شركة دار الاستثمار x البنك التجاري الكويتي

شنو تتوقعون الحكم يصدر لصالح منو دار الاستثمار أو البنك التجاري الكويتي ؟

  • دار الاستثمار

    الأصوات: 57 68.7%
  • البنك التجاري

    الأصوات: 26 31.3%

  • مجموع المصوتين
    83

حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
139
كما توقعنا: ادناه كانت مداخلتي فجر 8سبتمبر! على موضوع قرار المركزي الجائر بخصوص تعيين مراقب على الدار! وعلاقته بموضوع خصومة الدار ضد التجاري! وتوقعاتي بالتأجيل! بخصوص جلستهم امس في 9/9! فقد تم التأجيل الى 21/10 وكما اكد اخونا نوخذه كويتي اعلاه!

مافي جائزه؟ من اخونا معد الإستفتاء؟؟ :)

الله يصبرنا ويكتب اللي فيه الخير واللهم لا إعتراض "وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم" واللهم حكمتك يارب والحمدلله على كل حال "ولأن شكرتم لأزيدنكم" ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل



08-09-2009, 03:58 AM #830
حاكم السوق
عضو جديد


تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 48

الدار مفروض ترفع قضيه ثانيه مستعجله على المركزي ومجلس ادارته! لإايقاف!! تعيين مراقب وحتى البت بمدى احقية المركزي بتعطيل اعتماد ميزانية الدار من عدمه وتعسفه والإنتقائيه في تطبيق القانون بالمقارنه بشركات اخرى تخضع لرقابته!!! مع رفع قضايا المسؤوليه الشخصيه على محافظ المركزي وجميع اعضاء مجلس ادارته واحد واحد!! والله لو يروحون الدار للتمييز!!!

(جلوبل مثلا! ميزانيتها مرت عالمركزي وعالبورصه وهي بدون صفحة رأي المدقق !!!!! على الأقل الدار في رأي للمدقق!!! ليش التفرقه والمزاجيه!!؟؟) وأصول مدققه وليس لدي المركزي اساس قانوني بإصدار مثل هذا القرار!!! ولو ان الكل عارف ليش هالقرار والآن بالذات؟؟؟

طبعا وبالذات يومين قبل جلسة الدار والتجاري!!! لدعم وتقنين اجرآت التجاري الغير قانونيه!!! ضد الدار!! حسبي الله عليهم ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله!

املنا بالله كبير وبالقضاء العادل ان ينصف الدار ويجعل كيد اكالة السحت ومركزيهم الذي علمهم....!! ويردها بنحرهم ويدمرهم واحد وره الثاني!! بعدل القضاء ولوبعد حين!! مثل ما سوى بالمركزي ومجلسه من قبل!! البحر بالدوليه والعوضي بالأهليه و بوخمسين بالعقاري!! كاهم خذو احكام ضد المركزي وذلوه!! وسكتهم خشاشي بشغله مني وشغله مناك!!! عشان مليطالبون بالتعويضات المدنيه!!!!

يبه في قضاء عادل بالكويت ومايضيع حق وراه مطالب بإذن واحد احد وخبر اليوم بفلوس وباجر إبلاش!! كلها يومين ونشوف؟ مع ان توقعاتي التأجيل للإطلاع!! وبعدين حكم اول درجه واستئناف و ندب الخبرا ...و ....وتقرير خبير .....و ...تدقيق و... حكم استئناف وبعدين اعاده للخبرا ومنها للتمييز ... والله يعين الدار التسويف ويقدرها لأن الوقت مو معها !!! بس الله سبحانه معاها امام هالظلمه اللي مايخافون الله حتى برمضان!

اتمنى الصوره وصلت ودمتم
 

حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
139
ستوك بروكر! ها ما في جوايز؟؟ ولا ترى ما راح اشارك بإستفتاآتك مره ثانيه! :) اتغشمر طبعا
 

حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
139
مايآمر عليك عدو حبيبي خيرك سابج وتقبل الله طاعاتكم بالعشر الأواخر وعساكم من عواده:)
 

حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
139
مايآمر عليك عدو حبيبي ستوك بروكر! خيرك سابج وتقبل الله طاعاتكم بالعشر الأواخر وعساكم من عواده
 

Stock Broker

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2008
المشاركات
162
الإقامة
الكويت
محكمة « بوبيان» بعد العيد
فيصل الشمري
2009/09/13
لم تحسم مطرقة القاضي ملكية 218 مليون سهم من رأسمال بنك بوبيان الاسلامي المتنازع عليها بين البنك التجاري الكويتي وشركة دار الاستثمار، على قول مصادر شاركت في الجلسة الاولى للنظر في القضية المرفوعة من الشركة التي انعقدت الاربعاء الماضي.
وربما ترسم الجلسة المرتقبة بعد عطلة العيد، ملامح المشهد النهائي من الفصل الاخير للمعضلة المالية الاطول عمرا داخل النظام المصرفي المحلي. فالمعلومات تفيد بأن القاضي طلب من الخصمين جمع الادلة وتقديمها في جلسة مقبلة بعد العيد. ولأن الشركة هي المدعية فإن عليها تقديم الادلة اولا ومن ثم تنتظر دفوع البنك التجاري.
وفيما يساهم تعقيد الادلة، في اطالة عمر القضية تواجه شركة دار الاستثمار التي تقدر اصولها بنحو 1.5 مليار دولار المزيد من المخاطر التي تهدد بقاءها بعد ان اعلن بنك الكويت المركزي تعيين مراقب مالي عليها مؤخرا. وابدت لجنة دائني الشركة رغبتها بالتعاون مع المراقب المركزي لكن البنك التجاري لم يفصح عن رغبته بذلك لأنه يرى انه استرد دينه ولا داعي للمحاكمة اصلا. لكن الشركة تقول ان القضاء هو من يحصل الديون المتعثرة لا الذكاء المالي. ومع تنازل البنك التجاري عن أرباح هذه الأسهم المتنازع بشأنها إلى صغار مساهمي الشركة، فان رياح المعركة تتجه صوب المزيد من التشويش، فإن كانت الصفقة قد تكلفت 100 مليون دينار فإن ارباحها قد تصل الى 27 مليون دينار.
وبما ان الشركة مدينة للبنك بمبلغ اقل من قيمة الاسهم فانه ربما وجد البنك التجاري نفسه مضطرا للتنازل عن الاموال التي تفيض عن قيمة دينه في حال بيعه الاسهم. ومهما جاهد الخصمان لاثبات كل منهما احقيته في ملكية الاسهم تظل كلمة الفصل للادلة المالية التي ستقدم في الجلستين المقبلتين.
قضاء في قضاء
ويستند الطرف المدعي (الشركة) في ادعائه إلى ان الاسهم المتنازع عليها والمقيّمة بنحو 100 مليون دينار سقطت بحوزة الطرف الخصم (التجاري) عن طريق عقد رهن للاسهم مقابل قرض و«لايجوز الحجز عليها مقابل القرض الا بأمر قضائي» لكن التجاري يقول «ان من حقنا استرداد قرضنا متى ما سنحت الفرصة وان اراد القضاء تضييع هذه الفرصة التي استغللناها فإننا نطالب باسترداد حقنا عن طريق القضاء» اي ان دفوع التجاري سترتكز على عدم التنازل عن حصة هي بحوزته مهما كلف الثمن.
وليس ببعيد عن هذا النزاع على 20 في المئة من رأسمال بوبيان، فقد اعلن مجلس ادارة بنك بوبيان الشهر الجاري «انه قرر في اجتماعه الاخير رفع توصية الى الجمعية العمومية للبنك تتضمن زيادة رأس المال بنسبة 50 في المئة بقيمة 250 فلسا للسهم الواحد». لتنكشف من بين طيات الاعلان خطة تهدف الى معالجة البنك وانتشاله من ماضيه المتذبذب ووضعه على قاعدة رأس مال صلبة بعد جمع نحو 145 مليون دينار من الاسهم الجديدة التي سيشتريها مساهمو البنك.
وإن فصل القضاء لاحد المتخاصمين وأراد بيع الاسهم للتخلص منها ومن مشاكلها، فمن الشاري اذا؟.. قد لا يحتاج السؤال إلى التفكير مليا، فالمستثمر الوحيد الحاصل على الضوء الاخضر من بنك الكويت المركزي، لشراء حصة مؤثرة في بنك بوبيان هو بنك الكويت الوطني، الذي امتلك حتى اللحظة 27.55 في المئة من رأس مال بوبيان وينوي رفع حصته إلى 40 في المئة بأسرع وقت. ولعل الحصة المتنازع بشأنها البالغة نسبتها نحو 20 في المئة أقصر الطرق إلى هدف الوطني.
 

حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
139
خوي ستوك بروكر ادناه كانت مداخلتي بخصوص الموضوع بصفحة ادعو لأهل الدار قبل يومين

-09-2009, 03:04 AM
حاكم السوق
عضو جديد تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 61

خواني بابك ورجل المال
بارك الله فيكم وتقبل طاعاتكم بالشهر الفضيل وعساكم تعودونه والكل فرحان وبخير وصحه وعافيه
رجل المال : كلام اخوي بابك صحيح وارجع للمشاركات وتشوف لماذا تصتقصد الدار من الكل المركزي والبورصه والهيئه والتجاري وبقية البنوك الربويه واغلب الدائنين (إلا من رحم ربي) والحين جريب بتشوف بتصوري التجاره بدش عالخط ظرب بالدار والهدف تفريق دم الدار بين القبائل! لتضييع الصقله!!!

لأن ببساطه هؤلاء هم اعداء النجاح بكل مكان بالكويت وخصوصا الدار بالنجاحات التي حققتها على مدى السنوات السابقه مع انه صحيح انه كان هناك مثالب على الدار بتوسعها السريع بإستثمارات طويلة الأجل بتمويلات قصيرة الأجل!!! ولم ينكرو ذلك!!

لكن الله ينتقم من المركزي!! يرفظون الإعتراف بأنهم سبب مشكلة انهيار قيم الأصول محليا بسبب تجفيفهم للسيوله بالكويت بحجة مكافحة التظخم!!!! ولاكان المركزياصلا مستعد يتدخل ويسوي شي للشركات! إلا بعد انهيار قيم الأصول الذي ادى لإضطرار جماعته البنوك الربويه! لأخذ مخصصات على ديونهم التي اصبحت مكشوفه!!! وكلنا نعرف موضع تكتكة ومساندة المركزي للتجاري بالإستيلاء على اسهم الدار فبوبيان (سواء من اجبار مجلس الرومي على الإستقاله من بوبيان واعتراض بيتك (منظور بالقضاء حاليا) إلا الإيعاز وحتى الضغط عالتجاري لعمل ماهو غير قانوني! وتعسف ضد الدار!!!

عموما و طبعا تدخل المركزي بالأزمه الإقتصاديه المحليه! كان لصالح البنوك فقط وبالأخص الربويه!! لأنه استمر بالمكابره بقانون 8و9 ضد التمويل وبوبيان! لأن المركزي اصلا يكره اي شي اسلامي!!! ولما طلع حكم التمييز كان بيجير موضوع اسهم الدار فبوبيان للوطني وطبعا الكل عارف القصه! لأن البنوك ماتقدر تقرض سكني وترهن إلا الإسلاميه! ولهالسبب قرر المركزي اهداء الوطني! بنك بوبيان (لأن التجاري قال لايحوشك بقضية الدار)

وتقدر تشوف مشاركاتي اخوي رجل المال بهالخصوص مثل ماقال اخوي بابك بس اسمحله الرد المقتظب لأن الظاهر كان شوي السكري مرتفع عنده بعد الفطور!!! اتغشمر اخوي بابك ترى كلك طيبه وذوق وعسل!!!!!

لكن ارد وقول اخوي رجل المال: وليس دفاعا عن أدارة الدار!!! ان الدار كانت ناجحه بس الظروف ماخدمتها!! وعناد اهلها الله يهداهم!!! مع الرؤوس الكبار ماغيرهم بالهيئه والمركزي! وحسدهم وشلتهم للدار بنجاحها خلال هالفتره القصيره الماضيه! وبالرغم من كل العوائق الموضوعه بطريق الدار وأهلها!! هو اللذي ادى الي هذا الفجور بالخصومه والحقد الغير معقول بالعمل من قبل هالشله الربويه اكالة السحت! للعمل على تدمير اي شي اسلامي وبالأخص تدمير الدار واهلها وإزالتهم من الساحه الإقتصاديه!!!

طبعا هذا رأي الشخصي! اخي رجل المال وقد يكون لك رأي معاكس وهذا حقك طبعا ولن يفسد الموده والرحمه بيننا اخوي رجل المال لأننا هنا بصدد تبادل الآراء والإستفاده من بعض!!

لكن ارد وقول اخوي رجل المال لاتحط بذمتك ياخوي بهالشهر الفضيل بارك الله فيك وتقبل الله طاعتك بالعشر الأواخر وعساكم كلكم تعودونه فرحانين بحيل الله ....

اسف عالإطاله اخواني بابك ورجل المال فكاكم اعزاء والشكر موصول لكم جميعا
 

Stock Broker

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2008
المشاركات
162
الإقامة
الكويت
رحلة إقناع دائني «الدار»

كتب محسن السيد:
قالت مصادر مطلعة ان اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار أرسلت نص اتفاقية «تجميد الأوضاع» الى الدائنين (شركات وأفرادا) لتوقيعها، بعد أن وقعتها شركة دار الاستثمار الأسبوع الماضي، تمهيداً لاجتماع يضم الدار واللجنة للتوافق النهائي على الاتفاقية.
وأشارت المصادر الى أن جهوداً تبذل حالياً من قبل اللجنة لاقناع مستثمري الوكالات لدى بنك البحرين الاسلامي، التابع لشركة دار الاستثمار، وعددهم نحو 55 مستثمراً، لاقناعهم بالتوقيع على الاتفاقية، لافتة الى أن اجتماع سيعقد خلال الأسبوع الجاري مع هؤلاء الدائنين في هذا الخصوص.
 

Stock Broker

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2008
المشاركات
162
الإقامة
الكويت
سؤال : منو راح يكتتب بزيادة رأس مال بنك بوبيان البنك التجاري ولا دار الاستثمار إذا طولت القضية ؟
 

Stock Broker

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2008
المشاركات
162
الإقامة
الكويت
مغازلة من بعيد بين « الدار» و« التجاري»2009/09/17
تحليل - هديل جعفر

ثمة تكتيكات «ذكية» تلعبها شركة دار الاستثمار، وترصدها مصادر مراقبة، حيث تحاول الشركة كسب أكبر وقت ممكن، وإرجاء البت في القضايا العالقة بينها وبين دائنينها، حيث سيتيح لها الوقت الضغط على بعض الدائنين لسحب الدعاوى القضائية المرفوعة ضدها.
ومن أهم المؤشرات الجديدة، أن هناك حلحلة في ملف شركة الدار والبنك التجاري، على خلفية قضية بنك بوبيان المنتظر حسمها قضائيا عقب عيد الفطر.
وتبين المصادر أن دار الاستثمار تحاول تمرير رسالة من بعيد للبنك التجاري ودائنين آخرين لإقناعهم بالتنازل عن الدعاوى القضائية المرفوعة من قبلهم ضد «الدار» مقابل وعود قطعتها الشركة على جميع دائنيها بتسديد الديون المستحقة عليها فور الانتهاء من خطة إعادة هيكلة الشركة وفقا لقول المصادر.
ومن الجدير ذكره هنا إعلان البنك التجاري خلال جمعيته العمومية الأخيرة منح ريع أسهمه في بوبيان إلى مساهمي دار الاستثمار.
وهناك مؤشرات التقتها «أوان» من سياق الحديث مع أطراف في لجنة الدائنين، ومع مستثمرين في السوق، حيث يلاحظ أن هناك تدخلا في قضية «الدار» من خارج الشركة، بعضه آت من تيارات سياسية إسلامية تحديدا، لحث بعض الدائنين المنتمين إلى هذه التيارات أو المقربين منها، على عدم الضغط على الشركة، وفتح باب المفاوضات لحلحلة مشكلة الديون، ويُرجح أن الهدوء الحاصل على ملف «الدار» في الفترة الأخيرة جاء كردة فعل طبيعية على التدخلات «المهدئة».
لكن يبدو أن أطرافا أخرى شعرت بأن «الدار» على أبواب عودة، مدفوعة بثقل سياسي، تريد أن تعرقل أي جهود لنهوض الشركة، حيث ترددت في الأيام الأخيرة أخبار غير موثقة أو معلنة على لسان مسؤول، تريد تمرير أن وزارة التجارة تطلب من «الدار» عقد جمعية عمومية بأسرع وقت ممكن للبت في ميزانيتها والإفصاح للمساهمين الأفراد عما يجري في خطة إعادة الهيكلة المالية للشركة، غير أن اللافت أن الوزارة لم تنف أو تؤكد هذه الأخبار.
وأمس، دخل على خط المطالبات القضائية للشركة مساهم، هو المحامي ناصر جواد الأربش، الذي قال في بيان عرضته «أوان» إنه سيلجأ إلى القضاء لتعويضه عن وقف تداول سهم شركة الدار في البورصة.
ولعل من أكبر الدائنين لشركة دار الاستثمار بيت التمويل الكويتي (بيتك)، وبنك بوبيان، وبنك الكويت والشرق الأوسط، (مصارف إسلامية) والبنك التجاري، وشركة نور للاستثمار المالي، وشركة بيت الاستثمار الخليجي، علما أن الرئيس التنفيذي للأخير، وهو بدر العلي، يعتبر الناطق الرسمي باسم لجنة الدائنينمستشارو الدائنين علمت «أوان» أنه تم تعيين المستشارين القانونيين ألين أوفري وباكر وماكينزي ودينتون وايد سابت وكينغ أند سبالدنغ ممثلين قانونيين عن لجنة دائني ومستثمري شركة دار الاستثمار، لمتابعة السير القانوني لإجراءات شركة الدار في خطة إعادة الهيكلة المالية فيها، حسب ما جاء في خطاب لجنة الدائنين المرسل إلى جميع الدائنين، وحصلت «أوان» على نسخة منه.
وقد جاء في المراسلات أيضا عدم رغبة «الدار» في الكشف عن الخطوات القانونية التي تنوي اتخاذها وذلك «لعدم الإخلال في السير القانوني للقضايا»، إلا أنها تؤكد للدائنين أنها ماضية في الدفاع عن حقوقها في جميع الدعاوى بما فيه مصلحة البنوك الدائنة والمستثمرين.
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
الخوف محد يكتتب وتطيح ببطن ابوبعير
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
التجاري يكتتب واذا طلع الحكم لصالح الدار

تقوم الدار بسداد قيمه الاكتتاب للتجاري

لان اذا ما اكتتب التجاري سوف تقوم الدار برفع قضيه عليه ولهذا التجاري سوف يتحاشى الشي هذا ويكتتب بزيادة راس المال
 

ayham

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
289
لانسبة للاكتتاب هذا سهل من سيكون مالك الأسهم في اليوم السابق للاكتتاب سيحق له. ولكن اذا صدر الحكم لدار قبا الاكتتاب لن يكون بامكانها أن تكتتب لانها لا تملك سيولة ولا تستطيع أن تدفع مبلغ الاكتتاب.
وبالتالي سيتم بيع حصتها التي لن تكتتب بها لمن يشاء (الوطني ، مجموعة الأوراق)
ولنفترض ان الحكم لم يصدر والتجاري قام بالاكتتاب فعندما سيصدر الحكم ستعامل هذه الأسهم بمعزل عن الأسهم السابقة فلن يستطيع الدار الحصول عليها الا بعد أن يقوم بدفع ثمنها للتجاري وشرائها منه. وان لم يستطع تبقى الأسهم ملك التجاري.
 
أعلى