عرض 3 سيناريوات في ما يتعلق بـ «زين افريقيا» مع تأثيراتها على التقييم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏21 أغسطس 2009.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    قدر «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» السعر المستهدف لسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» عند 1.18 دينار كويتي، للأشهر الـ12 المقبلة، مستنداً في ذلك الى ما وصفته بـ «توقعات مستندة الى احتمالات حول عدد من الخلاصات الاستراتيجية».
    وأشار المصرف في دراسة أنجزت بتاريخ 28 يوليو، وحصلت «الراي» على نسخة منها، الى أن تقييمه الجديد يأخذ في الاعتبار نتائج الشركة المالية في النصف الأول والنية الظاهرة ببيع أصول (زين افريقيا). لكن الدراسة لم تتطرق الى أي مفاوضات محتملة حول شراء حصة في الشركة الأم.
    وأوضح «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» أن سعر 1.18 دينار لسهم «زين» هو المعدل المتوسط لثلاث تقييمات، كل منها مبني على أساس سيناريو معين في ما يتعلق بصفقة محتملة على «زين افريقيا»، مع تأثير كل منها على تقييم السهم:
    1 - اذا باعت «زين» 65 في المئة من عملياتها في افريقيا بقيمة 11 مليار دولار أميركي (السعر الوسطي بين 10 و12 مليار دولار اللذين جرى الحديث عنهما في الاعلام المحلي، وأعلى بنصف مليار من السعر الذي توقفت عنده المحادثات مع «فيفندي»)، ومع الأخذ في الاعتبار قيمة الاستثمار (ev) لنسبة الـ35 في المئة المتبقية قياساً على قيمة الصفقة، تكون قيمة سهم «زين» (الأم) 1.23 دينار.
    وفي شأن هذا السيناريو، رأى «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» أن «من الغريب أن تفكر «زين» بالابقاء على حصة أقلية بنسبة 35 في المئة، لكن مباحثاتنا مع ادارة الشركة أكدت ان هذا الاقتراح محتمل بالتأكيد».
    2 - يعتقد «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» أن تقييم السهم بـ1.00 دينار هو ثاني أكثر السيناريوات احتمالاً، بناء على طريقة جمع الأجزاء (sotp).
    3 - السيناريو الثالث، يعد في نظر «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» الأكثر جدوى لكنه الأقل حظوة. وبمقتضى هذا السيناريو، تبيع «زين» 100 في المئة من «زين افريقيا» بسعر أقل (للسهم) لكن بقيمة أكبر للصفقة.
    وقال المصرف ان النموذج الذي اعتمده لتقييم مختلف الأجزاء خلص الى سعر عادل للسهم عند 1.00 دينار كويتي، واذا ما تم تداول السهم عند هذا السعر في البورصة يكون مضاعف «قيمة الاستثمار» الى «الأرباح قبل الفوائد والضرائب والأهلاك والاستهلاك» (ev/ebitda) المتوقع في 2010 عند 5.5 مرة، الا أن المجموعة تستفيد من وجودها من أسواق خليجية أقل مخاطرة من الأسواق التي تتواجد فيها شركات منافسة مثل «ام تي ان» الجنوب
    افريقية.
    وقال «بنك أوف أميركا- ميريل لينش» ان الافتراضات الرئيسية وفق معيار التدفقات النقدية المخصومة (dcf) تشير الى معدل موزون لتكلفة رأس المال (wacc) بنسبة 10 في المئة في الكويت و10.4 في المئة في الأردن و10.7 في المئة في البحرين ولبنان و12 في المئة في السودان و12.5 في المئة في السودان و9.7 في المئة في السعودية و13.1 في العراق. وأشار الى أن متوسط معدلات النمو المتوقعة تتراوح بين 3 و4 في المئة.
    وأوضح أن التقييم يرتفع بشكل ملحوظ اذا باعت «زين» حصة السيطرة على تلك الأصول (الافريقية)- اما جزئياً أو كلياً- لمشتر استراتيجي وأعادت «الكاش» الى المساهمين.


    ... و«المال كابيتال» الإماراتية تقيمّ السهم بـ1.14 دينار

    ذكرت وكالة «بلومبرغ» أن شركة «المال كابيتال» الاماراتية قيّمت القيمة العادلة لسهم «زين» بـ1.14 دينار. وربطت الوكالة بين هذا التقييم وتراجع السهم في بورصة الكويت أمس. ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي كريس غابريال ان حملة أسهم الشركة سيقررون ما اذا كانوا سيبيعون الوحدة الافريقية.​
     

    الملفات المرفقة:

    • زين.jpg
      زين.jpg
      حجم الملف:
      31.4 KB
      المشاهدات:
      160
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الرئيس التنفيذي لـ«زين أفريقيا»:
    مستمرون في خططنا والمساهمون هم من يقرر البيع من عدمه



    كتبت رزان عدنان:
    نقلت نشرة بلومبيرغ عن الرئيس التنفيذي في «زين إفريقيا» كريس غابرييل أن قرار بيع العمليات التشغيلية في القارة السمراء يعود إلى المساهمين في مجموعة زين الأم. وأضاف أن التوقعات التي تشير إلى أن «زين ستبيع وحدتها إلى أي شركة هي مجرد إشاعة، فنحن لدينا خطط كبيرة لصناعة الاتصالات في إفريقيا ونستثمر حالياً لنصل إلى هذه الخطط».
    وكان سهم زين قد وصل إلى أعلى مستوياته في 11 شهراً بعد تقرير تناول احتمال بيع زين إفريقيا إلى شركة ريلاينس كوميونيكيشنز الهندية.
    يذكر أن شركة زين تلقت عروضا تعبر عن اهتمام لشراء وحدتها في إفريقيا، وستضع الشركة في اعتبارها أي مقترح قد يقدم للشركة بحسب ما صرح به الرئيس التنفيذي للمجموعة سعد البراك الشهر الماضي.
    من ناحية أخرى، ذكر تقرير لشركة «المال كابيتال» أن العملية المحتملة لبيع عمليات زين في إفريقيا جزئياً أو كلياً باستثناء السودان والمغرب، ومكاسب رأس المال المتوقعة على أي عملية بيع، ساهمت بدعم سعر سهم زين في الفترة الماضية.
    وأضاف تقرير الشركة أن هناك عدة متقدمين محتملين مهتمين بشراء أصول الشركة، وهم شركة فودافون، وفرانس تيليكوم، وميليكوم، واتصالات الإماراتية، واتصالات السعودية، والمصرية للاتصالات، وأوراسكوم، وبهارتي إيرتيل، وريلاينس كوميونيكيشنز، وتشاينا موبايل، وتشاينا يونيكوم.
    ويرى التقرير أن أي قرار لشراء عمليات زين إفريقيا من أي من هذه الشركات المذكورة سيعتمد على العوامل التالية:
    أولاً، الخبرة الإفريقية، خاصة الخبرة في الإدارة بدول إفريقيا جنوب الصحراء.
    ثانياً: يجب أن يكون هناك درجة من التوافق بين العمليات الموجودة وبين العمليات التشغيلية في «زين إفريقيا».
    ثالثاً: قابلية التحمل، إذ إن زين تتطلع إلى بيع أصولها في إفريقيا بأكثر من 12 مليار دولار تبعاً لتقارير صحفية.
    رابعاً: التقييم.
     
  3. hi class

    hi class عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    فرو روسنا عدل !!