الاستعانة بالقانون الأميركي* ‬لاستعادة أموالن‬ا من الشركات الورقية

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
متنفذون في ‬البورصة ‬يربحون مليارات من عمليات النصب والتدليس



‬ان حجم التلاعبات والنصب والتحايل التي ‬شهدها ويشهدها حالياً ‬سوق الكويت للأوراق المالية ‬يقدر بمليارات الدنانير من دون وجود رادع أو تجريم لعمليات النصب واسعة النطاق.‬

أن البورصة تعد نموذجاً ‬لعمليات الفساد الكبرى، ‬والتي ‬خربت بيوت صغار المتداولين والمساهمين وذلك من خلال تسريب المعلومات من مجالس الإدارات والمسؤولين في ‬الشركات.‬

ان عمليات السرقة المنظمة في ‬السوق تتم جهاراً ‬نهاراً ‬وتحت أعين الجميع، ‬لكن لا ‬يستطيع احد إيقاف آلة النصب هذه والتي ‬يقف خلفها رجال أعمال كبار.‬

ان ‬غياب المحاسبة والرقابة في ‬البورصة أدى إلى تضخم اثرياء النصب والتدليس من خلال نشر الأخبار والأكاذيب والاشاعات حول وجود صفقات نصب واحتيال بشأن ابرام عقود وهمية في ‬الداخل والخارج.

ان بعض وسائل الإعلام والصحافيين ‬يشاركون زعماء النصب والاحتيال في ‬البورصة عبر نشر اخبار ملفقة وكاذبة ليس لها أي ‬أساس من الصحة والهدف نفخ الأسهم ‬الطايحة ‬وبيعها على صغار المتداولين والمساهمين.‬

أن عمليات النصب المنظمة تجتاح سوق الكويت بدرجة عالية جداً ‬من خلال الحديث عن صفقات كاذبة الهدف منها بيع الوهم للمواطنين وان تجار النصب والاحتيال سعوا لتعطيل انشاء هيئة سوق المال حتى ‬يتمكنوا من ترس ‬حساباتهم في ‬البنوك المحلية والخارجية.

‬ ضرورة الاستعانة بالقانون الاميركي ‬ورفع دعاوى هناك حتى تتم استعادة اموال صغار المتداولين والمساهمين من الشركات الورقية ذات الميزانيات المفبركة.‬
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
ادارة السوق هي المسؤول الأول فيما يتعلق بالتداولات في السوق..

وبالتالي في مقدورها ايقاف اي سهم يتم تداول اخبار عليه..

ولكن للاسف فإن ادارة السوق لاتتدخل في الاخبار المؤثرة,
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
القانون الاميركي..

الذي اصبح اكثر صرامة منذ اندلاع الازمة المالية العالمية..

إن اي تلاعب في اخبار الشركات بغرض التربح عبر تداولات اسهمها يعني السجن لفترات طويلة قد تصل الى 50 عاما.
 

سامي250

موقوف
التسجيل
6 مارس 2009
المشاركات
140
احد المحللين قال في مقابلة مع قناة العربية ان التداول وهــمـي في سوق الكويت للاوراق المالية اسم الضيف النشمي او النمش
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
«رويترز»: صحف كويتية سهّلت تمرير «فبركات» عن شركات أميركية....

قد تنشر الصحف الكبرى ما يصل إلى 15 خبرا عن صفقات استحواذ وأرباح وتوزيعات نقدية أحيانا ما تكون صحيحة وفي أحيان أخرى خاطئة، لكنها في معظم الأحوال تؤثر على حركة السوق.

وعلى الرغم من الثروة الضخمة في الكويت التي تمتلك عشر احتياطيات النفط العالمية فإنها تفتقر لاي نوع من الرقابة المالية التي يمكن أن توقف اي تعاملات بناء على معلومات غير متاحة للجمهور.

والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي يخضع سوق المال فيها لرقابة شبه ذاتية، حيث تعثرت لسنوات خطط اقامة هيئة مالية تراقب ثاني أكبر بورصة في العالم العربي.

ويصف بعض المواطنين سوق الكويت للاوراق المالية بأنها ناد للقمار،

وكثيرا ما ترغم السوق الشركات على الرد على تقارير غير منسوبة لمصادر من خلال وقف تداول أسهمها لحين اصدار بيانات.
لكن البورصة لم تتمكن ابدا من وقف القيل والقال عن أنباء الشركات في مدينة الكويت.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
سمعة البلاد «مو ناقصة!»

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن قضية البريكان تمثل إحراجاً لسمعة الكويت، التي تعاني مشاكل داخلية في قطاعها المالي بعد عجز شركتي استثمار محليتين عن سداد ديونهما، وتدخل الحكومة لإنقاذ أحد البنوك.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
لا يتعين على الشركات سوى الافصاح عن الحد الأدنى من البيانات، كما أن بعض الشركات تسرب أنباء تحرك السوق أو ربما تكشف عن نتائجها أولا في الصحف المحلية أو في ساعة متأخرة من الليل أو في العطلة الأسبوعية وهو ما يقلق المستثمرين.


وتمتلئ الصحف الكويتية يوميا بأنباء غير منسوبة إلى مصادر قد تكون دقيقة أو كاذبة، غير أن المسؤولين نادرا ما يردون على طلبات لتأكيد أو نفي المعلومات.


وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قالت صحف محلية إن البنوك الكويتية أقرضت مجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين أكثر من مليار دولار.

غير أن البنك المركزي المسؤول عن الإشراف على القطاع رفض مرارا التعليق.
 
أعلى