مال الله: 86 ألف مواطن بلا رعاية سكنية والاستدعاء على المشاريع الجديدة يقلص أعدادهم

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
25 يونيو 2009
المشاركات
73
نائب المدير العام لـ«السكنية» يكشف لـ«الراي» قرب إنجاز معاملات فتح الطلبات والتخصيص عبر الإنترنت
مال الله: 86 ألف مواطن بلا رعاية سكنية والاستدعاء على المشاريع الجديدة يقلص أعدادهم

فؤاد مال الله

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








| كتب طلال الشمري |

أعلن نائب المدير العام لشؤون الطلبات والتخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية فؤاد مال الله عن جملة خطوات جديدة للمؤسسة سيتم اقرارها قريبا، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بشأن مسألة فتح الطلبات والتخصيص.
واوضح مال الله في لقاء مع «الراي» ان المؤسسة تعتزم تمكين المواطنين من انجاز معاملات فتح الطلبات والتخصيص دون حضورهم وعبر الانترنت، فيما ينتظر ان تقوم وزارة العدل بتوفير مكتب لها داخل المؤسسة، يزود المواطنين «بشهادات داخلية» بالملكية العقارية الخاصة بهم.
واشار مال الله إلى ان اجمالي الطلبات الاسكانية حتى تاريخ 6 يوليو 2009 بلغ 86 الف طلب متراكم، لافتا إلى ان التوزيع على المخططات الذي بات هو نهج المؤسسة الحالي والمستقبلي بالنسبة للقسائم يخفض من حدة هذا الرقم لاسيما في مرحلة التخصيص راهنا للمشاريع الثلاثة في مدن صباح الاحمد وشمال غرب الصليبخات وجابر الاحمد.
ونصح مال الله المواطنين بضرورة التعرف عبر موقع المؤسسة الالكتروني للأهمية على القرار الوزاري (الآلية) بشأن التوزيعات على المخططات والتعهد والاقرار الذي يجب ان يوقع قبل الدخول في القرعة على القسائم في اي مشروع جديد.
ولم يستبعد مال الله ان تصل اولوية الدور لمدينة صباح الاحمد حتى طلبات عام 2000، فيما شدد على ان الاستدعاءات ستعقبها استدعاءات جديدة لهذه المدينة.
وفيما يلي نص اللقاء

• كم يبلغ عدد الطلبات الاسكانية في الوقت الراهن؟ وهل هناك اي بوادر للتقليل منها؟
- عدد الطلبات المسجلة لدينا حتى تاريخ 6 يوليو 2009 بلغ 86 الف طلب متراكم.
• ماذا تقصد بالمتراكم؟
- اقصد ان اصحابها لم يحصلوا على الرعاية السكنية إلى الان.
• ألم يحن الوقت للتقليل من هذا الرقم؟
- نعم، نحن نقوم حاليا باستدعاء اعداد من هؤلاء المواطنين الذين ينتظرون الحصول على الرعاية السكنية وذلك بالتخصيص لهم في مدن صباح الاحمد وجابر الاحمد وشمال غرب الصليبخات.
• لكن هذه المدن توزع على المخططات، فهل نعتبر ان الدعوة إلى التخصيص بها ستخفض هذا الرقم الكبير؟
- هناك توضــيح لابد من ذكره او الاشارة اليه كي يتـــعرف المواطــــــنون على بعض الجوانــب المهمة في طريــقـــــــة التخصيص والتــــوزيع في المـــــؤســــســـة، اذ ان منــــهج المـــؤسسة الحالي والمستـــــــقبلي هو التوزيع على المخططات في ما يتعلق بالقـــــســــائم وليس البيوت، وهي مستمرة بذلك دون توقف فلا يعتـــقــــد اي مواطـــــن انــــه سيحصل على قسيمة دون ان يتــــم توزيعــــها على المخطط، وفي اي مـــــشــــروع كـــــان ســــواء المــــدن الحاليــــة الموجـــــودة في الخطة او المشاريع المستقبلية للمؤسسة في الخطط المقبلة.
وكما اسلفت بان هذه هي المنهجية الجديدة للمؤسسة في ما يخص القسائم السكنية في المشاريع المختلفة، وبالتالي فإن التخصيص للمواطنين في المشاريع الجديدة (مدينة صباح الاحمد ومدينة جابر الاحمد ومدينة شمال الصليبخات) سيقلل من حجم الطلبات الموجودة لدى المؤسسة بطبيعة الحال.
• وماذا عن مدينة الخيران، نود معرفة متى تتم الدعوة الى التخصيص فيها؟
- المتوقع ان يتم تنفيذ القسائم في هذا المشروع الكبير عامي 2011 و2012، حسب الخطة، ومن المقرر او المتبع في كل مشروع ان يتم استدعاء المواطنين قبل 3 سنوات من التنفيذ.
• بالنسبة لما يشترط على المواطن الراغب في فتح طلب اسكاني هل من قرارات او خطوات جديدة تسهل عليه مراجعة الجهات الحكومية واحضار
شهادات من قبلها للمؤسسة؟
- نعم، نحن بصدد الربط مع الوزارات المعنية بالرعاية السكنية، وهناك تنسيق واجتماع جرى مع وزارة العدل بشأن فتح فرع لها داخل المؤسسة يقوم بمهام انجاز المعاملات الخاصة بمعرفة الملكية العقارية للمواطنين وتزويدهم «بشهادات داخلية» بالملكية العقارية الخاصة بالمتقدمين على الطلبات للرعاية السكنية والتخصيص، بالاضافة إلى تزويده بأي معلومات تبين ملكية المواطن السابقة.
• ومتى سيتم تطبيق هذه الخطوة الجديدة؟
- عقدنا قبل شهرين اجتماعا مع وزارة العدل من أجل تفعيلها، ونتمنى أن يكون المكتب متواجدا داخل المؤسسة في أقرب وقت ممكن، وبوجود هذا المكتب لن يتبقى للمواطن سوى احضار بطاقته المدنية وشهادة راتب من جهة عمله، لا سيما ان الربط الآلي حاليا بين المؤسسة وبنك التسليف يبين القروض التي حصل عليها المواطن دون حاجة إلى ذهابه هناك.
• هناك مجموعة من الشباب يخشون من تأثير شرائهم لبعض الشقق الاستثمارية حاليا على مصير حصولهم على الرعاية السكنية لدى المؤسسة، فهل لك أن توضح ما الشروط التي يجب أن تتوافر فيمن لديه عقار ويرغب بفتح طلب والتخصيص له في المشاريع الإسكانية المختلفة؟
- القانون حدد ان كل مواطن يمتلك أقل من 200 متر كمساحة لا يؤثر على فتح طلب له أو التخصيص له بغض النظر عن نوع هذه الملكية إلا إذا كان المواطن مشتركا في وحدة سكنية حكومية يمتلك فيها نصف الملكية، أي 50 في المئة من المساحة الاجمالية من كامل العقار.
• نعود إلى فتح الطلبات وموضوعه الذي أحيانا يجعل المواطن ينفر من كثرة الأوراق المطلوبة أو حضوره المتكرر إلى إدارة خدمة المواطن في المؤسسة للغرض نفسه.
هل هناك حلول أو خطوات من شأنها التخفيف من الإجراءات؟
- نعم لدينا حلول جذرية لذلك، فالآن نحن ننسق مع مركز نظم المعلومات لدينا بعد الربط معهم لجعل المواطن ينهي انجاز معاملة فتح الطلبات أو التخصيص عن طريق الانترنت والدخول على موقع المؤسسة.
• ومتى سيتم اقرار هذه الخطوة؟
- نتمنى أن يكون ذلك في أسرع وقت، وهي خطوة مستقبلية تحظى بجل اهتمام المؤسسة بها، علما ان المواطن في الوقت الحالي يستطيع من خلال الدخول على موقع المؤسسة الالكتروني [الموجود للاستعلام عن المعاملة سواء بفتح الطلب أو التخصيص والحصول على المستندات المطلوبة لهما إلى جانب بدل الايجار.
• هناك بعض اللغط الذي حصل عند المواطنين بشأن التخصيص للمدن الثلاث الحالية أو غيرها التي ستوزع على المخططات، فهل لك أن توضح ما حدث بالنسبة إلى اجراءاته الجديدة؟
- نعم بامكان المواطنين الاطلاع على القرار بشأن اشتراطات أو آلية توزيـــــع القســــائم على المخطـــطات وكيفية التخصيص لهذه القـــسائم، إذ يمكن للمواطن الغاء قرار التخصيص حتى وان صدر طالما لم يســــــتلم بطاقة القرعة، كما يحق له تغيير منــــطقة التخصيص عـــــلى أي مـــــشروع وردت أولويتـــه الـــتاريخية عليه طالما لم يستلم بطاقــــة القرعة، وأخـــيراً أنـــــصح المواطنين أن يطلعوا على القرار (الآلية) الخاص بالتوزيع على المخططات وكذلك الاقــــرار والتعـــهد الذي يجب أن يوقــــعوا عليه أثناء دخولهــــم القرعةـ على القــــســـــائم في أي مشروع يودون التخصيص فيه على موقـــع المؤســـسة على الانترنت وهذا أمر ضـــــروري جدا قـــــبل أن يقدموا على التخصيص علما ان المؤســـــسة تقــــوم بإبلاغهم مسبقا بالقانون حين يتـــقدمون الينا في ادارة خــــدمــــة المــــواطـــــن.
• نعود إلى الاستدعاءات، هل لديكم نية حاليا في استدعاء جديد على قسائم مدينة صباح الأحمد؟
- نحن حاليا قمنا بالاستدعاء الأخير لطلبات 31/7/1997 وسنعمل الاسبوع المقبل على استدعاء ما بعد هذا التاريخ والوصول إلى طلبات 1998.
• هل تتوقع وصول الطلبات إلى عام 2000 لمدينة صباح الأحمد قياسا بحالات الاستدعاء والأرقام؟
- غــــير مســـتبعد أن تصــــل أولوية الــــدور إلــــى عـــــام 2000
 

الحريه وطن

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2008
المشاركات
2,022
مشكور علي الافاده
ولن نصدقهم حتي ندش القرعه غيرهاذا كله حجي جرايد
 

CENTRALBANK

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2005
المشاركات
1,656
اجمالي الطلبات 86000 يعني لو الناس موشاريه كم كان بيوصل عدد الطلبات ؟
 

notime

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
521
الإقامة
Kuwait
حبر وروق . كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام والتاريخ شاهد.
 
التسجيل
25 يونيو 2009
المشاركات
73
الله يعطيكم العافيه بس على ما اعتقد النك نيم واضح ( الهامور الكويتي )

يعني مشكور وهذا للتوضيح فقط
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
تسلم يالهامور الكويتي وبارك الله فيك على نقل الاخبار الطيبة
وفعلا بشارة حلوة ان يتم استدعاء اصحاب الطلبات الاسكانية لسنة 2000
وهذا التقدم ما حصل مع الحكومة بالصدفة او استوردت علاج للمشكلة من الخارج
او ضربت بعصاة سحرية فانفجرت الارض وظهرت مدينة اسكانية ....
ان هذا الانجاز هو نتيجة خطى حثيثة ومجهود مضني
وتعاون مشترك بين مختلف اجهزة الحكومة ...
انا متأكد اذا واصلت حكومتنا الرشيدة السير على نفس المنوال
سنرى ثمار هذه الشجرة التي نبتت للتو اوراقها وعلينا ان نثني
على مجهود الحكومة ونشجع اخواننا المسؤولين بالكلمة الطيبة والتفاؤل
والصبر ... إن الله مع الصابرين
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى