كنز رمضان ضع مدخراتك هنا..ايه..حديث..فقه..دعاء..تنفعك باذن الله..!!

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار


قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: " ‏‏من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا "


اخي Anime
جزاك الله خير وفى ميزان اعمالك ان شاء الله وحياك الله
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
بسم الله ، والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وآله وصحبه أجمعين أما بعد ... أحبتي في الله ..

مضى الثلث والثلث كثيير ... كيف الحال ؟
الوقت لم يعد يستوعب كسلا أو فتورا ، انفض عن نفسك غبار الراحة
مضى هذا الزمان ، من سيشمر؟
من سيقبل على الله تعالى
من سيأتي ربه بقلب منيب
من سيحقق ثمرة التقوى والعتق من النار
اليوم سنتعاهد على إتعاب هذا البدن في التعبد
قيل لبعض السلف : ارفق بنفسك ، فقال : من الراحة أوتيت
أي من هذا الكلام الذي يضعف ولا ينشط وقعت في الفتور والكسل
لا أن المعنى أن تشاد الدين ، أو تتكلف ما لا تطيق
بل قال صلى الله عليه وسلم :ـ " اكلفوا من العمل ما تطيقون "رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني
ولكن المعنى كما قال وهب بن منبه :ـ
من يتعبد يزدد قوة ، ومن يكسل : يزدد فترة
قال ثابت البناني : كان رجل من العباد يقول :ـ
إذا نمت واستيقظت ، ثم ذهبت أعود إلى النوم : فلا أنام الله عيني
وكان يقول : لا يسمى عابد أبدًا عابدًا ، وإن كان به كل خصلة خير
حتى تكون فيه هاتان الخصلتان : الصوم والصلاة ؛ لأنهما من لحمه ودمه
وضعُف أبو إسحاق السبيعي قبل موته بسنتين
فما كان يقدر ان يقوم حتى يُقام
فكان إذا استتم قائمًا : قرأ وهو قائم بألف آية
لا تعجز ، استنهض همتك ، الوقت وقت العمل
*أعرف من ورده عشرة آلاف استغفار وتسبيح وتحميد
*ومن يختم كل ثلاث ، ومن يصلي كل يوم مائة ركعة نافلة
لماذا لا تكون أنت ؟
والله تستطيع بحول الله وقوته من سيتسابق في الخيرات
أدخلوا علينا السرور أيها العُباد فقد آن الأوان
خطوطك الحمراء :ـ
لا كسل ... لا فتور ...لا يأس ...لا مجال للضعف والركون إلى إخفاقات الماضي
اجعل رمضان هذا العام جنتك ، وشهر عتقك ، وبلوغك منازل الصالحين
استعن بالرحمن ، وسنبلغ بإذن الله الآمال
مهما كانت معاصيك مهما كان حالك الآن إن شاء الله ستكون شخصًا آخر أقبل ولا تخف
اليوم اصنع شيئا جديدا ، استنفر طاقتك في التعبد
في الذكر ...في القرآن ...في القيام ...في الصدقة ....في عمل من أعمال البر
في الدعوة إلى الله ... بالله اصنع أي شيء ؟​
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
رمضان وحصد الأجور .. القرآن



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتفي بالقرآن في ليالي رمضان,ويحتفي جبريل به وبالقرآن في ليالي الشهر الكريم فيأتيه فيدارسه فيه كما جاء في الحديث:"كان رسول الله أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن"
الحديث أيضا دل على :
1- استحباب دراسة القرآن في رمضان
2- و الاجتماع على ذلك
3- و عرض القرآن على من هو أحفظ له
4- وفيه دليل على استحباب الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان .
و في حديث فاطمة عليها السلام عن أبيها صلى الله عليه و سلم : "أنه أخبرها أن جبريل عليه كان يعارضه القرآن كل عام مرة و أنه عارضه في عام وفاته مرتين " و حديث ابن عباس أن المدارسة بينه و بين جبريل كان ليلا .
5- يدل على استحباب الإكثار من التلاوة في رمضان ليلا فإن الليل تنقطع فيه الشواغل و يجتمع فيه الهم و يتواطأ فيه القلب و اللسان على التدبر كما قال تعالى : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا و أقوم قيلا } و شهر رمضان له خصوصية بالقرآن كما قال تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }

قال ابن مسعود : ينبغي لقارىء القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون و نهاره إذا الناس يفطرون و ببكائه إذا الناس يضحكون و بورعه إذا الناس يخلطون و بصمته إذا الناس يخوضون و بخشوعه إذا الناس يختالون و بحزنه إذا الناس يفرحون.

وكان السلف يحتفون بالقرآن في ليالي رمضان ,فيقومون به فيها مالا يقومون في غيرها .فكان بعهم يختم القرآن كله في ليالي الشهر,وبعضهم كان يختمه في كل شهر,وبعضهم في كل سبع,وبعضهم في كل ثلاث.

يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبان
لقد أظلك شهر الصوم بعدهما ... فلا تصيره أيضا شهر عصيان
و اتل القرآن و سبح فيه مجتهدا ... فإنه شهر تسبيح و قرآن
فاحمل على جسد ترجو النجاة له ... فسوف تضرم أجساد بنيران
كم كنت تعرف ممن صام في سلف ... من بين أهل و جيران و إخوان
أفناهم الموت و استبقاك بعدهم ... حيا فما أقرب القاصي من الداني
و معجب بثياب العيد يقطعها ... فأصبحت في غد أثواب أكفان
حتى يعمر الإنسان مسكنه ... مصير مسكنه قبر لإنسان
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
رمضان وحصد الأجور​
.
.



ليلة العظماء هذه الليلة من خصائص الأمة المحمدية وهي ليلة الشرف والتقدير لهذه الأمة العظيمة الماجدة . وقد أشاد الله بفضلها في كتابه المبين فقال تعالى ( إِنَّآ أنزلناه في ليلةٍ مُباركةٍ إنا كُنا منذرين (3) فيها يفرق كل أَمرٍ حكيم (4) أمراً من عندنا إنا كُنا مرسلين …) سورة الدخان.
وقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر ". رواه البخاري ومسلم
وسميت بذلك لأنها ليلة شريفة عظيمة يقدر الله فيها مايكون في السنة من أمور حكيمة . وقد ذكر أهل العلم فضائل ليلة القدر ومنها :
1- أن الله أنزل فيها القرآن .
2- أنها خير من ألف شهر .
3- نزول الملائكة فيها .
4- كثرة السلامة فيها من العذاب .
5- أنزل الله في فضلها سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة .
وهي في رمضان قطعاً بل في العشر الأواخر منه في أوتارها وقيل في غير الأوتار وهذا ماظهر صحته-والله أعلم- في غير دليل من السنة,وحيث أنها ليلة واحدة يتفق عليها المسلمين مهما اختلفت مطاعلهم.
ويستحب قيامها وكثرة الدعاء والاستغفار والصدقة ، لأنها موسم عظيم .
يدل لذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ". رواه البخاري .
ما أجمل أن يكون الصائم أحد رواد تلكم الليلة ,والموفق من وفق لفعل الخير,والدلالة إليه.نسأل الله التوفيق..آمين​
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
فتاوى رمضانية



للعلامة بن عثيمين رحمه الله


أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة وأداء الأمانة ونصح الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم :

س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟

ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟

ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟

ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟

ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟

ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟

ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )). فما المقصود ببركة السحور ؟

ج 7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟

ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟

ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 10 - ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟

ج 10 - إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين ,أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟

ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه ؟

ج12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]

س13- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام ؟

ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام ، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى : (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلى هذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله ، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور ، ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلى بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه ، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى .​
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
برنـامــج مقتــرح لاسـتغـلال رمـضـــان

للشيخ محمد حسين يعقوب


(1) التبكير إلى صلاة الفجر في المسجد فتخرج من بيتك قبلها بربع ساعة وصلاة المرأة في بيتها أفضل
(2) صلاة ركعتين تحية المسجد ولزوم الاستغفار حتى يؤذن للصلاة ثم صلاة ركعتي سنه
(3) الجلوس في المسجد بعد الصلاة وقراءة أذكار الصباح وجزء من القرآن آخر حتى طلوع الشمس (لمن قرأ قبل الفجر وإلا فهو جزأين) مع مراعاة عدم التحدث مع أحد أو الانشغال بأحد
(4) صلاة ركعتي الضحى ثم الخروج من المسجد
(5) الذهاب إلى العمل أو المدارس أو الكليات أو العودة إلى البيت إن كان هناك وقت والنوم لمدة ساعتين
(6) إذا كنت ستذهب إلى العمل فعليك بالذكر طوال الوقت ولا تتحدث إلا فيما يرضي الله عزوجل وأتقن عملك ولا تفسد صيامك وأحسن خلقك وإياك واللغو والرفث والغيبة والنميمة والكذب والفحش فكلها تنقض الصيام واقرأ جزء من القرآن قبل صلاة الظهر وبعدها وكذلك في صلاة العصر
(7) إذا كنت ستعود إلى المنزل أو المرأة التي صلت في بيتها فستنام لمدة ساعتين وتستيقظ تقرأ القرآن وتذكر الله إن لم تكن في عمل
(8) عند العودة من عملك أو انتهاء المرأة من إعداد الطعام وأعمال المنزل عليك بجمع أسرتك وتتابعهم وتسألهم ماذا أنجزوا من عبادتهم
(9) يمكنك عمل حلقة قرآن في البيت مع زوجتك وأولادك تقرءون القرآن حتى قرب المغرب ثم عليك بالدعاء فإنه لا يرد
(10) الإفطار على ثلاث تمرات وشربة ماء وصلاة السنة القبلية ثم الخروج لصلاة المغرب في المسجد
(11) عليك بأخذ بعض التمر معك أو العجوة أو العصير لإفطار الصائمين الذين لم يعودوا إلى منازلهم
(12) صلاة ركعتين تحية المسجد (إن أمكن) ثم الصلاة المغرب ثم العودة إلى بيتك للإفطار مع أهلك ويكون النساء قد صلين المغرب مع الأولاد الصغار
(13) لا تنس إفطار الفقراء والمساكين واشكر نعمة الله
(14) التبكير إلى صلاة العشاء لكي تقف خلف الإمام ويمكنك أخذ زوجاتك وأولادك معك وصل مع الإمام حتى ينتهي
(15) عد إلى البيت واقرأ جزأين من القرآن
(16) نم حتى الساعة الثالثة صباحا
(17) الاستيقاظ وصلاة ركعتي تهجد وراع فيهما طول القنوت "الوقوف"
(18) السحور قبل الفجر بنصف ساعة
(19) الاستغفار ثم الذهاب للمسجد لصلاة الفجر

يا بــا غــي الخـيــر أ قــبــل

فرصه ثمينة نادرة فيها الرحمة والمغفرة ودواعيهما متيسرة والأعوان عليها كثيرون وعوامل الفساد محدودة ومـردة الشياطين مصفوده ولله عتقاء من النار في كل ليله وأبواب الجنة مفتحه وأبـــواب النيران مغلقـه فمـن لم تنله الرحمـة فمتى تناله إذن ولا يهلك على الله إلا هالك ومن لم يكن أهلا للمغفرة في هذا الموسم ففي أي وقت يتأهل لها ومن خاض البحر اللجاج ولم يطهر فماذا يطهره

وجزاكم الله خيرا​
 

Anime

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2009
المشاركات
387
بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثواب من فطر صائم




الحمد لله

عن زيد بن خالد الجهني قال : قال صلى الله عليه وسلم :

" مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره
غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء " .

رواه الترمذي ( 807 ) وابن ماجه ( 1746 )
وصححه ابن حبان ( 8 / 216 )
والألباني في " صحيح الجامع " ( 6415 ) .

قال شيخ الإسلام :

والمراد بتفطيره أن يشبعه . ا.هـ الاختيارات ص 194 .


وقد كان السلف الصالح يحرصون على
إطعام الطعام ويرونه من أفضل العبادات .

وقد قال بعض السلف :

لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه
أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل .

وكان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم ،
منهم عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -
وداود الطائي ومالك بن دينار ، وأحمد بن حنبل ،
وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين .

وكان من السلف من يطعم إخوانه الطعام وهو صائم ،
ويجلس يخدمهم ، منهم الحسن وابن المبارك .

قال أبو السوار العدوي :

كان رجال من بني عدي يصلون في هذا المسجد ما أفطر أحد
منهم على طعام قط وحده ،
إن وجد من يأكل معه أكل و إلا أخرج طعامه إلى
المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه .

وعبادة إطعام الطعام ، ينشأ عنها عبادات كثيرة منها :

التودد والتحبب إلى المُطعَمين فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا "
رواه مسلم ( 54 ) ،

كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين واحتساب الأجر
في معونتهم على الطاعات التي تقوا عليها بطعامك .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد:
فإن من أعظم ما يعود على المسلم من النفع في هذا الشهر الكريم توبته وإنابته إلى ربه، ومحاسبته لنفسه، ومراجعته لتاريخه..

باب التوبة مفتوح، وعطاء ممنوح وفضله تعالى يغدو ويروح، ولكن أين التائب المستغفر؟
قال تعالى: {قل يا عبادي } [الزمر: 53]

وهذا الشهر هو موسم التوبة والمغفرة، وشهر السماح والعفو، فهو زمن أغلى من كل غالٍ، وأنفس من كل نفيس.

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: «إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها».الإساءات منا كثيرة، والعفو منه أكثر، الخطأ منَّا أكبر، الزلل منَّا عظيم، ومغفرته أعظم:
سبحان من يعطي ونخطئ دائماً *** ولم يزل مهما هفا العبد عفا
يعطي الذي يخطي ولا يمنعه *** جلاله عن العطا لذي الخطاقال تعالى: { والذين إذا فعلوا } [آل عمران: 135]

لم يصروا أبداً أخطأو فاعترفوا، وأذنبوا فاستغفروا، وأساءوا فندموا، فغفر الله لهم.

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: «رغم أنف من أدركه رمضان فلم يغفر له».

إنها فرصة لا تتكرر أبداً ولا تعود إلا نادراً فهل من مجتهد حريص؟

ذنوب العام كل العام تمحى لمن صدق مع الله في رمضان إذا اجتنب الكبائر، النقص طيلة السنة، العيوب المتراكمة تصحح في رمضان.

صح في الحديث القدسي أن الله عز وجل يقول: «يا عبادي إنكم تذنبون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم».
من طبيعتنا الذنب ولكن منا من يتوب وينيب ويستغفر مولاه، ومنا من يصر ويكابر، وهذا هو المغبون المخذول عن طريق الهداية.
أتوب إليك يا رحمـــن مما ***جنت نفسي فقد كثرت عيوب
صح في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول: «يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي»

يا صائمون هذا الشهر فرصتنا للتوبة النصوح، وهذه الأيام غنيمة لنا، فهل نبادر الغنيمة والفرصة؟

وبادر بالتوبة النصوح *** قبل احتضار وانتزاع الروح
لا تحتقر شيئاً من المآثم *** وإنما الأعمال بالخواتمصام معنا قوم في العام الماضي، ثم ردوا لمولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين، مضوا بأعمالهم وتركوا آثارهم.

فيا ليت شعري ما نقول وما الذي *** نجيب به والأمر إذا ذاك أصعب
إلى الله نشكو قسوة في قلوبنا *** وفي كل يوم واعظ الموت يندب

ومن علامات قبول الصائمين الصدق في التوبة، والعزم على عدم العودة، والندم على ما فرط العبد في جنب الله عز وجل.

يقول سبحانه: {وهوالذي يقبل التوبة } [الشورى: 25]

وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم».

متى يتوب من لم يتب في رمضان؟
ومتى يعود إلى الله من لم يعد في رمضان؟

إن بعض الصائمين يستقيم حاله ويصلح باله في رمضان، فإذا انتهى الشهر وانصرم الصيام، عاد إلى حالته القديمة وسيرته الأولى فأفسد ما أصلح في رمضان، ونقص ما أبرم في رمضان، فهو عمره في هدم وبناء ونقض وإبرام قال تعالى: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها } [النحل: 92]

كان كثير من السلف إذا انتهى شهر الصيام بكوا لفراقه، وتأسفوا على رحيله وندموا على انتقاله وذلك لكثرة صلاحهم وصفاء قلوبهم وإشراق نفوسهم.

اللهم وفقنا لما وفقت إليه عبادك الصالحين، واهدنا صراطك المستقيم.
د.عائض القرني
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

()لـيـلة القـــدر و فــضلــها()


قال الله تعالى :


{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ }(3) سورة القدر


إستحباب طلب ليلة القدر




و يستحب طلبها فى الوتر من العشر الأواخر فى رمضان فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يجتهد فى طلبها فى العشر الأواخر من رمضان , و تقدم انه إذا دخل العشر الاواخر أحيا الليل و أيقظ أهلة و شد المئزر .


أي الليالي هي ..؟؟


للعلماء آراء فى تعيين هذة الليلة , فمنهم من يرى : أنها ليلة الحادى و العشرين و منهم من يرى انها الثالث و العشرين و منهم من يرى انها الخامس و العشرين و منهم من يرى انها السابع و العشرين و منهم من ذهب أنها ليلة التاسع و العشرين , و منهم من قال انها تنتقل فى ليالى الوتر من العشر الأواخر , و أكثرهم على ليلة السابع و العشرين , و روى احمد بإسناد صحيح - عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع و العشرين )) , و عن أُبى بن كعب أنه قال (( والله الذى لا إله إلا هو , إنها لفى رمضان , يحلف ما يستثنى - ووالله إنى لأعلم أي ليلة هى , هى الليلة التى أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بقيامها , هى ليلة السابع و العشرين , و أمارتها ان تطلع الشمس فى صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها )) ::: رواة مسلم و أحمد و أبوا داود و الترمزى و صححة :::


قيامها و الدعاء فيها


عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( من قام ليلة القدر إيماناً و إحتساباً , غفر له ما تقدم من ذنبة )) ::: رواة البخارى و مسلم ::: ,,, و عن عائشة رضي الله عنها قالت , قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر , ما أقول فيها ؟ قال (( قولى : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني )) ,,, رواة أحمد و ابن ماجة و الترمزى و صحيح
 
أعلى