سؤال بيت التمويل والحسبه العقاريه

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة الحبترى, بتاريخ ‏16 أغسطس 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كيف يحسب بيت التمويل فى حالة شراء بيت عن طريقه وما هى الشروط ولكم الاجر
     
  2. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
     
  3. k2009

    k2009 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2009
    المشاركات:
    151
    عدد الإعجابات:
    0
    ما انصحك بالتمويل لانه اكثر فايده بوبيان او العقاري ارحم و اذا قرض ربوي ارحم و ارحم بي فايدته اذا تسدد بدري

    و تحياتي
     
  4. for sell

    for sell عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أغسطس 2009
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
    ابتعد عن الحرام والربا




    إذا كان القرض بمعنى دفع المال إرفاقاً لمن ينتفع به ويرد مثله أو قيمته، وكان الربا بمعنى تلك الزيادة المالية التي لا مقابل لها في معاوضة مال بمال تبيّن واضحاً أن القرض الربوي هو :القرض الذي يشترط فيه المقرض شيئاً زيادة على ما أقرض.

    و المعلوم لدى الجميع أن الربا المحرم في عصر النبوة كان في القرض :

    إن الربا المتعامل به في عصر النبوة والذي سماه القرآن ربا هو تلك الزيادة المشروطة في القروض والديون؛ لأن هذه المعاملة هي ما يرجع إليه لفظ الربا في ذلك العصر.

    وهي معاملة شائعة ومعروفة بينهم.

    1. قال الجصاص: الربا الذي كانت العرب تعرفه وتفعله، إنما كان قرض الدراهم والدنانير إلى أجل، بزيادة على قدر ما استقرض، على ما يتراضون به ....... هذا كان المتعارف المشهور بينهم ،ثم قال: ولم يكن تعاملهم بالربا إلا على هذا الوجه الذي ذكرنا، من قرض دراهم أو دنانير إلى أجل، مع شرط الزيادة.

    2. وقال الرازي: أما ربا النسيئة فهو الأمر الذي كان مشهوراً متعارَفاً في الجاهلية؛ وذلك أنهم كانوا يدفعون المال على أن يأخذوا كل شهر قدراً معيناً، ويكون رأس المال باقياً، ثم إذا حلّ الدين طالبوا المدين برأس المال، فإن تعذر عليه الأداء زادوا في الحق والأجل؛ فهذا هو الربا الذي كانوا في الجاهلية يتعاملون به.

    نفهم مما تقدم أن الربا المتعامل به في عصر النزول، والذي جاءت آيات القرآن بتحريمه كان على القرض، وهو نوعان:

    النوع الأول: هو تلك الزيادة التي تشترط في أول العقد في عقد القرض، فيكون العقد ربويا من الأصل وهو الإقراض باشتراط فائدة

    النوع الثاني: هو الزيادة الثانية أو المكررة، في دين البيع.

    وهو الذي قلنا: يبيع الرجل البيع إلى أجل مسمى؛ فإذا حل الأجل ولم يكن عند صاحبه قضاء زاده وأخّر عنه، وهو ما يسمى البيع الآجل.

    وإن كان ذلك لا يعني أنهم لا يزيدون في ثمن البيع على قيمته نقداً.

    الفائدة في القرض هي عين الربا :

    يتضح مما تقدم أن الربا المعهود في عصر النبوة هو تلك الزيادة التي يشترطها المقرِض على رأس مال القرض؛ فكذلك الفائدة التي عرّفوها بأنها: الزيادة على رأس المال النقدي المقرَض، بشرط ألا يزيد على الحد المقرر قانونياً، فإذا زادت عليه فهو الربا عندهم في قانون الاقتصاد الرأسمالي.

    ولكي نزيد الأمر وضوحاً، ينبغي أن نبيّن أوصاف القرض الربوي التي إذا اكتملت في القرض صار ربوياً، على رغم ما سمي به من الأسماء، و هي:

    1. الزيادة التي يزيدها المقرِض على أصل رأس مال القرض.

    2. الأجل الذي من أجله تؤدى هذه الزيادة.

    3. كون هذه الزيادة شرطا مضموناً في التعاقد.

    ومعروف أن هذه الأوصاف الثلاثة قد اجتمعت في القروض ذات الفوائد التي نتكلم عنها (يعني فوائد البنوك)

    ويزيد موقفنا هذا تأكيداً: أن المجامع الفقهية الإسلامية قد أجمعت على أن هذه الفوائد محرمة وأنها عين الربا بأنواعها .

    و بعد هذا كله و مع انتشار البنوك الإسلامية هل يمكن لهذه البنوك أن تقدم مثل هذه الخدمة ( القرض الحسن ) لجمهور الناس ؟؟؟

    أولاً : يجب علينا أن نعلم أن البنوك الإسلامية ليست عبارة عن جمعيات خيرية تعطي المال و تمول الأشخاص من غير بحث عن ربح شرعي مقبول . وبل هي مؤسسات إسلامية ربحية تجارية تبحث عن ربح حلال بطرق شرعية .

    ثانياً : أن المجامع الفقهية و المعايير الشرعية حثت البنوك الإسلامية على تقديم القرض الحسن ضمن ضوابط و معايير تضمن حق الطرفين ، فهناك معيار شرعي رقمه ( 19 ) خاص بالقرض .

    و عندما نقول قرضاً حسناً أي من غير فوائد أو زوائد تؤخذ على هذا القرض الحسن ، و لعل من الأمور التي تميز البنوك الإسلامية عن غيرها هو تقديم خدمة القرض الحسن .

    فالحلال بين و الحرام بين فأسأل المولى سبحانه أن يقنعنا بالحلال و يبعد عنا الحرام .
     
  5. حمد بومحمد

    حمد بومحمد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    84
    عدد الإعجابات:
    0


    بختصار....

    من ترك شيئا لله عوضه خير منه..

    وعسا الله يغنينا بحلاله عن حرامه
     
  6. k2009

    k2009 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2009
    المشاركات:
    151
    عدد الإعجابات:
    0
    ندري الربا حرام باللع الاخ جعفري اشلون

    بعدين انا ماني شايف بنك حلال بمن فيهم التمويل و بوبيان و الدولي كلهم حرام

    لا تصيرون طالبان

    و لا تفتون جماعي اذا تعرفون الشرع كل واحد يحلل لروحه بفتوى منفرده

    و تحياتي
     
  7. for sell

    for sell عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أغسطس 2009
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
    والله اذا كانو كل البنوك ربويه والمشايخ يفتون بالحل فانا اعتبرني شراي لانه بذمتهم
    الطرق اللي ماشين عليها يقولون حلال
    وهذي مسائل فقهيه معقده يابو طالبان انت
    بكل سهوله جاي تقول عن البنوك الاسلاميه ..ربويه !!!
    استغفر ربك ولاتظلم المسلمين الا اذا كانت عندك حجه
    والله يبعدنا عن الحرام

    لاتنسى ان الربا من الموبقات السبع
    التحذيرمن السبع الموبقات
    عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال : (اجتنبوا السبع الموبقات )
    قالوا : يا رسول الله وما هن ؟
    قال : (الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ).
    وهذا حديث مهم ، حذر النبي صلى الله عليه وسلم فيه من الموبقات السبع ، والموبقات : المهلكات .






    يعني لحد يتساهل فيه ولو نعيش في خيمه
    الواحد فينا مايدري متى يموت
    يمكن صاحب الربا بعد مايشتري البيت .. يموت!! مايمدي يسكن ويراجع حساباته!
     
  8. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
     
  9. بـوشوق

    بـوشوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2009
    المشاركات:
    218
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    بالتوفيق اخوي والله يوفقك
     
  10. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
     
  11. الوقيت

    الوقيت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يونيو 2004
    المشاركات:
    565
    عدد الإعجابات:
    17
    مكان الإقامة:
    الكــويـت الغالية
    اخوى هذا ولا هذا خل يسال شيخ علم والله يرحم والديك لا تفتى وشنو طالبان الظاهر انك مريض الله يرحم فهد الاحمد
     
  12. كويتي8_*

    كويتي8_* عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2009
    المشاركات:
    1,515
    عدد الإعجابات:
    0
    الحين تقول لا تفتون جماعي وتقول التمويل وبوبيان والدولي كلهم حرام وأنت ما يصير تفتي ياخوي ,,,
    وبعدين جميع الانشطة تتم في التمويل طبقا لما تعتمده هيئة الفتوى والرقابة
     
  13. طماعه بس قنوعه

    طماعه بس قنوعه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2009
    المشاركات:
    7
    عدد الإعجابات:
    0
    اي و الله حتى انا بعرف لاني لما ادخل موقعهم على الحسبه العقاريه يطلع لي انه مغلق حاليا ما ادري غير متاح المهم انه ما يطلع

    فيا ليت تفيدونا :)
     
حالة الموضوع:
مغلق