هل يجوز الغاء التوكيل العقارى

ابو فوز

عضو نشط
قبل ان يتم رفع رسوم الوكاله العقاريه كان الناس يشترون ويبيعون بالوكاله العقاريه

المشكله ان احد المشترين اشترى منى بيت بالوكاله

ولا يزال هذا المشترى يتعامل بالوكاله والبيت حتى الان مسجل باسمى

سؤالى هل يجوز لى الغاء هذه الوكاله ليضطر المشترى الى تسجيل البيت باسمه؟ مع العلم انه مكتوب فى نهايه الوكاله انها غير قابله للالغاء

فالمشترى الان يساومنى على رسوم التسجيل ويريد منى ان ادفع انا رسوم تسجيل البيت باسمه لعلمه ان بقاء البيت باسمى سوف يؤدى الى حرمانى من حقووق اخرى لى عند وزاره الاسكان والوكاله قديمه منذ حوالى خمس سنين و ولا زالت ساريه حتى الان

فسؤالى للاخوه القانونيين هل اقدر اروح مجمع الوزارات واقوم بالغائها ولا الوكالات العقاريه غير قابله للالغاء؟؟ لانها تضمن حق المشترى فى البيت.؟

مودQ8

عضو نشط
وكاله غير قابله للعزل الحل رفع دعوى تلزمهم فيها بتسجيل العقار وراح تلزمهم والرسوم عليهم

rahaly

مستشار قانوني
مشكلة ....
اخي الكريم .. انت اصدرت وكالة غير قبالة للعزل او اللالغاء حتى في حال وفاة الموكل ..

ومن المعلوم انها بيع مقابل ثمن ..

فلا يمكنك الغاؤها باي صورة ..

وبصراحة لم يسبق ان رأيت دعوى تتعلق في مثل هذا الموضوع ..

لكن اذا حللناها من حيث وقائع الدعوى ...

لو طلبت الزام المشتري بالتسجيل .. اعتقد ان المحكمة سترفض الدعوى ..

لانه من المعلوم ان البيع بالوكالة يتم لتهرب المشتري من الرسوم بقصد اعادة البيع او لاي امر اخر .. فكيف تلزمه بعد ذلك(وقد سبق ان قبلت ببقاء الوثيقة باسمك حين البيع) بالتسجيل الذي يكلفه رسوم التسجيل وذلك على خلاف الاتفاق ؟
وفكر فيها لو كان ثمن العقار بعشرات الملايين !!!
كما ان الكثير من المواطنين يشترون بالوكالة حتى لا يسجل العقار باسمه ويخسر حق السكن من الحكومة ..
فكيف يجبر على التسجيل ؟؟

ولا اعتقد ان المحكمة ستبحث بالباعث او السبب وراء عدم التسجيل ..
ملاحظة : وتوجد عقارات بيعت بالوكالة ولا تزال .. منذ ايام المناخ (كمار رأيت) يعني منذ 30 سنة تقريبا) ...

اعتقد انك لو رقعت دعوى بهذا الشأن سوف ترفض ...

والله اعلم

ابو فوز

عضو نشط
يوجد مشكله اخرى بعد تحول دون تسجيل العقار باسم المشترى وهى شهادة تحديد الأوصاف لان البيت مشاع
وقد صدر قراار من البلديه بمنع استخراج شهاده تحديد اوصاف لكل البيوت المشاعه فى الجليب؟؟ يعنى حتى لو انا رضيت اعطيه الرسوم مافى لنا مخرج قانونى من شهاده تحديد الوصاف؟؟ لانها مطلوبه للتسجيل؟
ونا سجلته باسمى لجهل منى وكان هذا اول بيت اشتريه وماكان عندى درايه جيده بالامور وانه سوف يتم حرمانى من حقى فى بيوت الاسكان ؟

اذا كان فى عند محامينا اى مخررج ياليت يفيدنى فيه ؟ وع فكره المشترى ماعليه اى ضرر من تسجيل البيت باسمه لانه مستوفى حقه من الاسكان الضرر ينالنى انا فقط
واذا الحل برفع دعوى قضائيه مو مشكله بس المهم القاضى يحكم فيها لصالحى ونا مستعد لدفع الرسوم بس يتم تحويله عن اسمى؟؟

وجزاكم الله خيرا فى ماافدتم

والله المووفق

مودQ8

عضو نشط
وكاله غير قابله للعزل ماذا تقصد غير قابله للعزل

هذه صيغة الوكالات العقاريه بمعنى ان الموكل ليس له حق الرجوع وممكن للموكل ان يبيع العقار او يتصرف فيه دون الرجوع للموكل بس ممكن للموكل ان يلزم الوكيل اللي صدرت له الوكاله بتسجيل العقار باسمه من خلال دعوى يرفعها ضده

مودQ8

عضو نشط
عزيزي استاذ رحالي العبره في الواقع والواقع قبل القانون بمعنى ان الوكاله هي بيع وهذي حقيقتها بس اللي باسمه العقار شنو ذنبه ان يكون البيت باسمه انا لي وجهة نظر تختلف عنك استاذي ان الدعوى ممكن تحكم المحكمه بالزام المشتري بتسجيل العقار اذا توافرت شروط التسجيل
مع جزيل الشكر

rahaly

مستشار قانوني
عزيزي استاذ رحالي العبره في الواقع والواقع قبل القانون بمعنى ان الوكاله هي بيع وهذي حقيقتها بس اللي باسمه العقار شنو ذنبه ان يكون البيت باسمه انا لي وجهة نظر تختلف عنك استاذي ان الدعوى ممكن تحكم المحكمه بالزام المشتري بتسجيل العقار اذا توافرت شروط التسجيل
مع جزيل الشكر

مثل ما قلت .. صراحة ما مرت علي هالحالة ..

وطبعا هي وجهات نظر ...

ممكن المشتري يتمسك انه اشترى بقصد عدم سداد الرسم .. وبالتالي لا يجوز اجباره على التسجيل .. او انه قصد عدم التسجيل .. لعدم فوات حقه في السكن الحكومي ... الخ

وبالطبع .. بامكان البائع ايضا ان يقدم اسباب تدعوه لطلب التسجيل ... مثل ان يكون بقاء العقار باسمه يسبب له ضرر لعدم منحه قرض من البنك (مثلا) او غير ذلك من اسباب

يعني الحالتين واردتين ... بحسب ظروف الدعوى .. لان المسألة موضوعية ما فيها الزام

والله اعلم

شكرا استاذنا الفاضل

ابو فوز

عضو نشط
بقى سؤال اخير اذا برفع دعوى اقدر اسويها بنفسى بدون الحاجه الى محامى؟؟
مثل قضايا الايجارات لانى لى خبره بقضايا الايجارات ويا ما رفعت قضايا على مؤجرين عندى لعدم سداسدهم قيمه الايجار ؟
فهل اقدر ارفع هذا النوع من القضايا بنفسى ولا يشترط وجود محامى وشنو نوع القضيه وهل ارفعها بالرقعى بعد ولا اقدر ارفعها بالجهراا ولاحظ ان البيت محل النزاع بجليب الشيوخ ولكنى ساكن بمنطقه الجهرا؟؟
واتمنى يصير بالجهرا لانى تعبت من الرقعى زحمه واذا يشترط وجود محامى جم ياخذ على تقريبا وهل ممكن يتسجل البيت باسمه على الرغم من منع اصدار شهادات تحديد اوصااف؟؟
اخاف ارووح ارفع قضيه وادفع رسوم واخر شى لايمكن تسجيل البيت باسمه لعدم وجود شهادة اوصااف جديده ( لانه تم منع اصدار اي شهادة اوصاف للبيوت فى منطقه الجليب المشاع بشكل نهائى من بلدية الفروانيه) فشنو الحل الان ؟؟

ومشكوووووووورين الاخ رحالى والاخ مود

أبوإبراهيم

عضو نشط
السلام عليكم

ممكن ترفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع على المشتري وتوضح في صحيفتك أنك بعت العقار بالتاريخ الفلاني وإستلمت القيمة وسلمت المشتري العقار وأصدرت له وكالة لنقل الملكية إلا أنه تراخى عن ذلك (طبعا قانون التسجيل العقاري الكويتي يلزمه بالتحويل بالمادة 7)، ومن ثم تذكر الأضرار الي أصابتك من استمرار الملكية باسمك.
طبعا لما تحكملك المكمة بصحة ونفاذ عقد البيع يحق لك اتخاذ اجراءات التحويل بالتسجيل العقاري، واذا أوراقك ناقصة وما تقدر تحول الملكية على الأقل عندك حكم يفيد إنك بعت العقار وكتاب إدارة التنفيذ للعدل بتحويل الملكية.
والقضية بسيطة بس عاد يشرحون لك اجراءاتها المحامين أنا بس أشتغل بالعقارات.

ابو فوز

عضو نشط
حتى لو حكمت لى بصحة ونفاذ البيع شنو الفايده اذا القاضى مايصدر حكم لاستثناء البيت من شهادة الاوصاف ليتم تسجيله باسم المشترى ؟
انا اشوف ان حتى عقب مااحصل الحكم ماكو فايده ومكانك سر

لا طبنا ولا غدا الشرر

نفس الشى انا المهم عندى تحويل البيت عن اسمى؟ شنو فايده ان يصدر حكم بصحة البيع ونفاذه // هو اصلا صحيح البيع //المشكله بتحويل الملكيه؟؟؟ الاسكان مايهمهم بايع البيت ام لا المهم ان البيت لازال مسجل باسمى

طيب اذا للحين مسجل باسمى هل اقدر اهبه لامى مثلا؟

وهل الهبه لها شروط وجود تحديد اوصاف بعد ولا مايشترط؟ الهبه تكون بشكل صوورى بس لتحويل البيت عن اسمى ويظل صاحب البيت حقه محفووظ او اى حل آخر الله يجزاكم خيرر شووفو لى حل انقل ملكيته عنى بدون مايطلبون شهادة تحديد اوصااف؟؟؟؟

ابو فوز

عضو نشط
انا اشوف انى ارفع قضيه على بلديه الفروانيه للضرر الذى اصاابنى بسبب منع اصدار شهادة تحديد اوصااف ؟؟ يمكن تجيب فايده هالقضيه اكثر من قضيه صحه البيع ونفاذيته؟ ولعل القاضى يرى بوجوب استثناء البيوت المباعه سابقا من قبل اصدار قانون منع اصدار شهادات تحديد اوصاف اذا حكم القاضى بهالشى ساعتها ادفع الرسوم وتا مرتااح ومتطمن

أعلى