سؤال عن صحة حديث شريف

S500

عضو مميز
التسجيل
30 مايو 2003
المشاركات
2,038
الإقامة
الكويت
السلام عليكم يا اخواني هل من الممكن ان اجد جوابا لديكم وجزاكم الله خير

ما مدى صحة هذا الحديث


" إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ،

خيرى إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم !

ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل ذكرى أهل مجالستى ،

من أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى ، أهل معصيتى

لا أقنطهم من رحمتى ،

إن تابوا إلى فأنا حبيتهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ،

من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ، أقول له :

أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو ،

وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم "
 

Messenger

موقوف
التسجيل
13 يونيو 2004
المشاركات
180
السلام عليكم
هذا لا يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم
هذا من الآثار .....فلا سند له
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

حاول تستخدم برنامج العلامة الألباني لمعرفة صحة الحديث ........ أنا للأسف لا أملك البرنامج حتى الآن , ولكنه يباع في محلات التسجيلات الإسلامية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخي الكريم Messenger

الأثر يكون عادة بسند .... والأثر هو القول المأثور عن الصحابة الكرام ويكون بسند
ويسمى أيضا قول الصحابة رضي الله عنهم بالحديث الموقوف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك كتاب جميل أنصح الكل باقتنائه وهو كتاب :

نخبة الفكر .. في مصطلحات أهل الأثر
للإمام الحافظ بن علي بن حجر العسقلاني
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

" قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر غيري الخ... "
حديث ضعيف المصدر السلسلة الضعيفة للالباني رقم الصفحة 2371
 

S500

عضو مميز
التسجيل
30 مايو 2003
المشاركات
2,038
الإقامة
الكويت
جزاكم الله خير اجمعين

لكن ابو صالح ممكن تفيدني انت من وين طلعت المعلومه

هل هي من متن الكتاب ؟

او

من برنامج معين على قوله اخونا الشامري

وياليت اذا من برنامج تقولنا من محصله عشان نستفيد منه

وجزاكم الله خير
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت

Messenger

موقوف
التسجيل
13 يونيو 2004
المشاركات
180
سلام عليكم
مرحبا بك يا الشامري
اشكرك علي التوضيح ..... أليس السند المقطوع كذلك يصنف من ضمن الآثار
انا قصدت بلا سند له = انقطاع السند
ارجو الإفاده جزاك الله خير وجزا الله باقي الإخوه خير الجزاء


الشامري قال:
السلام عليكم


حاول تستخدم برنامج العلامة الألباني لمعرفة صحة الحديث ........ أنا للأسف لا أملك البرنامج حتى الآن , ولكنه يباع في محلات التسجيلات الإسلامية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخي الكريم Messenger

الأثر يكون عادة بسند .... والأثر هو القول المأثور عن الصحابة الكرام ويكون بسند
ويسمى أيضا قول الصحابة رضي الله عنهم بالحديث الموقوف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك كتاب جميل أنصح الكل باقتنائه وهو كتاب :

نخبة الفكر .. في مصطلحات أهل الأثر
للإمام الحافظ بن علي بن حجر العسقلاني
 

malk

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2003
المشاركات
429
السلام عليكم

اسمحوا لي أن أبين هذه المسألة

الحديث ينقسم لعدة أقسام و بعدة اعتبارات

فبالنسبة لنسبته لقائله ينقسم إلى :

مرفوع للنبي صلى الله عليه و سلم

أو موقوف على الصحابي

أو مقطوع إلى التابعي و من بعده

و الموقوف و المقطوع من الآثار و هي خلاف المرفوع حسب ما استقر عليه الاصطلاح

و ربما كان كل ذلك بسند و ربما كان بغير سند و هو المعبر عنه بقولهم( لا أصل له )


فإذا كان له سند بحثنا عن مسألة الإنقطاع و الاتصال و حكمنا عليه بما يستحق


و الله أعلم
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
عزيزي Messenger

جزاك الله خير على حرصك ....

الحديث الموقوف يختلف اختلافا جذريا عن السند المقطوع

السند المقطوع عبارة عن انقطاع للسند كما هو واضح من اسمه

أما الحديث الموقوف هو كما أشرت وأشار أخي مالك


تقبل تحياتي :)
 
أعلى