطلبات التي وضعت على السهم عند مستويات الـ520 و530 و540 فلسا كانت متساوية تقريباً حتى نهاية الجلسة اذ تقدر بنحو 10.250 مليون سهم على كل وحدة سعرية من هذه الوحدات الامر الذي يفسر دقة في التحرك على السهم وقناعة بألا يكون عرضة للتراجع الى ما دون السعر الحالي الذي يقدر بـ550 فلساً للسهم وهو السعر المتوقع بدء المزاد عليه ان لم يرتفع اكثر من ذلك خلال الجلسات الثلاث المتبقية، مما يشير الى احتمال حدوث تكتيكات في اليوم الذي سيجرى فيه المزاد، لهندسة الاغلاق عند مستوى معين.
    الا ان خبراء في البورصة يستبعدون أن يخضع السهم لعمليات تصعيد اصطناعية لأكثر من سبب، منها ان الطرفين المتنافسين لا مصلحة لهما بذلك بطبيعة الحال، وقد يساعدهما في ذلك أن كثيرين من حملة الأسهم ربما يرون في الأيام القليلة المتبقية على موعد المزاد فرصة لا تعوض للبيع بالسعر المرتفع الحالي، الذي يعرف الجميع أنه مبالغ فيه، لأن سيطرة أي طرف على ادارة البنك يزيح المبررات التي فسرت ارتفاع السهم.
    ويضاف الى ذلك أن بنك الكويت الوطني يتصرف على أساس أنه غير معني باللعبة المضاربية على السهم، ولا يبدو مهتماً بالتجميع من السوق كما كان يفعل منذ أسابيع.
    يذكر ان قائمة كبار الملاك في بنك بوبيان تشتمل على كل من الهيئة بالنسبة انفة الذكر اضافة الى البنك التجاري بحصة تقارب 19.2 في المئة والبنك الوطني بـ 14.33 في المئة، فيما تتبقى هناك نسبة كبيرة من رأسمال البنك موزعة على محافظ وصناديق ومنها ما هو لدى ملاك آخرين مثل «استحواذ» التي تنضوي ضمن مجموعة «دار الاستثمار».
     
  13. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    منها «الصينية» و«المغاربية» و«المدينة للتطوير» و«قطر الأولى»
    6 طلبات إدراج في «الرسمي» و«الموازي» جاهزة للمناقشة من قبل «البورصة»

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية ان هناك نحو خمس شركات كويتية اضافة الى مصرف خليجي هم الاقرب للمناقشة من قبل فنية البورصة خلال الفترة المقبلة بهدف ادراج بعضها في السوق الرسمي والبعض الاخر في السوق الموازي.
    وقالت المصادر ان الشركة «الكويتية الصينية الاستثمارية» الى جانب «الكويتية المغاربية» و«قطر الاولى» اضافة الى «المدينة للتطوير العقاري» ضمن الشركات التي وفرت كافة الاوراق اللازمة للادراج ما بين ميزانيات مدققة من قبل المسؤولين وغيرها من الاوراق والمستندات التي تثبت متانة موقفها المالي.
    واوضحت المصادر ان الشركات الكويتية التي ينتظر ان تناقش طلبات ادراجها سيطلب منها طرح 30 في المئة من رأسمالها بهدف توسيع قاعدة المساهمين وذلك كشرط لقبول ادراجها ، فيما افادت ان الشركات المساهمة العامة مثل الكويتية الصينية الى جانب الشركات الخليجية غير مطالبة بذلك.
    ونوهت المصادر الى ان هناك نحو 20 طلب ادراج لا تزال جميعها تحت الدراسة من قبل «البورصة» ، لافتة الى ان الجهات المعنية طلبت توفير بيانات وميزانيات اضافية عن هذه الشركات بهدف وضعها امام اللجنة الفنية الا ان بعضها لم يوفر تلك البيانات حتى الان مما يجعل طلبها مجمدا الى حين الاستجابة لمتطلبات الادراج.
     
  14. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    تأجيل العمومية غير العادية لـ «الوطنية»


    اعلنت الشركة الوطنية العقارية بأنه قد تم تأجيل موعد انعقاد الجمعية العمومية الغير عادية للشركة الى يوم الخميس الموافق 30-7-2009 في تمام الساعة ‏11.30 صباحا في وزارة التجارة والصناعة وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.

    -------------------------------------------------------------------------------
    استقالة نائب رئيس «ريم»



    اعلنت شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم)‏ بأنه نظراً لاستقالة اسامة عبدالعزيز الخالد نائب رئيس مجلس ادارة الشركة من الهيئة العامة لشؤون القصر والمعين من قبلها في مجلس ادارة الشركة.
    فقد قامت الهيئة بتعيين خالد محمد الشاهين ممثلا لها في مجلس الادارة بدلا من العضو المستقيل.


    -------------------------------------------------------------------------------

    رئيس تنفيذي سابق في «ناشيونال بنك أوف أستراليا»
    «بيت التمويل الخليجي» يعين رئيساً تنفيذياً جديداً



    اعلن بيت التمويل الخليجي عن تعيين أحمد فاعور لتولي منصب الرئيس التنفيذي الجديد في بيت التمويل الخليجي حيث سيكون مقره في البحرين. تجدر الإشارة إلى أن فاعور قد شغل في السابق منصب المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات لمنطقة استراليا في (ناشيونال بنك أوف أستراليا).
    ومن الجدير بالذكر أن فاعور قد ولد في لبنان ونشأ في أستراليا. وفي العام 2004 انضم إلى (ناشيونال بنك أوف أستراليا) لإدارة أنشطة البنك في منطقتي أستراليا وآسيا، واستمر في جهوده الحثيثة في ترؤس برنامج واسع من التجديد والنمو في مؤسسة مالية رائدة.
    ولقد تمت الموافقة على تعيين فاعور كرئيس تنفيذي من قبل مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي في اجتماعه المنعقد بتاريخ الأربعاء 15 يوليو 2009 ، وأيضاً من قبل مصرف البحرين المركزي. وفي إطار منصبه كرئيس تنفيذي للبنك، سوف يقوم السيد فاعور بدور أساسي وحيوي في توجيه أنشطة البنك في ظل الأزمة المالية العالمية بالإضافة إلى تحقيق رؤية البنك المعتمدة من قبل مجلس الإدارة والمتمثلة في مكافأة مساهمي البنك الأوفياء.
    وقد علق الدكتور عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي قائلاً: «يتمتع فاعور بقدرة كبيرة واحترافية عالية تمكنه من الاستفادة من خبرته الواسعة الممتدة لسنوات طويلة لبلوغ أعلى المستويات في المجتمع المالي العالمي.»
    وتعليقا على تعيينه بهذا المنصب اليوم، قال فاعور: «يسعدني ويشرفني قبول منصب الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي الذي يتمتع بسمعة ممتازة في إيجاد الفرص الاستثثمارية المجدية والمتميزة. إن أكثر ما يعجبني هو ما يتسم به البنك من رؤية ثاقبة وطموح وجرأة وهي من أهم المقومات التي طالما عادت بمزايا جمة على الاقتصاديات الناشئة والمستثمرين على حد سواء عبر السنوات العشر الماضية».

    --------------------------------------------------------------------------------------

    «ب ب ك» يؤجل اجتماعه الى وقت لاحق



    اعلن بنك البحرين والكويت المحدد بان موعد اجتماع ‏مجلس الادارة قد تاجل الى موعد لاحق و الذى كان مقررا انعقاده امس من اجل مناقشة البيانات المالية المرحلية ‏للربع الثاني ‏للفترة المنتهية في 30-06-09

    -----------------------------------------------------------------------------------

    «النخيل» تخفض رأسمالها



    اعلنت شركة النخيل للانتاج ‏الزراعي ان مجلس ادارتها قد اجتمع في يوم الخميس الماضي ووافق على تخفيض ‏رأسمال الشركة بمبلغ 5,000,000 دينار وذلك عن طريق ارجاع الفائض النقدي ‏الزائد عن الحاجة ليصبح رأسمال الشركة الجديد مبلغ وقدره 5,239,900 دينار.‏
    علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة

    ======================================================
     
  15. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    القصيبي: الصانع تعامل بنحو 35 وثيقة مضروبة مع بنوك كويتية
    آمنة الحمادي
    كشفت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن مجموعة أحمد حمد القصيبي وأولاده 'اكتشفت مجموعة من الوثائق المزوَّرة والخاطئة باسم المجموعة، يصل عددها إلى 400، تداولها واستخدمها رجل الأعمال السعودي معن الصانع رئيس مجموعة سعد للاقتراض باسم مجموعة القصيبي، وقدمها إلى مؤسسات مالية وبنوك محلية وعالمية تعاملت معها المجموعة في فترة سابقة، منها ما يترواح بين 30 و35 وثيقة تخص تعاملات المجموعة مع بنوك كويتية'.
    وأكدت المصادر أن 'مجموعة القصيبي قدمت دعواها القضائية ضد الصانع، وأخطرت البنوك المتعاملة بهذه الوثائق على أنها مزوّرة أو غير صحيحة، ومن بين الوثائق المزوَّرة وثيقة قرض مع أحد البنوك، وقَّعها الشيخ سليمان القصيبي في 21 فبراير الماضي، ومن المعلوم أن الشـيخ سليمان توفي في 22 فـبراير بعد أن أجرى عملية جراحية في 20 من الشهر ذاته في مدينة زيورخ بسويسرا'. ورفعت شركة 'أحمد حمد القصيبي وإخوانه' دعوى قضائية في نيويورك زاعمة أن 'الملياردير السعودي معن الصانع اختلس عن طريق الاحتيال مبلغاً يقارب 10 مليارات دولار'. وتشير نسخة عن الدعوى المقامة في 15 يوليو في المحكمة العليا في ولاية نيويورك إلى أن 'الصانع نال قروضاً مرات كثيرة من خلال الاستعانة بمستندات مزيّفة أو مزوّرة قبل أن يحوِّل هذه الأموال إلى استعمالاته الخاصة
     
  16. L.yan

    L.yan عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2007
    المشاركات:
    893
    عدد الإعجابات:
    18
    عاجل الصناعات


    --------------------------------------------------------------------------------

    الصناعات تسترد 130 مليون د ك من مخصصاتها وتضعها فى سجل حقوق المساهمين وتطفى غالبية خسائرها فى الربع الاول ((( كويت نيوز ))
     
  17. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    صباح الخير