«بيتك» يتحرك قضائياً ضد «التجاري» و«الدار» على خلفية التصرف بأسهم بنك بوبيان

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
اتهم الأول باستغلال نيابته كبنك قائد لاستيفاء مستحقاته على الشركة





|كتب فراس نايف|

تقدم رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) بصفته أمس بدعوى أمام المحكمة التجارية الكلية ضد البنك التجاري وشركة دار الاستثمار يطالب فيها الثانية برد مبلغ أربعة وأربعين مليونا وتسعة وخمسين ألفا وسبعمئة وستين دينارا هي عبارة عن تمويل تم منحه لها كما تداينها جهات أخرى من بينها البنك التجاري، على خلفية بيع حصة «الدار» في بنك بوبيان لـ «التجاري»، ووضع الأخير يده على 65 مليون دينار من أموال «الدار».
وجاء في صحيفة دعوى «بيتك» ان البنك التجاري هو صاحب الجزء الأكبر من مديونية هذه الشركة ونفاذا للتعميم المؤرخ في 10 أكتوبر 2008 الصادر من بنك الكويت المركزي والذي يقضي بأن تقوم شركات الاستثمار المتعثرة بتعيين بنك من البنوك المحلية ممن يحوز أكبر قدر من مديونياتها أو من يليه لمعالجة مشاكل السيولة لديها وليقوم بوظيفة البنك المدير لمديونيتها فقد وقع المعلن اليها الاتفاقية المؤرخة في 11 نوفمبر 2008 التي تضمنت تعيين البنك التجاري وشركة التجاري الاستثماري التابعة له مستشارا حصريا لاعادة هيكلة بعض أو كل رأسمال ومديونيات الشركة الحالية سواء القصيرة أو الطويلة الأجل، وقد حث البنك الشركة على تحويل مستندات الأصول التي تملكها وفتح حسابات محافظ بها لدى شركة مجموعة الأوراق المالية خصوصا اسهم بنك بوبيان حتى يمكن توفير سيولة لادارة أزمتها المالية المحرر من أجلها هذه الاتفاقية، فقد قامت الشركة بتاريخ 30 نوفمبر 2008 بتوقيع خمسة عقود بيع الأسهم الخاصة بها وبشركاتها التابعة لبنك بوبيان إلى البنك المعلن اليه الأول مع خيار إعادة الشراء بلغت قيمتها الاجمالية 94 مليون دينار، كما قامت بتاريخ 17 ديسمبر بتحويل هذه القيمة الاجمالية وايداعها في الحساب الخاص بها لدى البنك التجاري، إلا انه في 18 و21 ديسمبر 2008 قام البنك وعلى حين غفلة بالاستيلاء على مبلغ 65 مليون دينار من اجمالي رصيد حساب الشركة لاستيفاد مستحقاته ومستحقات بنك الشام المملوك له والتي لم يكن اجلها قد حل بعد، وإذ تضمنت الاتفاقية سالفة الذكر والتي بموجبها عين البنك المعلن اليه الأول مستشارا حصريا لإعادة هيكلة رأسمال ومديونيات الشركة المعلن اليها الثانية الاتفاق على:
يمتنع على الشركة تعيين أي شركة أخرى أو بنك أو مؤسسة تعمل في مثل هذا النشاط القيام بأي من المهام المتعلقة بإعادة الهيكلة... كما يمتنع عليها تفويض أي مؤسسة أخرى للقيام بهذه المهمة دون الحصول على موافقة كتابية من المستشار (المعلن اليه الأول). ويمتنع على الشركة المعلن اليها الثانية إعادة هيكلة التزاماتها المالية دون الموافقة الكتابية المسبقة من المستشار (المعلن اليه الأول).
ولا يجوز للمستشار (المعلن اليه الأول) التحرر من التزاماته المنصوص عليها في هذا التفويض من دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة المعلن اليها الثانية.
وكانت هذه البنود مجتمعة واضحة في دلالتها على أن المعلن اليه الأول قد صار بموجب الاتفاقية نائبا عن المعلن اليها الثانية في إعادة هيكلة اصولها وديونها وبات ملزما قبل الدائن (الطالب بصفته) بذات التزامات المدين الاصلي المقررة قانونا... ومنها عدم تفضيل أي دائن آخر عليه دون مبرر أو مسوغ قانوني.
وكان المعلن اليه الاول قد استغل نيابته المقررة بالاتفاقية سالفة الذكر بأن استولى لنفسه على مبلغ خمسة وستين مليون دينار من الحساب الخاص بالشركة المعلن اليها الثانية طرفه استيفاء لمستحقاته طرفها، فإنه يكون قد اوفى لنفسه نيابة عن المدين (الشركة المعلن اليها الثانية) دون مبرر او مسوغ قانوني وذلك لعدم حلول اجل دينه بعد على نحو ما اسلفناه، ويكون من شأن تصرفه هذا الاضرار بالطالب بصفته اذ ينقص من ضمانات دينه المتقدم ذكره قبل الشركة المعلن اليه الثانية. سيما وانها معسرة، الامر الذي يحق معه للطالب بصفته والحال كذلك المطالبة بعدم نفاذ هذا الوفاء واعتباره كأن لم يكن في حدود دينه المحدد سلفا. هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فإن الاتفاقية سالفة الذكر تنطوي حتما على اشتراط لمصلحة الدائنين جميعا ومنهم الطالب بصفته سواء بالوفاء لهم بديونهم او المحافظة على الضمان العام لتلك الديون.


المصدر :

جريده الراي
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
لا ويبون يخلون الديرة مركز مالي ؟؟؟!!!!!!!

إذا هذول ربعهم عيل إقبض من دبش

الواحد ياكل الثاني
 

هنتر سبيد

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2007
المشاركات
151
الكويت تعتبر من اكبر الدول التي تمتلك رؤوس اموال ولكن العيب بأداره رؤوس الاموال على الطريقه الشيوعيه اقسم بالله شي مضحك ومبكي بنفس الوقت ( مركز مالي؟؟؟؟؟؟؟ )
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
تحرك الاخطبوط
الان باذن الله ضمنت الدار حصتها ببوبيان الى الابد
لا والضاهر بيتحرك الخليج
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
تحرك الاخطبوط
الان باذن الله ضمنت الدار حصتها ببوبيان الى الابد
لا والضاهر بيتحرك الخليج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......

اخي الكريم ..مااعتقد بان الدار ضمنت اسهم بنك بوبيان ..هذا يدل بان البنك التجاري
لديه مايؤكد بان هالاسهم باتت وشيكة اصبحت بيده ..من هنا بدء بيتك بالتحرك قضائيا لضمان حقه
في هذه الاسهم سالفة الذكر ..وسوف يتحرك ايضا بنك الخليج في نفس دعوة بيتك ..

والله اعلم ....
 

الاولى

موقوف
التسجيل
2 مايو 2009
المشاركات
698
الإقامة
المطلاع
والله شئ يضحك
يعنى وين أداره البورصه
أنا لو من أداره السوق
أوقف أسهم الشركات الى ترفع قضايا على بعض
وشوف شلون يسيرون أوادم
يعنى فى أحد يدرى عن القروض ألى بالملايين
حسبنا الله ونعم الوكيل
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
دش بيتك على الخط...

راحوا فيها
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
282
السالفة واضحة البنك التجاري حرامي وشريكه في البوقة البنك المركزي

عمار يا كويت
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
هنا نستطيع ان نقول دخلت الازمه مراحل جديده ...
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
القضية للحفظ والتسميع


يالله معلش، كلها نحو 400 مليون دينار كويتي قيمة المشتقات المالية التي طارت من أحد البنوك، أو نُحرت ولم نتسلّم ديتها، وتدخلت الحكومة بأموالنا لتضمن الودائع، ورفعت دعوى قضائية غير مكتملة، كالعادة، فتم حفظ القضية، وكل واحد يروح بيتهم
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
«داو كيميكال» تخسر 435 مليون دولار



أعلنت شركة «داو كيميكال» الأميركية للكيماويات عن تسجيل خسائر صافية قدرها 435 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب تراجع المبيعات وتكاليف برنامج إعادة الهيكلة.

وذكرت الشركة، ومقرها مدينة ميدلاند بولاية ميتشغان الأميركية، ان الخسارة جاءت في الوقت الذي تراجعت فيه المبيعات بنسبة 31% إلى 11.3 مليار دولار، وكانت داو حققت خلال الربع الثاني من العام الماضي أرباحا بلغت قيمتها 776 مليون دولار، في حين حققت خلال الربع الأول من العام الحالي أرباحا قدرها 24 مليون دولار.

وتلقت الشركة أواخر العام الماضي ضربة قوية عندما قررت الكويت إلغاء مشروع مشترك معها تصل استثماراته إلى نحو 17.4 مليار دولار، وتواجه داو وغيرها من شركات إنتاج الكيماويات في أنحاء العالم فترة من أسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في أغلب الدول المتقدمة، والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الصاعدة التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
أين الحقيقة؟


وزير المالية مصطفى الشمالي يقول ان عدد المسرّحين من القطاع الخاص لا يتجاوز 1200، ومسؤولو دعم العمالة يقولون ان العدد 900، فيما يقول النواب ان العدد يصل إلى أربعة آلاف مسرّح..

أين الحقيقة؟
 

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
تحرك الاخطبوط
الان باذن الله ضمنت الدار حصتها ببوبيان الى الابد
لا والضاهر بيتحرك الخليج

لا للاسف هذا يدل على ان الدائنين بدوا يتحركون لحفظ حقوقهم في املاك الدار على اعتيار ان الدار شركة متعثرة والقانون يقول ان في حال الافلاس فانهم سيتقاسمون الممتلكات بقسمه الغرماء و هذا يستدعي ان كل الاصول تكون موجوده و من احسن اصول الدار هذي الحصه في بنك بويبان. و استحواذ التجاري على هذا الاصل يتعارض مع القانون لهذا بدأ تدخل الدائنين بالشغله.
يعني للاسف اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه.
 

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
بيتك دش وهو يعلم ان مايطلع بيده شي
دش لانه خايف على مركزه
سنتين مادري ثلاث تفوق فيها على البنوك كلها وبالازمة بين مكانه
عهده انتهى
 
أعلى