شهادة ...شهود عيان ..على حادث حريق الجهراء...الجزء الاول

الحالة
موضوع مغلق

NICK

عضو نشط
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه

والحمدلله على ما ابتلانا وجعلنا من المسلمين حمدا طيبا كثيرا مباركا به

ولا اله الا الله حي لا يموت

ولا اله الا الله أحد صمد

هو الواجد الماجد العفو الغفور الرحيم والمنان الحنان الكريم

وهو سبحانه

الاول والآخر والظاهر والباطن ليس كمثله شيتعالى الله في عليائه

ولما كانت سنة الحياة الابتلاء شرع الله الصبر جزاء للمحسنين

فاللهم صبرنا على هذه الدنيا الفانية

ولما كانت شهادة الحق مطلوبة فلم استطع ان اكتم ما رأيته في تلك الليلة المأساوية والجحيمية فأبدا بعد التوكل على الله وهو النصير سبحانه ونعم النصير

المشهد الأول :-كانت النيران تستعر من أجساد الضحايا أطفالا ونساء وبعضن يتخبط ويتمرغ بين الجمر ومن حولهم صرخات المسنين والأطفال والشباب ممن كان حولهم بلا حول ولا قوة ولا يستطيعون اقتحام النيران من حلاوة الروح ومن صعوبة الوصول إلى كتل تراصت على كتل من جثث تتفحم من نساء لا ترى إلا سواد ممزوج بلون جمر يتوهج ليعلن شهادتهم حرقا بتلك الخيمة والتي كانت تحتوى كراسي حديدية اشتعلت لتنصهر حتى غدت كحميم البركان.

كنت قريبا من الحدث حتى قبل وصول رجال الإطفاء وهنا ابدأ لأكمل الشهادة وانا مسئول عنها باسمي وصفتي

ثلاث سيارات إطفاء وبثلاث خراطيم ماء وأول خرطوم لم تتدفق منه قطرة ماء والسبب ( غير معروف ) !
الخرطوم الثاني من السيارة القريبة من الحادث يتدفق منه الماء على مسافة متر واحد فقط والحريق على مسافة ثلاث امتار تقريبا والجثث المحترقة على مسافة 5 أمتار فلم يصلهم الماء والسبب ( غير معروف) أيضا !

وأما الخرطوم الثالث توجه الى إطفاء سيارة من نوع جيب كانت تشتعل فلم يتدفق منه الماء لمدة عشر دقائق تقريبا وكان رجال الإطفاء حائرين من السبب حتى عرفنا بأن السبب هو انحشار منتصف الخرطوم بعجلة سيارة كانت قريبة مما شكل انحراف بزاوية (90) للخرطوم مما أدى إلى عدم تدفق الماء والسبب الآخر إن ضغط الماء لم يكن قوي ليحول دون هذا الانحشار والمانع للماء فقمنا بمساعدتهم أنا ومجموعة من الرفاق ورفع الخرطوم لهم وذلك لان أعداد رجال الإطفاء الذين كانوا يتعاملون مع النيران بالحادث وقريبا منه 3 رجال !

قصور رهيب لدى ( المطافى ) فهم لم يستطيعوا اقتحام النيران ولا أيضا مساعدة المحترقين وكأن آلاتهم ومعداتهم لم تسعفهم لهكذا حريق وكأنهم غير مدربين للتعامل مع الصدمات فعندما رأيتهم يطفئون المركبة المشتعلة وقارنت تعاملهم مع الضحايا أيقنت بأنهم مدربين على إطفاء ( مركبة - حاوية قمامة مشتعلة - منزل مهجور - مخزن ) ولكنهم غير مدربين نهائيا على الإنقاذ والتعامل مع الصدمات حتى أن بعضهم قد انفعل بسلبية والآخر وضع يداه على رأسه مصدوم من الحدث وهو بالحدث والآخر افتعل مشادة كلامية قاسية مع رجال الأمن غاضبا وكأنه يريد أن يبرر قصوره وتخاذله بهكذا طريقه !

المشهد الثاني :-انطفأت النيران تقريبا وبقيت منها جمار تناثرت بين الزوايا وكان داخل المنزل عشرات من نساء لم نعرف وضعهن بعد بعضهن صرعى وآخريات كأنهم شلوا شلل كامل وعدد منهن كأن شلل نصفي أصابهن فهم يتكلمون ويصيحون ولا يستطيعون التعبير وغشا الوجوه الذهول والسواد فلا تستطيع ان تميز أهي حروق أصابت وجوههن أم هي جروح بسيطة ومع اختلاط مشاعر الصدمة والذهول بالخوف والرعب الشديدين بدأن يهلوسون حتى أن أحدهن بعد تغطيتها ببطانية ليتم نقلها الى المستشفى وكانت محمولة على أكتاف الرجال وكأنها جثة هادمة أبت إلا الرجوع لأمها فانتفضت ولم يستطع أحد السيطرة عليها من صرخاتها وترجيها ولا حتى منعها من الرجوع مرة أخرى إلى المنزل وأخرى أمراه بالأربعينيات لاصقتها طفلة بعمر المراهقة المبكرة ممسكة بأحضان أمها وكأنها ملحومين بشدة ولا يستطيع اعتى الرجال عن تفريقهما عن بعض وحتى أن الأم لم تستطع التقدم لان واقع الصدمة قد سيطر على عقلها وشل تفكيرها فاضطررنا إلى الصبر عليهن وعلى خطواتهن البطيئة حتى يخرجوا من محيط الحريق وناهيك عن دموعهن وترجيهن الغير مفهوم فواحدة تهذري بأبنائها وترتجيك أن تبحث عنهم فتخبرك وتخبرها أختها أو قريبتها أن أبناءها في منزلها وهي لم تحضرهم الى العرس نهائيا ، حتى الرجال كان منهم من أنصرع وآخر قد أنشل وهو يبحث عن أهله فالمشهد كان جحيميا جدا.

المشهد الثالث :-
سيارات الإسعاف لم تكن كافية وان قال الإعلام عكس ذلك فهو كاذب والدليل أن العديد من الجرحى والمصابين نقلوا بسيارات خاصة وذلك بمساعدة الشباب فالشباب كانوا متجمهرين نعم ولكن بحاجة الى من يوجههم لان الكثير منهم من أهل الخير ولكن يحتاج الى التوجيه فعندما اتجهت اربع سيارات إسعاف ناقلة عشر مصابين تقريبا بدأ (الشباب بتوجيه من الشباب أنفسهم) بصنع جسر من سيارات خاصة لتنقل المصابين وكان تنظيم الشباب لنقل المصابين أفضل من تنظيم الإدارات أنفسها من دفاع مدني وداخلية وأسعاف .! أنقسم الشباب الى قسمين لا ثالث لهماقسم ينقل المصابين من المنزل وقسم ينظم دور السيارات حتى انهم اهتموا بتفاصيل الأمور بتجهيز المركبة من فتح نوافذها وفتح المكيفات قبل وصول الحالة ونعم أن الأمر دقيق لكي أذكره ولكن دقائق الأمور تدل على وعي الشباب وحبهم لفعل الخير ويجب ان نغرس التشجيع فيهم وذكر جميل فعلهم لأنهم أبطال مجهولين وأبطال موقف .

ملخص ملاحضات :-1- دور الإطفاء سلبي جدا ويحتاجون الى تدريب وتأهيل ومحاسبة المقصر منهم والقياديين منهم!2-الداخلية بحاجة إلى تدريب كوادرها للتعامل مع الصدمات فنحن نرى الداخيلة تستخدم مدرعات وآليات لتفريق جمهرة أو مظاهره فلماذا لا نرى الداخلية تفرق المتجمهرين على الحوادث إن كان التجمهر يسبب تأخر وصول الاسعاف والمطافي على حسب زعمهم ولا أقصد المتجمهرين من أهل الحادث أو من يبحث على مصاب أو يريد المساعده.3-الاسعاف مقصرة بلاشك.

همسة أخيرة :-

تجمهر المئات أمام الحريق من البداية .. فأود أن أوجه لهم هذه الهمسه :-

( تخيل .. أن كل شخص من المتواجدين والمتجمهرين أتى بســطل ماء .. ليدلقه على الحريق )

ماهي النتيجه؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟

بالختام
اللهم أغفر لهم وارحهم .. اللهم ليكن هذا الحريق بردا وسلاما عليهن بالآخره

اللهم أجرهن من عذاب النار
اللهم يا حنان يا منان
هن الشهداء
فأرزقهم ( الفردوس)
نحسبهم كذلك ولانزكي على الرحمن من أحد.

أخوكم / نواف غنيم الزيد

منقول

yoyo1983

عضو نشط
اللهم أجرهن من عذاب النار
اللهم يا حنان يا منان

alanzi

موقوف
السلام عليكم
شااكر لك طرحك هذا المووضوووع
بقولكم شغله صااارت معااي

سبحان الله هم فى الجهراء بعد
بيت بنفس الشارع اللى احنا فيه
وولعت فيه الناار
وحضرة المطاافى ولم تفعل شى وكانوا ينظرون لها حيث لا تووجد عندهم معدااات
ولا يجود لديهم بايب لفتح الشباك
وانا رحت لبيت واحضرت لهم بايب حديد ومطرقه وسلم بعد
وانا بعد صعدت معااهم ووووفتحنا الشباااك
وحتى اجهزة تنفس مااعندهم بعد ولا معدات ولا يملكون مقومات الامن والسلامه
والله اهم يبوون احد يعلمهم وذلك لضعف التدريب الامكانيات من معدات وحتى سيارات والله قديمه ولا تملك احدث الاجهزة لديهم
ولكن النتيجه
موت 3 اطفال واعتقد ان الحادث هذا كان معرووف بالنسبه لاهل الجهراء وبالتحديد فى منطقة القصر

هذا باختصار ما حصل معاي ومع المطاافى

اللهم ارحم المسلمين والمسلماات

alanzi

موقوف
السلام عليكم
بقولكم شغله صااارت معااي

وولعت فيه الناار
والله اهم يبوون احد يعلمهم وذلك لضعف التدريب الامكانيات من معدات وحتى سيارات والله قديمه ولا تملك احدث الاجهزة لديهم
ولكن النتيجه
موت 3 اطفال واعتقد ان الحادث هذا كان معرووف بالنسبه لاهل الجهراء وبالتحديد فى منطقة القصر

MOHAMMED11

عضو نشط
لاحول ولا قوة إلا بالله
الله يرحم الجميع
///////////////////////////

صراحة الموضوع تحس فيه واقعية كبيرة لما جرى يوم الفاجعة

واكثر مقطع احسست فيه بالواقعية المؤلمة هذا

تعاملهم مع الضحايا أيقنت بأنهم مدربين على إطفاء ( مركبة - حاوية قمامة مشتعلة - منزل مهجور - مخزن ) ولكنهم غير مدربين نهائيا على الإنقاذ والتعامل مع الصدمات حتى أن بعضهم قد انفعل بسلبية والآخر وضع يداه على رأسه مصدوم من الحدث وهو بالحدث والآخر افتعل مشادة كلامية قاسية مع رجال الأمن غاضبا وكأنه يريد أن يبرر قصوره وتخاذله بهكذا طريقه !

..
وهذا الكلام اعتقد مافيه خلاف على واقعيته ومصداقيته ،
رجل الاطفاء ليس فقط لمسك خرطوم ماء ورش الامكنه المحترقة
بل هو يشبه كثير المسعف ،

وانا ماادري صراحة هل هو تقصر من اجهزة الدولة او من ادراة مركز
الاطفاء نفسها اللي كان متواجد في مكان الحادث
،، لأن كان المفروض يكو ن هناك لبس واقي من النار
يقتحم من خلال رجال الاطفاء النيران وانقاء مايمكن انقاذه
وعدم الاكتفاء برش الماء هنا وهناك ..
وايضا ان يكون هناك قائد لهذه العملية يوجه الجميع لما
يجب عليهم فعله ، ولاتكون الافعال عشوائيةوشخصية وتخبطية

وايضا كشافات كبيره تضيئ المكان ..واشياء كثيرة لااعرف
هل هي موجودة ومركونة ام هي فعلا غي موجودة في مراكز
الاطفاء ..

حتى المسعفين ايضا ينقصهم كثير . بالدول الثانية نشوف
المسعف دكتور مصغر ويقوم بامور الاسعاف الاولية في مكان
الحادث بحرفنة واتقان كبير ، اما هنا والحق ينقال ،هذا
الشي غير موجود او تقريبا شبه معدوم .
المسعف يكتفي فقط بنقل المصاب للأماكن الصحية .

( انا شفت ثلاث مسعفين في مستشفى الاميري شايلين
طفلة غرقانة وكان التنفس تقريبا مقطوع منها وكل اللي تحتاجه
عمل تنفس صناعي سريع وضغط على الصدر
ويرجع لها وعيها ، وهذا ماقامت به الدكتورة امامي حين رأت
الطفلة .. لاكن المسعفين ماكانوا مؤهلين لفعل مثل هذي الامور

الله يرحم الضحايا برحمته ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان

zoya_y

عضو نشط
لا اشدعوا من قال ؟!!!!!!!!!!!!
كلمن طلع بالتلفزيون قال احنا سوينا واحنا سوينا
لا ظل مطافي بالديره ماطلعو وماظل مسعف ماركض هناك خنت حيلي اتعبوا وايد
لا وبنكرمهم بعد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بشيه بشيييييييييييييييييييييه

كويتيه @

عضو نشط
الله يخلف علينااااا

NICK

عضو نشط
السلام عليكم
بقولكم شغله صااارت معااي

وولعت فيه الناار
ولكن النتيجه

لاحول ولاقوة الا بالله ....كلامك هذا يشهد على ماحصل في الحريق بالجهراء ودور المطافي السلبي

NICK

عضو نشط
لا اشدعوا من قال ؟!!!!!!!!!!!!
كلمن طلع بالتلفزيون قال احنا سوينا واحنا سوينا
لا ظل مطافي بالديره ماطلعو وماظل مسعف ماركض هناك خنت حيلي اتعبوا وايد
لا وبنكرمهم بعد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بشيه بشيييييييييييييييييييييه

المطافي ربعنا واخوانا ..وحنا مانقسو عليهم الا لسبب واحد ..وهو تطوير
انفسهم .........................ختى لا تتكرر الحادثه ا

AL_ESSA

عضو نشط
والله الذى لا اله الا هو : اننى تقريبا قرأت كل ما كتب عن هذا الموضوع وحتى الأن مو مصدق السالفة ومو قادر أتصورها وكل مرة أصاب باحباط وما أدرى شنو أقول الا انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله -- حرام اللى صار ولله العظيم حرام

acton

عضو نشط
انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
معقوله اللي قريته هل صحيح انا مومصدق اذا كان اداء المطافي سلبي والاسعاف سلبي شنو نقول حق الدول المتحضره
ياجماعه احنا في دوله الكويت مو معقوله هالكلام
ليش مايستقيلون قيادات المطافي والاسعاف والله مصيبه اذا هذا حالنا
شطار بس يكشخون ويلبسون ماركات ويلاحقون ... ويوقولون نشتغل بوظيفه الفلانيه ولابسين نظارات سوده حق التلفزيون
الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه

NICK

عضو نشط
والله الذى لا اله الا هو : اننى تقريبا قرأت كل ما كتب عن هذا الموضوع وحتى الأن مو مصدق السالفة ومو قادر أتصورها وكل مرة أصاب باحباط وما أدرى شنو أقول الا انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله -- حرام اللى صار ولله العظيم حرام

والله نبادلك نفس الشعور

لكن مانقول الا اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

الـصانع

عضو نشط
الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه يا رب

والله ياخوي في ناس ما تصدق الا لما تشوف بعينها .. وانا من هالناس

القصور موجود بـشكل ملفت وخطير خصوصا لانه هالاماكن حساسه وفيها أرواح ناس

واليوم صدقت لاني شفت بعيني واسمع سالفتي ..

اليوم الظهر رديت البيت مبجر من الدوام جنه قلبي حاس في شي

ولا كيبل الكهرباء اللي مجابل باب السكه شاب نار وتحت سيارة اخوي نار .. والاهل مسافرين ماكو الا انا بالبيت ..

المهم عالسريع وخرت السيارات عن النار اللي زين ما انفجرو

.. ودشيت البيت البيت ادور رقم طواري الكهرباء
رد واحد اثول عطيته العنوان وانا معصب واقوله دز ربعك بسرعه يقولي متأكد نار ؟ المهم جني سبيته وسكرت التلفون ودقيت على البداله ابي رقم المطافي .. ما اعرفه :) ونص ساعه على ما ردو وعشر دقايق على ما عطوني الرقم

دقيت على المطافي قلتلهم السالفه وعطيتهم العنوان .. وانطر هم نص ساعه
والدخان ترس الفريج والناس تجمعت والمطافي للحين ما شرفت !!
دق علي واحد قالي انا على السادس الحين نوصلك :) والله ضحكت
الزبده عقب فتره .. انترس الشارع 3 سيارات مطافي + دوريه + طواريء الكهرباء

والله والله والله .. ولا واحد من هذول كللهم عارف شيسوي .. النار مولعه والاخ يقولي عطني بطاقتك عشان اكتب البلاغ !! فراغه
وهندي طواري الكهرباء يقولي بيتكم تابع لاي محول .. وانا شدراي ..!

تخيل بوجود تقريبا 10 اطفائيين وشرطه يهال ! انا ماسك شبل وقاعد اكب على الكيبل تراب

لغاية ما الهندي فصل الكهرباء من المحول وطفت النار بمجهودي وشبلي

و الله العظيم هذا اللي حصل بدون أي مبالغه ؟

اهم من هذا كلله .. اللي محترق كيبل كهرباء وجذيه ناس مو عارفه شتسوي

الحمدالله ان مو بيت وفيه ناس اللي محترق جان تفحمو وماتو

وتدري شللي ضحكني اكثر وبغيت اتهاوش بس تعبان ومالي خلق

بوسط هاللويه كللها راعي الدوريه قام يوقف السيارات اللي تمر بالشارع ويجيك على دفاترهم!

اكثر من جذيه مسخره شنو بعد ؟

الله يكافينا ويكافيكم هالامور ولا يحوجنا لا للمطافي ولا الشرطه

وشر البليه ما يضحك

العاشق

عضو مميز
الله يرحمهم بواسع رحمته

بالنسبه للتقصير من قبل المطافي والداخليه والاسعاف (الطوارء) غير مستغرب لانهم لاهين الشباب بالقصات والجل والبدل المخصره

وعموما نادر اللي يشتغل ويعطي من عمره بالكويت الشباب لاهين ومالهم خلق التدريب يحبون التكروت والقزران والنوم

وحزة الحزه تلقاه ينذهل ويصفق الكف بالكف ويحط ايده على راسه:(

وبالنسبه للحريم اه ثم اه انا مره صار موقف جدامي شب حريق بالمحول اللي يم بيتنا وجيرانا كلهم حريم والحريق بالمحول فقط ماوصل البيوت قعدو يصرخون بطريقه تبط الجبد زفيتوحدهمنهم::verymad:: وقلت الحريق موصوبج روحي تستري واخذي اي شي تبين على راحتج جني اكلم خيال سحبت شرشف كان طايح بحوشهم وحطيته عليها جان تقطه قلت لها انتي هواله وبغيت التها كف بس العيب ردني على فكره المحول يبعد عن بيت الحريم خمسين الى ميه متر يعني مويمه اشلون الخيمه والحريم اللي فيها

سارونا

عضو نشط
لاحول ولاقوة الا بالله

والله كلامكم يشيب الرااااااااس

الحالة
موضوع مغلق
أعلى