سؤال عن صحة حديث شريف

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة S500, بتاريخ ‏8 نوفمبر 2004.

  1. S500

    S500 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2003
    المشاركات:
    2,037
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم يا اخواني هل من الممكن ان اجد جوابا لديكم وجزاكم الله خير

    ما مدى صحة هذا الحديث


    " إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ،

    خيرى إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم !

    ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل ذكرى أهل مجالستى ،

    من أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى ، أهل معصيتى

    لا أقنطهم من رحمتى ،

    إن تابوا إلى فأنا حبيتهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ،

    من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ، أقول له :

    أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو ،

    وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم "
     
  2. Messenger

    Messenger موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2004
    المشاركات:
    180
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    هذا لا يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم
    هذا من الآثار .....فلا سند له
     
  3. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    حاول تستخدم برنامج العلامة الألباني لمعرفة صحة الحديث ........ أنا للأسف لا أملك البرنامج حتى الآن , ولكنه يباع في محلات التسجيلات الإسلامية

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أخي الكريم Messenger

    الأثر يكون عادة بسند .... والأثر هو القول المأثور عن الصحابة الكرام ويكون بسند
    ويسمى أيضا قول الصحابة رضي الله عنهم بالحديث الموقوف

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هناك كتاب جميل أنصح الكل باقتنائه وهو كتاب :

    نخبة الفكر .. في مصطلحات أهل الأثر
    للإمام الحافظ بن علي بن حجر العسقلاني
     
  4. AboSaleh

    AboSaleh عضو مميز

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    2,040
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    " قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر غيري الخ... "
    حديث ضعيف المصدر السلسلة الضعيفة للالباني رقم الصفحة 2371
     
  5. S500

    S500 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2003
    المشاركات:
    2,037
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاكم الله خير اجمعين

    لكن ابو صالح ممكن تفيدني انت من وين طلعت المعلومه

    هل هي من متن الكتاب ؟

    او

    من برنامج معين على قوله اخونا الشامري

    وياليت اذا من برنامج تقولنا من محصله عشان نستفيد منه

    وجزاكم الله خير
     
  6. malk

    malk عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    429
    عدد الإعجابات:
    0
  7. AboSaleh

    AboSaleh عضو مميز

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    2,040
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكويت
  8. Messenger

    Messenger موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2004
    المشاركات:
    180
    عدد الإعجابات:
    0
    سلام عليكم
    مرحبا بك يا الشامري
    اشكرك علي التوضيح ..... أليس السند المقطوع كذلك يصنف من ضمن الآثار
    انا قصدت بلا سند له = انقطاع السند
    ارجو الإفاده جزاك الله خير وجزا الله باقي الإخوه خير الجزاء


     
  9. malk

    malk عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    429
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    اسمحوا لي أن أبين هذه المسألة

    الحديث ينقسم لعدة أقسام و بعدة اعتبارات

    فبالنسبة لنسبته لقائله ينقسم إلى :

    مرفوع للنبي صلى الله عليه و سلم

    أو موقوف على الصحابي

    أو مقطوع إلى التابعي و من بعده

    و الموقوف و المقطوع من الآثار و هي خلاف المرفوع حسب ما استقر عليه الاصطلاح

    و ربما كان كل ذلك بسند و ربما كان بغير سند و هو المعبر عنه بقولهم( لا أصل له )


    فإذا كان له سند بحثنا عن مسألة الإنقطاع و الاتصال و حكمنا عليه بما يستحق


    و الله أعلم
     
  10. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عزيزي Messenger

    جزاك الله خير على حرصك ....

    الحديث الموقوف يختلف اختلافا جذريا عن السند المقطوع

    السند المقطوع عبارة عن انقطاع للسند كما هو واضح من اسمه

    أما الحديث الموقوف هو كما أشرت وأشار أخي مالك


    تقبل تحياتي :)