اخبار ومقالات اقتصادية منوعة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة انوفستي, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2009.

  1. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    الأسهم والعقار
    جريدة الرياض ـ عبدالله الجعيثن 10/09/2009

    هذان في الدنيا - الأسهم والعقار - أكبر أوعية في العالم لاستثمار فوائض الأموال، ولكل منهما رجاله وفرسانه، وهناك من يجمع بين الأمرين، غير أن الغالب هو ترجيح أحدهما على الآخر..

    وهناك متطرفون في الجانبين: رجال عقار لا يطيقون الأسهم ولا يمكن أن يستثمروا فيها ولا يحبون «طاريها» أصلاً.. ويقول قائلهم: هل أترك أموالي يديرها غيري؟ يقصد مجالس الادارات في الشركات المساهمة، فهو يريد أن يدير ماله بنفسه مباشرة، وأن يراه عيناً أمام عينيه، على شكل عمارة شاهقة، أو أرض شاسعة (عمارها الشمس والهواء) كما يقول، وفي كل الأحوال يعتبر هؤلاء العقار كالولد الصالح، وأنه حتى لو مرض لا يموت.. هؤلاء لا يحبون الأسهم ولا يتقبلونها..

    على الجانب الآخر هناك من يكره العقار ويعتبره تجميداً للأموال ويتأذى من اجراءاته في البيع والشراء ومن جباية الايجار وحين يقارنها بسهولة البيع والشراء في الأسهم وسهولة الحصول على عوائد الأسهم التي تدخل الحساب بلا سؤال ولا جواب يزداد حباً للأسهم وكرهاً للعقار.. غير أن القاعدة الاقتصادية التي لم تتغير وظلت ثابتة في سلة واحدة، فالعقلاء هم من ينوعون استثماراتهم بين الأسهم والعقار والسيولة لا يدرون أيها أقرب للخير ولكنهم يرتاحون.
     
  2. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    تراجع مبيعات العقار بالكويت 38% في عام حتى يوليو


    تراجعت المبيعات العقارية بالكويت 37.9 في المئة في عام حتى يوليو تموز. وأظهرت البيانات تراجع قيمة المبيعات الى 99.8 مليون دينار (348.2 مليون دولار) من 160.7 مليون دينار في يوليو 2008.

    وبدأت المبيعات العقارية وخاصة مبيعات الوحدات الاسكانية في التراجع منذ أن منعت الكويت الشركات الخاصة من ابرام صفقات في قطاع العقارات السكنية.

    وتراجعت قيمة صفقات العقارات الاسكانية في يوليو تموز والتي تمثل أكبر نسبة من اجمالي الصفقات العقارية - 37.4 في المئة الى 55.1 مليون دينار مقارنة بالشهر ذاته من عام 2008.

    وانخفضت قيمة مبيعات العقارات الاستثمارية 28.1 في المئة الى 39.6 مليون دينار بينما هبطت قيمة مبيعات العقارات التجارية 70.9 بالمئة الى 5.1 مليون دينار مقارنة مع في الشهر نفسه قبل عام.
     
  3. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    يستهدف الشركات التي تواجه صعوبات مالية أو تحتاج لإعادة هيكلة
    تحالف اماراتي كويتي يطلق صندوقاً إسلامياً بقيمة 150 مليون دولار
    9/9/2009




    دبي - رويترز

    تعتزم شركة المستثمر الوطني الاماراتية من خلال ذراع الاستثمار في الأسهم التابع لها، وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول "كامكو" تأسيس صندوق إسلامي يصل حجمه إلى 150 مليون دولار في مؤشر على أن أنشطة الاستثمار بشراء الحصص بدأت تنتعش في منطقة الخليج.

    ويتوقع تدشين الصندوق خلال ثلاثة أشهر، وسيقوم بستة إلى سبعة استثمارات بمتوسط 25 مليون دولار للاستثمار الواحد في شركات متوسطة الحجم مملوكة لأسر.

    وقال مدير الاستثمارات الخاصة في الشركة يحيى جليل "الفرص بالسوق تكمن حقا في الشركات المملوكة لأسر بالمنطقة والتي ربما دخلت في خطوط أعمال أكثر من اللازم وتشعر حاليا بأن عليها الاختيار وتتطلع إلى التخلص من استثمارات، هذا يتيح فرصا لنا".


    وأوضح جليل أن الصندوق يستهدف الشركات التي تواجه صعوبات مالية أو التي تحتاج إلى إعادة هيكلة العمليات.

    وانخفض بشدة نشاط الاستثمار بشراء الحصص في الشرق الأوسط مثلما هي الحال عالميا منذ بدأت الأزمة المالية بعدما أصبح الأمر أكثر صعوبة على الشركات للحصول على تمويل لديون من البنوك.

    غير أن محللين يتوقعون انتعاش اسواق الائتمان مع عودة النشاط تدريجيا لأسواق الائتمان وتعهد حكومات في أنحاء المنطقة باستثمار مليارات الدولارات في قطاعات الرعاية الصحية والبنية التحتية والنقل.

    وسيساهم كل من "المستثمر الوطني" و "كامكو" بـ 25 مليون دولار في الصندوق، في حين سيتم جمع المبلغ المتبقي من مستثمرين آخرين. والعائد المستهدف للاستثمارات هو 30%.

    وأضاف جليل أن السبب وراء تأسيس صندوق إسلامي هو أن الهيكل الإسلامي قادر على إعادة تلك الشركات إلى معدلات دين أكثر تواضعا قابلة للاستمرار في المدى البعيد.
    وتباع "سنملك التفويض للحصول إما على حصة أقلية أو ..حصة مسيطرة في مثل تلك الشركات متوسطة الحجم إذا كان ذلك مناسبا".

    وشركة المستثمر الوطني هي شركة استثمارية مقرها أبوظبي تنشط في مجالات بينها إدارة الأصول والعقارات والاستثمار بشراء الحصص.
     
  4. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة لبنانية تبني في دبي أطول برج سكني في العالم
    الحياة اللندنية الاربعاء 9 سبتمبر 2009 8:14 ص




    حصلت شركة الإنشاءات العربية (acc) اللبنانية على عقد بقيمة 400 مليون دولار لبناء برج «بنتومينيوم» الذي يعدّ البرج السكني الأطول في العالم، وذلك في منطقة مرسى دبي مارينا.

    وتتولى شركة «تريدنت إنترناشونال هولدنغز» تطوير برج «بنتومينيوم» المكون من 124 طبقة، والذي سيصبح عند اكتماله، ثاني أطول برج في العالم بعد برج دبي، فيما ستحتل كل واحدة من شققه نصف طبقة أو طبقة كاملة.

    وستبلغ المساحة الإجمالية المبنية للبرج 170 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يستغرق بناؤه 48 شهراً. وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء، سيكون برج «بنتومينيوم» أطول مبنى سكني كامل في العالم، ومن المخطط له حالياً أن يكون أعلى من أي مبنى سكني تحت الإنشاء، وفقاً لما أوردته شركة «إيداس» التي تولت تصميم المشروع.

    وستترك مؤسسات عالمية معروفة بفخامتها، بصماتها على هذا المشروع الضخم.

    وقال المدير التنفيذي لشركة «تريدنت إنترناشونال هولدنغز» وزير داريديا: «يعد برج بنتومينيوم مشروعاً فريداً من نوعه، اذ يرتقي بمفهوم المعيشة الراقية إلى آفاق جديدة. ومع تولي شركة كبرى مثل شركة الإنشاءات العربية مهمات بنائه، يكون هذا المشروع استقطب كوكبة مميزة من علاقات الشراكة التجارية التي نجحنا في إبرامها من أجل تطويره.

    وتعد شركة الإنشاءات العربية واحدة من الشركات الكبرى لما تفخر به من مشاريع مميزة أنجزت او لا تزال قيد الإنشاء، لتكون مثابة شهادة حية على ما تتمتع به هذه الشركة من خبرة وصدقية». وأضاف: «وتتميز شركة الإنشاءات العربية أيضاً بخبرة قوية في إنشاء الأبنية الشاهقة، ومنها برج الأميرة (الذي يبلغ ارتفاعه 414 متراً) و «إليت ريزيدانس (380 متراً) و «ألماس تاور» (360 متراً) و «روز تاور» (333 متراً) و «وستن هوتل».

    ويذكر أن «شركة الإنشاءات العربية» تعمل في مجال الإنشاءات منذ اكثر من 40 سنةً في منطقة الشرق الأوسط. وهناك الكثير من المشاريع البارزة التي أنجزتها، من بينها «فندق قصر الإمارات» و «برج الاتصالات» في أبوظبي و «مركز أبو ظبي للتجارة» و «بارك بليس» والمقر الرئيس لشركة طيران الإمارات.
     
  5. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    الجمعية العمومية لبيت التمويل الخليجي تقر زيادة رأس المال بنسبة 95% عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية
    أرقام 10/09/2009
     
  6. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    محمد بن راشد: اقتصاد الإمارات قوي وسيصل إلى غاياته سريعا
    وام 09/09/2009

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن اقتصاد الإمارات قوي وسيصل إلى غاياته سريعا مشبها إياه بطائرة تتقدم نحو وجهتها بسرعة أكبر بعدما واجهت رياحا معاكسة خفت حدتها.

    ولفت سموه إلى أن التشريعات والقوانين الإماراتية تحمي المستثمرين وتحفظ حقوقهم بدليل مواصلة أعمالهم في الدولة وعدم نقل استثماراتهم للخارج علاوة على استمرارية المشاريع القائمة مثل مترو دبي الذي انطلق أمس مشددا على ان دبي وأبوظبي تعيشان على نفس واحد .. وحصانين يسوقان عربة واحدة وتضطلعان بمسؤولية إحضار الإمارات الأخرى لنكون جميعاً أمام عين العاصفة .

    جاء ذلك خلال لقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية ووكالات الأنباء العالمية المدعوين لتغطية حفل تدشين مترو دبي بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وسعادة محمد الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة مطر محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي وسعادة أحمد عبدالله الشيخ المرافق الإعلامي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

    وحفلت وسائل الإعلام العربية والأجنبية أمس بتصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لممثليها وما حملته من شفافية ووضوح بشأن الأوضاع الاقتصادية التي ألمت بالعالم أجمع.

    وأشار سموه إلى ان التشريعات والقوانين الموجودة في الإمارات قادرة على حماية المستثمرين وحفظ حقوقهم من دون ان يمسها شيء بدليل استمرار المستثمرين ورجال الأعمال في تحقيق الانجازات في دبي وعدم خروجهم أو نقل استثماراتهم للخارج.

    وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن سموه تأكيده خلال اللقاء مع ممثلي وسائل إعلام أجنبية وعربية ان تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الدولة بدأت تخف وان دبي في وضع قوي.

    ونقلت وكالة بلومبيرغ عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد تأكيده ان اقتصاد الإمارات قوي مضيفاً في معرض تعليقه على تأثر الدولة بالأزمة المالية العالمية .. الأمر أشبه بطائرة واجهت رياحاً معاكسة.. الآن هذه الرياح بدأت تخف تدريجياً، وبالتالي فان الطائرة ستصل إلى وجهتها بسرعة أكبر .

    وبدوره لفت موقع إيلاف الالكتروني إلى الصراحة التي سادت أجواء اللقاء الذي أشار سموه خلاله إلى ان دبي ليست وحدها التي تعاني أزمة اقتصادية فنحن جزء من العالم ولكننا استطعنا أن نتعلم من هذه الأزمة الكثير وأهم ما تعلمناه هو التحدي .. وأضاف سموه لقد أصبحنا نفكر بموضوعية وبتأنِ ولا نستعجل في الاتجاه إلى مشاريع غير مربحة .

    وقال صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " إننا أجلنا بعض المشاريع الموجودة على الورق، لكن المشاريع القائمة أمرنا باستمراريتها والدليل على ذلك، مشروع مترو دبي .

    وفي هذا الشأن لفت سموه إلى انه بطبيعة الحال المترو ثقافة جديدة على مجتمع دبي والإمارات ويحتاج إلى وقت لكي تتعود الناس على هذه الثقافة وتدرك أهميتها ويهمني ان تصل الإمارات وشعبها إلى مستوى الدول الأخرى في هذا المجال وغيره .. مؤكداً أن مشروع المترو يحمل دلالة كبرى وعميقة، حيث انه يمثل بداية ومنعطفاً تاريخياً يذكرنا بأول شحنة وصلت ميناء الشيخ راشد وكانت سبباً في دخول دبي في عصر التطور والتمدن الذي يوضح الطريقة التي نهضت بها دبي في غضون فترة قليلة، كما يذكر بأول رحلة لطيران الإمارات.

    ورفض صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن يتحدث عن دبي وحدها، قائلاً إنني رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة كلها ودولة الإمارات تتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع، ولها مكانة محترمة في كل أنحاء العالم، ودبي وأبوظبي تعيشان على نفس واحد.. وحصانان يسوقان عربة واحدة لكننا أمام مسؤولية إحضار الإمارات الأخرى لنكون جميعاً أمام عين العاصفة .. مشيراً إلى ان سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي العهد هو المسؤول الآن عن دبي.

    واثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أدوار المرأة الإماراتية ودورها الفاعل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.. وقال إن الإمارات تسجل ارتفاعات في نسب الإناث المتعلمات بين دول العالم.. وعلقت صحافية أميركية قائلة ولكن كيف يمكن تزويجهن؟..

    فضحك سموه وقال لا يهمني التطور العلمي والتعليمي الذي ينسينا تقاليدنا وقيمنا، نحن نختار أفضل ما لديكم ونترك السيئ لكم .

    وأشار سموه إلى ان 70 في المائة من نساء الإمارات متعلمات ..

    مؤكداً أنه قام باستحداث مراكز حضانة لأطفال الإماراتيات اللواتي يعملن في القطاع العام والخاص من أجل توفير أجواء تساعد تلك النساء على التفرغ للعمل والإبداع.

    وأضاف ان أبوابنا مفتوحة وقلوبنا مفتوحة فعلق بعض الصحفيين بأن هناك صمتاً لدى المسؤولين الإماراتيين فأجاب سموه مبتسماً ربما أنكم تذهبون إلى الطرق الخاطئة ثم أشار إلى مدير ديوانه د. محمد الشيباني قائلا عليكم بالذهاب إليه وسيجيبكم .

    وتقدم رئيس تحرير مانشستر نيوز القادم من شمال انجلترا ليسأل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن الرياضة وهل ثمة رغبة من قبله في شراء أحد أندية بريطانيا وأشار بشكل خاص إلى نادي ليفربول، فأوضح سموه إن هناك إحدى الشركات المتواجدة في دبي والتي حاولت أن تدخل في مفاوضات لشراء نادٍ بريطاني وما ان تسرب الخبر حتى أشير إلى اسمه في الموضوع، لكنه شخصياً لم يكن على علاقة بهم .

    شارك في اللقاء ممثلون لوكالات أنباء وصحف ومواقع الكترونية عربية وأجنبية هي ايلاف ، الأهرام ، رويترز ، التايمز ، وول ستريت جورنال ، سي ان ان ، داو جونز ، اسوشيتدبرس ، ا ف ب ، ناشيونال ، كيودو نيوز ، مانشيستر نيوز بيبر ، ذا سيتيزن ، و ان سايد ذا غيم .
     
  7. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    منظمة اوبك تحتفظ بمستوى انتاجها الحالي
    10/9/2009
     
  8. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    09.09.2009


    ارتفاع الصادرات البريطانية بأسرع وتيرة لها منذ بداية 2008


    ارتفعت الصادرات البريطانية بأسرع وتيرة لها منذ بداية 2008 في يوليو تموز مما يشير الى استمرار تقلص الفجوة التجارية البريطانية ويعزز مشاعر التفاؤل بانتعاش التجارة العالمية. ونمت قيمة الصادرات بنسبة خمسة في المئة في يوليو الى 19.187 مليار جنيه استرليني (31.73 مليار دولار) بينما ارتفعت قيمة الواردات 3.5 في المئة الى 25.666 مليار جنيه استرليني.

    وتقلص العجز في التجارة بين بريطانيا والعالم بشكل طفيف الى 6.479 مليار جنيه من المستوى المعدل بالزيادة عند 6.515 مليار جنيه في يونيو حزيران. وتوقع الاقتصاديون عجزا بنحو 6.3 مليار جنيه استرليني.
     
  9. هادى ابو محمد

    هادى ابو محمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    674
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه
     
  10. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    تقرير المركزي الأوروبي الشهري
    10/09/2009 13:59
    يرى البنك المركزي الأوروبي الأوروبي في تقريره الشهري بأن الإنكماش الكبير في اقتصاد المنطقة قد عرف نهايته و أن المخاطر أصبحت الآن أكثر إعتدالا. المركزي كرر من جديد نظرته بأن النهضة الإقتصادية في المنطقة ستكون تدريجية و غير مستقيمة مع الإتسام ببطئ النشاط في الأمد القريب. فيما يخص السياسة النقدية فهو مستعد لفك الإجراءات الطارئة متى ما تحسن وضع المنطقة الإقتصادي مشيرا إلى أن نسبة الفائدة الحالية تناسب الوضع
     
  11. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    تاجر الأسهم وفاءاته الخمسة
    حساب في مصرف .. مراقبة لسعر الأسهم .. إقتناص سهم لمٌح المحللون الى حسن أدائه.. شراؤه.. إنتظاره فترة من الزمن.. سعر السهم يكون قد ارتفع
    بيع .. جني أرباح.. بحث عن سهم آخر.. معاودة الكرة.. جني أرباح.. جني أرباح.. جني أرباح.... وَ.. وَ.. وَ
    ولا أحد يحسب في بادئ الأمر لجني الخسارة حساباً ؛ وهذا هو لبٌ الخطأ


    تجارة الأسهم ربحّ وخسارة . لا يلبث السوق ان يعطيَ المتعامل ربحا حتى يعود ليظهر له أنيابه، فيستعيد منه ما أعطاه له ـ أو يستعيد منه أضعاف ما أعطاه ـ ولا يفلح واحد في تغليب جولات الكرٌ على جولات الفرٌ، إلا إذا نجح في امتلاك " فاءات" خمسة (جمع لحرف الفاء) منها ما هو هبة سماوية لمختارين من العباد ؛ ومنها ما يكتسبه المرء اكتسابا في سعيه الدؤوب الى تثقيف نفسه وتهذيب طباعه.. فإلى هذه الفاءات ومفاعيلها

    فهم يعطى من المولى لسعيدي الحظ ، فيقدّر بعضهم النعمة ويستغلون الهبة ، ويهمل بعضهم قيمتها ؛ فتسقط منهم ويسقطون معها. فهم يؤهل صاحبه للخوض في مجاهل الحياة، وسلوك دروبها الخطرة، دونما وجل أو تشكك. فهم يولّد عزماً مريداً لا يوهنه الهمّ ، وإرادة عازمة يتوّجها الأقدام ؛ فلا يخرج صاحب الفهم من نجاح حتى يدخل في نجاح

    فكر ’يكسب قدرة على تحليل المعطيات، وقدرة على المقارنة والتشبيه ، وقدرة على التمييز، وقدرة على اتخاذ القرار الموضوعي ، وقدرة على الإبتعاد عن المؤثرات الإنفعالية المنبثقة من مشاعر الطمع بثراء سريع ، أو من أحاسيس الخوف من خسارة غير مرغوب فيها

    فطنة تجعل المتعامل يسمع صوت العشب إن نما العشب’، ويبصر صورة الريح إن هبّت الريح

    فراسة تجعل حكمه على المستجدات صائبا لا مصيبياً، وسريعاً لا متسرّعا. فراسة تؤهل رأيه لأن يكون نادر الخيبة ، كثير الصوابية، مبنياً على محسوسات عقلية ووقائع واقعية ؛ إذ لا مكان في هذا المجال من الأعمال للمعطيات المجرّدة أو الأحكام السوريالية

    وتبقى أخيرا لتاجر الأسهم فاء الفلوس التي لا بدّ من امتلاكها أو امتلاك شيئا منها ليكون بمقدوره ممارسة تجارته. بنجاح إن هو ر’زق ، أو حّصل لنفسه، وحصن وجوده بكل ما سبق من فاءات؛ أو بفشل إن هو أسرف في تقييم قدراته ، وتحميل نفسه ثقلا لم تؤهّل له فلا تلبث ان ترزح تحته ؛ فتتعب’ و’تتعب
     
  12. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    احمد فاعور الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي يتوقع عودة الى الأرباح
    رويترز 10/09/2009
    قال احمد فاعور الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي الذي يتخذ من البحرين مقرا يوم الخميس انه يتوقع ان يعود البنك الى الربحية في النصف الثاني من العام بعد أن مني بخسائر لثلاثة فصول متتالية.
     
  13. الباحث بوفيصل

    الباحث بوفيصل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    أخباااار عجيبة ولا تقاطعتنا بأخبارك المفيدة,,, موفق يابطل
     
  14. البرنس111

    البرنس111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2006
    المشاركات:
    896
    عدد الإعجابات:
    0
    ماقصرت
    تسلم والله يعطيك العافية
     
  15. ahmad-14

    ahmad-14 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    83
    عدد الإعجابات:
    0
    ما قصرت اللة لايحرمنا من اخبارك ورحم اللة والديك
     
  16. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط
    رويترز 10/09/2009
    قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط نحو 0.5 مليون برميل يوميا عما هو متوقع خلال العام الجاري والعام المقبل وذلك بفعل ارتفاع قوي فاق التوقعات في استهلاك الوقود بكل من أمريكا الشمالية وآسيا.
     
  17. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    النفط يرتفع بفضل قرار اوبك وتراجع المخزونات الامريكية
    10/09/2009 23:43
    نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط الخام يوم الخميس مواصلة صعودها لليوم الرابع على التوالي ومقتربة من 72 دولارا للبرميل بعد تقرير أمريكي أظهر انخفاضا مفاجئا في مخزونات الخام واعلان اوبك الإبقاء على قيود الانتاج الرسمية دون تغيير.
     
  18. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    الاسهم الاوروبية تسجل أعلى مستوياتها في 11 شهرا
    10/09/2009 14:23
    لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية لليوم الخامس على التوالي لتسجل يوم الخميس أعلى مستوياتها خلال 11 شهرا بقيادة أسهم الطاقة والاسهم المالية بينما يترقب المستثمرون قرار بنك انجلترا المركزي بشأن أسعار الفائدة.
     
  19. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    قرار الفائدة البريطانية
    10/09/2009 14:08
    بنك انكلترا يثبت الفائدة على مستوى 0.50 بالمئة
     
  20. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    هيئة الأوراق المالية تمسك بالعصا الغليظة للحفاظ على حقوق صغار المستثمرين

    08/Sep/2009
    زياد دباس ـ دار الخليج الإماراتية
    هيئة الأوراق المالية هي الجهة المكلفة من قبل الحكومة للحفاظ على حقوق جميع شرائح المستثمرين في الأسواق المالية وعدالة التعامل معهم وعدم التعدي على أرزاقهم ومدخراتهم، خاصة ان نسبة مهمة من المواطنين يستثمرون في هذه الأسواق .كما أن رفع مستوى الثقة بالاستثمار في الأسواق المالية سواء من مواطني دولة الإمارات أو من غير المواطنين يأتي أيضا في مقدمة أولويات أهداف الهيئة باعتبار أن هذه الأسواق أصبحت من أهم المنافذ الاستثمارية في الدولة إضافة إلى الدور الايجابي الذي تلعبه هذه الأسواق في دعم وتعزيز أداء الاقتصاد الوطني .

    وهذا ما يلاحظ من مؤشر نسبة القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وأيضاً من تدفق الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في هذه الأسواق، حيث إن ما نسبته 90% من المستثمرين في الأسواق المالية من شريحة صغار المستثمرين، ونسبة مهمة من هؤلاء المستثمرين ينقصهم الوعي الاستثماري بأساسيات الاستثمار في الأسواق المالية إضافة إلى سيطرة عقلية المضاربة على نسبة مهمة من المستثمرين بدلا من الاستثمار طويل الأجل وانخفاض ثقافة الشفافية لدى عدد هام من المسؤولين في الشركات المساهمة .هذه الحقائق فرضت على الهيئة أعباء ومسؤوليات مضاعفة باعتبارها من الأسواق الناشئة وغير الناضجة ولم يمض على تأسيسها سوى سنوات معدودة، كما أن تطبيق التداول الالكتروني في الأسواق المالية منذ تأسيسها عام 2000 سهل عملية التلاعب والتضليل من قبل بعض كبار المضاربين من خلال طلبات الشراء أو عروض البيع الوهمية وغيرها من الممارسات الخاطئة، خاصة عندما يتكاتف بعض كبار المضاربين أو يتفقون على ممارسات تهدف إلى تحقيق أرباح غير مشروعة .

    وهيئات الرقابة في العالم في صراع دائم ومستمر مع بعض كبار المضاربين من اجل تحجيم السلوكيات الاستثمارية الخاطئة والتخفيف من آثارها، وهيئة الأوراق المالية في الإمارات أصدرت العديد من القوانين والأنظمة والتعليمات سواء للوسطاء أو المتعاملين أو الشركات المدرجة للحفاظ على حقوق صغار المستثمرين والحفاظ أيضاً على أخلاقيات مهنة الوساطة ومهنة المتاجرة في أسواق الأسهم والالتزام بمبادئ التعامل الإنساني كالصدق والنزاهة باعتبار أن الجشع والطمع يبقيان في نفوس بعض كبار المضاربين بهدف تحقيق مكاسب مالية كبيرة بطرق سهلة على حساب مدخرات صغار المستثمرين .

    والملاحظ أن هيئة الأوراق المالية في دولة الإمارات وهيئات الأوراق المالية في المنطقة لها تحركات ايجابية وفاعلة حيث فرضت خلال الفترة القصيرة الماضية عقوبات مختلفة سواء مادية أو معنوية على بعض التصرفات والسلوك الاستثماري الخاطئ لبعض المتاجرين في الأسواق بهدف تعديل سلوكهم الاستثماري وبهدف تعزيز ثقة المتعاملين في الأسواق .وفي السعودية ولأول مرة يصدر قرار بسجن رئيس مجلس إدارة شركة بعد ثبوت إدانته بتداول أسهم الشركة مستغلا المعلومات الداخلية ولا شك في أن هذا القرار كانت له انعكاسات ايجابية على البورصة السعودية حيث أعطى أمانا للمستثمرين في السوق كما أعطى تحذيرا واضحا للمتلاعبين وفرض الخوف على أي شخص تسول له نفسه بعمل مشابه .