توقعات بزيادة ايرادات النفط الى 86% ( تقرير )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة عليمي, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2004.

  1. عليمي

    عليمي عضو متميز

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2002
    المشاركات:
    938
    عدد الإعجابات:
    0
    Thu November 4, 2004 5:11 PM GMT+02:00
    الكويت (رويترز) - قالت شركة الشال للاستشارات والاستثمار يوم الخميس ان ايرادات النفط الكويتي بلغت حوالي 5.09 مليار دينار (17.27 مليار دولار) في الاشهر السبعة حتى نهاية اكتوبر تشرين الاول بزيادة 86 في المئة عن الارقام المستهدفة في ميزانية الكويت.

    واضافت الشركة في تقرير انه اذا ظلت اسعار النفط مرتفعة فان فائض الميزانية قد يصل الى 2.6 مليار دينار في السنة المالية المنتهية حتى مارس اذار 2005 .

    وقال التقرير ان متوسط سعر النفط الكويتي في معظم شهر اكتوبر تشرين الاول بلغ 36.70 دولار للبرميل بزيادة 6.7 في المئة عن سبتمبر ايلول.

    واضاف التقرير انه مع افتراض بقاء اسعار النفط عند هذا المستوى للفترة الباقية من السنة المالية فان ميزانية الدولة ستحقق ايرادات نفطية قيمتها حوالي 8.6 مليار دينار.

    ومضى التقرير قائلا ان هذا يعني ان الكويت ستحقق فائضا مفترضا في الميزانية قدره 2.6 مليار دينار لكن لا أحد يمكنه المراهنة على مسار اسعار النفط.

    وخططت الكويت لزيادة انتاجها النفطي في نوفمبر تشرين الثاني بمقدار 80 ألف برميل يوميا الى مستوى رسمي قدره 2.167 مليون برميل يوميا في حين ان انتاجها الفعلي في الاشهر السبعة الاولى من السنة المالية بلغ حوالي 2.5 مليون برميل يوميا.

    لكن مسؤولا كويتيا قال يوم الخميس ان الكويت ارجأت زيادة مزمعة قدرها 200 الف برميل يوميا لطاقتها لانتاج النفط الخام حتى اواخر ديسمبر كانون الاول او اوائل يناير كانون الثاني لحين استئناف العمل في مركز تجميع بشمال البلاد اصيب باضرار في حريق في 2002 .


    اللهم زد وبارك على بلادنا بالخير الوفير

    وابعد كل سوء عن قيادتها وشعبها

    اللهم آمين يارب العالمين