مضاربات البيوع الوهمية تهدد سوق العقار الكويتي

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة الوطن الاهم, بتاريخ ‏21 أغسطس 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    العقاريون طالبوا لجنة التجارة بإيجاد حلول لإيقاف هذه «التلاعبات»
    مضاربات البيوع الوهمية تهدد سوق العقار الكويتي
    باسم رشاد

    34


    دعا عدد من العقاريين اللجنة العقارية التي شكلتها وزارة التجارة ان تبحث ازمة البيوع العقارية الوهمية في المناطق الخارجية التي ازدادت خلال النصف الاول من العام، خصوصاً في مناطق المهبولة وأبوفطيرة والفنيطيس والخيران وذلك بين الشركات العقارية وبعضها بعضا للمحافظة على اسعار العقار في المنطقة وذلك رغم عدم وقعية بعض الصفقات الامر الذي يؤثر سلباً على دقة الاحصائيات والمعلومات التي يتم تداولها بالاضافة الى عدم الشفافية في الاسعار وفي النهاية يقع المواطن ضحية لعملية التلاعبات بين الشركات وبعضها.

    وقال عقاريون لـ «النهار» ان هذه البيوع الوهمية تسيطر على ما يقارب من 40 في المئة من التداولات العقارية للمناطق الجيدة بين الشركات بعضها بعضا واغلبها تكون مملوكة لشركة واحدة او لشخص واحد وذلك من اجل خداع المشترين من خلال ابرام صفقات وهمية عدة حتى يقع العميل عند الشراء في فخ الاسعار التي تضعها هذه الشركات.

    وقالت المصادر ان بعض الشركات اضطرت للجوء الى هذه الصفقات الوهمية لمواجهة الانهيارات الكبيرة للعقارات في المناطق الخارجية التي تدنت اسعارها بما يقارب من 50 في المئة بعد صدور قانوني 8 و9 لسنة 2008 الذي ادى الى تحديد مدة تملك الشركات للقسائم السكنية وان تقوم بتصريفها خلال ثلاثة اعوام وبالتالي فبعد مرور اكثر من عام ونصف اصبحت الشركات بين مطرقة القسائم التي تملكها والتي يجب عليها ان تتخلص منها في المدة الباقية، وسندان عدم وجود عملاء مع تشدد البنوك في عمليات التحويل والرهن العقاري، الامر الذي جعل حركة البيع لهذه المناطق ثقيلة بالتالي اصبح مرور الوقت يمثل خسارة للشركات التي تملك مساحات واسعة من هذه القسائم التي لا توجد في اغلبها مرافق او بنسبة تحتية. وشددت المصادر على ان اللجنة عليها الا تترك امر هذه الصفقات الوهمية دون ايجاد حلول لها من خلال التعاون مع ادارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للوصول الى صيغة مناسبة لمنع عمليات البيوع الوهمية التي تعطي عدم مصداقية للتداولات العقارية في البلاد. وقالت المصادر ان المرحلة المقبلة تحتاج الى تدخل حكومي وتشريعي لايجاد حل لاشكالية للقسائم السكنية التي تملكها الشركات في المناطق الجيدة وذلك باعطاء فترة استثنائية لعمل الشركات فيها من خلال التطوير وليس البيع وهذا الامر سيسهم في زيادة المعروض من العقار السكني باسعار مناسبة وسيفتح الباب امام شركات المقاولات لتدوير عجلة العمل الامر الذي سيسهم في النهاية في تنشيط العجلة الاقتصادية في البلاد بجميع القطاعات وليس القطاع العقاري فقط كما يعتقد البعض.
     
  2. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
  3. life-enginer

    life-enginer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,188
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله الف خير
     
  4. بو عبدالمحسن

    بو عبدالمحسن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك وجزاك الله خير
    للأسف قبل فترة كنت بمكتب عقاري وكنت بشتري بيت العمر
    وقالي صاحب المكتب عن سعر احدى القسائم إنه مناسب واذا كسب بيت التمويل القضية
    ماراح تلقاه بهالسعر
    ولكن قررت الإنتظار و صبرت حسب نصيحة أخوي k2009 والتوعية الطيبة إللي تقوم قيها انت وزيد بنقل الأخبار من مصادرها....

    انتظرت ونفس ما قلتوا إن القرض العقاري يخضع لشروط البنك المركزي
    يعني 40% من الراتب ....يعني ماله أي تأثير وكان بمثابة الرصاصة الأخيرة إللي كانت في جعبة بعض التجار لصيد بعض المواطنين ، واستذبحوا عليها عشان يضخمونها ولكن كل مايمر يوم يكون ضدهم ولصالحنا

    ومبارك عليكم الشهر
     
  5. look4land

    look4land موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    125
    عدد الإعجابات:
    0
    مبروك عليكم الشهر

    و الله كنت دائما أشك في هذه الصفقات حيث كانت اسعارها في ارتفاع غير مبرر خلال فترة قضية بيت التمويل ، و كان عدد الصفقات قليل جدا حيث تثير الشك ، أو كانت تأخذ شكل عمليات بيع بلوكات كاملة...و للأسف كان في أعضاء من هالمنتدى يدرون بهذه الصفقات قبل أن تتم و كانوا يذكرونها في مشاركاتهم لتضليل الناس بارتفاع وهمي في الاسعار

    و ادعوا الله ان يرزقنا و اياكم في هذا الشهر المبارك
     
  6. zaid__77

    zaid__77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مبارك على الجميع الشهر ..

    الله يعطيك العافة على النقل ، ويا أخي العزيز هذا دليل واضح على من يخرج لنا ويضلل وقول الأسعار ليلحين نار ولازم تلحق وتشتري قبل لا يطوفك ولأسعار را ترتفع ، ومن هذا الكلام ، وكل هذا نصب وإحتيال .

    والله ياعزيزي ، كل هذة الألاعيب والبيوع الوهمية ، ماهي إلا مثل الذي يدور حول نفسة ، الذي يدور في دائرة مغلقة ، ومثلما قال المثل ( من عاش بالحيلة مات بالفقر ) ، ولنأخذها بالعقل الذين سيخدعون بهذه البيوع هم من تتوفر عندهم السيولة ( الكاش ) وهم قلة قليلة ، ولكن الغالبية لا توجد عندها السيوله ، ومع هذا لا تنسى المهلة المحددة للشركات ، هذه ستؤثر تأثيراً كبيرا على الأسعار .


    لاتكن صيداً سهلا يا أبو عبدالمحسن ، صبراً جميلا وأنشاء الله ستنال ما تريده ، هدفهم معروف

    تحياتي :)
     
  7. الأبطح

    الأبطح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    1
    كلام مقنع
    والعجيب ان بيع اراضي ابوفطيرة والفنيطيس نشط
    والاسعار ما تقل عن 110 على ارض حتى الخدمات ما وصلتها
    وبالمقابل بيوت القرين نشاطها اقل وبعض البيوت (بيوت حكومة) مواقع انباعت 140
    وشكلها بتنزل بعد
     
  8. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكورين شباب على المشاركه المفيده 0 وهذا الواقع الحقيقى حق العقار
     
  9. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
  10. خسران جداً

    خسران جداً موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,334
    عدد الإعجابات:
    0
    انا من زمان حاس بهالشي بس ما حبيت احط شي بذمتي.
    انا مو بس اطالب في ايقاف هالبهذله...انا اطالب في معاقبة المتسببين كلهم...بس امي ماتقدر الا على خدامتنا
     
حالة الموضوع:
مغلق