تم الاتصال على بيت التمويل ماكو رهن عقارى

الحالة
موضوع مغلق

الوطن الاهم

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
687
استثناء البنوك الإسلامية من قانوني 8 و9 لم يحرك المياه الراكدة
نشاط العقار السكني: ذهب... ولم يعد مع حكم «بيتك»



ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








| كتب رضا السناري |

بعد مرور نحو شهرين على تفعيل وزارة العدل الحكم الصادر لبيت التمويل الكويتي «بيتك» والمؤسسات المالية التي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية في شأن استثنائهم من قانوني 8 و9 الخاصين بالمتاجرة والرهن العقاري، لم يلمس السوق العقاري حتى الان اي تغير في معدلات القروض السكنية.
ففي حين كان الجميع يعول كثيرا على عودة المورد الرئيسي لسوق الائتمان العقاري سواء بالمتاجرة والرهن العقاري، لم يغير استثناء المؤسسات المالية الاسلامية من القانونين بعودتها الى ملعب السوق العقاري السكني في احداث طفرة في النشاط مثل السابق.
ويلقي مصريون باللائمة على سوق الائتمان، لا على سوق العقار، مع أن «القروض المقسطة» (قروض شخصية غالباً ما تستخدم في العقار السكني)، سجلت نمواً جيداً بالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها سوق الائتمان عالمياً ومحلياً، وسجلت نمواً بنسبة 11.2 في المئة خلال الأشهر الـ12 المنتهية في 31 أغسطس الفائت (445.7 مليون دينار). وخلال أغسطس وحده بلغت الزيادة في القروض 55.6 مليون دينار (1.2 في المئة).
ومع ذلك، فان حسابات السوق السكني الجديدة في البنوك وشركات التمويل الاسلامي بعد الحكم لا تزال من دون رصيد يذكر، فعقدة الافراد على حالها، والسوق من دون تحمس للاستفادة من عودة المؤسسات التمويلية الاسلامية، وهو ما يطرح السؤال بقوة حول الاسباب التي تدفع سوق تمويل العقار السكني الاستمرار في الخمول؟
قبل أشهر من الآن كان هناك اعتقاد سائد بأن غياب المؤسسات التمويلية الاسلامية عن العمل في سوق العقار السكني يعطل من قبل الافراد على سوق العقار، باعتبار ان هكذا مؤسسات تساهم وبشكل واضح في تحريك مياه التمويل الراكدة عند الافراد، كما انها تجعل من ارض الملعب العقاري متساوية امام الجميع في اختيار الفرصة المناسبة، من خلال توفير التمويل، اما في غيابها تكون ارض الملعب مائلة فقط في اتجاه اصحاب الثروات الذين يبحثون عن الفرص المغرية، وباعتبار ان هكذا مستثمرين ليسوا بالنسبة المؤثرة في احداث رواج بالتداول العقاري، كان الدفع من الجميع باهمية عودة المؤسسات التمويلية الى دورها السابق لاحياء النشاط مثل السابق.
بيد ان هذا الاعتقاد لم يتحقق على ارض الواقع باستثناء المؤسسات التمويلية الاسلامية من قانوني 8 و9، فالاعتبارات الاساسية التي ساهمت في تقليص النشاط الاستثماري العقاري على العموم والسكني بصفة خاصة منذ بداية العام لا تزال قائمة، ولعل ما يجدر ذكره في مقدمة هذه الاعتبارات:
1 - تراجع الحد الائتماني في السوق الكويتي الى الحدود التي تقلل من امكانية عودة النشاط العقاري الى ايام عزه قبل اصدار القانونين. فالتحفظ بات غالبا على السياسة التمويلية عند جميع المؤسسات التمويلية، بعد ارتفاع مستويات المخاطر امامها بانخفاض قيم الاصول. وهو ما ترتب عليه تراجع شهية المؤسسات التمويلية عامة في احتضان عملاء القروض السكنية مثل السابق، ولم يعد الحديث فعال الا مع قلة من العملاء لا تساهم في تحريك المياه الراكدة.
2 - لم يعد العميل العقاري من الافراد مثل السابق يمتلك مقومات التمويل الطبيعية التي تقتضيها تعليمات بنك الكويت المركزي، وهنا لا احد يعيب على الاجراءات الاخيرة التي اتخذها «المركزي» في شأن مواجهة التضخم الذي تمر به المحفظة الائتمانية في الكويت وتحديدا لدى الافراد، وهي ما تقاطع الجميع على تأييدها خصوصا بعد ان ثبت انها اجراءات ساهمت في تخفيف حدة الازمة المالية الى حد كبير، الا انه حكم ساهمت هذه الاجراءات في تقليص القدرة على الاقتراض لدى الافراد، لا سيما اجراءات منع دمج الراتب بين الزوج والزوجة في العملية التمويلية الواحدة.
3 - لا تزال تداعيات الأزمة المالية العالمية تفرض نفسها على دورة الاعمال، فلم يعد سوق العقار ينشط في اتجاه الشراء كما كان في السابق، فالجميع يبحث عن البيع ومع الخوف من استمرار تداعيات الازمة وانخفاض الاصول هناك احجام عن الشراء، ربما احد اسبابه رغبة العملاء في تحصيل اسعار شرائية اقل من المعروضة في الوقت الراهن.
4 - رغم تراجع اسعار العقار بمختلف قطاعاته ومن ضمنه السكني بسبب الازمة الا ان البعض يعتبر أن الاسعار القائمة مبالغ فيها، باعتبار ان مستثمريها متمسكون باسعار استثمارها قبل الازمة ولا يرغبون في الاعتراف بان عليهم طرحها باسعار اقل من المعروضة عليه.
5 - ارتفاع اسعار مواد البناء ساهم من ناحيته في ارتفاع التكلفة على الفرد.
6 - ساهمت الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على سوق الكويت في تغير بعض المفاهيم التي كانت مستقرة في السابق، وفي مقدمها الامان الوظيفي، فلم تعد الشريحة الكبرى من موظفي القطاع الخاص من المواطنين تشعر بالامان الوظيفي الذي يمكن عليه بناء قروض تمويلية طويلة الآجل حتى لو كانت للسكن الخاص.
7 - مرحلة الشد والجذب التي حدثت اخيرا بين وزارة العدل وبيت التمويل الكويتي في خصوص تفعيل حكم الاستثناء، فاصرار الوزارة على موقفها في وقت سابق ربما لم يقابلها التسويق الاعلامي المطلوب من قبل المؤسسات التمويلية المستفيدة من القانون بعد تراجع «العدل» عن موقفها والسماح لهذه المؤسسات بتنفيذ معاملاتها.
8 - من ناحيتها فقدت شركات التمويل الوهج الاستثماري الذي كانت تتمتع بها قبل الازمة، فدورها المحوري الذي كانت تلعبه في انعاش سوق العقار السكني تغير، ولم يعد لديها القدرة على الاقتراض لتنفيذ عملياتها الاستثمارية، ومن ثم غاب عن نشاط السوق العقاري احد المحركات المهمة للنشاط العقاري، وبدا الجهد التمويلي مقتصرا على الفرد والمؤسسة التمويلية مباشرة وهو ما حدد من نسبة العملاء المتداولين في السوق.
 

الوطن الاهم

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
687
من ناحيتها فقدت شركات التمويل الوهج الاستثماري الذي كانت تتمتع بها قبل الازمة، فدورها المحوري الذي كانت تلعبه في انعاش سوق العقار السكني تغير، ولم يعد لديها القدرة على الاقتراض لتنفيذ عملياتها الاستثمارية، ومن ثم غاب عن نشاط السوق العقاري احد المحركات المهمة للنشاط العقاري، وبدا الجهد التمويلي مقتصرا على الفرد والمؤسسة التمويلية مباشرة وهو ما حدد من نسبة العملاء المتداولين في السوق.
 

الوطن الاهم

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
687
تكتيك مصرفي يقي العقار بيات الشتاء
2009/09/30
تحقيق - خليل عبدالله

العقار بعيد عن البيات الشتوي، بهذه العبارة، لخص عقاريون وضع القطاع خلال فترة انخفاض درجات الحرارة في الربع الأخير من العام الجاري، بمعنى أن السوق موعود بالبقاء نشطا لفترة أطول، برغم موجات المد والجزر التي تواجه حركة التداول اليومية المتعارف عليها، لأسباب عدة ذاتية وخارجية، لن تبعد العقار عن فكر وطموح المستثمر المحلي والخليجي.
ففي الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد بأن عودة البنوك الإسلامية إلى الساحة العقارية، وبتمويلها شراء العقار السكني عن طريق الرهن يجعلها اللاعب الوحيد في هذه الساحة، فإن المؤشرات الواقعية تدلل على أن بنوكا تقليدية تلعب نفس الدور ولكن بطريقة غير مباشرة، ويتمثل ذلك بتقديم قروض استهلاكية بنفس قيمة الرهن المتاحة بحسب الوضع المالي لكل عميل على حدة، الأمر الذي جعل بعض البنوك المحلية بديلا عن الإسلاميات، مع الأخذ في الاعتبار أن الضوابط المصرفية هي نفسها عند الطرفين، وأن البنوك مجتمعة تسعى إلى إرضاء عملائها وكسب عملاء جدد، وفي ذات الوقت لاتحبذ الخروج عن تعاميم البنك المركزي، أو تفرط في عملية التمويل دون ضمانات.
وبحسب المعلومات الواردة من السوق، فإن العقارات بشكل عام والسكنية والاستثمارية منها بشكل خاص، يشهدان اليوم بيوعات مفردة وبلوكات، بالإضافة إلى العقارات التي تدخل إلى حيز التداول عن طريق مزادات الهيئة العامة لشؤون القصر،
 

life-enginer

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
1,188
ششششششششششششباب تم الاتصال امس على بيت التمويل لحد الحين مافى شششى جديد0 يعنى الله يسامح بيت التمويل على هذى الحركه

جزاك الله الف خير عالمتابعه

والله يلعن كل من بغى يستنفع على حساب ضيقه المسلمين والله لا يربحه
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
أخي الكريم مهندس الحياة ، عسى حياتك إن شاء الله كلها هندسة وسعادة ، أطلب منك طلبا لا أمرا أستبدال اللعن ، ( بحسبي الله ونعم الوكيل ) ،وشكرا لك

وأيضا للرفع
 

life-enginer

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
1,188
أخي الكريم مهندس الحياة ، عسى حياتك إن شاء الله كلها هندسة وسعادة ، أطلب منك طلبا لا أمرا أستبدال اللعن ، ( بحسبي الله ونعم الوكيل ) ،وشكرا لك

وأيضا للرفع

والله يستاهلون اللعن والسب

ولكن اسمحلي ما قدرت اعدلها لانتهاء مده التعديل
 

الوطن الاهم

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
687
يعنى نقدر نقول فلم بيت التمويل انتهاء 0 وماكو ارتفاع الاسعار نفس اللى صار قبل جم شهر 0 وصجججججججججج بدا العقار فى نزول تدريجى مره ثانيه0
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
الاجارة ، الرهن ، قرض مرابحة ، تورق ، قرض تقليدي : كلها تخضع لشروط البنك المركزي الجديدة ، أي لاعودة لأيام الجمبزة من ملاك العقار وتوابعهم الشريطية ، قسطك لايتجاوز 40 % من الراتب ، حتى ولو كنت تتقاضى مبلغ 10 آلاف دينار شهريا فإن أقصى تمويل تستطيع الحصول عليه مع الفائدة هو 70 ألف دينار مطروح منهم فائدة القرض أو مرابحة العقار يعني صافي ما ستحصل عليه بالكاد يصل إلى 50 ألف دينار كويتي فقط لاغير ، لادفعة اخيرة ( قسط البالون ) ، وخل أهل العقار يظلون على أسعارهم الحالية الخيالية ، ومحد راح يشتري منهم ، ننطر بيت الحكومة أبرك ، وعساها ماتنباع وتبور
 

sky2sky

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
13
السلام عليكم
ويعطيك العافية ويبارك ربي بعمرك ورزقك
بس ترى التمويل لك يوصل لغاية سبيعن ألف وأذا تاخذ تورق يعطونك كاش 67 الف
وان شاء الله ينزل العقار
وخلوها تبور
 

الموحد1

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
402
اخوي لؤلؤة الخيران ممكن تعطينه فكره عن نظام الايجاره والفرق بينه والمرابحه وياليت مع مثال على قيمة بيت ب 100 ألف
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى