رمضانيات1

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة نواف, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2004.

  1. نواف

    نواف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2004
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0
    كـنـوز

    كنز (1)
    قول ( اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات)
    عن عبادة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من استغفر للمؤمنين و المؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة )) رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 10/210 بإسناد جيد كما في صحيح الجامع للألباني ( 2/6026)
    فإذا كان لك بكل دعوة لمؤمن أو مؤمنة حسنة فكم عدد الحسنات التي ستأخذها إن دعوت للمؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات ؟؟


    كنز (2)
    قراءة ما تيسر من القرآن
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، و الحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ( آلم) حرف ، و لكن : ألف حرف و لام حرف و ميم حرف ))
    و الله يضاعف لمن يشاء ..


    كنز ( 3 )
    قول ( سبحان الله، و بحمده ، سبحان الله العظيم )
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم )).


    كنز ( 4 )
    قول ( الحمد لله )
    عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الطهور شطر الإيمان ، و الحمد لله بملآن ، أو تملأ ما بين السماء و الأرض ، والصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء و القرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها )) .


    كنز( 5 )
    قول ( سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله ملء ما في الأرض و السماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابة ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في الأرض و السماء ، و الحمد لله ملء ما في الأرض و السماء و الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله عدد كل شيء و الحمد لله ملء كل شيء )
    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم و أنا أحرك شفتي . فقال لي : (( بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟)) فقلت : أذكر الله يا رسول الله . فقال : (( ألا أخبرك بأكثر و أفضل من ذكرك بالليل و النهار ؟ )) قلت : بلى يا رسول الله . قال : (( سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله ملء ما في الأرض و السماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابة ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في الأرض و السماء ، و الحمد لله ملء ما في الأرض و السماء و الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله عدد كل شيء و الحمد لله ملء كل شيء )) .


    كنز ( 6 )
    قول ( لا حول و لا قوة إلا بالله )
    عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (( قل لا حول و لا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة )) .


    كنز ( 7 )
    قول ( سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته )
    عن جويرية رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح و هي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى و هي جالسة فقال : (( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت : نعم . قال صلى الله عليه وسلم : (( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن : سبحان الله و بحمده ، عدد خلقة ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه ، و مداد كلماته ))


    كنز ( 8 )
    قول ( سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ) 100 مرة .
    عن أم هانئ رضي الله عنها قالت : مرّ بي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : يا رسول الله قد كبرت و ضعفت أو كما قالت . فمرني بعمل أعمله و أنا جالسه . قال : (( سبحي الله مائة تسبيحه فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، و احمدي الله مائة تحميده فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله ، و كبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة ، و هللي الله مائة تهليلة . قال أبو خلف : أحسبه قال : تملأ ما بين السماء و الأرض ، و لا يرفع يومئذ لأحد عملٌ أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت )) .


    كنز ( 9 )
    قول ( سبحان الله و بحمده) مائة مرة .
    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم لأصحابه : (( قولوا سبحان الله وبحمده مائة مرة . من قالها عشراً كتبت له مائة ، و من قالها مائة كتبت له ألفاً ، و من زاد زاده الله ، و من استغفر غفر الله له )).


    كنز ( 10 )
    قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير ) عشر مرات .
    عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كان كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل )) .


    كنز ( 11 )
    قول ( سبحان الله و بحمده ) 100 مرة .
    عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة أو وجبت له الجنة ، ومن قال : سبحان الله و بحمده مائة مرة ، كتب الله له مائة ألف حسنة و أربعاً و عشرين حسنة )) قالوا : يا رسول علل : إذاً لا يعمل منا أحد ! قال : (( بلى إن أحدكم ليجيء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته ثم تجيء النعم فتذهب بتلك ، ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته )) .


    كنز ( 12 )
    قول ( سبحان الله )
    عن مصعب بن سعد قال : حدثني أبي قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : (( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ )) فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : (( يسبح الله مائة تسبيحه فتكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف خطيئة )) .


    كنز ( 13 )
    قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير ) 100 مرة .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، و كتبت له مائة حسنة ، محيت عنه مائة سيئة و كانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحدٌ عمل عملاً أكثر من ذلك ))


    كنز ( 14 )
    قول ( الحمد لله )
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر . فمن قال سبحان الله كُتب له عشرون حسنة و حطت عنه عشرون سيئة ، و من قال الله أكبر فمثل ذلك ، و من قال لا إله إلا الله فمثل ذلك ، و من قال الحمد لله ب العالمين من قبل نفسه كُتبت له ثلاثون حسنة و حطت عنه ثلاثون سيئة )) .


    كنز ( 15 )
    قول ( سبحان الله و لا إله إلا الله و الله أكبر ) .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( إن الله اصطفى من الكلام .. الحديث السابق في كنز ( 14)


    كنز ( 16 )
    قول ( اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم .. )
    عن أبي عمير الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات و حطت عنه عشر خطيئات ، ورفعت له عشر درجات ، و كتبت له عشر حسنات ))