الهيئة العامة للاستثمار تدعم شركات الاستثمار المتعثرة

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
هيئة الاستثمار تبدأ دعم الشركات المتعثرة
وقّعت مذكرة تفاهم لشراء 20% من أصول غلوبل


في أول تحرك حكومي ضمن الأزمة الاقتصادية خارج نطاق قانون الاستقرار بدأت الهيئة العامة للاستثمار في دعم شركات الاستثمار المتعثرة من خلال المساهمة في صناديق تؤسسها تلك الشركات تتضمن أصولا متعثرة أو ديوناً يتم تحويلها الى وحدات من ضمن تلك الأصول.

وكشفت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن الهيئة العامة للاستثمار بدأت أولى تحركاتها على هذا الصعيد بأن وقعت مذكرة تفاهم مع شركة بيت الاستثمار العالمي - غلوبل، تساهم بموجبها الهيئة في صندوق 'ماكرو غلوبل' الذي تعمل الشركة على تأسيسه في الوقت الحالي (يضم أصول غلوبل المتعثرة) وتستعد لطرحه أول سبتمبر المقبل، متضمناً وحدات من استثماراتها لتسديد ديونها، ومن ثم تسويقه في منطقة الخليج.

وقالت المصادر إن نسبة مساهمة الهيئة ستكون 20% من رأسمال الصندوق الذي سترهن وحداته لدى البنوك لحين تسديد ديون الشركة، وتساهم فيه الهيئة وجهات أخرى عن طريق تملّك وحداته، في خطوة سابقة لبيعها وتسديد قروض قصيرة الأجل تم استحقاقها أو اقتربت آجالها.

وكصياغة جديدة لإعادة ترتيب ديون الشركة، سيضم الصندوق- الذي يتوقع أن يكون رأسماله حسب المعلومات الأولية 500 مليون دينار بما يكفي لتسديد ديون مستحقة ـ كل الأصول المنخفضة وبعض القروض المستحقة القصيرة الأجل.

وكانت 'غلوبل' أوضحت في بيان سابق أن أكثر من 55 في المئة من الأصول التي ستحول إلى الصندوق هي عبارة عن حصص في شركات مدرجة، وبالتالي فإن تقييم هذه الأصول سيكون بالسعر السوقي عند تحويل تلك الأسهم من غلوبل إلى الصندوق.

وأضافت المصادر أن الأصول التي ستحول إلى الصندوق المذكور ستتضمن حصصاً في عدد من الصناديق الاستثمارية التي تستثمر فيها غلوبل، والتي تستثمر بدورها في أسهم شركات مدرجة وغير مدرجة.

وأثار تقدُّم شركة استثمارية أخرى الى الهيئة العامة للاستثمار باقتراح تأسيس صندوق استثماري جديد بهدف إيجاد آليات لمواجهة أزمة السيولة والإقراض والاقتراض عبر شراء أدوات الدين لدى الشركات الاستثمارية وتحويلها الى وحدات فيه، تساؤلات عدة فرضت نفسها بقوة بشأن نوايا تلك المؤسسات حيال المال العام ومستقبل مستحقيه من الأجيال القادمة.

وفي دراسة عن إنشاء 'صندوق للاستقرار المالي' كما أطلقت عليه الجهة المقترحة تيمُّنا أو تشبُّها بقانون الاستقرار، ذكرت هذه الدراسة أن من شأن هذا الصندوق أن يفسح مجالاً للعديد من المستثمرين المتعثرين في أدوات الدین المحلية كالمرابحات وصنادیق السوق النقدي وصناديق الاستثمار ویعانون توقف شركات الاستثمار المحلية المدینة عن الدفع بسبب شح السيولة، ويوفر مجالاً من 'الكاش' لاسترداد أموالهم.

من جانب آخر، أعلنت غلوبل أمس خسائر صافية في النصف الأول من العام الحالي بلغت 98.6 مليون دينار بما يعادل 80% من رأس المال.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
شركة الدار....

يا هيئة الاستثمار....
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,568
الإقامة
الكويت
لك الله يا دار .
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
شركة الدار....

يا هيئة الاستثمار....

خلهم يدعمون سوقهم
أبرك لهم
الاقربون أولى بالمعروف

لك الله يا دار .

ان شاء الله يايها الدور

الخبر يقول : هيئة الاستثمار تبدأ دعم الشركات المتعثرة

وجلوبل على طول وقعت مذكرة تفاهم :)

بإذن الله الوضع بدأ بالتحسن
 

ayham

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
289
الهيئة العامة للاستثمار ستدعم جلوبل وفقط جلوبل، ولن يتم دعم الدار مهما عملت. الدار للتصفية فقط
 

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
أنا أشوف هذا خوش استثمار خاصة بسعر غولبل والدار اسعارهم بالارض الحين والفرصة امامهم للعودة مرة أخرى يعني الهيئة العبوها صح شرو اسهم على 100 فلس وباعوها على 500

والحين يشترون على اقل من 100 فلس !!!!

لعبة كبيرة
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
على حساب المال العام

إنا لله وإنا إليه راجعون
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
الدار الدار الدار ياحكومة
أموال صغار المستثمرين في رقبتكم
( حسبنا اللة ونعم الوكيل وأفوض أمري الى اللة ان اللة بصير بالعباد)
 
أعلى