أقطع الشك باليقين وشووف صفقة زين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ريكاندو, بتاريخ ‏7 سبتمبر 2009.

  1. ريكاندو

    ريكاندو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,713
    عدد الإعجابات:
    66
    هل صحيح الكلام الي يقال انه الصفقه تمت ؟
    ام انه لعب من ملاك السهم للتصريف على العالي ويوهقون المحافظ الي تبي تستثمر بالسووق ؟
    امه انه الامور لن تضح بعد؟
    وهل سيصعد سعر السهم بالسوق اذا كانت النسبه الي يبوونه46%
    واهي موجوده عند الخرافي والاطراف ؟
    ام انهم يبون نسبة 51 % ؟

    الحكومة لن تبيع حصتها البالغة 26.6% والبراك يؤكد أن المفاوضات تجري مباشرة مع الملاك والإدارة التنفيذية ليس لها علاقة
    مستثمرون آسيويون يفاوضون ملاكاً كباراً في «زين» لشراء 46% من أسهمها

    الاثنين 7 سبتمبر 2009 - الأنباء - رويترز




    هشام أبوشادي

    قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) د.سعد البراك ان مساهمين يجرون محادثات لبيع حصة فيها دون ان يوضح طبيعة الاطراف التي ستقوم بالشراء.

    وكان تلفزيون «العربية» قد ذكر ان مجموعة من المستثمرين الآسيويين في المراحل النهائية لشراء حصة نسبتها 46% من اسهم زين بسعر دينارين في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 2.9 مليار دينار.

    في السياق ذاته، اكدت معلومات ان صندوق ابوظبي السيادي طرف في الصفقة مع المستثمرين الآسيويين، الا ان مصادر اخرى اشارت الى ان الصندوق الاماراتي اوشك منفردا على التوقيع على اتفاق بشراء 51% من اسهم زين بسعر دينارين في صفقة قيمتها اربعة مليارات و855 مليون دينار.

    وفي الوقت الذي اكدت فيه مصادر ان المفاوضات تجري بشكل مباشر مع اكبر مالك في الشركة والداعم الاساسي لها، اشارت المصادر الى ان الاستثمارات الوطنية هي الطرف الذي سيوقع الاتفاق النهائي لهذه الصفقة.

    واضافت المصادر ان الاستثمارات الوطنية لديها حاليا ما بين 34 و36% من اسهم زين، فيما اشارت مصادر اخرى الى ان الشركة تمكنت من تجميع نسبة 46%، مشيرة الى ان حصة الحكومة في زين والبالغة نحو 26.608% ليست ضمن الصفقة، وان الحكومة سوف تحتفظ بحصتها، فيما ان حصة شركة الخير الوطنية والعقارات وآخرين والبالغة نحو 11.048% ستكون من ضمن الصفقة، فضلا عن ان هناك ملاكا كبارا آخرين سيقومون ببيع حصتهم ضمن نسبة 46% التي يتم التفاوض بشأنها.

    ولتمرير الصفقة، قامت الشركة نهاية الاسبوع الماضي بعقد جمعية عمومية غير عادية لتغيير بعض البنود الاساسية فيها والتي بموجبها تم رفع سقف التملك في اسهم الشركة بعد ان كان محدودا وفقا لنظامها الاساسي.
     
  2. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    يجب ايقاف المهزلة والسهم عن التداول ومحاسبة القائمين على الاستثمارات الوطنية بسبب استغلال الخبر من اجل رفع اسهمهم

    والله على الظالمين ومن يقف معهم
     
  3. بحراوي

    بحراوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,388
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المشكلة ان ادارة البورصة وعلى راسهم الفلاح خذوا طراق سنع من قضايا حكم المحكة الي طلعت من صالح مجموعة الخرافي والحبيب قام يراجف ويقول يا معود ما نقدر نسوي شي لذلك خايفين منهم الجرايد ومحطات الاخبار ترس التلفزيون وادارة السوق مكانك راوح بنشوف باجر شراح يصير واذا ما سوت شي ادارة السوق من توضيح من قبل الشركة سواء بالاثبات او النفي فنقول على الموضوعية والشفافية سلملم
     
  4. الهاجري6

    الهاجري6 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2008
    المشاركات:
    585
    عدد الإعجابات:
    369
    لاحول ولاقوه شنو تصريحات ماله داعي وهي النفي النفي والحين صارت الصفقة واستوت صراحة لازم يوقف السهم علي خلفية الاخبار تدور حوله الصحف والنفي عند شركة زين بس اكيد ماراح يوقف لانه سهم قيادي عندهم
     
  5. alsanad

    alsanad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 مارس 2009
    المشاركات:
    130
    عدد الإعجابات:
    0
    الأولـــى

    مالك استراتيجي وقع مع مستثمر خارجي تعهداً لبيع %46 من أسهم شركة «زين» بسعر يفوق الدينارين
    صفقــة الـ (14) مليـاراً.. زين علــى زين






    كتب الأمير يسري وتامر حماد: تناقلت أوساط اقتصادية أمس معلومات مفادها بأن المالك الاستراتيجي في شركة زين للاتصالات المتنقلة وقع مع مستثمر خارجي تعهداً يمهد لاتفاق بيع %46 من ملكية الشركة بعد تحييد اسهم الخزانة البالغة %10 والتي تؤهل لملكية الشركة، حيث نص التعهد المفترض على أن المالك يتعهد للمشتري المفترض بتوفير ما نسبته %46 من أسهم زين لا تشمل أسهم الخزينة أو أسهم الحكومة مقابل ما يزيد عن الدينارين للسهم الواحد، على ان يتم اتمام الاجراءات خلال اسبوعين، واذا كتب النجاح للصفقة فسوف تزيد قيمتها عن 14 مليار دولار ستدخل من مستثمر خارجي الى داخل السوق الكويتي، وسط توقعات بانتعاش جديد للبورصة الكويتية يتلاءم مع بوادر تعافي الاقتصاد العالمي والاسواق العالمية والخليجية.

    ووفقاً للمصادر فان المشتري المفترض الذي لم تحدد هويته بشكل قاطع لكنه بقي محتملاً بين صندوق سيادي خليجي وشركة اتصالات هندية طلب من المالك الاستراتيجي ابلاغ ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بتفاصيل التعهد انطلاقا من مبدأ الشفافية.

    «الوطن» تحدثت الى مصادر مسؤولة في ادارة سوق الكويت للأوراق المالية عن الأمر فأكدت أن البورصة لم تتبلغ شيئا عن الأمر حتى الآن دون أن تشير الى أن كافة المؤشرات كانت ترجح احتمالية وجود صفقة لبيع الحصة الحاكمة في الشركة سواء من حيث التداولات وتجميع السهم أو من حيث انعقاد الجمعية العمومية للشركة التي تم بموجبها فتح سقف الملكية.

    وستقوم الشركة المعنية بالافصاح للبورصة حسب قانون الافصاح والمفترض ان تكون شركة الاستثمارات الوطنية باعتبارها الشركة التي تمثل هذا العميل الاستراتيجي الذي يمثل بدوره عملاء اخرين يمثلون الطرف المشتري.

    وعودة الى المعلومات المتعلقة بالصفقة «المحتملة» فان المصادر أشارت الى أن الآلية المرجحة لبيع حصة الأغلبية ستتم على شرائح بواقع %5 لكل شريحة من الأسهم التي يمكن أن تحويها الصفقة.

    وتوقعت المصادر أن تعمد الشركة التي يتوقع لها أن تتولى أمر توفير نسبة الـ %46 على تحقيق أقصى فائدة ممكنة لمساهمي زين من خلال ادخال أكبر عدد ممكن من المساهمين خصوصاً على مستوى الصغار، لافتة الى أنه بالامكان أن يتم فرز المساهمين الذين بامكانهم الدخول ضمن البائع المفترض من خلال صيغة أن حملة الأسهم بتاريخ محدد هم من يحق لهم الدخول ضمن الطرف البائع، وأن الشركة التي ستتولى مهام البيع نيابة عن الطرف البائع وهي شركة الاستثمارات الوطنية يتوقع لها أن تحقق عمولات تصل الى %2.5 من سعر الأساس للسهم بنحو 50 فلسا لكل سهم من قيمة الصفقة.

    من جهة أخرى، رأت مصادر متابعة أنه في حال انجاز صفقة كهذه أن تمتنع صناديق وأطراف أخرى ومؤسسون عن الانضمام الى الصفقة على أساس أن المعطيات الراهنة وانحسار الأزمة العالمية قد تدفع القيمة السوقية للسهم لمستوى يفوق القيمة المتوقعة للصفقة، وهنا لن يكون هناك داعٍ الى البيع.

    وأفادت المصادر أنه وفقاً للمعلومات المتوفرة في هذا الخصوص فان هذا التعهد بتوفير %46 من الاسهم سيفتح الطريق أمام الدخول بمفاوضات نافية للجهالة لا تزيد عن شهر على اعتبار ان الطرف المشتري قد اطلع على بيانات الشركة واخذ وقتا كافيا للتدقيق والتيقن من الدفاتر والواقع العملي للشركة وبالتالي يتمكن المشتري المفترض من التعرف على أصول الشركة واستثماراتها قبل أن يتم التوقيع على الاتفاق النهائي الذي يتوقع ان يكون متضمنا شرطا جزائيا بمبالغ ضخمة يدفعها المشتري للطرف البائع، ما يرجح صعوبة العدول عن اتمام الصفقة، وترجيح المضي قدما في اتمامها.

    وأشارت المصادر الى أنه بعد التوصل الى مثل هكذا اتفاق فان الصفقة ستتم وفق اجراءات سوق الكويت للأوراق المالية لنسب الملكية التي تزيد عن %5 حيث سيفتح المجال أمام أي من المزايدين للتنافس على أي من شرائح المزاد بعد المزايدة على سعر الأساس مع مراعاة الوحدات السعرية المتبعة في السوق، وبحسب قوانين البورصة فان من حق أي مشتر اخر ان يدخل المزاد الذي ستعرض خلاله الاسهم للبيع شريطة ان يودع أي مشترٍ جديد سعرا اعلى من السعر المعروض.





    تاريخ النشر 07/09/2009


    ألعب ياولد ماحولك احد أداره بطيييييييييييييييييييييييييخ
     
  6. البرنس111

    البرنس111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2006
    المشاركات:
    896
    عدد الإعجابات:
    0
    اتوقع والله العالم انه وقت تصريف
    وسهل تصريف كميات كبيرة بهذا الخبر الكبير
    والله اعلم
     
  7. Tony Elmon

    Tony Elmon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,314
    عدد الإعجابات:
    0
    أوسخ شركة شركة زيـــــــــــــــــــــــن بمعنى الكلمة ،،، شركة نصب وإحتيال
     
  8. rouzy

    rouzy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2007
    المشاركات:
    776
    عدد الإعجابات:
    0
    تفاؤلوا بالخير تجدوه... هذا أولا

    وثانيا.. السوق طايح هالايام طيحة قشرة..

    ورغم ذلك.. نرى سعر سهم زين ثابت .. كالجبل الشامخ.. وهذا الشيء يطمئن نسبيا... الى حين نرى التطورات التالية:

    1- الاعلان عن نتائج ارباح زين ل 9 شهور..
    2- آخر تطورات صفقة البيع للهنود وشركاؤهم...
    3- دخول مال الحكومة للسوق.. يعني مال هيئة الاستثمار.. أو مال المحفظة المليارية الحكومية التي تأسست قبل سنة تقريبا (هل تتذكرونها أم نسيتوها) لأنها كما تذكرون كانت تدش السوق وتلم .. وساعدت السوق على الاخضرار فعليا تلك الايام.. ونأمل أن تعود حليمة لعادتها القديمة..
    4- التعرف على "الأسباب الحقيقية" لهبوط السوق هالايام...

    بعد أن نرى تلك التطورات.. فليقرر كل منا ما يراه... بيعا أو شراء للسهم..؟؟

    ونسأله تعالى التوفيق والسداد والرزق لنا جميعا.
     
  9. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    خصلنا من مجموعة سعد-والقصيبي وشكلنا بندخل بمشكلة مجموعة الخرافي ومصداقيتها اذا ما تمت الصفقة لاي سبب
     
  10. الدكتور123

    الدكتور123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 فبراير 2008
    المشاركات:
    298
    عدد الإعجابات:
    1
  11. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا لا مو وقت يكنسلونها بيزودون الطين بله , وسقوط المؤشر مو بس حر الا 2000 نقطه اقل شىء , الله يستر الشق عود