حمله اسهم زين لعملاء الاوسط للتداول الالكتروني

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jamal999, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2009.

  1. jamal999

    jamal999 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    الاخوه اعضاء المنتدى الكرام يرجى افادتي بموضوع بيع اسهم زين لمتداولين شركه الاوسط للتداول الالكتروني, هل تلقيتم كتاب من شركه الاستثمارات الوطنيه او الاوسط للتداول بامكانيه البيع لعملاء الشركه؟ و ما هي الاجراءات الازمه؟
     
  2. ضويحي

    ضويحي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    228
    عدد الإعجابات:
    0
    «الاستثمارات» لن تحملهم عمولة البيع وتسدد لهم دينارين قيمة السهم كاملة
    حملة أسهم زين حتى 3/9 يستفيدون من صفقة البيع


    • عملاء التداول الإلكتروني يستفيدون بعد الحصول على شهادات الملكية
    • الاستعانة بشركات وساطة للحصول على تفويض بالبيع تجنباً للزحام
    • تفويض البيع ستبلغ به «المقاصة» حتى لا يتم التصرف بالأسهم إلى موعد المزاد
    كشفت مصادر ذات صلة لـ «الدار» ان شركة «الاستثمارات الوطنية» وكيلة اغلبية الملاك العازمين على بيع حصتهم في شركة الاتصالات المتنقلة، ستبدأ من الاسبوع الجاري قبول تفويضات بيع صغار المستثمرين حصتهم على «الاستثمارات».. بعد انطباق الشروط التى وضعتها «وكيلة البيع» على استفادة ملكياتهم من «البيعة» او عدمه، واهمها ان تكون ملكيتهم مقيدة ومازالت موجودة في سجلات مساهمي «زين» منذ تاريخ اقصاه «3 سبتمبر» الماضي.
    وتؤكد المصادر لـ«الدار » ان «الاستثمارات الوطنية» قامت بـ«شراء» اسهم صغار المستثمرين على اساس «2 دينار للسهم الواحد».. مؤكدة ايضا ان العقود التي قاموا بتوقيعها «الصغار» هي «عقود بيع» وليس توكيلا في البيع «من اجل ادخال حصصهم من ضمن الصفقة..
    وعن عمولة «الاستثمارت» قالت المصادر: ان عمولتها ستأخذها من «المستحوذ» وليس المساهمين، ولفتت الى ان «صغار المستثمرين» الذين باعوا حصصهم الى «الاستثمارات» باعوا على اساس 2 دينار للسهم الواحد دون ان يتم خصم اية عمولة تذكر منهم..
    وعلقت مصادر اخرى على قرار «الاستثمارات الوطنية» في شراء «اسهم الصغار» المنطبقة عليهم الشروط «لم يأت عشوائيا».. وقالت لو لم تكن الصفقة «انجزت بالفعل» لما قامت «الاستثمارات» باتخاذ قرار جريء كقرار شراء حصة صغار المستثمرين وعلى اساس دينارين للسهم الواحد.
    وعلى ذات صلة كشفت مصادر ان شركة «الاسثمارات الوطنية» قامت بتفويض عدد من مكاتب الوساطة المالية سواء كانت المعروفة منها على مستوى سوق الكويت للاوراق المالية، اوغير المعروفة كالتي تعمل في مجال الوساطة المالية بالاسواق العالمية، بإنجاز معاملات صغار المستثمرين حملة اسهم زين «الراغبين في بيع اسهمهم» على اساس 2 دينار للسهم الواحد على «الاستثمارات الوطنية».

    تفويض وسطاء
    ويؤكد مدير أحد مكاتب الوساطة التي تعمل «الاسواق العالمية» ان مكتبه بالفعل «تم تفويضه» من قبل الاستثمارات الوطنية في انجاز معاملات بيع «الصغار» لاسهمهم في «زين» بشرط ان يكونوا مستوفين للشروط اللازمة في عملية البيع..
    وعن الاسباب التى دعت «الاستثمارات» الى تفويض مكاتب الوساطة سالفة الذكر، بينت المصادر انه نظرا للعدد الكبير من المساهمين في «زين» وتفاديا للازدحام الشديد وعدم التنظيم، و«كسبا للوقت» قامت «وكيلة البيع» في تفويضنا في هذا الامر.. حيث نقوم بجمع اكبر عدد ممكن من «مساهمي زين» مستوفي الشروط، والتدقيق في اوراقهم المطلوبة، ومن ثم تجميعها، وارسالها على شكل دفعات الى «الاستثمارات» حتى يتسنى لها المصادقة عليها، واصدار الشيكات للمستحقين..

    التداول الإلكتروني
    هذا وقد لفت عدد من المصادر المسؤولة في شركات الوساطة المالية التي تقدم خدمة «التداول الإلكتروني» انهم تلقوا بداية الاسبوع الماضي، كتابا من قبل شركة «الاستثمارات الوطنية» يشرح امكانية وآلية استفادة «عملاء شركات التداول الالكتروني» المالكين لاسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» في بيع اسهمهم بقيمة «2 دينار للسهم».
    وافادت المصادر ان اغلب شركات التداول الالكتروني قامت بالاتصال على جميع «عملائها» حملت اسهم «زين» مستوفي الشروط.. وقاموا بدعوتهم الى مقر شركاتهم وذلك للتوقيع على طلب «تفويضهم» في بيع اسهم العميل على «الاستثمارات الوطنية».. ونوهت انه في حالة رغب العميل في «القيام في عملية البيع بنفسه» عليه ان يوقع «طلب استصدار شهادة اسهم».. حتى يتسنى للشركة استخراجها، ومن ثم نقلها باسم العميل لدى الشركة الكويتية للمقاصة.. وقدرت المصادر الفترة الزمنية في نقل الاسهم من اسم الشركة الى العميل بحوالي «اسبوعين الى ثلاثة اسابيع» كأقصى تقدير..

    الصناديق الاستثمارية
    وفيما يتعلق بمصير «الصناديق الاستثمارية» التي تمتلك اسهما في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» بينت مصادر ذات صلة ان اغلب «الصناديق حملت اسهم زين فقط» تلقت دعوة من قبل «الاستثمارات الوطنية» في ما اذا كانت ترغب في التخارج من سهم «زين» لصالح «الاستثمارات الوطنية» مبينة انه من البديهي ان «تبدي الموافقة على التخارج» مفيدة ان اغلب «الصناديق» بدأت منذ الاسبوع الماضي العمل على اعداد الاوراق المطلوبة منها وانهاء الاجراءات الازمة لبيع حصصها لـ «الاستثمارات».
    ولفتت المصادر ان هذا التخارج بالنسبة للصناديق التي تحتوي على اسهم «زين» يعتبر فرصة تاريخية لتحقيق ارباح «ممتازة» قد يضاعف من قيمة ارباح وحداتها التي عليها الآن، واطفاء خسائر البعض منها ان وجدت.. بل هذا التخارج سيوفر للصناديق المتخارجة «سيولة» جيدة، متى ماتم اعادة ضخها في سوق الكويت للاوراق المالية ستساعد على تحسن ادائه، متوقعا ان يكون للاسهم القيادية نصيبا منها..
    واوضحت المصادر ان «العملاء او المساهمين» في الصندوق الذي يحتوي على «سهم زين» ليس لهم علاقة في اتخاذ قرار التخارج من سهم معين اوعدمه.. مفيدة ان القرار بيد «الشركة المالكة للصندوق».
    وبينت ان «عملاء الصناديق» عندما قاموا بالمساهمة في الصناديق، كانت مساهماتهم على شكل وحدات استثمارية، ومن المعروف ان الوحدة الاستثمارية هي عبارة عن «عدد من الاسهم» مجتمعة في وحدة واحدة، على سبيل المثال هناك احد الصناديق وحدته الواحدة عبارة عن اسهم لـ«اجيليتي، البنك الوطني، بيت التمويل، بالاضافة الى سهم زين».. وفي هذه الحالة «المساهم» لا يملك تجزئة وحدته.. ولا يمتلك سوى قرار «استرداد امواله» من الصندوق عند اخر تقييم شهري لوحدته الاستثمارية..
    وعلى الصعيد نفسه ابدت مصادر بورصوية انزعاجها من بعض « تجار هالوقت» كما وصفتهم.. مشيرة الى ان بعضهم يستغل «الغموض» الذي يكتنف مصير صغار المستثمرين بصفقة بيع اسهمهم في شركة الاتصالات المتنقلة على المستثمرين الاجانب الذين سبق الاعلان عنهم، ويفاوضهم على شراء «اسهمهم» مقابل اكثر او اقل من «1.5 دينار للسهم الواحد» بعدما يتأكده من «بونات ملكيتهم» انهم مستوفون الشروط، وملكيتهم مقيدة في سجلات «زين» قبل تاريخ 3/9 /2009.
    وشددت المصادر على ضرورة ان تقوم شركة «الاستثمارات الوطنية» بنشر اعلان
    عبر الصحف، توضح من خلاله آلية
    استفادة صغار المستثمرين «مستوفي الشروط»الراغبين في بيع اسهمهم في «زين».. حتى لا يكونون عرضة للنصب من قبل ضعاف النفوس..

    «الشروط اللازمة لبيع حصة صغار المستثمرين»
    -1 حضور «المساهم» شخصيا مصطحبا معه بطاقته المدنية الاصلية وصورة عنها او حضور من ينوب عنه قانونا بوكالة عامة صالحة لدى مقر الاستثمارات الوطنية او اي من مكاتب الوساطة المنتشرة في مدينة الكويت.
    -2شهادة من المقاصة تفيد بملكية المساهم في «زين» بتاريخ اقصاه 3/9/2009
    -3توقيع المساهم على «عقد بيع» لحصته لشركة «الاستثمارات الوطنية» على اساس «2 دينار للسهم الواحد».
    -4تقوم «الاستثمارات» بالتدقيق في سجلات «زين» والتأكد من صحة ان اسهم المساهم بالفعل مقيد بسجلات الشركة بتاريخ اقصاه 3/سبتمبر/2009.
    -5خلال يوم او يومين تقوم الاستثمارات الوطنية باصدار «شيك واجب الصرف» للمساهم
     
  3. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City
    أخي الكريم ضويحي,

    تحية طيبة لك و لكل الشباب..

    ما هو مصدر هذا التوضيح اذا تكرمت؟

    شاكر لك وقتك
     
  4. ابواللطف

    ابواللطف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2008
    المشاركات:
    324
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه اخوي ضويحي
    ممكن تكتب اسماء بعض الشركات المفوضه للشراء؟
     
  5. jamal999

    jamal999 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    الاخوه اعضاء المنتدى الكرام تم الاجتماع امس مع الاوسط بخصوص موضوع بيع اسهم زين لشركه الاستثمارات الوطنيه,
    ولم يتلقون كتاب من الاستثمارات الوطنيه ؟
     
  6. skywalker

    skywalker عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2008
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    توني دقيت على شركة الاستثمارات. قالوا ان اخر موعد للتسجيل في المحفظة تأجل الى بعد العيد انشالله وراح يكون في اخبار يدية عن كيفية بيع الاسهم راح يعلنون عنها بعد العيد*
     
  7. jamal999

    jamal999 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه اخوي skywalker