خبراء: البورصة تستعد لدورة جديدة من التصعيد

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
الظروف الموضوعية المحيطة بالسوق لم تتغير
خبراء: البورصة تستعد لدورة جديدة من التصعيد

جمال عبد الحكيم

لم يعد الكثير من الخبراء والمحللين الاقتصاديين يأبهون للتقارير التي تصدر من هنا وهناك وتبشر بعودة النشاط لسوق الكويت للاوراق المالية وهم يرون ان مثل هذه التقارير لا تساوي قيمة المواد الذي كتبت به حتى وان استندت الى احصاءات وارقام، فهذه الاحصاءات والارقام تصبح لا معنى لها اذا لم توظف بطريقة صحيحة وتستند على فهم واع وموضوعي. ويرى الخبراء ان الحديث عن انتعاش السوق لابد وان يسبقه انتعاش للاقتصاد بشكل عام، فالبورصة مرآة للاقتصاد وليس الاقتصاد مرآة للبورصة، وبما ان الاقتصاد لم يتلق اي دعم تشريعي او مالي، ليس في فترة الازمة الاخيرة بل ومنذ سنوات مضت على هذه الازمة، فان هذه الاحوال انعكست وتنعكس على السوق لأجل غير منظور، فقانون البناء والادارة واعادة الملكية المعروف بـb.o.t اصبح حاجزا في وجه المستثمرين والمطورين ومنذ صدوره بشكله الجديد لم يجذب اليه اي مستثمر ولم يتم تنفيذ اي مشروع من خلاله. كما ان هناك تعثرا في اصدار قوانين اخرى مثل التخصيص والضرائب وهيئة سوق المال، ولم يتم تفعيل قانون دعم الاقتصاد الذي صدر لمعالجة آثار الأزمة العالمية. ويضاف الى النكوص في اصدار التشريعات المحفزة للاقتصاد، القرار الصادر من البنك المركزي في ابريل من العام الماضي والقاضي بمنح تعامل البنوك وشركات الاستثمار في السكن الخاص، وهناك ايضا الاثر السلبي الكبير الذي نتج عن وقف التمويل من المصارف والمؤسسات الدولية نتيجة للازمة المالية وما نتج عنها من نقص السيولة.

ويشير الخبراء الى ان العامل الوحيد الذي كان يمكنه ان يبث النشاط في السوق هو التدخل الحكومي في التداول من خلال المحافظ والصناديق الحكومية، خاصة في ظل وجود توجه عالمي عام في هذا الصدد، كما يقول الخبير المالي عادل الرومي، الذي يرى بان التدخل الحكومي في السوق سيحافظ على مصالح المجتمع الكويتي لان حاملي الاسهم هم من الكويتيين وتراجع اسعار هذه الاسهم يعني خسارتهم وهذا من شأنه ان يمثل كارثة اجتماعية، كما ان هذا التدخل يصب في صالح سمعة السوق، فالتراجع المستمر في مؤشراته سيغري الكثيرين بنقل استثماراتهم الى الاسواق المجاورة التي تشهد انتعاشا ملحوظا مثل السوق القطري.

ويضيف الرومي قائلا: في ظل الخجل الحكومي من التداول في السوق لدعمه يصبح البديل هو استئناف الشركات للتداولات الوهمية، وهنا تكثر عملية الاغلاقات المتنقلة التي تحرمها الدول المتقدمة وتجرم القائمين بها كما هو الحال في الهيئة الفرنسية العليا وهي اعلى جهة اشرافية على سوق المال الفرنسي «كياك» التي تمنع هذه الاغلاقات المفتعلة والتداولات الوهمية. وبناء على الكلام السابق تبدو التدفقات حول عودة النشاط للسوق ما هي الا بداية للاعلان عن رحلة التصعيد التي تعتمد فيها الشركات والمجموعات المالية اساليب مزيفة لرفع قيم الاسهم المدرجة، حيث يكثر النشاط المضاربي على الاسهم الرخيصة، ويتفاقم النشاط الحصري لكل مجموعة على الاسهم التابعة لها وتجد هذه العمليات دعما لها في الاعلان عن الارباح الورقية غير المحققة، واعلانات الاستحواذات والحصول على صفقات وعقود غير مدققة.. الخ.. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: الى متى يستمر السوق في هذه الدورة الفراغية من التصعيد المزيف والنزول الحاد ومن ثم تحمل صغار المتداولين للخسائر التي تذهب بكل ما لديهم من مدخرات؟!
 

كويتي2010

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
309
كلام في كلام
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
دام الاسواق العالميه خضراء سوقناا قووع
 

q8royale

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
426
الدنيا بره خضار
و حنا احمرار ... و راح ينزل سوقنا و بعد جم يوم يطلعلك واحد من هذول يقولك لانه رمضان
 

kw-lawyer

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2009
المشاركات
200
الإقامة
kuwait
تفاءلوا يا جماعة شفيكم
 

Buffett

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2007
المشاركات
1,769
الإقامة
Kuwait
يا جماعة اذا السوق لم يرتد يوم الأحد سيأكد نقطة الكسر لترند صاعد

وبالتالي سيعطي إشارة خروج والهدف 7600

نتمنى الارتداد .. ولكن لامانع من الحذر

والله أعلم
 

bo fa6mah

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2009
المشاركات
325
احنا محد ورطنا غير تحاليل الخبراء يبة سوق الكويت ما يبيلة خبراء ومحللين مثل جونا ايقولون مطر ويصير غبار سوقنا انت وحظك شير على سهم ارتفع شوي بيع نزل هم بيع وجرب مع غيرة
 
أعلى