أستشارات مجانية ... بناء ترميم ديكورات داخلية وخارجية

الحالة
موضوع مغلق

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم يا وافي الوافي

إي نعم ممكن تركب سراميك فوق سراميك .

تتبع خطوات الاتي :

أولا لابد أن تفحص ميلان الارض هل متساوية تحط ميزان ماء و إذ ثبت في ميلان قليل لابد ان تحط صبة أسمنت أبيض خفيف علشان لما تركب سراميك فوقه لاينكسر بعد مرور من الزمن , وفي مادة لاصقة مثل معجون يحطونه بدل أسمنت حق اللصق لانه في عدة أنواع يعني لا تبخل على بيتك نوعية الجيدة .

بخصوص تلميع البيت في شركات مختصة بالسوق عندها مواد ومكائن خاصة لتلميع .

اللهم لا تأخذنا إن نسينا أو أخطأنا
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
نصائح للبناء وكيفية معرفة مراحل البناء


نجاح العمل وإتمامه بالشكل المطلوب يعتمد على مدى التعاون بين الإطراف الثلاثة في العقد وهم المالك والمقاول والمكتب الهندسي (المهندس المشرف) ويعتمد على مدى معرفة كل طرف بمسؤولياته.
أهم مراحل البناء :
هي مرحلة التخطيط والتصميم واختيار المكتب الهندسي لأنه بكل بساطة إذا لم ننتبه إلى هذه المرحلة ستكون المراحل اللاحقة مزعجة بالنسبة لصاحب المنزل لأنه سيقوم بإنشاء مبنى لم يقتنع به اقتناع كامل أثناء مرحلة التخطيط والتصميم ويحاول من خلال مراحل البناء المختلفة عمل تغييرات معمارية أو إنشائية وبالتالي سيكون هناك تكلفة من ناحية مالية وزمنية، ولابد من التركيز أثناء مرحلة التخطيط والتصميم للمنزل بأن يكون هذا المنزل وفق إمكانياتي وحاجاتي ويحقق جميع طموحاتي ويحقق لي الراحة التامة في هذا المنزل. ومن الأخطاء الشائعة في هذه المرحلة هو تقليد مخططات الغير مع اختلاف المساحة المتوفرة والإمكانيات المادية والطبائع الشخصية وعدد أفراد الأسرة وأسلوب الأسرة في حياتها اليومية. لذلك لا بد من تحديد احتياجاتك حسب أولوياتك الخاصة بك وأسرتك من عدد الأدوار وتوزيع الغرف والصالات قبل اختيارك للمكتب الهندسي.
اختبارك للمكتب الهندسي:
وتحديد احتياجاتك ننصح بأن تكون لك أكثر من جلسة مع المصمم المعماري والمصمم المعماري هو الشخص المهني المعني بترجمة أفكارنا واحتياجاتنا إلى مخطط كروكي أولي وفق رؤية هندسية جمالية، والمعماري الناجح هو المعماري الذي يستطيع أن يتعرف على شخصيات أفراد الأسرة بشكل جيد ويستطيع أن يتعرف على متطلبات الأسرة الفعلية وأسلوب التعايش في هذا البناء وبقدر مراعاة هذه النقاط بقدر ما يكون التصميم المعماري يحقق الراحة التامة لجميع أفراد الأسرة.


ننصح:
إخواننا المواطنين بأن لا يعتمد المخطط الكروكي الأولي منذ الوهلة الأولى لأن التغيير حالياً على ورق ومن السهل تعديله بينما وبعد بداية مراحل البناء فإنه سيكلف المال والوقت الكثير فلذلك من الأفضل ان نعطي أنفسنا الفرصة الكافية لمراجعة المخطط والتعايش معه وبعد اقتناعنا الاقتناع التام به نستكمل الخطوات التالية.
الأمور المالية:
ننصح إخواننا المواطنين بالاحتفاظ بكل فاتورة شراء مواد وأن لا يعطي المقاول أي دفعة إلا بعد استلام وصل باسم الشركة المنفذة والمذكورة في العقد، حتى تعرف كم صرفت في كل مرحلة وحتى لا يكون هناك أي خلاف في المستقبل لأنه في مراحل التشطيبات سيكون التعامل مع أكثر من مقاول في وقت واحد مثل مقاول الديكور والتاكسيات الخارجية والأصباغ والأرضيات لذلك ننصح بالاحتفاظ بسجل خاص لكل مقاول توضح فيه العقد المتفق عليه والدفعات المطلوبة.
الحلقة : 2
الخرسانة هي عبارة عن خليط متجانس من الصلبوخ (الحصى) والاسمنت والرمل والماء، وهي أهم عنصر في المبنى حيث أنها تشكل ثلث قيمة الهيكل الأسود، ودائماً هناك سؤال يتبادر إلى ذهن أي موطن يرغب في البناء أو الترميم أو توسعة المنزل وهو هل يستخدم الخرسانة الجاهزة الموردة من مصانع الخرسانة أو يستخدم الخلط الموقعي (المتعارف عليه في الكويت باسم الخلط الإيراني .
في البداية حتى نقيم أو نقارن بين أي منتجين أو مادتين لهما نفس الاستخدام يجب أن يتم تقييم المواد الأولية المكونة لكل منتج.
المواد الأولية
: للخرسانة هي الاسمنت والرمل والصلبوخ والمياه بالإضافة إلى المحسنات الكيميائية فالاسمنت هو المادة الناعمة والتي تمتلك خواص تماسكية وتلاصقية بوجود المياه وهي تربط مكونات الخرسانة بعضها ببعض وتؤدي إلى تماسكها مع حديد التسليح وتوجد فحوصات معينة يتم أجراؤها على الاسمنت للتأكد من جودته وهذه الفحوصات من المفترض ان تتم في مختبرات مصانع الخرسانة وهي على سبيل المثال:-
• فحص نعومة الاسمنت لان نعومة الاسمنت تؤثر في عملية التفاعل وتطور القوة.
• فحص ثبات الحجم ومقدار التمدد للاسمنت لان زيادة التمدد للاسمنت عن الحدود المسموح بها ستؤدي إلى حدوث تشققات في الخرسانة مع مرور الزمن.
• فحص مقاومة الضغط المباشر للاسمنت لان قوة التحمل تعتبر دليل أساسي على جودة الاسمنت.
• فحص زمن التصلب للاسمنت:
زمن التصلب
:هو الفترة التي تمر ما بين إضافة المياه إلى الاسمنت الجاف إلى اللحظة التي تفقد فيها الخلطة ليونتها وهذا مهم حتى نتعرف على زمن التشغيل الكافي للتعامل مع الخرسانة أثناء الصب.
• الرمل:
الرمل المستخدم في الخلطة الخرسانية يجب ان يتم معالجة الرمل بطريقة غسيل فنية لإخراجها كافة الشوائب وتقليل نسبة الأملاح الموجودة في الرمل كما يجب فحص محتوى الشوائب العضوية في الرمل المستخدم في الخلطات الخرسانية لان تحلل هذه الشوائب تؤثر على نوعية الخرسانة ويقلل من قوتها.
• الصلبوخ ( الحصى )
للصلبوخ المستخدم في الخلطات الخرسانية والذي يشكل من 70-75% من حجم الخلطة الخرسانية يجب ان يكون هناك تدرج في حجم الصلبوخ بطريقة انسيابية تسمح بتداخل هذه الأحجام مع بعضها البعض للحصول على أقل نسبة فراغات وبالتالي الحصول على خلط متجانس قوي، ويتم عادة إجراء فحص مقاومة الصلبوخ للكسر في مختبرات مصانع الخرسانة لأنه للحصول على خرسانة جيدة يجب استخدام صلبوخ قوي التحمل.

• الماء:
للمياه المستخدمة في الخلطات الخرسانية يجب أن تكون صالحة للشرب ويجب ملاحظة محتوياتها ويمنع استخدامها إذا كان لها أي رائحة أو لون أو لوحظ وجود بعض الترسبات أو رغوة أو زيوت وعادة ما يتم أجراء فحوصات كيميائية في مصانع الخرسانة للمياه المستخدمة للتأكد من محتوى الأملاح ومحتوى المواد الصلبة الذائبة.
• المحسنات ( الإضافات )
المحسنات تضاف على الخلطة الخرسانية إضافات أو محسنات كيميائية وهي عبارة عن مواد أو تركيبات من مواد تضاف للخرسانة أثناء الخلط لتحسين خاصية معينة أو أكثر من خاصية للخلطة الخرسانية مثل إبطاء عملية التصلب في الأجواء الحارة حتى تظل الخرسانة طرية مدة أطول ويمكن التعامل معها بسهولة أثناء الصب أو محسنات كيميائية تقوم بتعجيل عملية التصلب للحصول على مقاومة عالية في وقت قصير وهذا النوع يستخدم في بعض المشاريع الخاصة.
الحلقة : 3
حتى نحقق الهدف في الحصول على خرسانة تتوفر فيها ميزة القوة والديمومة يجب استخدام مواد أولية عالية الجودة من اسمنت ورمل وصلبوخ ومياه أي إضافات أو محسنات كيميائية مطلوبة لإكساب الخرسانة خصائص معينة ومما يميز الخلط الجاهز هو:
1. توفر عامل التحكم في ضبط جودة المواد الأولية المستخدمة من حيث مراقبة نوعية المواد المستخدمة وأخذ عينات منها للفحص.
2. وما يميز الخلط الجاهز هو حفظ المواد الأولية المعدة للاستخدام في خانات خاصة ومظللة لحفظ المواد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة. بينما تلاحظ في المقابل في الكثير من القسائم السكنية ان طريقة تخزين الاسمنت في الموقع تكون في معظم الأحيان مخالفة للمواصفات الفنية وهذا يؤثر سلباً على نوعية الاسمنت.
في الخلط الجاهز كمية المياه المستخدمة محددة ومحسوبة وتتوفر أجهزة لقياس نسبة الرطوبة وخصمها من إجمالي كمية المياه المطلوبة للخلطة الخرسانية لان زيادة الكمية عن الحد المطلوب يضعف قوة الخرسانة.
3. في الخلط الجاهز هناك تدرج في حجم الصلبوخ بطريقة انسيابية ويتم مزجهم حسب الأوزان المطلوبة في الخلطة التصميمية بينما في الخلط الموقعي غالباً ما يتم استخدام صلبوخ بحجم واحد أو مخلوط بنسب غير ثابتة وهذا مخالف لمواصفات الخرسانة الإنشائية.
لذلك يجب عدم النظر إلى أن الخلط الموقعي أقل بالسعر من الخلط الجاهز مقارنة بالمميزات المتوفرة في الخلط الجاهز حتى نتمكن من الحصول على هيكل خرساني قوي.
ومسألة التوفير يجب أن لا يكون في الهيكل الخرساني أو العازل أو أعمال التمديدات الكهربائية أو الصحية وأفضل بند للتوفير هو في أعمال التشطيبات لأنه غالباً ما يكون ثلثين أعمال البناء في التشطيبات بينما الثلث في أعمال الهيكل الأسود.

نتمنى من الجهات الرقابية في الدولة أن تقوم بالرقابة والتدقيق الدوري والمفاجيء والمسبق على أداء الفنيين والمعدات في مصانع الخرسانة الجاهزة لأن البلد مقبلة على نهضة عمرانية كبيرة ونتمنى أيضاً قيام المكاتب الهندسية بواجبها بالتدقيق على أعمال الخرسانة وعلى نتائج فحص المكعبات الخرسانية المأخوذة في الموقع أثناء الصب .
كيفية معرفة مراحل التشطيب
الأسود . و نستعد للتشطيبات .

تبدأ مرحلة التشطيب بعمل تمديد بايبات الكهرباء . و هذا الأمر يجب ان يأخذ المرء فيه وقتا كافيا جدا حتى يتأكد من انه قد حقق ما يحتاجه و يريده من التمديد الكهربائي.يلعب الخيال هنا دورا رئيسيا في تحديد أماكن نقاط الكهرباء و التلفون . حيث عليك ان تتصور حياتك اليومية داخل المبنى و تحدد ما هي الأماكن المناسبة لنقاط الكهرباء و التلفون لتجعل حياتك مريحة داخل المبنى مع مراعاة المنطقية وعدم المبالغة في توزيع النقاط. ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار الخطط المستقبلية للمبنى و التي عليها يجب حساب النقاط الكهربائية . فمثلا قد لا يرغب المرء بتركيب الشتر في وقت البناء و يفضل تركيبه في وقت لاحق , هنا يجب مراعاة عمل النقاط الخاصة بالشتر حتى تكون جاهزة وقت التركيب من دون الحاجة الىالتكسير و من الأمور الواضحة و التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار ,هي ان تكون نقاط التلفون في الأماكن المتوقع ان تكون للجلوس و ليس بجانب نقاط الكهرباء و (الستلايت) . و يجب مد بايب عريض من السطح إلى الغرف والصالات و بالنسبة لغرف النوم , يجب تحديد مكان الأثاث مسبقا وذلك حتى لا تغطي نقاط الكهرباء و التلفون به . وكذلك بالنسبة للإضاءة حيث من غير المنطقي توزيع نقاط الإضاءة ,كالسبوت لايت أو السماعات مثلا, فوق الخزانة . وكذلك في حالة وجود مستويات مختلفة في أرضية المبنى , بجب هنا تنبيه الكهربائي لوجود هذه المستويات وذلك حتى تكون جميع النقاط على مستوى واحد حيث ان المعدل المناسب لارتفاع النقاط هو 60 سم فقط عن سطح الأرض قد يأخذ موضوع الكهرباء وقتا طويلا و تفكيرا عميقا , ولكن هذا الوقت و التفكير و التروي يأتي عادة بنتائج طيبة . يستحسن الاتفاق مع المساح على انه من المحتمل ان تغيير رأيك في التمديدات الكهربائية و انه من الوارد ان تكسر و تعيد المساح و يكون هذا من غير تكاليف إضافية أما بالنسبة للمطابخ , فتمديد الكهرباء يكون حسب المخطط المقترح من قبل أخصائيو عمل المطابخ . حيث ان توزيع نقاط الكهرباء يكون بناء على مكان وجود الأدوات الكهربائية و ذلك بالطبع بعيدا عن المغاسل و الموقد . ارتفاع نقاط الكهرباء في الطابخ تكون على ارتفاع 140 سم قبل وضع الأرضية و 120 بعد وضع الأرضية . عادة ما توضع نقاط كهرباء المطبخ قريبة من بعضها البعض حتى تكون الأدوات الكهربائية قريبة من بعضها البعض فتسهل على ربة البيت استخدامها بشكل مريح يجب عمل نقطة كهرباء لمروحة الشفط على ان يكون قريبة من فتحة التهوية أما بالنسبة للحمامات فيجب أولا تخطيط شكل الحمام من حيث توزيع البانيو و المراحيض و المغاسل على مساحة الحمام مع مراعاة ان تكون المغسلة اقرب الى الباب و ان لا تكون المراحيض قريبة الى الباب . و حاول قدر الامكان ترك مساحة فارغة في الحمام وذلك للناحية العملية و الجمالية . بعد عمل توزيع الحمامات يجب مراعاة عمل نقاط كهرباء بقرب شبابيك التهوية . قد يرغب البعض بوضع إضاءة على جنبي المراية الموجودة فوق المغسلة لذا يجب عمل نقطتي الكهرباء لهما النسبة لموقع مركز الكهرباء (DB) فيكون عادة في كان متوار عن الأنظار و لكن في نفس الوقت جيد التهوية و بالنسبة لبايبات التمديد الكهربائي فأنها يجب ان تكون من النوع القوي و الأسلاك يجب ان تكون بمواصفات خليجية التمديدات الصحية وفحصها يجب التعاقد مع مقاول حسن السمعة ويفضل التوقيع مع صاحب الشركة ان تواجد مع بداية العمل في البناء.حيث يتم الاتفاق معه على عمل الحمامات و المطابخ ,وهذا الاتفاق عادة يشمل باقي التمديدات الموجودة في البيت الاتفاق عادة يكون أما مع المواد أو من دون المواد و سعر تمديد الحمام عادة يتراوح ما بين 120 الى 140 دينار للحمام الواحد و ذلك من غير المواد.أما بالنسبة للمطابخ و غرف الغسيل م مطابخ التحضير , فعادة ما تحسب بنصف قيمة الحمام و أيضا من غير المواد.و يشمل ذلك التمديدات الصحية و تركيب الأطقم وينقسم التمديد الصحي الى قسمين :

القسم الأول وهو تمديد شبكة الصرف الصحي

يقوم مقاول الصحي بعمل التمديدات اللازمة للصرف الصحي مع بادية العمل بالبناء.حيث يجب تمديد بايبات الصرف الصحي من خلال الصبة الخرسانــــية ( الشناجات ) و تمريرها من خلال الأسقف.وكذلك يجب مراعاة التمديدات الخاصة في مياه التغذية,حيث يجب ان يتم تمديد البايبات النازلة من الخزانات (التو انكي أو الشبكة) الى المبنى. وكذلك يجب مراعاة تمديد البايب الخاص بالتنكر و المؤدي الى التو انكي ( خط التارس ).

كل هذه الأمور يجب ان تنتهي مع البناء الأسود.وبعدها تبدأ مرحلة توصيل الأكواع و البواليع و البايبات الأخرى.

عند تمديد بايبات الصرف الصحي و توصيلها الى البالوعة الرئيسية يجب مراعاة لف البايب بالسيخ و تعليقة على أسياخ الحوش بحيث يكون البايب تحت الأسياخ مع وجود فراغ ما بين البايب و حديد الحوش ,وتكمن أهمية هذا عند حدوث أي خفقان في الأرض فان ذلك لا يؤثر على البايب أو يكسرة و يجب مراعاة تحديد الميلان حتى ينساب الماء بشكل سلس الى البواليع .

عند تمديد البايبات يجب مراعاة عمل المسالك و هي عبارة عن بواليع تتباعد بمسافات تتفاوت ما بين 5 ال 7 أمتار وذلك لتسهيل عملية التسليك الصحي في حالة انسدادها.أما بالنسبة لمرازيم المياه النازلة من السطح,فأن نهاية المرزام يجب ان تكون على الحوش و ليس في البواليع .

فحص تمديد الصرف الصحي.أولا تغلق الفتحة النهائية الموصلة للبالوعة الرئيسية ثم تغلق باقي الفتحات ما عدى فتحة واحدة ثم البايبات بالماء و تترك لبضعة ساعات لفحصها من الخرير .


ثانيا تمديدات شبكة تغذية المياه

بعد عملية الصرف الصحي , يجب معرفة نوع الأطقم و تحديدها قبل البدْ فــي عملية تمديدات تغذية المياه.حيث ان هذا الأمر مهم جدا في تحديد أماكن الوصلات للتمديدات.فمثلا بالنسبة للمغاسل ,يجب معرفة ما إذا كانت من نوع عامود ام معلقة وعليها يجب ان يكون التمديد .وكذل يجب تحديد نوعية المراحيض مسبقا لمعرفة قياساتها و لعمل التمديد المناسب لها.

يجب مراعاة ان يكون كل المواد المستخدمة في التمديدات الصحية من نوعــية واحدة و ذلك لضمان موائمتها مع بعضها البعض.حيث لا يجب ان نستعمل اكواع من نوعية مختلفة عن البايبات أو ما شابه ذلك.

أنواع البايبات الدارجة في الكويت هذه الفترة تنقسم الى نوعين رئيسيين:

البايبات الحرارية: و هو ما يعرف باللحيم الحراري .
بايب المتداخلة : و هي عبارة عن بايب داخل بايب آخر يمتدان من نقطة المنبع حتى الحنفية.

سواء كان اختيارك لأي من النوعين,فان الأمور الأساسية تضل كما هي.في حال وجود شبكة لنظام تغذية الماء فهذا يعني انه هناك سخان ماء مركزي و خط راجع و مضخة ماءو فلتر و البعض يضيف ما يعرف بمنعم الماء. Water softener

نظام شبكة المياه:

يتكون النظام, كما ذكرنا سابقا,من كل من السخان المركزي و المضخة وفلتر خط الراجع .و تكون عملية توصيل الشبكة بطريق By pass أي قابلة للتجاوز.حيث ان ذلك يعطى سهولة في تصليح إي خلل في التمديدات لاحقا من دون الحاجة إغلاق كافة المحابس و وقطع المنزل من الماء.

و البايبات المستخدمة عادة في تمديدات الماء البارد هي أنش واحد أما المستخدمة في الحار فأنها ثلاثة أرباع الانتش. وتبدأ البايبات من التانكي داخلة الى الفلتر و من الفلتر يدخل بايب الى السخان و الآخر البارد الى الشبكة المغذية مباشرة.ويخرج بايب من السخان المركزي الى نقطة نزول الماء الساخن .بعد خروج الماء من السخان يكون هناك الخط الراجع و ذلك لتكمل دائرة الماء الحار من دون ركود حتى لا يبرد الماء الموجود في البايب.حيث ان الماء عندما ينزل الى الحمام فان هناك نقطة معينة في الحمام ينقسم منها الماء الحار فمنه ما ينزل الى المغسلة و منه ما يرجع الى الشبكة و بذلك يحافظ على حرارته و مع وجود المضخة فان دفع الماء يكون أقوى و هي ما تسمى بمضخة دوران المياه. في حالة وجود خط الراجع يرجى الانتباه الى ان مفترق الخط الراجع و الماء النازل الى المغسلة على بعد عدة أمتار و ذلك حماية للأطفال الذين قد يتعرضون لحرارة الماء العالية جدا في حال فتح المغسلة و نزول الماء الحار جدا مباشرة بعد أتمام عملية تمديدات تغذية المياه, يكون لكل حمام ثلاثة نقاط وهي بارد حار و راجع.

فحص تمديدات تغذية المياه.

تسكر كافة نقاط النهاية لكل التمديدات كالمغاسل و غيرها. ثم تعبأ البايبات بالماء و يوضع جهاز لقياس ضغط الماء و تضغط المياه داخل البايبات الى ما يقارب 15 ال 18 Bar و هي وحدة قياس ضغط الماء. يرفع الجهاز مع ترك العداد في إحدى النقاط لقياس اختلاف ضغط الماء يترك العداد لمدة تتراوح من أربعة أيام الى أسبوع و البعض قد يتركها لمدة عشرة أيام و كل هذا عادة يكون على حسب الاتفاق مع المقاول المختص.من الممكن هنا ان ينزل الضغط بمقدار 2 أو 3 Bar ولكن هذا قد يكون أمرا طبيعيا لتفرغ الهواء و لكن هذا لا يمنع من التأكد من عدم وجود إي خرير للماء.


عمل سور المبنى

في الوقت الذي تحتاجه للتفكير في عملية التمديدات الكهربائية و الصحية و ما شابه, فأنه بالامكان البدء في صب أعمدة السور . يجب هنا مراعاة عمل بايبات إضاءة السور داخل العامود ,خصوصا إذا كانت الرغبة بصبغ المبنى بسيغما أو ما شابه . أما إذا كانت التكسية الخارجية من الحجر أو الموزاييك , فان هذا الشأن يترك حسب الرغبة الشخصية.


في هذه المرحلة من التشطيب يأتي دور المساح

خطوات المساح :

المساح يتضمن كل حوائط المبنى الداخلية ماعدا الحمامات و المطابخ.

تبدأ عملية المساح بعملية التلبيش . حيث يقوم المساح بتنظيف محيط بايـــبات الصحي و يغطي اية فتحات في البناء بالاسمنت و قطع من الحجر. يترك الحائط لمدة يوم .

دق الشبك :

يدق الشبك على الحائط على المنوال التالي : إذا كان الطابوق المستخدمالعازل الخفيف فأن الطابوق يغطى الشبك كاملا . أما إذا كان الطابوق المستخدم طابوق اسود فيدق الشبك فقط في المناطق الرابطة بين العمود و الحائط و في الزوايا و عند أكتاف الأبواب .
الطرطشة :

بعد دق الشبك تبدأ عملية الطرطشة و هي عبارة عن رش الاسمنت على الحائط بشكل عشوائي و لكن متقارب في الكمية . يجب ان تتم عملية الطرطشة على جميع الحوائط باستثناء الجسور . تركيب مادة الطرطشة تكون من الآتي : جتا بوند + ماء + اسمنت + صلبوخ صفر + رمل مغسول . بعد الطرطشة تترك الحوائط لمدة مابين 5 - 7 أيام مع مراعاة رشها بالماء بمعدل مرتين يوميا .

شرا شيب الأبواب:

تركب هنا شرا شيب الأبواب حيث يجب ان تتم هذه العملية قبل المساح بعد تركيب الشراشيب يبدأ المساح الأول .
المساح الأول :

بعد عملية الطرطشة يكون سطح الحائط قابل بأن يمسك الاسمنت.فتمسح الحوائط الى ما دون الجسور بقليل أي عند خط بداية الديكور يرش المساح بالماء لمدة 7 - 10 أيام حتى تتحاشى تشقق المساح نتيجة حرارة الاسمنت ولذلك فان عملية الرش بالماء تقوم بموازنة درجة حرارة الاسمنت لمنع التشققات .

تنزيل دكت التكييف وتغطيته المساح:

في هذه المرحلة يمكن البدء بتنزيل دكت التكييف من الأعلى ليوزع على المبنى ,مهم جدا ان ينزل الدكت في منطقة غير واضحة في المبنى و ذلك حتى لا تأخذ مساحة من المبنى . و كذلك يمكن هنا عمل تمديدات الغاز من خارج المبنى الى داخله.

بعدها يبنى مكان الدكت و يسكر جيدا ثم يطر طش و يمسح .المساح الثاني ويتبع نفس الأسلوب المتبع في المساح الأول من حيث الرش بالماء. في مراحل المساح,يجب متابعة المساح بشكل دقيق حيث انه من الضروري ان يكون المساح مستقيما. راجع و تابع عملية المساح حتى لا تسبب تشوه في الحوائط. يمكن فحص استقامة المساح عن طريق ملامسة قطعة مستقيمة بطول لايقل عن مترين بالحائط الممسوح,هنا يجب ان تكون القطعة المستقيمة ملامسة تماما للحائط.
ثم تحرك القطعة باتجاهات عشوائية و ملاحظة تلامسها للحائط. فان كانت دائما ملامسة للحائط الممسوح أذن كان المساح جيدا.

طرطشة الحمامات و المطابخ :

يمكن في هذه المرحلة القيام بعمل المساح الثاني وكذلك طرطشة الحمامات والمطابخ. بعد الانتهاء من المساح الثاني يكون المبنى جاهزا لأعمال الديكور. كما ذكرنا سابقا , فأن الكهربائي يقوم بانزال الأسلاك على حسب موقع التوزيع الكهربائي من الإضاءة و السماعات و غيرها سحب و تنزيل أسلاك الكهرباء .

عزل السطح :

عزل الأسطح أولا يمسح المسطح المراد عزله مسحا جيدا باسمنت حتى نتأكد من خلو السطح من إي فراغات أو حفر على السطح.

بفرش أولا الطربال على السطح على ان يكون الربط بين القطعة و الأخرى بحدود 10 سم تقريبا و ان يعلو على الحائط بمقدار 15 الى 20 سم تقريبا . ثم يلحم الطربال ببعضه البعض بواسطة اللهيب(الدافور) حتى يمنع أي تسريب للماء من خلال الفواصل الرابطة بين قطع العازل أو الحائط.

بعد هذه العملية يكون المكان جاهزا للمساح . يتم هنا مسحه بمقدار 1 ال 2 سم بالاسمنت يستعمل الفوم و هو مادة خفيفة لتحديد ميل المسطح و لابد أيضا استخدام الرمل لهذه العملية إلا ان الفوم يساعد على تقليل الرمل مما يخفف الوزن فوق المبنى بالنسبة للسطح , يصب الفوم و يحدد به الميلان.

أما بالنسبة للعزل عن طريق الرش .

أولا ينظف السطح المراد عزله تنظيفا جيدا عن طريق رش الهواء المضغوط (الكمبرسور) . ترش الطبقة الأولى من اصل طبقتين و تكون هذه الطبقة بارتفاع 3 ال 5 سم و يحدد ذلك عند أبرام العقد . بعد يوم من رش الطبقة الأولى ترش الطبقة الثانية و هي عبارة عن طبقة اقل من الطبقة الأولى حيث إنها تكون مجرد مسحة على الطبقة الأولى .

هنا تأتي مرحلة اختبار العازل عن طريق تسكير كل الفتحات الموجودة في السطح أو الحمام أو المطبخ , ثم صب الماء على السطح المعزول . يفضل ان يكون ارتفاع الماء بمقدار 2 سم و يترك الماء لمدة أسبوعان .

و للتأكد من عدم وجود الخرير , نفحص الأسقف التي تكون تحت السطح مباشرة و هنا يظهر ما إذا كان هناك خرير ام لا . في حالة وجود إي بقع على السقف فان هذا يعني ان عمل العازل لم بكن حسب المطلوب , لذلك يجب إعادة عزل السطح مرة أخرى .

من مزايا العزل بالرش انه في حال وجود إي خرير فأن مكان وجود بقع الماء الموجودة في السقف تحت السطح مباشرة , هو يكون مكان الخلل بالفل و عليه يمكن معالجة المكان بالتحديد (حدد كيفية المعالجة) . أما في حالة الطربال فانه من الصعب تحديد المكان بالضبط حيث ان الماء المتسرب قد يجري فوق السطح تحت العازل الى ان يصل الى نقطة ضعيفة في بناء السقف تحت السطح و يتسرب منها . وهنا يصعب تحديد مكان الخلل في العازل نفسه . بعد ان يجف العازل , بالنسبة للحمامات و المطابخ يكون جاهزا لوضع البرسلان .
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( نصيحة ))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

لا توقع العقد إلا مع كويتي صاحب الشركة والمفوض بالتوقيع حتى لا يضيع حقك لا قدر الله ومع أحترامي لاخواني الوافدين بس الكويتي افضل .
 

خالد خالد

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
304
السلام عليكم يااخوان بغيت اعرف كم تكلفت بنيان القسيمة بسعد العبداللة زاوية ثلاث ادوار كم راح يكلفنى فلوس البنيان ابى الاكيدة للى يعرفها عدل او بناها عشان مابى اتوهق ولكم جزيل الشكر0
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم يا خالد ×2

قسيمة تنحسب بمسطحاتها يعني حجم كل دور , وتقريبا كل دور تنحسب من 385 متر أو أقل والدور اللوي يكون أقل بالمساحة الى الدور الثالث يعني 950 الى 1000 متر مع الزيادات .

يكون السعر المصنعيات الاسود بدون مواد يتراوح مابين 9500 الف د.ك الى 10500 الف د.ك
مع المواد هيكل اسود يتراوح مابين 26500 الف د.ك الى 35000 الف د.ك وعلى حسب تسليح الحديد إلي يحطه مكتب الاشراف .
وهنا تبحث على مكتب اشراف جيد في مهندسين يخففون التسليح والخرسانة شئ معقول , علشان لا يرهق المالك .
والتشطيب على المفتاح يتراوح من 95000 الف د.ك الى 120000 الف د.ك أو مايزيد على حسب تشطيباتك .

وإذ تبي أساعدك بالشغل دق على 66677094


اللهم لا تحاسبنا أن نسينا أو أخطأنا
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
قبل ان تقوم بأي عمل بالبناء او الترميم اسأل ونحن نجيب لتحاشى هدر المال والوقت .

وبالمقابل أدعيلي بصلاتك
 

خالد خالد

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
304
اللة يوفقك ويجزيك كل خير ومانستغنى عن خدماتك لكن اسمع فية ناس تقول انة تشطيب يكلفهم من ال85000 الى 90000 مو تجارى
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم خالد مكرر

صح في أقاويل كثيرة ومثلك سمعت بس تشطيب عن تشطيب يفرق وايد يا خالد خالد ( مثال ) :-

تبي تشتري بنطلون وهناك هندي مع احترامي له بشتري بنطلون - طبعا انت من مكان معروف وشئ راقي لان راح تتمشى بين الناس والهندي راح اشترى من المهاره - يعني اسمه بنطلون شفت الفرق .
على العموم إذ بغيت تبني أنا أساعدك .
 

وافى الوافى

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
701
الإقامة
الكويت
السلام عليكم يا وافي الوافي

إي نعم ممكن تركب سراميك فوق سراميك .

تتبع خطوات الاتي :

أولا لابد أن تفحص ميلان الارض هل متساوية تحط ميزان ماء و إذ ثبت في ميلان قليل لابد ان تحط صبة أسمنت أبيض خفيف علشان لما تركب سراميك فوقه لاينكسر بعد مرور من الزمن , وفي مادة لاصقة مثل معجون يحطونه بدل أسمنت حق اللصق لانه في عدة أنواع يعني لا تبخل على بيتك نوعية الجيدة .

بخصوص تلميع البيت في شركات مختصة بالسوق عندها مواد ومكائن خاصة لتلميع .

اللهم لا تأخذنا إن نسينا أو أخطأنا



الف الف شكر لك اخى الملياردير

وان شاء الرحمن فى ميزان حسناتك ماتقدمه لاخوانك فى المنتدى
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
(رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [الأعراف/47]

"Our Lord! Place us not with the people who are Zaalimoon (polytheists and wrong doers)." (7/47)
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
اللهم اهدينا في من هاديت
وعافينا في من عافيت
وتولانا في من توليت
واقضي عنا شر ما قضيت
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
اللهم أحينا إذ كانت الحياة خير لنا
وامتنا إذ كانت الممات خير لنا
 

كول

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2007
المشاركات
165
السلام عليكم

يعطيك العافيه على هالمعلومات الي تنفع اعضاء المنتدى

حبيت اسئلك انا من الناس الي بياخذ في صباح الاحمد

ومحتار في تلفة البنيان وشنو افضل

بنيان 400 متر ثلاث ادوار وسرداب وكم تكلفة على المفتاح سوبر ديلوكس ؟

او

بنيان كامل 600 ثلاث ادور وكم تكلفة على المفتاح سوبر ديلوكس ؟؟

سوبر ديلوكس بالموصفات الي ذكرتها

ولك كل الشكر
 

المتحذر

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2007
المشاركات
435
الله يعطيك العافية اخوي الملياردير عندي سؤال ؟

عرض علي بيت بمنطقة سكنة للبيع وهو مفصل كالاتي

سرداب
الارضي 4 شقة
الاول 4 شقة
الثاني 4 شقة
الثالث 4 شقة هنا مخالفة بهذا الدور علما بانه شغل الكهرباء

السؤال عندما يكون شغل الكهرباء هل يدل على الحصول على استثناء رسمي ام واسطة من تحت الى تحت ؟ وما هي اسوا الاحتمالات القانونية في هذه المخالفات
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم المتحذر

إي نعم مخالف لان مخالفة البلدية تعتبر مخالف شروط وزارة الكهرباء بس عنده واسطة مشى من تحت لتحت وعند البيعة عنده واسطة بالبلدية تمشيه .
طبعا المخالفة تتحول إلى المحكمة وتعتبر مخالف ومتعدي على قانون الدولة .

اللهم لا تأخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
 

كول

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2007
المشاركات
165
الله يعطيك العافية اخوي الملياردير ماجاوبت على اسئلتي فوق ؟
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
اسف يا كول

السلام عليكم يا كول

اسف اني ماريت عليك , الارض 400 متر يعني بمسطح لثلاثة ادوار من 900 الى 1000 يعني من 110000 الف د.ك الى 125000 الف د.ك سوبر ديلوكس

اما بالنسبة لمنطقة صباح الاحمد 600 متر يعني المسطحات من 900 الى 1200 متر يعني من 120000 الف د.ك الى 134000 الف د.ك يعني الفرقية بحدود 15000 الف الى 20000 الف د.ك . والله يعينك إذ ماعندك غير أفلوس بنك التسليف .


اللهم لا تحاسبنا إن نسينا أو أخطأنا
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك
، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ،
أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك
، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب
عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،ونور بصري
، وجلاء حزني ، وذهاب همي
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى