ملحق==== تابع أخر الاخبار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دوم خسران, بتاريخ ‏1 أغسطس 2009.

  1. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    السعودية اكبر اقتصاد عربي وللقطريين أعلى دخل وأميركا تتفوق على منطقة اليورو
    السبت, 01 أغسطس 2009

    لندن - عبدالله بن ربيعان

    السعودية تغطي تكاليف قمة الأمن الغذائي في روما
    تصدر الاقتصاد السعودي قائمة الاقتصادات العربية والشرق أوسطية بناتج محلي بلغ 467.6 بليون دولار ، وتقدم في التصنيف العالمي إلى المرتبة 23 لترتيب اقتصادات دول العالم خلال 2008 ، بعد أن كان يحتل المركز 24 بناتج بلغ 381.6 بليون دولار في تصنيف 2007.وحلّت أميركا على رأس قائمة تصنيف الاقتصاد بحسب الناتج المحلي الداخلي الذي يصدره البنك الدولي سنوياً، بناتج ضخم قدر بـ 14.2 تريليون دولار، وحافظت على تصنيفها لعام 2007 الذي احتلته بناتج 13.8 تريليون دولار، وتفوقت على دول منطقة اليورو مجتمعة بحيث حلّت الأخيرة بدولها الخمس عشرة في المرتبة الثانية عالمياً بناتج 13.5 تريليون دولار.

    وحافظت اليابان على مركزها الثالث في تصنيف 2008 بناتج 4.9 تريليون دولار، تلتها الصين 3.8 تريليون، وضمت القائمة التريليونية ألمانيا رابعاً (من دون ترتيب منطقة اليورو)، تلتها فرنسا ثم بريطانيا فإيطاليا ثم البرازيل فروسيا من الخامس إلى التاسع على التوالي، وختمت قائمة الدول الأربع عشرة التريليونية بأسبانيا، ثم كندا فالهند والمكسيك واستراليا.

    وحلّت إيران في المرتبة 26 عالمياً بناتج 385.1 بليون دولار بحسب التصنيف الذي أفرج عنه البنك الدولي منتصف تموز(يوليو) الجاري، ويعتبر أكثر التصنيفات صدقية وثقة لأن المصرف يمضي الأشهر الستة الأولى من السنة في جمع البيانات وتبويبها.

    وعلى الصعيد العربي حلّت الجزائر ثانيةً بناتج 173.8 بليون دولار، وقفزت إلى المرتبة 45 متقدّمة من 49 في تصنيف 2007.

    وجاءت الإمارات ومصر متتابعتين في المرتبتين الثالثة والرابعة عربياً (49 و50 عالمياً) بناتج 163.2 و 162.8 بليون دولار على التوالي، وكانتا في المرتبتين 50 و52 قبل سنة.

    وتتابعت الكويت وليبيا خامسة وسادسة عربياً (55 و56 عالمياً) بناتج 112.1 بليون دولار للأولى و 99.9 بليون للثانية، وبلغ ناتج المغرب 86.3 بليون دولار وحلّ سابعاً عربياً و59 دولياً.

    وشمل التصنيف 186 دولة، وخلا من أية إحصاءات عن العراق، وووردت فيه السودان وسوريا في المرتبتين العالميتين 64 و65 بنواتج 58.4 و 55.2 بليون على التتابع ، و قطر 52.7 بليون دولار في المرتبة 68 ، وتونس في المركز العالمي 76 40.1 بليون دولار، تلتها عمان في التصنيف 78 وناتج 35.7 بليون دولار، تلاها الاقتصاد اللبناني الذي حل في المرتبة 83 عالمياً بناتج 28.6 بليون دولار، ثم اليمن 85 بناتج 26.5 بليون دولار.

    الدخول الفردية

    وعلى مستوى الدخول الفردية عادت النرويج إلى الصدارة التي فقدتها في 2007 لصالح لوكسمبورغ التي حلت ثانية، وجاءت الدخول الفردية لمواطني البلدين بأرقام قدرت بـ 87 و 84.9 ألف دولار سنوياً، وحل المواطن السويسري ثالثاً بدخل 68.6 ألف دولار تلاه الدانمركي والقطري بدخل سنوي قارب 59 الفاً.

    وعلى رغم أن قطر تأخرت في تصنيف الدخول الفردية من الثالث في 2007 إلى الخامس في 2008، إلا أنها حافظت على صدارتها العربية، وتفوقت على دول غنية مثل السويد وأميركا وبريطانيا في هذا التصنيف.

    وحل المواطن الكويتي الثاني عربياً (17 عالمياً) بدخل 38.4 ألف دولار ، ولم يدرج التصنيف المخصص للدخول رقماً لدخل المواطن الإماراتي، وحل السعودي 53 عالمياً (الرابع عربياً) بدخل 15.5 ألف دولار، وتقدم في 2008 خانة واحدة عن تصنيف 2007 من المرتبة 54 عالمياً، وبلغ دخل المواطن العماني 12.2 الف دولار (57 عالمياً) ، والليبي 11.5 ألف دولار في المركز 67 .

    وبلغ دخل المواطن اللبناني 6.3 ألف دولار سنوياً (86 عالمياً)، والجزائري بلغ 4.2 ألف والأردني والتونسي 3.3 الف دولار والثلاثة في مراكز بعد المئة الأولى في الترتيب العالمي، ولا يحقق المواطن المغربي اكثر من 2.5 ألف دولار سنوياً، والسوري ألفي دولار سنوياً، فيما لا يزيد دخل المواطن المصري عن 1.8 ألف دولار.

    وعلى رغم ضخامة حجم الناتج المحلي الصيني، إلا أن مواطني التنين لا يزيد دخول الفرد منهم سنوياً عن 2.7 ألف دولار، وتذيلت دول أفريقية هي ليبريا والكونغو وبورندي تصنيف الدخول الفردية العالمي بما لا يتجاوز170 دولار سنوياً في المتوسط في الدول الثلاث.

    مصر:أكبر زيادة سكانية

    وعلى الصعيد السكاني لا تغيير في مراكز الصين والهند وأميركا باستثناء زيادة مواطني الأخيرة ثلاثة ملايين نسمة، وازداد عدد السعوديين من 24.1 الى 24.5 مليون نسمة، وسكان مصر من 76 الي 81 مليوناً، وسكان السودان 41.3 مليون ، والجزائر 34.3 مليون، فالمغرب 31 مليوناً ، فالسعودية، تلاها اليمن بـ23 مليوناً ، وبلغ عدد السوريين 21 مليوناً، وتجاوز عدد اللبنانيين الأربعة ملايين بمئة ألف مواطن.
     
  2. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    بوادر لانتعاش السوق العقارية في الكويت

    السبت, 01 أغسطس 2009


    الكويت أشار «بنك الكويت الوطني» في تقرير عن حركة السوق العقارية في الكويت، إلى «بدء ظهور إشارات انتعاش التداول العقاري في حزيران (يونيو) الماضي، على رغم التباطؤ المعتاد في النشاط الاقتصادي خلال الصيف».

    ولفت إلى «ارتفاع قيمة المبيعات وعدد الصفقات في الربع الثاني من السنة، بنسبة 4 و3 في المئة على التوالي، مقارنة بالربع الأول». وبيّنت الإحصاءات الشهرية للعقود المسجلة الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل (لا تشمل البيع بالوكالات)، أن «أداء مبيعات العقار وعدد الصفقات خلال حزيران كان الأقوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2008، إذ سُجلت 407 صفقات عقارية قيمتها 104 ملايين دينار». واعتبر أن النشاط الملحوظ في تداول القطاع الاستثماري خلال حزيران، «شكّل عاملاً رئيساً في تعزيز أداء السوق عموماً، ما جعله أكثر جاذبية نسبياً من القطاع السكني».

    ولاحظ التقرير زيادة في قيمة المبيعات 30 في المئة والنسبة ذاتها في عدد الصفقات في حزيران مقارنة بالشهر الأسبق». وسُجل «أداء قوي بفضل انتعاش تداول القطاع الاستثماري، إذ ارتفعت في شكل لافت قيمة المبيعات وعدد الصفقات بنسبة 68 و88 في المئة على التوالي». وعزا هذا النمو في القيمة إلى «ارتفاع عدد صفقات القطاع الاستثماري في منطقتي حولي والسالمية، اللتين تستمران في استقطاب المشترين والمستثمرين. كما ارتفعت مبيعات القطاع السكني في حزيران 16 في المئة مقارنة بالشهر الأسبق». وفي المقابل، أشار إلى «انخفاض متوسط سعر الوحدة المباعة في القطاع الاستثماري 11 في المئة، فيما ارتفع في القطاع السكني 2 في المئة».

    وفي النصف الأول من هذه السنة، أعلن «بنك الكويت الوطني» «تراجعاً في قيمة الصفقات وعددها مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 52.5 و44 في المئة على التوالي». وعلى رغم تباطؤ حركة سوق العقار عموماً في هذه الفترة، توقع أن «يستمر أداء القطاع السكني في حال ترقب لما ستؤول إليه قضية استثناء المؤسسات الإسلامية من القانونين 8 و9».

    وفي حزيران الماضي، لفت إلى «زيادة في عدد القروض المقررة من «بنك التسليف والادخار» بنسبة 6 في المئة، وانخفاض في قيمتها بنسبة 9 في المئة». وكان المصرف أقرّ 360 قرضاً بقيمة 11.4 مليون دينار. كما ازدادت القروض المقررة في شكل كبير خلال هذه السنة مقارنة بالعام الماضي.

    وارتفعت قيمة القروض المقررة في النصف الأول 63 في المئة، بينما ارتفع عددها 15 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي». وعزا الارتفاع إلى «الزيادة في قروض البناء الجديد للقسائم الحكومية الموزعة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال السنة مقارنة بالعامين الماضيين. وانعكس ذلك على القروض المصروفة أيضاً، فارتفع معدل قيمتها في هذه الفترة من السنة 12 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي».
     
  3. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    شركة الكويت للطاقة الخاصة تعتزم طرح اسهمها في البورصة في 2010

    01/08/2009



    نيويورك ـ رويترز: قالت سارة أكبر الرئيسة التنفيذية لشركة الكويت للطاقة الخاصة في حديث مع رويترز إن شركتها في طريقها لطرح اسهمها في البورصة وزيادة انتاجها إلى خمسة امثاله من حقولها في العالم بحلول نهاية العام المقبل.
    وقالت سارة المعروفة في بعض أوساط الطاقة بدورها في مكافحة حرائق آبار النفط بعد حرب الخليج الأولى انها تتوقع ان تزيد الشركة انتاجها إلى 50 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا من نحو عشرة آلاف برميل يوميا في نهاية عام 2008.
    وتأسست الشركة في آب/ أغسطس عام 2005 وتتوقع طرح أسهمها في البورصة.
    وقالت أكبر التي تعتبر نفسها واحدة من عدد محدود جدا من رئيسات الشركات في الشرق الأوسط 'نتطلع إلى لندن والكويت. الادراج المزدوج خيار مطروح'. واضافت أكبر إن الكويت للطاقة التي حققت أرباحا بلغت 30 مليون دولار في عام 2008 بالمقارنة مع 18 مليون في 2007 من المرجح ان تستبعد البورصات الأمريكية بسبب متطلبات الافصاح الأمريكية المشدة. وتابعت 'لماذا نرغب في تعريض أي شركة لرقابة مبالغ فيها'.
    وتتركز سياسة الشركة على تطوير الحقول الصغيرة خاصة في الشرق الأوسط حيث يمكنها استخدام خبراتها الاقليمية وحيث تركز الشركات الحكومية الضخمة على الحقول الكبيرة على حساب الحقول الصغيرة التي تحتاج لاساليب تطوير حديثة، كما تقول سارة اكبر التي تضيف 'الكثير من الحقول تقادمت وهم ليس لديهم وقت للاهتمام بها'.
    وتملك الكويت للطاقة مشروعات في عمان واليمن ومصر وروسيا وأوكرانيا ولاتفيا وباكستان وكمبوديا. وفي 2007 وقعت الشركة مذكرة تفاهم لتطوير عدة مشروعات في العراق منها تطوير حقل سيبا الصغير للغاز. وفي شهر آب/ أغسطس الماضي وقعت الكويت للطاقة اتفاق شراكة مع الحكومة الصومالية وشركة ميدكو انرجي انترناشيونال الاندونيسية لتأسيس شركة نفط وطنية في الصومال. لكن اكبر قالت ان جولة لترسية العقود على الشركات الاجنبية كانت مقررة في 2010 تأجلت بسبب الاضطرابات المستمرة في شرق افريقيا.
    وفيما يتعلق بأسعار النفط قالت أكبر انها تشجعت ببيانات حديثة من الصين أظهرت تسارع النمو في النصف الثاني إلى 7.9 بالمئة. وقالت 'مادام الشرق الاقصى والصين يحققان نموا بهذه المعدلات فإن اساسيات السوق تظهر ان سعر النفط ما بين 60 و70 دولارا قابل للاستمرار'.
     
  4. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    أسهم أوروبا تواصل مكاسبها الأسبوعية

    لندن - رويترز: أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة يوم الجمعة بفعل بيانات أمريكية تبعث على التشاؤم لكنها ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي مع استمرار وجهة النظر الايجابية للمستثمرين إزاء معظم نتائج أعمال الشركات في الموسم الحالي.
     
  5. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    ايطاليا تجري تحقيقا بشأن مخاطر الصناديق السيادية على امنها القومي

    01/08/2009



    روما - رويترز: قال مشرع ايطالي يوم الجمعة إن البرلمان يجري تحقيقا فيما إذا كان ينبغي حماية الأصول ذات الأهمية الاستراتيجية من استحواذ صناديق الثروة السيادية عليها وذلك لمصلحة الأمن القومي.
    وقال فرانشيسكو روتيلي رئيس لجنة أمن الجمهورية في البرلمان إن اللجنة تدرس ما إذا كانت الأزمة الاقتصادية العالمية قد جعلت الأصول الحساسة ذات الأهمية الوطنية أيسر تكلفة على الأجانب. وأضاف أن اللجنة ستحقق فيما إذا كانت عصابات الجريمة المنظمة بصدد الاستحواذ على أصول استراتيجية باتت رخيصة الثمن بسبب الأزمة بما يعرض الأمن القومي للخطر
    .
     
  6. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    صندوق النقد يتوقع تعافيا بطيئا وتدريجيا انكماش الاقتصاد الأمريكي بأقل مما كان متوقعا

    واشنطن ـ رويترز: أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي انكمش بمعدل أبطأ من المتوقع في الربع الثاني من العام مما يدعم وجهة النظر القائلة بأن الكساد بدأ ينحسر.
     
  7. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    الكويت تدعو الشركات العالمية لتقديم عروضها المبدئية لتحسين استخراج النفط

    01/08/2009



    الكويت ـ رويترز: دعت شركة نفط الكويت المقاولين إلى تقديم عروضهم المبدئية لخدمات تحسين استخراج النفط وذلك في إطار خطط البلد العضو في منظمة أوبك لتعزيز قدراته الإنتاجية. وقالت الشركة في موقعها على الانترنت إن الشركات أمامها حتى 19 آب/أغسطس لتقديم أوراقها كي تتأهل مبدئيا للمنافسة على الصفقة.
    وتشرف نفط الكويت على أنشطة الإنتاج والتنقيب عن الخام في رابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
    وتطمح الكويت إلى تعزيز طاقتها الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 من حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا.
    ويستبعد محللون أن يحقق البلد هذا الهدف نظرا للاضطراب السياسي الذي عرقل محادثات بشأن صفقات نفطية وأفضى إلى الغاء أخرى.
    وبحسب تقرير لديوان المحاسبة الكويتي حصلت عليه رويترز يوم الخميس يرى الديوان أن هدف 2020 غير ممكن بسبب عقبات تواجهها شركة نفط الكويت. ومن غير الواضح متى أعد تقرير الديوان الذي يراقب إنفاق وعائدات الدولة.
    وقال مسؤول بقطاع النفط يوم إن الكويت تراجع خططا لضخ 450 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل في إطار مساعيها لتحقيق هدف 2020. وقال المسؤول إن الكويت لا تتعجل تعزيز إنتاج النفط الثقيل من حقول شمالية بعد اكتشافات للخام الخفيف. واضاف 'إننا مرتاحون مع الخام الخفيف وأصبحنا أكثر تراخيا فيما يتعلق بالنفط الثقيل .. لا حاجة للاستعجال'.
    كانت الكويت وقعت اتفاقا مبدئيا في تشرين الأول/أكتوبر 2007 مع اكسون موبيل لتعزيز إنتاج النفط الثقيل من الحقول الشمالية لكنها لم تبرم الصفقة بصورة نهائية رغم أنه كان من المزمع توقيعها في يوليو تموز 2008.
    وتقول الكويت إنها ستحتاج مساعدة شركات النفط الكبرى لتحقيق أهدافها الإنتاجية. وبحسب مسح لرويترز ضخ البلد العربي الخليجي 2.24 مليون برميل يوميا في حزيران/يونيو.
     
  8. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    محكمة فـي كايمان تجمد أصولا لمجموعة سعد بـ 2ر9 مليار دولار


    لندن-رويترز- جمدت محكمة في جزر كايمان أصولا بقيمة 2ر9 مليار دولار مملوكة لمجموعة سعد السعودية المتعثرة التي تواجه فضيحة مالية وشمل قرار التجميد بعض حصصها المساهمة خارج الخليج.
    وجاء الحكم استجابة لدعوى رفعتها مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه السعودية المثقلة بالديون أيضا والتي تخوض نزاعا قانونيا في الولايات المتحدة مع الملياردير معن الصانع مالك مجموعة سعد.
    ومن بين الشركات التي شملها حكم المحكمة الذي اطلعت عليه رويترز شركة سعد للاستثمارات المحدودة المسجلة في جزر كايمان والتي تملك كثيرا من استثمارات مجموعة سعد خارج منطقة الخليج.
    وأفاد تقرير لرويترز الاسبوع الماضي أن بنوكا دائنة لسعد للاستثمارات المحدودة بما يصل الى 8ر2 مليار دولار تدرس رفع دعوى للمطالبة بالسيطرة على تلك الاصول. ويمنع الحكم الصادر في 24 تموز معن الصانع و42 شركة مرتبطة بمجموعة سعد من بيع الاصول.
    ومن بين تلك الشركات طيران سعد التابعة للمجموعة وسينجيولاريس هولدنجز التي اشترت عام 2007 ثلاثة بالمئة في اتش.اس.بي.سي.
    وقال محللون في حزيران انه بعد زيادة رأسمال اتش.اس.بي.سي أصبحت تلك الحصة اثنين بالمئة وبقيمة تبلغ ملياري جنيه استرليني /31ر3 مليار دولار/. واشترت سعد أيضا أسهما في بترا دايموندز واماجينيشن تك.
    وقالت مجموعة سعد في بيان في ساعة متأخرة أمس الخميس ان مزاعم مجموعة القصيبي في دعواها أمام محكمة كايمان بلا أساس.
    وأضافت أن رفع مجموعة القصيبي الدعوى أمام محكمة كايمان يمثل استمرارا لما وصفتها بالحملة التي اختارت أن تشنها ضدها.
    وتابعت تقول في البيان انها تعمل بجد مع الدائنين للتوصل الى حل عادل لكل المشكلات الحالية.
    ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مجموعة القصيبي.