إلى أخي العزيز ... فهرنهايت

الحالة
موضوع مغلق

نواره1

إلغاء نهائي
أخي العزيز : فهرنهايت

قبل أن أناقشك بما كتبت .. أود أن أقول شيء بخاطري .. والله على ما أقوله شهيد ..رغم جهالتي بأبجديات المنتديات .. لأن عالم النت لم يكن يستهويني.. وحينما سجلت في منتدى المؤشر كان لسبب معين .. ولكن سبحان الله جذبني نظرا لمواضيعه الجيده مع شفافية أعضائه ..
ومنذ تسجيلي و لهذه اللحظة .. لم أقرأ قوانين المنتدى .. لأنه القانون الوحيد الذي يحكمني هو .. الأخلاق و احترام الرأي ..

وكم يعجبني الحوار والجدال لموضوع أو رأي ما .. في ظل الاحترام المتبادل ..ولولا فاعلية الموضوع وقيمة صاحب الرأي لما وجد الجدال ...ولك اكثر من موضوع طرحت رأيي به .. فلولا جاذبية طرحك وقيمته سواء أتفق معك أو أخالفك لما كان الجدال و تبادل الرأي .... وإن كنت على يقين أنك لست بحاجه لرأيي .. ولكن ماذا أصنع ... ؟؟؟ هي نفسي دائما حينما يجذبها موضوع أو حوار ..أطرح رأيي مع من أشعر معهم بالألفه ... وهذا ما وجدته بهذا المنتدى .. وحواري معك هي تجربه .. وربما ستبقى تجربه واحده وماضية ...

و أتمنى أن تتقبل آرائي فقط من باب الاحترام وليس الاقناع ... و الاختلاف لا يفسد للود قضيه .. فحتى خلفائنا و علمائنا وشيوخنا اختلفوا ..

و ردا على ماكتبت .....

كلام صحيح ... السؤال : لماذا لا يكون قياسكِ أنتي للموضوع خطأ ؟؟؟

جلا من لا يسهو يا أخي .. قد أكون مخطأه في رأيي وقناعتي .. ولكن لا أقبل أن تشكك في قدراتي العقلية وبالتحديد في جانب الفهم للموضوع .. أنا لست نابغة أو خارقة الذكاء .. وقد أخطأ في فهمي لكثير من الأمور .. ولكن.. في اللحظات التي كتبت رأيي بها.. أنت لم تسكن في جدار عقلي حتى تحكم على مدى فهمي للموضوع ....

الدين إنما يؤخذ بالشرع لا بالعقل ...

عزيزي .. لله الحمد ربي من علي ببعض من العلم المتواضع ..فتخصصي لغة عربية مساند اسلامية .. وطوال دراستنا لمقرر الاسلامية .. حفظت عن ظهر قلب .. أن أصول الدين ومصادر التشريع هي : القرآن ثم السنة ثم قول الصحابة ثم الاجماع ثم القياس ..
بمعنى ان كانت هناك مسأله فقهية أو حكم شرعي أولا نرجع للقرآن فإن لم نجده بالقرآن نذهب للسنه فان لم يجد فأقوال الصحابه فإنه لم يجد فالاجماع ( وهو ما اتفق عليه العلماء ) فإن لم يجد فبالقياس ، والقياس هو قياس مسأله بمسأله و مصدرها العقل ..ويجوز تقديم القياس قبل الاجماع

بمعني أن مسألة تبادل الرسائل الدينيه عبر النت لم يذكر حكمها بالقرآن ولا توجد بالسنه ولا عند الصحابه ..والعلماء لم يجمعو فيه على حكم واحد وثابت .. و إن حكمت بالقياس .. فلا بأس لانها من الاحكام الشرعية التي أقرها النبي ( ص) ..في زمن الرسول و في بداية الدعوه كانوا يجتمعون الصحابة في دار ابن الارقم للدعوه ومناقشة أمور الدين .. وكانت هناك من الرسائل ووووو ... إذن تشابه الحدث مع اختلاف الوسيلة ... ووسيلة النت لم تكن موجوده بزمن الرسول ...

وتكمن أهمية القياس أو دوره في استنباط الأحكام الشرعية في أن نصوص الوحي محصورة، وأن الحوادث والنوازل متجددة لا نهاية لها، وكل أفعال المكلفين لها حكم في الشريعة الإسلامية من الأحكام الخمسة، فإذا لم يوجد عليها نص من الشرع أو إجماع استعمل المجتهد أو العالم القياس بضوابطه وشروطه ومقاصد الشريعة الإسلامية، ولهذا قال الشنقيطي في "نشر البنود" شرح مراقي السعود: قال الفهري: القياس من أهم أصول الفقه، إذ هو أصل الرأي وينبوع الفقه، ومنه تتشعب الفروع وعلم الخلاف، وبه تعلم الأحكام والوقائع التي لا نهاية لها،

و الأجدر بنا أن نبتعد عن كل ما هو شبه ..

جزاك الله خير هذا المراد من وضع الفتاوى ...

نعم اتفق معك بهذا الجانب و اعتقد انهاهي الحروف الوحيده التي أنت تقبلتها من طرحي ...

محدثاته ... كل محدثه بدعه ...

أقصد بالمحدثة هي كل الامور المستجده ...من نت ..و غيرها .. وما يستجد فيها من أحكام .. وفي اللغة المحدث يرادفه المستجد

بالأمس رأيت حلقة نبيل العوضي وكانت مع شاب بحريني معاق .. وقد سافر له العوضي إلى بلده ليكشف لنا انجاز هذا المعاق في الدعوة الى الله .. ورغم شلله و عجزة وعدم قدرته على الكلام فقد استغل اللاب توب في الدعوة إلى الله و إصدار الرسائل التي تذكرنا بالله العظيم ...

التذكير لا يكون بهذا الصوره ... فالواضح أنها بدعه .. والله أعلم

كل الصور التي تقرب الفكر للتوضيح والتقريب هي قابله للطرح ..
والعوضي شيخ كويتي جليل نفخر به ونقتدي به ..وبالقريب جدا ناقش نفس الصوره وطرحها على أساس انها قدوه ومثل مميز ...

ذكر الله واجب بكل زمان ومكان ... ولكن ليس بهذه الصوره

أي صوره تذكرني بالله سواء عبر الثير أو النت أو الوسائل السمعية والبصريه نتقبلها طالما لا تتعارض مع ديننا الحنيف .. والله والله والله اني حفظت فضل الاستغفار والحمد والتهليل بفضل هذه الرسائل .. حتى بت لا أستغني عن ذكرها يوميا .. وهذه الصور هي متاحة في زمننا الحالي و في مكاننا الاقليمي .. (وسأهديك صورة العوضي مع صاحب اللاب )

أرجو فقط احترام آرائي ولك رميها في المكان المقرر للمهملات ...وسأترك النقاش معك بإبتسامه :p.. ورضا على حوارك الجميل .. ولولا وعدي لإنسانه عزيزه علي بالمنتدى بعدم جدالك .. لستمريت في مناقشة مواضيعك الجذابه ..

أخي فهرنهايت .. أرجو السماح ان ضايقتك .. فأنتم أهل الدار .. وبطبعي لا أحب مضايقة أحد ..فما بالك بمن إستهليت في دارهم ..

و على استعداد للإنسحاب من المنتدى .. و الاحتفاظ بآرائي الخاصة إن سبب وجودي ضرر بسيط لأي شخص ..

تحياتي ....

MOHAMMED11

عضو نشط
يعطيج العافية اختي واسمحيلي بهذي المداخلة

للتنويه بس نفس هذا الموضوع سبق طرحة
ومناقشته ..

/////

اختي نواره كلامك جميل ومفيد .. ..
ومثل مايقولون من فمك ادينك .. انتي تقولين لو فيه
اجماع .. طيب علماء المسلمين اجمعوا ان هذا الشي
غير جائز ... ...
ليش ماتأخذين بهذا الاجماع .. ؟؟

نواره1

إلغاء نهائي
يعطيج العافية اختي واسمحيلي بهذي المداخلة

للتنويه بس نفس هذا الموضوع سبق طرحة
ومناقشته ..

/////

اختي نواره كلامك جميل ومفيد .. ..
ومثل مايقولون من فمك ادينك .. انتي تقولين لو فيه
اجماع .. طيب علماء المسلمين اجمعوا ان هذا الشي
غير جائز ... ...
ليش ماتأخذين بهذا الاجماع .. ؟؟

ليس كل العلماء أجمعو عليه ..فمنهم من شدد ومنهم من لين ومنهم من قال الله أعلم ... ومن فمي قلت يجوز تقديم القياس على الجماع ..

وقد تكون هذه المسأله شبه و الدليل الاختلاف .. و الاجدر الابتعاد عن الشبه .. ولكنها ليست حرام .. ولو كانت هذه الوسيلة محرمه ... لماذا يسافر العوضي لشاب معاق من أجل عرضه كنموذج في الدعوة الى الله رغم اعاقته .. باستخدام اللاب ونشر الرسائل الدينية ..

تأثرت بما أكتسبت من معلومات ..ومن للشيخ الذي اطمئن له قلبى ..
وقناعتي طالما الوسيلة تذكرني بربي بشكل لا يتعارض مع ديني آخذ بها ..

[imghttp://img102.herosh.com/2009/09/10/697169059.jpg[/img]

سيف راكس

عضو نشط
ليس كل العلماء أجمعو عليه ..فمنهم من شدد ومنهم من لين ومنهم من قال الله أعلم ... ومن فمي قلت يجوز تقديم القياس على الجماع ..

وقد تكون هذه المسأله شبه و الدليل الاختلاف .. و الاجدر الابتعاد عن الشبه .. ولكنها ليست حرام .. ولو كانت هذه الوسيلة محرمه ... لماذا يسافر العوضي لشاب معاق من أجل عرضه كنموذج في الدعوة الى الله رغم اعاقته .. باستخدام اللاب ونشر الرسائل الدينية ..

ماشاء الله الله يوفقك لما يحب ويرضى

عالم الابداع

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
اختي العزيزه نواره

قد يكون هناك سوء فهم من الجميع لأنكم كما تعلمون اننا نتواصل عن طريق الكتابه وهي غير كافيه للتعبير ،،، هذا اولاًَ

ثانياً : بصراحه الامر لايستحق كل هذا الجدل فالأفضل من ذلك التذكير بشكل عام ومن ثم التوجه الى مواضيع مفيده اخرى ،،، بمعنى ان هذه الامور صغيره وليس فيها تحريم كترك الصلاة مع الجماعه للرجال والالتزام بوقتها للنساء .

ثالثاً : ارجو ان لانكون كبني اسرائيل الذين يركزون على كثرة الاسئله حتى شقوا على انفسهم.

رابعا : ولا احب ان اطيل فكلام المشايخ واضح وهو ان لاتصبح ظاهره فقط .

ختامها حديث محمد صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود بإسناد صحيح عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال قال رسول الله : ( أنا زعيم -ضامن- ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً , وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ,وببيت في أعلى الجنة لمن حَسُنَ خُلُقه )

المراء = الجدل

نواره1

إلغاء نهائي
كلمه أخيره .. بحق هذا الموضوع الذي قد يطول جداله .. وبحق اخواني أهل الرقي .. الذين ردوا على الموضوع ...

والله .. لا أقصد الاثارة والفتنة .. أنا أقر أن الموضوع فيه شبه و الدليل الجدال و اختلاف أهل الرأي .. وقناعتي انه ليس حرام ...

ولا أقصد الاقناع أو الدفاع عن أفكاري الخاصة .. إنما فقط هدفت المجدالة والرد الاخير على أخى فهرنهايت في طرحه المميز ..

شكرااااا لكم أحبائي وخاصة من تدخل ....

MOHAMMED11

عضو نشط

طيب اختي كلامج لازال ماشاء الله جميل ومفيد
وانتي ا ن شاء الله صادقة باللي تقولين

سؤالين بارك الله فيج ، هل سألتي احد من العلماء الكبار
او اللي يؤخذ برايهم وقالج ان هذا العمل جائز
انتي قلتي شدد ( ولين ) واللي قال الله اعلم ...

والسؤال الثاني اللي ليّن شنو قالج بالظبط .
حتى نعرف اكثر
يمكن في آراء عندها ادلة بناء على كلامج ماتحرم هذا
الشي ولاتحلله ، ولاكن تقول ابتعد افضل ..
واحب اسمع آرائهم سواء بنقل عن طريقج او اقتباس من
اي مكان .. واقصد بنقل عن طريقج انج لو كنتي
سألتي احد ممن يوثق في علمه وافتاك بشي
يخالف الموجود حاليا انك تكتبينه ، او لو كنتي قرأتي
في أي مكان ،تقتبسينه .. لان الكلام العائم
لايجدي .. فــ احب اعرف مصدر من ليّن ومن قال
الله اعلم ..

وقصة الشيخ مع المعاق خلّيها خارج الموضوع افضل
لانها بعيده كل البعد عن اللي تفضلتي فيه
والدعوه عن طريق النت مافيها اي شي
سواء من محاضرات مسموعة او مقروئة او فتاوي
او نقاشات الخ الخ الخ
هذي جائزة ان شاء الله ومافيها شي
واحنا نتكلم عن طريقة للعبادة فقط لاغير ..

MOHAMMED11

عضو نشط
كلمه أخيره .. بحق هذا الموضوع الذي قد يطول جداله .. وبحق اخواني أهل الرقي .. الذين ردوا على الموضوع ...

والله .. لا أقصد الاثارة والفتنة .. أنا أقر أن الموضوع فيه شبه و الدليل الجدال و اختلاف أهل الرأي .. وقناعتي انه ليس حرام ...

ولا أقصد الاقناع أو الدفاع عن أفكاري الخاصة .. إنما فقط هدفت المجدالة والرد الاخير على أخى فهرنهايت في طرحه المميز ..

شكرااااا لكم أحبائي وخاصة من تدخل ....

ليش تسمينه جدال . !!!
ان شاء الله انه نقاش علمي اخوي . نرجوا ان نخرج
من خلاله بفائدة تنفعنا في ديننا ودنيانا ...

نواره1

إلغاء نهائي
منو البطل اللي على السرير الله يجزاه خير خل يشوفون العالم المثابره الله يوفقه هذا الرجل وشوف الضحكه والله معطينا امل اللهم لك الحمد

أخي سيف راكس .. سأرد عليك بشأن المعاق البطل لا بمضمون الموضوع ..

هالمعاق من البحرين وكان داعي .. ولكنه فجأه اصيب بإعاقة وشلل وفقدان في النطق .. ولكنه رغم اعاقته استمر بالدعوة الى الله .. واستغل اللاب في الدعوه وبث الرسائل الدينية .. و أقر بأن هناك من أهتدى بسسبب رسائله الالكترونيه ..
وها هم شيوخنا يقبلون جبينه على اصراره بالدعوه ،، رغم اعاقته مستخدما وسيلة عصرية وهي الرسائل الالكترونية

وهنا يبكي .. لأن يتحدث عن أمه وفضلها علية .. معاق داعية ويبكي جميلا لأمه التي لا يستطيع اوفائها حقها .. في وقت وجد فيه من يمتلك الصحة ولا يبر بأمه ...

نواره1

إلغاء نهائي
ليش تسمينه جدال . !!!
ان شاء الله انه نقاش علمي اخوي . نرجوا ان نخرج
من خلاله بفائدة تنفعنا في ديننا ودنيانا ...

وصلتني معلومه .. أنه هذا الموضوع سبق أن طرح وتم إغلاقه من نفس المشرف نظرا لجداله المختلف ..وله حكمه .. و أنا معه ..

وان كنت أنا لست صاحبة الموضع ..انما مجرد أني ابديت رأيا به ... ورأيي الأخير خاص لفهرنهايت ..في حوار يسوده الاحترام ...

لذلك اختصرت رأيي بالموضوع .. لأني علمت أنه سيغلق ..

وعموما سأرد عليك و أجيب على رسالتك السابقة ....

Kuwait

مراقب
اغلاق

ملاحظه :الموضوع عاجبني وطرح راقي لكن ماودنا نفتح مجال في الاستراحه لكل عضو يراسل عضو اخر في موضوع

شكرا اخت نواره

صورة الداعيه عورت قلبي

عالم الابداع اخبارك:cool:

الحالة
موضوع مغلق
أعلى