قناة المشكاة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ميثاق, بتاريخ ‏10 أكتوبر 2004.

  1. ميثاق

    ميثاق موقوف

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2003
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    1
    قناة فضائية مقرها الكويت وتبث من مصر
    «المشكاة للسياحة والعقار» تبدأ بثها الفعلي أول ديسمبر
    كتبت نهى فتحي:

    أعلن رئيس مجلس ادارة قناة المشكاة التلفزيونية الفضائية للسياحة والعقار الدكتور خالد عاشور ان القناة ستبدأ البث التجريبي الشهر الجاري، وستبدأ في البث الفعلي أول ديسمبر المقبل.

    وقال عاشور في أول مؤتمر صحفي ان قناة المشكاة هي «فضائية عربية مستقلة متخصصة في مجالي السياحة والعقار»، مشيراً الى ان مقرها سيكون الكويت وسيتم البث من مصر عبر قمر النايلسات إلى جميع ارجاء الوطن العربي كمرحلة أولى.

    واضاف ان «المشكاة» تطمح لأن تصبح المرجع الأول الموثوق لكل سائح وعقاري وان تكون ضرورة لكل بيت وشركة، وبمنزلة المستشار الأول قبل الاقدام على السفر او على أي صفقة عقارية.

    الرؤية السياحية

    وحول رؤية القناة السياحية قال عاشور انه سيتم التعريف بأماكن وجميع انواع السياحة سواء الترفيهية او العلاجية والدينية والعلمية واطلاع المشاهد وتزويده بالمعلومات الكافية، حتى يتمكن من قضاء اجازة سياحية من دون أي معوقات، كما ستتطرق القناة لكيفية تفادي المسافر للمشاكل التي قد يتعرض لها إما بسبب عدم معرفته بلغة البلد المقصود أو بطرق المواصلات أو أماكن الترفيه أو حجز الفنادق وغيرها من الخدمات السياحية.

    وأشار الى انه سيتم التركيز على الأماكن السياحية المتميزة لارضاء جميع الأذواق سواء العربية أو الاسلامية والأجنبية.

    .. والرؤية العقارية

    أما عن الرؤية العقارية فقال عاشور ان القناة ستقوم بتوضيح الفرص العقارية والاستثمارية سواء في السوق المحلي أو في الدول الخليجية والعربية والاجنبية، وستعرف المشاهد بقوانين التملك في اغلب الدول والامتيازات التي يستطيع الحصول عليها حال استثماره بالعقار في أي دولة يرغب في التملك فيها.

    وعن السبب في اطلاق قناة فضائية متخصصة في السياحة والعقار لفت عاشور الى ان 80% من احتياجات المجتمع تتمثل في هذين القطاعين، حيث يعتبر العقار جزءاً لا يتجزأ من احتياجات الفرد ويحتاج المواطن للسياحة سواء داخل البلاد أو خارجها في نهاية الأسبوع أو الاجازات الصيفية والأعياد والمناسبات.

    حمزة

    من جانبه، قال نائب رئيس قناة المشكاة د. حسين حمزة ان القناة «ستسعى جاهدة لكشف التزييف الذي قد يقع فيه المسافر خلال رحلته لقضاء الاجازة، سواء في ما يتعلق بالحجوزات أو زيارة أي أماكن سياحية، كما ستعنى القناة بعرض الفرص العقارية الجادة والتحقق من صحة المشاريع العقارية وجديتها».

    وذكر حمزة ان القنوات العربية تبلغ نحو 174 منها نحو 16 قناة غنائية و14 قناة تعليمية، مشيراً الى ان «المشكاة» ستجسد التلفزيون الواقعي الايجابي من خلال طرح التساؤلات والتعرف على الخبرات، كما ستبث القناة برامج توعوية مبسطة وبرامج تثقيفية ومسلسلات وافلاماً تسجيلية وتقارير اعلانية.

    وأوضح حمزة ان القناة ستبث معلومات سياحية عن الكويت وغيرها، كما سيتم الدمج بين اصحاب الاعمال وبين متعة السفر.

    طاقم العمل

    من جانبه، قال المدير التنفيذي للقناة وائل اشمر ان القائمين على المحطة هم مجموعة من الشباب الكويتي واللبناني والمصري، حيث ستبدأ المحطة بثها الحقيقي في أول ديسمبر، كما ستضم عدداً من البرامج التلفزيونية المنتقاة بعناية.

    وعن الخطط التسويقية للقناة قال اشمر ان المحطة ستطرح تقنية جديدة في الاعلان ستعمل على تشجيع المستثمرين في العقار والمهتمين بالسياحة ان تكون «المشكاة» هي الوسيلة الاعلانية المفضلة، كما ستعتمد القناة على التقارير الاعلانية التي تتراوح مدتها ما بين 10 الى 15 دقيقة، بالاضافة الى بعض الخدمات المضافة لمواكبة التوجه العام، مؤكداً ان القناة ترحب بأي مشروع من الكويت أو من أي دول خليجية وعربية.

    كلفة الـخروج على الهواء

    قال حسين حمزة ان كلفة انشاء محطة تلفزيونية تصل الى نحو 20 مليون دولار أميركي، فيما أوضح د. خالد عاشور ان الحد الأدنى لكلفة ظهور القناة على الهواء يقدر بنحو 5 ملايين دولار، رافضا الافصاح عن كلفة القناة أو رأس المال المحدد لها.

    محطة عائلية ورقابة مجهرية

    أكد د. خالد عاشور ان إدارة القناة ستعتمد رقابة مشددة على المواد التي تبث، وانه ستتم متابعة كل البرامج «بالمجهر»، مشيرا الى ان «المشكاة» ستكون محطة عائلية، لا سيما انها تهدف الى توعية المشاهدين سواء اكانوا اطفالا أم كبارا، معربا عن استعداد القناة لتلقي اي نقد بناء يساهم في انجاحها.