الاخ رحالي والاخت فيونه ولباقي الاعضاء

general

عضو نشط
السلام عليكم ومبارك عليكم الشهر
حبيت استفسر لو انا عندي شركه ولدي موظفين على سبيل الافتراض احد الموظفين قام بعمليه نصب أو احتيال أو استلم مبالغ بأسم الشركه هل المسئوليه القانونيه يتحملها الموظف أم الشركه .
وبحط لكم عده تصورات وهميه للموضوع عشان الاجابه تكون مبينه على بينه

لدي شركه وقام احد الموظفين عندي بعمل سند قبض بمبلغ (وهمي) لاحد العملاء وقدره 20 ألف دينار وذلك لقاء خدمات عمل بناء دور ثاني لمنزل العميل فهل الشركه ملزمه بهذا الاتفاق بناءا على سند قبض من عامل لدي لا ناقه له ولا جمل ؟؟

لدي شركه وقام احد الموظفين بإتباع الاسلوب الروتيني بالتوقيع على الفاتوره الصادره لشركتنا (قام بشراء بضاعه لنفسه على الحساب بإسم شركتنا بملغ 20 ألف دينار ) وهو قام بالتوقيع على الفاتوره . فهل نستطيع انكار ان البضاعه كانت لنا والقول بأن الموظف استغل وظيفته لدينا وقام بالشراء لصالحه على حسابنا ؟

اخشى تكون تكون الاجابه بنعم
لان هذا في منتهى العشوائيه وعمليه غير تنظيميه وكيف يمكن ان يقوم موظف بسيط بعمل كل هذه الامور دون صلاحيات حقيقيه والقيام بمهام المدير والرئيس التنفيذي والمفوض بالتوقيع والخ ,,,

وشكرا جزيلا مقدما

rahaly

مستشار قانوني
الاخ العزيز جنرال ..

الاجابة للاسف ... نعم
الشركة مسئولة ... وانا شخصيا باشرت عدة قضايا من هذا النوع

والتكييف القانوني لهذه المسألة .... ان الموظف يسمى " الوكيل الظاهر " ..
لانك اقمته امام الناس بمظهر الوكيل في اعمالك
والغير (اذا ثبت حسن نيته) لا يعرف حدود صلاحيات الموظف ..
وتعامل معه على اساس انه يمثل الشركة ..

فتكون الشركة مسئولة ..

وبالنسبة للايصالات المصطنعه ايضا مسئولية الشركة

وسبق ان تعرف لذلك المحامي الزميل مصطفي الصراف .. وثبت طباعة الايصالات وانها غير تابعه لمكتبه .. الا ان ذلك لم يفيه من المسئولية ..

يعني ... ماكو فايدة مسئولية الشركة قائمة :)

في حاله واحده .. سبق ان اثبتنا ان التعامل كان صوري من المدير بقصد الاضرار بالشركة وتحميلها مبالغ غير مستحقة (كان الخصم متواطئ مع المدير .. يعني غير حسن نية )

والله اعلم

جاوبتك ..
الحين سؤال ؟؟

شنو قاعد تختبرنا والا واقعه حقيقية ؟

:)

general

عضو نشط
الاخ العزيز جنرال ..

الاجابة للاسف ... نعم
الشركة مسئولة ... وانا شخصيا باشرت عدة قضايا من هذا النوع

والتكييف القانوني لهذه المسألة .... ان الموظف يسمى " الوكيل الظاهر " ..
لانك اقمته امام الناس بمظهر الوكيل في اعمالك
والغير (اذا ثبت حسن نيته) لا يعرف حدود صلاحيات الموظف ..
وتعامل معه على اساس انه يمثل الشركة ..

فتكون الشركة مسئولة ..

وبالنسبة للايصالات المصطنعه ايضا مسئولية الشركة

وسبق ان تعرف لذلك المحامي الزميل مصطفي الصراف .. وثبت طباعة الايصالات وانها غير تابعه لمكتبه .. الا ان ذلك لم يفيه من المسئولية ..

يعني ... ماكو فايدة مسئولية الشركة قائمة :)

في حاله واحده .. سبق ان اثبتنا ان التعامل كان صوري من المدير بقصد الاضرار بالشركة وتحميلها مبالغ غير مستحقة (كان الخصم متواطئ مع المدير .. يعني غير حسن نية )

والله اعلم

جاوبتك ..
الحين سؤال ؟؟

شنو قاعد تختبرنا والا واقعه حقيقية ؟

رحالي الغالي مو قاعد اختبركم ولله الحمد ماصادفت هل مشكله بس كثير من اصحاب الشركات الي حواليني يعتبرون هل شيء لغز محير فحبيت اسأل فيها :) واجاوبهم (من مااستمده من خبراتكم يا رجال القانون اهناك عيبٌ ؟ ) :)

rahaly

مستشار قانوني
رحالي الغالي مو قاعد اختبركم ولله الحمد ماصادفت هل مشكله بس كثير من اصحاب الشركات الي حواليني يعتبرون هل شيء لغز محير فحبيت اسأل فيها :) واجاوبهم (من مااستمده من خبراتكم يا رجال القانون اهناك عيبٌ ؟ ) :)

لا ياخوي بالخدمة .. بالعكس احنا هم نستفيد .. وهم احيانا ننشط الذاكرة

عزيز يا جنرال

أعلى