تراجع $ قد يغيّر مساره بعد تقرير مبيعات التجزئة 13/8/09 *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

تراجع الدولار قد يغيّر مساره بعد تقرير مبيعات التجزئة اليوم

بعد تراجعه يوم أمس بعد قرار البنك الفيدرالي وبيان السياسة النقدية، يبدو أن الدولار الأمريكي معرّض الآن للارتداد للأعلى. وعند افتتاح السوق الأمريكية اليوم في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، سيتحصل التجار على تقرير حول مبيعات التجزئة الأمريكية والمعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة ومن المتوقع أن يظهر من خلالهما استمرار معدل النمو في أمريكا مما قد يساعد الدولار الأمريكي على تعويض بعضًا من خسائره التي تكبدها يوم أمس.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انخفاض الدولار على كافة القطاعات فيما عدا الين بعد البيان الفيدرالي
تمكن الدولار الأمريكي من تعويض بعض ما تكبده من خسائر أمام العملات الأساسية يوم الأربعاء عندما أعلن البنك الفيدرالي عن عدم تغيير سعر الفائدة والاحتفاظ بها بالقرب من الصفر تقريبًا. وقد تقلصت خسائر الدولار أمام اليورو خلال الـ 20 دقيقة الأولى بعد الإعلان عن بيان البنك الفيدرالي حول تفاؤله بأن إنهاء برنامج شراء السندات الأمريكية سوف يقلل من خطر التضخم، مما يقلل من القوة الشرائية للدولار الأمريكي. إلا أن الدولار الأمريكي قد استأنف انخفاضه بعد ذلك نتيجة لارتفاع الأسهم. وأمام الين الياباني، حافظ الدولار على ارتفاعاته بعدما أشار البنك الفيدرالي إلى نظرته الأقل تشاؤمًا إلى الاقتصاد الأمريكي، وهو التقييم الذي دفع بالمستثمرين إلى العودة إلى العملات المتصلة بالسلع. كما قال البنك الفيدرالي بأنه سيبطأ من خطواته لشراء سندات الخزانة عن طريق تمديد المدة وليس حجم المشتريات التي تبلغ 300 مليار دولار لشراء سندات الحكومة طويلة المدى. وقال المحللون انه على الرغم من تحسن الآراء تجاه الأصول التي تنطوي عليها مخاطرة اكبر، إلا أنه يوجد درجة عالية من الحذر بسبب إجراء البنك الفيدرالي بتمديد الفترة الزمنية لشراء الأصول، حيث أنه قد أشار إلى أن الاقتصاد لا يزال عرضة للضرر. واليوم سوف يترقب التجار تقرير مبيعات التجزئة والمعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة. إذا استمرت المبيعات الأمريكية في النمو، فقد يكون الدولار قادر على الاستمرار في الاتجاه الصعودي في وقت لاحق اليوم.

اليورو EUR

- الإسترليني مستمر في التعرض للضغط
ارتفعت العملة الأوروبية لليوم الثالث على التوالي أمام الدولار الأمريكي قبل إعلان مكتب الاتحاد الأوروبي للإحصائيات عن قراءة الإنتاج المحلي الإجمالي للفصل الثاني. انكمش الإنتاج المحلي الإجمالي من منطقة اليورو بنسبة 0.5% بعد انكماشه في الفصل الأول بنسبة 2.5% وذلك وفقًا لتوقعات المحللين. كما ارتفع اليورو أمام 13 من بين 16 عملة أساسية قبل الإعلان عن التقرير الأمريكي الذي قد يأتي من خلاله ارتفاع مبيعات التجزئة للشهر الثالث على التوالي، مما يشجع المستثمرين على السعي وراء الأصول ذات العوائد الأعلى. وضعفت العملة البريطانية يوم أمس قبل تقرير التضخم من البنك البريطاني. وانخفض الباوند أمام الدولار بعد أن قال لبنك البريطاني أن هدف التضخم قد لا يتحقق بسبب تباطؤ التعافي. ويقول المحللون أن الخوف من عدم بلوغ هدف التضخم يعني أن الاحتمال الأكبر هو امتناع البنك البريطاني عن رفع سعر الفائدة. كما انخفضت العملة البريطانية أمام الين الياباني بعد أن قال محافظ البنك المركزي أن الاحتمال الأكبر هو تباطؤ التضخم إلى ما دون 1% هذا العام وأن البطالة قد تصل إلى أعلى مستوى خلال 14 عام.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين بسبب تراجع الطلب على العملات الآمنة
انخفض الين الياباني لليوم الثاني على التوالي أمام اليورو بعد أن قال البنك الفيدرالي أن النشاط الاقتصادي الأمريكي في فتور، مما قلل الطلب على الين الياباني كملاذ آمن. وقد تراجع الين إلى أدنى مستوى عند 96.23 من 95.51 مقابل الدولار الأمريكي عند أغلق جلسة تداول أسهم طوكيو. وقد أدى ضعف العملة المحلية إلى ارتفاع قيمة المبيعات عبر البحار في الشركات اليابانية. كما ضعفت العملة اليابانية أمام جميع العملات الأساسية، حيث امتدت الأسهم الآسيوية في ارتفاعاتها بعد ارتفاع الأسهم الأمريكية بسبب الإشارات بأن التباطؤ الاقتصادي في تراجع، الأمر الذي شجع المستثمرين على شراء السندات ذات العوائد العالية. واليوم، سيكون أغلب التركيز على الدولار النيوزلندي بعد الإعلان عن تقرير مبيعات التجزئة النيوزلندية. وفي ظل الاتجاه الصعودي الأخير للدولار النيوزلندي، من المحتمل أن يتسبب هذا التقرير في انعكاس هذا الاتجاه إن جاء بقراءة أسوأ من التوقعات.

النفط الخام Crude Oil

- ارتداد أسعار النفط الخام فوق مستوى 70 دولار للبرميل
أغلق النفط الخام بارتفاع يوم الأربعاء، حيث كان ارتفاع الأسعار في وول ستريت والضعف المفاجئ للدولار الأمريكي سبب في ابتعاد الأنظار عن البيانات الحكومية التي أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الأمريكي الخام بمقدار أعلى من التوقعات. وفي ظل سلبية الصورة الاقتصادية، يجد النفط دعم من ضعف الدولار وقوة أسعار الأسهم. ويبدو أن التجار لم يبالوا بالبيانات الحكومية التي أظهرت ارتفاع في مخزونات النفط الخام. واكتسب النفط قوة على الرغم من أن تقرير وكالة معلومات الطاقة الأمريكية قد أظهر ارتفاع في مخزونات النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 7 أغسطس، أي أعلى من توقعات المستثمرين. وقد تراجعت ارتفاعات النفط بعد أن قال البنك الفيدرالي في بيان السياسة النقدية أن الاقتصاد الأمريكي في فتور وانه سيقوم بإمداد فترة شراء السندات الحكومية الأمريكية طويلة المدة حتى نهاية شهر أكتوبر. كما ارتفعت أسعار النفط الخام بعد أن دعّمت وكالة معلومات الطاقة النظرة إلى الطلب على النفط خلال هذا العام والعام القادم. ففي تقريرها يوم أمس، قالت وكالة معلومات الطاقة أن العالم سوف يحتاج إلى 85.25 مليون برميل من النفط يوميًا خلال العام القادم، وكان تقييمها السابق لهذه القراءة هو 70.000 برميل فقط.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن هناك تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، بينما يقع مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء، مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق اليوم. ويدعم الماكد على الرسم البياني للساعة هذه الفكرة، حيث يظهر عليه تقاطع هبوطي. من المفضل اليوم البيع.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
تبدأ المؤشرات على المدى القصير في إظهار إشارات من الفتور تدل على الحيادية. من ناحية أخرى، يوجد تقاطع صعودي واضح على الماكد والاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يشير إلى فكرة التصحيح الصعودي على المدى المتوسط إلى الطويل لهذا الزوج. قد يكون من الجيد اليوم انتظار حركة صعودية ثم الدخول في صفقات شراء.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يتكوّن تقاطع صعودي على الماكد والاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي، مما يدل على أن الحركة الصعودية السريعة في الطريق, إلا أن المؤشرات على المدى الأطول تقدم إشارات هبوطية. قد يتحرك هذا الزوج الآن داخل مدى تداول محدد في تماسك باتجاه مستوى 95.75 قبل الارتفاع المتذبذب. الخيار المفضل اليوم هو انتظار الاختراق ثم دخول الاتجاه الجديد.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يبدو أن هذا الزوج يدخل في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، إلا أنه لا يزال يشير إلى الاتجاه الهبوطي ، مما يدل على أن الحركة الهبوطية لم تنتهي حتى الآن. ويدعم التقاطع الهبوطي على الماكد على الرسم البياني للأربع ساعات هذه الفكرة. قد يكون الاستمرار في البيع ليس بالفكرة السيئة اليوم.

الدولار النيوزلندي / الدولار الامريكي NZD/USD
لا يزال هذا الزوج داخل قناة صعودية مستمرة منذ عدة أشهر حتى الآن، ولا توجد أي إشارات للتوقف. ولكن يظهر على الرسوم البيانية اليومية والأسبوعية أن السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشرات القوة النسبية. كما يوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني الأسبوعي، مما يدل على أن هذا الزوج مستعد لحركة هبوطية قوية، الأمر الذي يقدم لتجار الفوركس فرصة قوية للانعكاس والدخول مع الموجة الهبوطية لتحقيق بعض الأرباح.
 
أعلى