الديكور و تأثيث المنزل} ,,

الحالة
موضوع مغلق

موظف

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2009
المشاركات
200
التماثيل التي على شكل الحيوانات و البشر


يقول ما هو الحكم الشرعي في التماثيل الموجودة في كل أسواق المسلمين وبيوتهم على شكل خيول وبنين وبنات وحيوانات وطيور فهل هذا جائز أم هو حرام بيعه وشراؤه واتخاذه في البيوت بالزينة وما هي نصيحتكم لإخواننا المسلمين حول ذلك؟


الحكم في هذه التماثيل الموجودة في البيوت سواء كانت معلقة أو موضوعة على الرفوف أن هذه التماثيل يحرم اقتناؤها مادامت تماثيل حيوان سواء كانت خيولاً أو أسوداً أو جمالاً أو غير ذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وإذا كانت الملائكة لا تدخل هذا البيت فإنه لا خير فيه فعلى من عنده شي من ذلك أن يتلفه أو على الأقل يقطع رأسه ويزيله حتى لا تمتنع الملائكة من دخول بيته وإنك لتعجب من رجال يشترون مثل هذه التماثيل بالدراهم ثم يضعونها في مجالسهم كأنما هم صبيان وهذا من تزيين الشيطان لهم وإلا فلو رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أن هذا سفه وأنه لا ينبغي لعاقل فضلاً عن مؤمن أن يضع هذا عنده في بيته والتخلص من هذا يكون بالإيمان والعزيمة الصادقة حتى يقضوا على هذه ويزيلوها فإن أصروا على بقائها فهم آثمون في ذلك وكل لحظة تمر بهم يزدادون بها إثماً نسأل الله لنا ولهم الهداية وأما بيعها وشراؤها فحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه فلا يجوز استيرادها ولا إيرادها ولا بيعها وشراؤها ولا يجوز تأثير الدكاكين لهذا الغرض لأن كل هذا من باب المعونة على الإثم والعدوان والله عز وجل يقول لعباده (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وكذلك أيضاً يحرم أن تستر الجدران وأبواب الشبابيك بشيء فيه صور من خيل وأسود أو جمال أو غيرها لأن تعليق الصور رفع من شأنها فيدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة وأما ما يوجد من هذه الصور في الفرش التي تداس وتمتهن فإن فيه خلافاً بين أهل العلم هل يحرم أو لا وجمهور أهل العلم على حله فمن أراد الورع واجتنابه وأن يتخذ فرشاً ليس فيها صور حيوان فهو أولى وأحسن ومن أخذ بقول جمهور العلماء فأرجو ألا يكون عليه بأس.

موقع الشيخ بن عثيمين –رحمه الله-
 

Edary

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2005
المشاركات
711
الإقامة
-=(( q8 ))=-
بارك الله فيك

لتذكيرك اخوانك

بحكم اقتناء هذه المجسمات
 

بو عبدالله 1

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2009
المشاركات
503
ندري بس لا يوقف رزق غيره !!! واساسا ممنوع يحط هالموضوع هني بس اهو مادري شسالفته
متعمد وداش على مواضيعي وحاط بعد !!! :s لا حول الله
 

ابو ريتاج

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2007
المشاركات
733
ابو عبدالله اشفيك الظاهر مو راضى بالفتوى هذى مصر انك تبيع المحرمه ... الله يهداك بس ... جزاك الله خير ياصاحب الموضوع ...
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
السلام عليكم لا يخفى عليك عزيزي ان الاجتهاد او الفتوى القائمه على اجتهاد تختلف وتظل تابعه للتفسير والاختلاف


قد صدرت فتاوي اخرى من علماء مختلفين انا لست بعالم لكن اقرأ للعلماء ومنهم من افتى بأن الصور او حتى المجسمات ما أختلف عن الواقع بالحجم او الشكل فهو جائز ومنهم من حرم الصور الشخصيه او التلفاز فأرجو منك التأكد من هذه المعلومه او البحث اكثر بوجود فتاوي اخرى غير ما ذكرت لننعم برحمه الأختلاف فمنا من هو شديد وقادر على الابتعاد ويحب الصعاب ومنا من يأخذ بالتيسير بالامور منا من يصلي الاركان والنوافل والسنن ومنا من يصلي الاركان فقط ,,,, الا يوجد اخي فتوى غير هذه ؟ الا يوجد فتاوي اخرى اذكرها جزاك الله خير ولتذكر السهل منها والصعب منها فليست الفتوى لو كانت اجتهادا قرأنا حتى لو كانت مستمده من عالم يشهد به ونحترمه فهوه ليس منزه قد يصيب وقد يخطأ كلنا نتفق بالزكاه والصلاه لكن نختلف بالولايه او الاختلاط مثلا وايضا تحريم الرسومات والتماثيل فيه اختلاف بالرأي من علماء الدين كما اعتقد
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
ابو عبدالله اشفيك الظاهر مو راضى بالفتوى هذى مصر انك تبيع المحرمه ... الله يهداك بس ... جزاك الله خير ياصاحب الموضوع ...

ركز على كلمه محرمه وهذا طبعا نتيجه فتوى وتأويلها هل التلفزيون حرام ؟ طيب العاب الاطفال ؟ طيب اللوحات ؟ البلي ستيشن ؟ صورك الشخصيه ؟ الاصنام ؟ ماهو الصنم ؟ ماهو المجسم ؟ مجسمات جسم الانسان والتشريح ؟ طيب المخططات الهندسيه ؟ مخططات جسم الانسان ؟ مخطط العين ؟ الفنون الاسلاميه ؟ الزخرفيه ؟ طيب مجسمات كراكتيريه ؟ لوحات تاريخيه ؟ زين ابي اشرح لطفل عن الفيل وما عندي فيل حقيقي ولا يمي حديقه حيوان شسوي ؟ الخ والامثله كثيره اخي وكل ما ذكرت مسبقا لو رجعت للفتاوي لترى اراء متعدده وسامحوني على الاطاله لكن جد موضوع مثير واشكر صاحب الموضوع على غيرته على الاسلام والدين احبك اخي بالله

عندما يكتب موضوع للنقاش ليكن نقاشنا متكامل خاصتا لنذكر كلمه حرام او حلال كافر او مسلم اذكركم بكلمتين


اقرأ - تبين
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
مشكور كويتي على الحجي الحلووو اي والله عدل كلامك


العفو اخوي والحمد الله ان حجي اعجبك مع اني
انا ما قلت شي بس مجرد تسائل ممكن ترجع للفتاوي وتشوف هل اهيا حرام والا حلال :) لان كل مؤمن يحاسب وليس من افتى يحاسب عني او عنك
فلو افتى شخص بجواز شرب السقاير وحرم اخر منو يقع عليه اللوم من افتى او من دخن اعتقد وضحت وجهت نظري

الام تتبرى من ابنها والشيطان يتبرى من من وسوس له انا فقط ذكرت معلومه ان نذكر جميع وجهات النظر بكل المواضيع خاصتا اذا نبي نقول حرام او حلال لاتحرم ما حلل الله او تحلل ما حرم الله هذي فقط مداخلتي :)
 

موظف

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2009
المشاركات
200
ما حكم التماثيل التي توضع في المنازل للزينة فقط ؟


الجواب :
لا يجوز تعليق التصاوير ولا الحيوانات المحنطة في المنازل ولا في المكاتب ولا في المجالس لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدالة على تحريم تعليق الصور وإقامة التماثيل في البيوت وغيرها . لأن ذلك وسيلة للشرك بالله ، ولأن في ذلك مضاهاة لخلق الله وتشبها بأعداء الله ، ولما في تعليق الحيوانات المحنطة من إضاعة المال والتشبه بأعداء الله وفتح الباب لتعليق التماثيل المصورة وقد جاءت الشريعة الإسلامية الكاملة بسد الذرائع المفضية إلى الشرك أو المعاصي وقد وقع الشرك في قوم نوح بأسباب تصوير خمسة من الصالحين في زمانهم ونصب صورهم في مجالسهم ، كما بين الله سبحانه ذلك في كتابه المبين حيث قال سبحانه : {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كثيرا}[1] الآية ، فوجب الحذر من مشابهة هؤلاء في عملهم المنكر الذي وقع بسببه الشرك . وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ((ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته)) خرجه مسلم في صحيحه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) متفق على صحته ، والأحاديث في ذلك كثيرة ، والله ولي التوفيق .

موقع الشيخ بن باز رحمه الله.
 

بوحمود1

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
525
الإقامة
الحبيبة الكويت
جزاك الله خير على وضع الفتوى لان بعض الناس تبيع وتشترى ولا تعرف هل هو حرام او حلال

والواجب انه الواحد يتحرّا الحلال حتى الله يبارك فيه رزقه

ومافى احد يقطع رزق احد لان الرازق هو الله سبحانه
 

بو عبدالله 1

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2009
المشاركات
503
استغفر الله .. والله لو مارد احسن .. هذا انسان مادري شلون صاير يعني خلاص درينا :s والريال كتب لك جم شغله ياريت تصك الموضوع وكل واحد له شغل بنفسه .. وشكرا
 

بوفهيد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
3,502
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير اخوي
 

SeMaRi

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2009
المشاركات
81
الإقامة
الكويت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه )

اخوي بو عبدالله موضوعك فيه شبهه فقفل الموضوع احسن والشباب ترى يذكرونك وينصحونك ..
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
ما حكم التماثيل التي توضع في المنازل للزينة فقط ؟


الجواب :
لا يجوز تعليق التصاوير ولا الحيوانات المحنطة في المنازل ولا في المكاتب ولا في المجالس لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدالة على تحريم تعليق الصور وإقامة التماثيل في البيوت وغيرها . لأن ذلك وسيلة للشرك بالله ، ولأن في ذلك مضاهاة لخلق الله وتشبها بأعداء الله ، ولما في تعليق الحيوانات المحنطة من إضاعة المال والتشبه بأعداء الله وفتح الباب لتعليق التماثيل المصورة وقد جاءت الشريعة الإسلامية الكاملة بسد الذرائع المفضية إلى الشرك أو المعاصي وقد وقع الشرك في قوم نوح بأسباب تصوير خمسة من الصالحين في زمانهم ونصب صورهم في مجالسهم ، كما بين الله سبحانه ذلك في كتابه المبين حيث قال سبحانه : {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كثيرا}[1] الآية ، فوجب الحذر من مشابهة هؤلاء في عملهم المنكر الذي وقع بسببه الشرك . وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ((ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته)) خرجه مسلم في صحيحه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) متفق على صحته ، والأحاديث في ذلك كثيرة ، والله ولي التوفيق .

موقع الشيخ بن باز رحمه الله.


السلام عليكم

عندما كتبت ردي السابق نصحتك بالقرائه وعدم الاستعجال وانا ارجع واكتب مره اخرى لاني اعلم مدى غيرتك على دينك لكن مسئلت التحريم والتحليل
هناك من الاحاديث التي بين فيها الرسول جواز وجود اللعبه ولبحث عن الحديث وسوف تجده
يعود معظم التحريم كما ذكرت لعدم عباده هذه المجسمات وكان الاسلام في البدايه ولا يخفى عليك ان ببدايه الاسلام كان الخمر حلال وارجع لاسباب تحريم المعلقات والصور والمجسمات
طيب نحن الان في عصر لايعبد فيه التلفزيون والتلفزيون من المصورات ولا يعبد فيها الصور ولا يعبد فيها التمثال

قبل سنوات قامت الدنيا لتكسير المسلمين في افغانستان تمثالين لبوذا هل سنكون ايضا سعيدين لتكسير الاهرامات بمصر وهي تماثيل عملاقه ام زوال سبب العباده لها يجعلنا نحافظ على ارث تاريخي

الحديث الشريف لا خلاف عليه لكن ارجع لحديث الرسول (ص) لمشاهدته اللعبه وهي مجسم شكل امرأه وما كان جواب سيدنا رسول الله

وما نصحت نصحتك بأظهار جميع جوانب فتواك واجعل الناس يختارون

لدي من الاخوه من يدخل المنزل ويغلق التلفاز علينا بحجه الحلال والحرام ولدي من الاصدقاء من يمنع التلفاز بالمنزل لحرامه ولدي من الاصدقء من يشاهد باليوم عشرات الافلام فلنكن غيورين على امتنا لكن لسنا اصحاب الدين ولا نحن بمنزلينه الدين لله لنذكر ما جاء بفتوا علماء مختلفين بالدين وليس رأي عالم واحد لقصور البشرمع حبنا له واحترامنا له ولسنا كبابا الكنيسه لا نرجع الا له بل نرجع لعلماء الاسلام اينما كانوا ونستأنس بأرائهم لنا ايضا رأينا فنحن من نحاسب ونحن من نعاقب وديننا دين العقل لم يغيب يوما واحد العقل ديننا دين النور هل ستمنع عني شاشه الابتوب لان يخرج منها صورا


الفتاوي تختلف بالزمان يا اخي والمكان وهذا رأي احد العلماء وهو قد يخطأ ايضا او قد يصيب اذهب لفتوى مفتي قطر ببدايه القرن 19 عشر وتجد انه حرم على المرأه الكتابه لانها لو تعلمت الكتابه سوف تقوم بمراسله الرجال وهو ما يضعها بالشبهات (( هل تعيب على المفتي او تعيب على الفتوى )) انا لا ارى فيها عيبا بل اراها مناسبه لذلك الزمان وقد تكون فتوى متشدده يأخذ فيها المتشددون ومن مال قلبهم لها لكنها لا تصح ليومنا هذا ولا هي منطقيه ايضا بنظري لها كذلك تحريم الصور وارجع ااؤكد لك اخي اقرأ المزيد لترى الاختلاف فأنت لم تذكر الا لمدرسه فقهيه واحده كأنك قلت ان الاسلام في الجزيره فقط وهو للعالم كله اقرأ فتوى علماء مصر وعلماء دمشق وكم لعلماء الموجود رحمنا الله بهم
وستجد يا اخي احاديث اخرى عن التصوير والالعاب واختلاف اراء العلماء بها


واخر الكلام السلام عليكم و ورحمه الله وبركاته
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى