شجاعة الإمام علي (عليه السلام)

الحالة
موضوع مغلق

albttar

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2008
المشاركات
599
الإقامة
كويتي وأفتخر

شجاعة الإمام علي (عليه السلام)




قال ابن أبي الحديد في شجاعته (عليه السلام ) :

أما الشجاعة فإنه أنسى الناس فيها ، ذكر من كان قبله ، ومحا اسم من يأتي بعده ، ومقاماته في الحرب مشهورة ، تُضرب بها الأمثال إلى يوم القيامة ، وهو الشجاع الذي ما فرَّ قط ، ولا ارتاع من كتيبة ، ولا بارز أحد إلا قتله ، ولا ضرب ضربة قط فاحتاجت إلى ثانية .

وكانت العرب تفتخر بوقوفها في الحرب في مقابلته ، وأما قتلاه فافتخار أهلهم أظهر وأكثر بأنه ( عليه السلام ) هو الذي قتلهم ، حيث قالت أخت عمرو بن عبد ودٍّ وهي ترثيه :

لو كان قاتل عمرو غير قاتله
بكيته أبدا ما دمت في الأبد

لكن قاتـله من لا نظير لـه
وكان يدعى ابوه بيضة البلد



فكانت ملوك الروم والإفرنج تضع صوره ( عليه السلام ) حاملاً لسيفه في بيوت عبادتها ، وكذلك ملوك الترك والديلم فكانوا يضعون صوره ( عليه السلام ) على سيوفهم ، كأنهم يتفاءلون به النصر والظفر في الحرب .

فلا يمكن أن توصف الشجاعة بأكثر من أنه ما نكل عن مبارز ، ولا بارز أحداً إلا قتله ، ولا فرَّ قطّ ، ولا ضرب ضربة فاحتاج إلى ثانية ، وكان يقول ( عليه السلام ) : ( ما بارزت أحدا إلا وكنت أنا ونفسه عليه ) .

وقيل له : يا أمير المؤمنين ألا تعد فرساً للفر والكر ؟

فقال ( عليه السلام ) : ( أما أنا فلا أفر ومن فر مني فلا أطلبه ) .

وكفى في ذلك مبيته على الفراش ليلة الغار معرضاً نفسه للأخطار ، فلم يخف ولم يحزن ، فوقى النبي ( صلى الله عليه وآله ) بنفسه ، وفداه بمهجته .

وخروجه بالفواطم جهاراً من مكة ولحوق الفوارس الثمانية به لما علموا بخروجه حنقين عليه عازمين على قتله إن لم يرجع راغماً ، ولا بد أن يكونوا من شجعان مكة وأبطالها لأن من ينتدب لمثل ذلك لا يكون من جبناء الناس ، وهم فرسان وهو راجل وهم ثمانية وهو واحد وليس معه إلا أيمن بن أم أيمن وأبو واقد الليثي وهما لا يغنيان عنه شيئاً .

وقد أخذ الهلع أبا واقد حين رأى الفرسان ، فسكن جأشه ، ولم يُنقل أنهما - أيمن وأبا واقد - عاوناه بشي‏ء ، بل كان حظهما حظ الواقف المتفرج .

ولم يكن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بحاجة إلى مساعد ، على أن الثمانية فوارس ولو لم يكونوا في الدرجة العالية من الشجاعة ، ألا إنه لا يفلت منهم رجل واحد في العشرين من عمره أو تجاوزها بقليل مهما كان شجاعاً ، فيمكنهم أن يحيطوا به من كل جانب فيقتلوه ولو رضخاً بالحجارة ، فإذا كر على الذين أمامه حمل عليه الذين وراءه ، أو كرَّ على الذين وراءه حمل عليه الذين أمامه فلا يمكنه الخلاص ويسهل عليهم قتله أو أسره .

وما كان منه في وقعة بدر التي بها تمهدت قواعد الدين وأذل الله جبابرة المشركين وقتلت فيها رؤساؤهم ووقعت الهيبة من المسلمين في قلوب العرب واليهود وغيرهم ، فقد كان في هذه الوقعة قطب رحاها وليث وغاها ، بارز الوليد بن عتبة أول نشوب الحرب فلم يلبثه حتى قتله .

وشارك عمه حمزة في قتل عتبة ، واشترك هو وحمزة وعبيدة في قتل شيبة فأجهزا عليه .

فكان قَتلُ هؤلاء الثلاثة أولُ وهنٍ لَحقَ المشركين ودخل عليهم ، وظهرت بذلك أمارات نصر المسلمين .

وبرز إليه حنظلة بن أبي سفيان فقتله ، وبرز إليه من بعده طعيمة بن عدي فقتله ، وقتل بعده نوفل بن خويلد وكان من شياطين قريش ، ولم يزل يقتل واحداً منهم بعد واحد حتى أتى على شطر المقتولين منهم و كانوا سبعين قتيلاً ، وذلك بمعونة الله تعالى له وتأييده وتوفيقه ونصره ، وكان الفتح له بذلك وعلى يديه .

قال المفيد ( رحمه الله ) : و في الأحزاب ( يوم الخندق ) أنزل الله تعالى : ( إِذ جَاؤُوكُم مِن فَوقِكُم وَمِن أَسفَل مِنكُم وإِذ زَاغَت الأَبصَارُ وبَلَغَتِ القُلُوبُ الحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظنُونَا هُنَالِكَ ابتُلِيَ المُؤمِنُونَ وَزُلزِلُوا زلزَالاً شَدِيداً وَإِذ يَقُولُ المُنَافِقُونَ وَالذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَا وَعَدنَا الله وَرَسُولهُ إِلا غرُوراً ) .

إلى قوله تعالى : ( وَكَفَى اللهُ المُؤمِنِينَ القِتَالَ وَكَانَ اللهُ قَوِيّاً عَزِيزاً ) الأحزاب : 9 - 25 .

قال فتوجه العتب إليهم والتوبيخ والتقريع ولم ينجُ من ذلك أحد بالاتفاق ، إلا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إذ كان الفتح له وعلى يديه ، وكان قتله عمرو بن عبد ودٍّ ، ونوفل بن عبد الله ، سبب هزيمة المشركين .

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بعد قتله هؤلاء النفر : ( الآن نغزوهم ولا يغزوننا ) .

وقد روى يوسف بن كليب عن سفيان بن زيد عن قرة وغيره عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقرأ : ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي ) .

ومبارزته لـ ( مرحب ) يوم خيبر وقتله ، وفتح الحصن ، ودحو الباب .

إلى غير ذلك من غزواته ووقائعه في زمن النبي ( صلى الله عليه وآله ) وبعده .





اللّهُمّ صَلّ عَلى مُحَمّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ الفـُـلـْـكِ الجَارِيَةِ فِي اللُّجَجِ الغَامِرَةِ يَأمَنُ مَن رَكِبَهَا وَيَغــْرَقُ مَن تَـرَكَهَا المـُـتـَـقـَدِمُ لَهُمْ مَارِقٌ وَالمُـتـَـأخِرُ عَنـْهُم زَاهِقٌ واللاّزِمُ لَهُمْ لاحِقٌ


ان أمرنا صعب مستصعب, لايحمله الا عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان, ولايعي حديثنا الا صدور أمينة و أحلام رزينة


.
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
فكانت ملوك الروم والإفرنج تضع صوره ( عليه السلام ) حاملاً لسيفه في بيوت عبادتها ، وكذلك ملوك الترك والديلم فكانوا يضعون صوره ( عليه السلام ) على سيوفهم ، كأنهم يتفاءلون به النصر والظفر في الحرب .

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له....
 

The Dark

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2009
المشاركات
621
حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له....

انت يا اخي ححدث عقلك

هذا الامام علي علي السلام

هذا امير المؤمنين

هذا ابو الحسنين

هذا ابن عم النبي عليه افضل الصلاه والسلام

هذا الكرار عليه السلام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

يعطيك العافيه البتار وكثر الله من امثالك
 

q8royale

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
426
دين , علم , شجاعة = امير المؤمنين علي بن ابي طالب

حديث :

يا علي انت مني بمنزلة هارون الى موسى , الا انه لا نبي بعدي

تفسير الحديث :
عربي واضح و ما يبيله تفسير
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
بصراحه ..... أنا كنت أظن فيه مبالغه في مقطع سمعته لمعمم يقول أن وفد إيراني رأى صوره لعلى بن أبي طالب الذي تدعون أن له كل هالخوارق ..... في قاعة الكرملن السوفييتي ...
لكن الأن فعلا ...
تأكدت إن العقل نعمه و أن الله ميز بني أدم ... بالعقل..

وشكرا
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
بصراحه ..... أنا كنت أظن فيه مبالغه في مقطع سمعته لمعمم يقول أن وفد إيراني رأى صوره لعلى بن أبي طالب الذي تدعون أن له كل هالخوارق ..... في قاعة الكرملن السوفييتي ...
لكن الأن فعلا ...
تأكدت إن العقل نعمه و أن الله ميز بني أدم ... بالعقل..

وشكرا


مو قلت لك السالفه واضحه من كلامك بذاك الموضوع ، علي ابن ابي طالب ،

هذا وليد الكعبه ، الكعبه انشقت من اجل هذا الانسان ،

هذا هو بمنزله هارون من موسى عند اشرف خلق الله نبينا محمد ،

هذا سيفه الذي يقاتل فيه نزل من السماء قاطع الارقاب ذو الفقار ،

هذا هو ابو الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنه و سبطين رسول الله ،

هذا زوج فاطمه ابنة اشرف ما خلق الله على هذا الكون نبينا محمد ،

هذا من وقف مع رسول الله في معركه أحد عندما شج رأس اكرم خلق الله محمد و سال دمه على لحيته الشريفه ،

هذا من نام في فراش اطهر خلق الله نبينا محمد ،

هذا هو من قال عنه رسول الله من كنت انا مولاه فهذا علي مولاه في حديث الغدير ،

هذا علي اسمه اشتق من العلى و الشموخ ،

هذا هو حاكم نصف الارض بالعدل و المساواه ، هذا من كان يعيش على اكل الشعير و التمر الرخيص ،
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى